التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة مدينة الدار ” سنقدم جميع المعلومات عن مدينة الدار البيضاء ومساحة مدينة الدار البيضاء ، وجغرافية الدار البيضاء ” كل ده في موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

 

عن الدار البيضاء

تقوم الدار البيضاء بجانب المدينة العربية القديمة أنفا Anfa التي يرجع بناؤها إلى العصور الوسطى، ومعناها بالعربية القديمة «القمة»، لأنها تشغل مكاناً مرتفعاً يمتد على محاذاة الساحل الأطلسي.

الدار البيضاء

الدار البيضاء

 

تُعرف الدار البيضاء أيضاً بكازابلانكا، وتعّد الأولى على مستوى المملكة المغربيّة من حيث التعداد السُكاني؛ إذ يصل عدد سكانها إلى 3.5 مليون نسمة تقريباً وفقاً لإحصائيات عام 2014م، وتحتلّ المرتبة الثالثة على مستوى أفريقيا

. تمتاز مدينة الدار البيضاء بالطابع المغربي الإنساني الطاغي على بُنيانها؛ فيُظهِر الفنّ المعماري في المدينة امتزاجاً للأصالة والعراقة التي تحّف بالمدينة، كما تعكس المدينة ملامح مختلطة ما بين المقدسيّة والبغدادية، بالإضافة إلى ملامح القاهرة، ومرسيليا، ودمشق.

جغرافيا الدار البيضاء

تتربّع مدينة الدار البيضاء فوق الهضاب الساحليّة في البلاد على مساحة تمتدّ إلى 873كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 100 متر، وتَبعُد عن العاصمة الرباط بمسافة تُقدر بنحو 95كم، وبحكم موقعها الجغرافيّ الساحلي فإنّ المدينة تتمتّع بمكانة استراتيجيّة هامّة على الصعيد الاقتصادي.

تتأثر الدار البيضاء بالمناخ المعتدل نسبياً، وذلك بحكم موقعها الجغرافي المُطّل على سواحل المحيط الأطلسي، ومعدل الهطول المطري يُقدر بنحو 433.6ملم سنوياً، هذا ويصل تأثير المؤثرات البحرية على المنطقة إلى أكثر من 60كم باتجاه الداخل.

عدد سكان الدار البيضاء

بلغ عدد سكان مدينة الدار البيضاء لعام 2014م 3,359,818 نسمة، أي ما يعادل نسبة 16% من سكان المناطق الحضريّة في المغرب، ونسبة 12% من سكان المغرب عموماً، كما وصل عدد السكان في جهة الدار البيضاء أو إقليم الدار البيضاء الكبرى بمعدل 6,800,000 ستة ملايين وثمانمئة ألف نسمة.

 

يُشار إلى أنّ هذه النسبة قد تراجعت في آخر إحصائيات للسكان في المغرب، والتي تُجرى كلّ عشر سنوات، حيثُ كانت مدينة الدار البيضاء، تُشكل نسبةَ 17% من مجموع الأماكن المأهولة بالسكان في المدن المغربية لعام 2004م، و 20% في عام 1994م، لكن الكثافة السكانية للدار البيضاء عموماً تجاوزت 15,000 نسمة للكيلومتر المُربّع من مساحة الأرض.

أشهر المعالم السياحية في الدار البيضاء

حي الأحباس:

يُعتبر حيُّ الأحباس من أهم المعالم السياحية في مدينة الدارالبيضاء، فهو حضاريٌّ يمتاز ببنائه المعماريِّ المستوحى من فنون الهندسة العربيّة والإسلاميّة، بالإضافة لبعض الإضافات من الهندسة الغربيّة والأوروبية التي تأثّر بها السكان خلال الحقبة الاستعماريّة التي خضع لها المغرب العربي عموماً.

مسجد الحسن الثاني:

يقع هذا المسجد على ساحل مدينة الدار البيضاء؛ وهو أكبر المساجد الموجودة في المغرب، وسابع أكبر مسجدٍ في العالم، وفيه مئذنةٌ أندلسيّة المعمار، ويبلغ ارتفاعها 210 أمتار، وهي بذلك أعلى صرحٍ دينيٍّ في العالم؛ وتتسم المئذنة بالرخام الذي يُغلّفها، وللمئذنة منارةٌ بجانبها، وجامور بثلاث تفافيح نحاسيّة تُبيّن اتّجاه قبلة الصلاة للمسلمين.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة مدينة الدار البيضاء وعدد سكانها . للمزيد من التعريفات عن البلاد الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

قد يهمك أيضاً :-

  1. مساحة مدينة الدار البيضاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *