التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة مصر وعدد سكانها ” مصر هيا دولة كبيرة وعظيمة في الشرق الأوسط وفي الوطن العربي وفي العالم هيا دولة كبير وله شأن كبير في افريقيا هيا من الدول التي أقتصادها متميز وجيد جدآ مصر من الدول العربية التي لها علاقات كبيرة وجيده مع الدول الأوروبية والانجليزية ولها عظامة كبيرة في أفريقيا وفي الوطن العربي مصر من اكثر الدول العربية امتلاكآ  سكان ومساحة ”

 

 

مصر

مِصْرَ أو رسمياً جمهورية مصر العربية، دولة عربية ديانتها الرسمية الإسلام، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي. تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا.

 

مساحة مصر

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.450 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية. وتُقسم مصر إداريًا إلى 27 محافظة (أضيفت 3 محافظات جديدة)، وتنقسم كل محافظة بالتالي إلى عدد من المراكز والمدن والأحياء والقرى والتجمعات العمرانية.

 

(1،002،450 كم2، (387،048 ميل مربع).

 

الموقع

الموقع

تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوباً السودان بطول 1280 كم.

شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كم2) وهي الجزء الآسيوي من مصر وتشكل 6% من مساحة مصر وهي على شكل مثلث قاعدته مماسة للبحر المتوسط شمالاً ورأسه إلى الجنوب ما بين خليجي السويس غربا والعقبة شرقا.

العاصمة

القاهرة، وتُعد أكبر مدينة فى العالم العربي وأفريقيا من حيث عدد السكان.

علم مصر

اُعتمٍد عام 1984، ويُسمّى بـالعلم الوطني. ويعتبر المصريون القدماء أقدم أمة في التاريخ البشري استخدمت الرايات والأعلام كرمز وطني ليرمز إليها، حيث توجد في المعابد المصرية القديمة نقوش تبيّن استخدامهم لرايات وأعلام في الاحتفالات والحروب. وقد تطوّر شكل العلم المصري وألوانه مع اختلاف العصور والأنظمة الحاكمة للبلاد.

 

في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أُقر بالعلم الحالي في 4 أكتوبر بموجب القانون رقم 144 لسنة 1984، ويتكون من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الأبعاد، ويكون مستطيل الشكل عرضه ثلثا طوله، وهي بحسب ترتيب الألوان من الأعلى للأسفل:

الأحمر: يدل على الإشراق والأمل والقوة.
الأبيض: تعبيراً عن النقاء والسلام.
الأسود: يعبر عن عصور الإستعمار التي تخلصت منها مصر.

في وسط المستطيل الأوسط (الأبيض) نسر صلاح الدين، وهو النسر المصري، وهو أقوي الطيور، بلون ذهبي، وينظر ناحية اليمين، ويعبر عن قوة مصر وعراقة حضاراتها. ومكتوب على قاعدته “جمهورية مصر العربية” بالخط الكوفي.

النشيد الوطني المصري

بلادي، بلادي، بلادي، هو النشيد الوطني المصري الحالي، ألفه محمد يونس القاضي، ولحنه سيد درويش، والذي كان ذو روابط وعرى وثيقة مع قادة الحركة الوطنية مثل مصطفى كامل،

وفي الحقيقة فقد اشتق نشيد مصر الحالي من كلمات ألقاها مصطفى كامل في إحدى أشهر خطبه عام 1907م وهذه كلماتها: ” بلادي بلادي لك حبي وفؤادي.. لك حياتي ووجودي، لك دمي، لك عقلي ولساني، لك لُبي وجناني،

فأنت أنت الحياة.. ولا حياة إلا بك يا مصر”، وتم تبنيه عام 1979. وقام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بإعادة تلحينه وتوزيعه بتوجيه من الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة مصر ومعلومات عظيمة عنها ” للمزيد من مساحة الدول العربية الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

قد يهمك أيضاً :-

  1. عدد المسلمين في مصر
  2. ماهو حدود دولة مصر
  3. محافظات مصر
  4. ماعاصمه مصر ومعلومات عنها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *