التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة مدينة الدمام ” مدينة الدمام هيا من المدائن التي توجد في السعودية الدمام هيا مدينة كبيرة في السعودية والتي لها شهرة كبيرة في السعودية ولها اماكن راقية كثيرة جدآ تشهر الدمام بـ انها تملك صناعات كبيرة جدآ علي مستوي السعودية الدمام هيا لها مساحة كبيرة ولها عدد سكان جيد الدمام من المدن الراقية في الوطن العربي ”

 

 

 

مدينة الدمام

مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية، ويقع بها مقر إمارة المنطقة، إضافة إلى فروع الوزارات والدوائر الحكومية وفرع جامعة الملك فيصل، ومطار الملك فهد الدولي، وعدد من المدن الرياضية الحديثة، وتعد مدينة الدمام الميناء الرئيسي على الخليج العربي.

المساحة

المساحة

جغرافياً، تشغل مدينة الدمام حيّزاً يمتد إلى 800كم2 فوق سواحل الخليج العربيّ من ثلاث جهات وهي الشماليّة، والشرقيّة، والجنوبية أيضاً؛ أمّا من الجهة الغربيّة فتحدّها صحراء الدهناء.

المدن الصناعية

المدن الصناعية
المدينة الصناعية الأولى بالدمام

تعتبر المدينة الصناعية الأولى بالدمام من أول ثلاث مدن صناعية أنشئت في المملكة عام 1390 هـ ويبلغ عدد المصانع المنتجة بالمدينة الصناعية الأولى بالدمام أكثر من 130 مصنعا وتشتمل إنتاجها على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق والطباعة. وصناعة المواد الكيماوية ومنتجات البلاستيك. ومنتجات الأسمنت والرخام. ومنتجات الألمنيوم والمنتجات المعد نية. والأجهزة الكهربائية والمواد العازلة. وبعض قطع غيار السيارات. وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي مليونين وسبعمائة وأربعة آلاف متر مريع.

المدينة الصناعية الثانية بالدمام

تبلغ مساحتها الإجمالية أربع وعشرين مليون متر مربع،وهي موزعة على مرحلتين، ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام أكثر من 130 مصنعا بالإضافة إلى 160 مصنعا تحت الإنشاء. وقد تم تزويد المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية بإدارات تقوم على توفير الأساسيات التي تطلبها الصناعات القائمة بها حالها حال أية مدن صناعية أخرى موجودة بالمملكة العربية السعودية، إذ تقوم بمنح أصحاب رؤوس الأموال والراغبين في دخول الحقل الصناعي والحاصلين على تراخيص بإقامة المشروعات على قطع أراضي مقابل إيجار رمزي على خدمات أساسية ميسرة وملائمة لاحتياجات القطاع الصناعي من الكهرباء والمياه والهاتف والصرف الصحي وتصريف المياه.

ميناء الدمام

(ميناء الملك عبد العزيز) يقع ميناء الدمام على الخليج العربي ويعتبر البوابة الشرقية الرئيسية التي تمر من خلالها البضائع الواردة من مختلف بلدان العالم إلى المنطقتين الشرقية الوسطى : وقد تم افتتاحه عام 1369هـجرية 1950م ويبلغ طوله 742 قدما وعرضه 85 قدما، وجهز ليتسع لرسو باخرتين كبيرتين في وقت واحد وهو يعرف باسم (ميناء الملك عبد العزيز( مطار الملك فهد الدولي : وهو من اكبر المطارات في المملكة من حيث المساحة ويقع على بعد حوالي 40 كم شمال غرب الدمام وقد صمم على احدث التقنيات والإبداعات الهندسية الحديثة لتحقيق أفضل النتائج.

الخطوط الحديدية

يقع المركز الرئيسي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية في مدينة الدمام حيث تقوم هذه المؤسسة بنقل المسافرين والبضائع إلى مدينة الرياض و بالعكس.

لغرفة التجارية

أنشئت هذه الغرفة مند أكثر من خمسه وأربعين عاما وتعمل في خدمة رجال الأعمال وتجار المنطقة حيث تقوم بتقديم خدمات المعلومات والبيانات والتدريب وعقد الندوات وإحضار الخبرات العالمية للاستفادة منها في تطوير وتحديث المهارات العلمية مما ينعكس ايجابيا على منتسبيها.

أهم المراكز التجارية في الدمام

مجمع الحياة بلازا
مجمع أسواق الدمام الدولية
مركز الدانة للتسويق
مركز الواحة التجاري
مجمع الشرقية النسائي

لمحة تاريخية عن مدينة الدمام

لمحة تاريخية

يرى بعض الباحثين أن منطقة الدمام كانت مسكونة منذ أواخر العصر الحجري حيث عثر على آثار مستوطنة يعتقد أنها كانت قائمة عند عين السيح الواقعة على مسافة ثلاثة عشر كيلومتر جنوبي الخبر لكنها اندثرت تقريبا في فترة من الزمن حتى أعاد تأسيسها الدواسر حيث نزح الأكثرية من الدواسر و من معهم من الهولة في البحرين إلى المنطقة الشرقية في السعودية ومنها الدمام فأعادوا إحيائها وعمروها ولايزال أحد أقدم أحياء الدمام يسمى باسم ((حي الدواسر)) نسبة إلى قبيلة الدواسر. وقد بدأت مدينة الدمام في الظهور والبروز مع اكتشاف النفط في بداية الثلاثينات الميلادية وبدأ السكان ينزحون إليها من جميع مناطق المملكة وخصوصاً من الوسط والجنوب حيث أصبحت تضم الكثير من أبناء المملكة من جميع المناطق، وشيئاً فشيئاً أصبحت الدمام مركز تجارياً مهماً في المنطقة الشرقية. أما اليوم يشترك سكانها في العديد من المهن أهمها الوظيفة لدى ارامكو ثم الصيد والتجارة و الصناعة بسبب وقوعها على الخليج العربي.

سبب التسمية

يذكر أبناء المدينة أن التسمية تعود إلى تقليد كان يسري حين استقبال الصيادين العائدين من البحر حيث يضرب على طبول ( دمُّ الطبول أو الدمدمة على الطبول ) ويسمى ضارب الطبل أو الدف ( دمّام ) نسبة للصوت, واشتدت الحاجة للـ (الدمام ) أيام الضباب وانعدام الرؤية.
بالإمكان اعتبار أن الدمّ طريقة مشابة للمنارة البحرية رغم أن اعتماد الأولى على الصوت والثانية على الضوء.

المناخ

في الدمام تتضح ملامح المناخ الجاف تحت تصنيف مناخ كوبن كوبن المناخي في تصنيف. وخلافا للمدن الأخرى في المملكة العربية السعودية، الدمام تحتفظ بدرجة الحرارة الدافئة في فصل الشتاء، والتي يمكن ان تتراوح بين 10 درجات مئوية (59 درجة فهرنهايت) إلى 22 درجة مئوية. ومع ذلك تنخفض درجة الحرارة بانتظام إلى ما يصل إلى درجة مئوية في بعض الأيام.

درجات الحرارة في فصل الصيف حارة جدا وتكسر حاجز 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، وتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية على الرغم من متوسط درجات الحرارة في الصيف وعادة ما تقع بين 35 درجة مئوية إلى 45 درجة مئوية. هطول الأمطار في الدمام عموما متفرق، وعادة ما يكون بكميات صغيرة في ديسمبر كانون الأول. على الرغم من هطول بعض الأمطار في الشتاء والثقيلة نسبيا. العواصف الرعدية الغزيرة غير شائعة في فصل الشتاء. (العواصف الرعدية وكانون الأول / ديسمبر 2008 باعتبارها أكبر في الذاكرة الحديثة، مع الأمطار تصل إلى نحو 3 بوصات.)

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة مدينة الدمام ومعلومات عن مدينة الدمام . للمزيد من مساحة المدن الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *