التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة السعودية وعدد سكانها ” وكل المعلومات العامة عن السعودية ، السعودية هيا اكبر الدول العربية السعودية هيا من الدول التي تمتلك مساحة كبيرة وعدد سكان كبير السعودية دولة كبيرة مسلمة تمتلك أماكن كبيرة وعظيمة مثل الحج وتمتلك مدائن علي اعلي مستوي وهيا من الدول التي ليس لها مشاكل او عقبات مع دول أخري ”

 

 

 

السعودية

السعودية أو ما تعرف باسم المملكة العربية السعودية، هي دولةٌ تقع في الجنوب الغربي لقارة آسيا، وتشكل الجز الأكبر من شبه الجزيرة العربية كما أنّها أكبر دولةٍ موجودة في الشرق الأوسط،

تحدّها من الشمال كلٌّ من الأردن، والعراق، ودولة الكويت من الجهة الشمالية الشرقية،

أمّا من الجهة الشرقية فتحدها كلٌّ من قطر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين التي ترتبط معها بشكلٍ مباشر من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي،

ومن الجهة الجنوبية تحدّها دولة اليمن، ومن الجنوب الشرقي تحدها سلطنة عُمان، والبحر الأحمر من الجهة الغربية،

وتُعتبر هذه الدولة من القوى المؤثرة سياسياً واقتصاديًا في العالم ككل؛

والسبب في ذلك يعود إلى مكانتها الإسلامية، وثروتها الاقتصادية وقدرتها المتمثلة في التحكم بأسعار النفط، ويبلغ عدد سكانها 31.015.999 نسمةً، حسب إحصائيات 2016م.

 

المساحة والتقسيم الإداري للسعودية

تبلغ مساحة السعودية ما يقارب المليوني كيلومترٍ مربعٍ، وتتألف من ثلاث عشرة منطقةً إداريّةً في الوقت الحالي، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى مجموعةٍ من المحافظات، والتي يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، أمّا بالنسبة للمحافظة فتنقسم إلى مجموعةٍ من المراكز التي ترتبط بشكلٍ إداري مع المحافظة أو ما يعرف أيضاً بالإمارة.

مساحة السعودية

مساحة السعودية

 

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2,149,690 كم2، وهي بذلك في الترتيب 13 على مستوى دول العالم من حيث المساحة،[١] وثاني أكبر دولة عربيّة من حيث المساحة بعد الجزائر.[٢] تستحوذ السعودية على أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربيّة،[٣] وتُعدّ أكبر دولة في العالم بدون أية أنهار تعبرها.[١] يبلُغ العرض الأُفقي للسعوديّة من المدينة غرباً وحتى الهفوف شرقاً 1,013.53 كم، ويبلغ طولها العمودي من الجوف شمالاً وحتى جيزان جنوباً 1,482.87 كم.[٤] ووفقاً لإحصاءات عام 2011م بلغت نسبة الأراضي الزراعية 80.7%؛ حيث بلغت نسبة الأراضي الصالحة للزراعة 1.5٪؛ ونسبة الأراضي المزروعة بالمحاصيل الدائمة 0.1٪؛ ونسبة المراعي الدائمة 79.1٪، بينما بلغت نسبة الغابات فيها 0.5% من إجمالي الأراضي.[

معلومات عن السعودية

معلومات عن السعودية

أكثر ما يميز السعودية أنّ فيها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف الموجود في المدينة المنورة، اللذان يعتبران أهمّ الأماكن قداسةً لدى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

 

تعتبر عضواً في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضواً في جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الدول المصدرة للنفط، بالإضافة إلى رابطة العالم الإسلامي، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة العشرين.

تتميز بوضعها الاقتصادي والسياسي المستقر إلى حدٍ كبير، فهي دولةٌ ذات اقتصاد نفطي، حيث تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للنفط في العالم بالإضافة إلى احتوائها على احتياطي للغاز.

تُعتبر أكبر مصدرٍ للنفط الخام الموجود في العالم، حيث يشكل هذا النفط ما يقارب التسعين بالمئة من إجمالي صادرات البلاد، كما تحتل هذه الدولة المرتبة التاسعة عشر بين أكبر اقتصادات الدول في العالم، عدا عن وجودها الإعلامي الذي لا يستهان به والمتمثل في عددٍ من القنوات الفضائية، والصحف، ووسائل الإعلام الأخرى.

أول ظهورٍ لاسم السعوديين كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، حيث كان ذلك بهدف الإشارة إلى الرجال التابعين لابن سعود، وفي عام 1932م عقد اجتماعٌ في الطائف جمع العلماء، والأعيان، والأشخاص المهمين في المملكة وتمّ الإقرار بضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

التضاريس

التضاريس

نظراً للمساحة الشاسعة التي تشغلها المملكة العربية السعودية، توجد العديد من التضاريس المتنوّعة والمختلفة التي تحتل مساحات متباينة من أراضي المملكة، ومن أبرز هذه التضاريس:[٣] صحراء الربع الخالي: تقع هذه الصحراء في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من السعوديّة، وتغطي مساحة كبيرة جداً تصل إلى 640,000 كم2. تتكوّن الصحراء من سبخات متوزّعة، وكثبان رمليّة عديدة.

سهل تهامة الساحلي: يقع هذا السهل على امتداد البحر الأحمر، ويصل طوله إلى 1,100 كم، وعرضه 60 كم في المنطقة الجنوبيّة من ساحل البحر الأحمر، ويقلّ عرضه باتجاه خليج العقبة شمالاً.

السهل الساحلي الشرقي: يقع في المنطقة الشرقيّة من السعودية، ويمتد بطول 610 كم، ويتكون من المناطق الرمليّة والسبخات الملحيّة المنتشرة فيه.

سهول نجد: تمتد هذه السهول من الشمال، وحتى منطقة حائل جنوباً، وتتصل بصحراء النفوذ الكبرى، وتمتد حتى حدود العراق والأردن. تشمل هذه السهول بعض المرتفعات الجبليّة، مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى.

سلسلة جبال السروات: تقع هذه السلسلة في الشرق، وتضم عدداً من القمم الجبليّة التي يتراوح ارتفاعها بين 3000 قدم (914.4 متراً) في المناطق الشماليّة، و9,000 قدم (2743.2 متراً) في الأجزاء الجنوبيّة.

وتضمّ هذه السلسلة عدداً من الأودية، منها وادي جازان، ووادي تثليث، ووادي بيشه، ووادي ينبع، وغيرها.

هضبة نجد: تقع بعد سلسلة جبال السروات في الجزء الشرقيّ من السعوديّة، وتنتهي مرتفعات هذه الهضبة في الشرق عند كثبان الدهناء، وصحراء الصمان، أما جنوباً فيتخللها وادي الدواسر، وتحُدّها صحراء الربع الخالي

 

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة السعودية وعدد سكانها للمزيد من مساحة وعدد سكان الدول الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

قد يهمك أيضاً :-

  1. كم دولة لها حدود مع السعودية
  2. عدد أمراء السعودية
  3. قيام المملكة العربية السعودية
  4. كم عدد مدن المملكة العربية السعودية
  5. معلومات عامة عن السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *