التخطي إلى المحتوى

سنقدم لكم من جديد في موقعنا هو صعوبات التعلم للاطفال وهناك بعض الصعوبات التي يمكن الطفل لايتعلمهاوبعضها لايتعلمها هي صعوبات التعلم للاطفال هناك بعض ذلك سوف تعمل علي بناء الذكره سوف تستقبل وسوف تجري علي مرور الحياة وهناك الاطفال يتعلمون به هذه السهوله في فترة معينه في مرحله الطفوله وان الاطفال يوجد بهم بعض التفكير في هذه المرحله وهي مرحله صعوبات التعلم عند الطفل وبعض التشجع التي يمكن ان الطفل لديه الاكتسبات سوف يحصل علي تفكير وتعلم صحيح

صعوبات-التعلم

هناك بعض الصعوبات التي تواجه الاطفال في صعوبات التعلم عند الكثير منهم وسنقدم لكم هو :

 

مباشرة بالتفكير فى المدرسة بما فيها من واجبات مدرسية و إختبارات و مشروعات وتصبح قلقا من كيفية إجتياز طفلك لهذه الأمور وكيف يمكنك التأكد من أن طفلك لديه أفضل فرصة للوصول إلى قدراته

 

الكاملة؟ ولو تأنيت للحظة قد تدرك أن النجاح الأكاديمى مهم ، وما الذى تريده بالفعل ليكون طفلك سعيدا و حياته مرضيه، تأثيرك على طفلك يفوق تأثير أى معلم أو مشرف أو أخصائى أو مستشار ، فلو أن طفلك لديه صعوبة تعلم فإن حبك له و تشجيعك و دعمك يمكنهم صنع إختلاف و مساعدته فى إحساسه القوى بالثقة بالنفس و تصميمه على النجاح.

 

عند البحث فى الطرق التى تساعد الأطفال أصحاب صعوبات التعلم تذكر أنك تبحث عن الطرق التى تساعدهم و أن الطفل الذى يعانى من ذلك ينمو حتى البلوغ بهذه الصعوبة ووظيفتك كأب ليس “علاج” صعوبة التعلم ولكن لتمنح طفلك الوسائل الإجتماعية والإنفعاليه التى يحتاجها للعمل على التحديات ومواجهتها و التغلب عليها على المدى الطويل مثلما يمكن لصعوبة التعلم مساعدة طفلك على النمو بشكل أقوى وأكثر مرونة.

 

ولضمان أفضل فرصة لنجاح طفلك على المدى الطويل ركز على مساعدته فى تنمية المهارات المهمة فى الحياة و إنتبه جيدا لطبيعته و إنفعالاته ، وأخيرا، وليس آخرا، تأكد من أنك تعتنى بنفسك أيضا.

التواصل مع العائلة في الصعوبات

التواصل مع العائلة عن الاطفال عن الصعوبات التي يمكن ان تواجه الاطفال عن الصعوبات

 

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر والبورصة العالمية

بعض الآباء يبقون على صعوبة تعلم أطفالهم فى سرية تامة ، حتى مع أفضل النوايا يبدو وكأنه عار أو ذنب ، وبدون العلنية قد لا يفهم الأصدقاء و العائلة هذه الصعوبة أو يعتقدون أن تصرفات طفلك تنبع من النشاط المفرط وبمجرد أن يدركون ما يجرى يمكنهم المشاركة فى دعم تقدم طفلك.

قد يشعر الأشقاء من خلال العائلة أن أخيهم أو أختهم الذى يعانى من صعوبة التعلم يحظى بكثير من الإنتباه و بقليل من العقاب و المعاملة المميزة ، حتى لو أن أطفالك الآخرين أدركوا أن صعوبة التعلم تخلق نوعا من التحديات الخاصة فمن الممكن أن يشعروا بسهولة بالغيرة أو التجاهل ويستطيع الآباء كبح هذا الشعور الذى يتولد لديهم بطمئنتهم بأنهم محبوبين ويمد يد المساعدة إليهم فى الواجبات المنزلية وبما يشمل جميع أفراد الأسرة لأى روتين خاص بالطفل الذى يعانى من صعوبة التعلم.

 

النصيحة الأولى فى مساعدة الطفل المعاق فى التعليم :

 

التأكيد على العادات الصحية فى نمط الحياة

قد يبدو أن هناك شعور عام أن التعليم يتضمن الجسد فضلا عن المخ و لكن عادات طفلك فى الأكل و النوم و التمارين تكون أكثر أهمية مما تعتقد ، فلو أن طفلك الذى يعانى من صعوبات التعلم لديه عادات صحية سيكون لديه قدرة أفضل على التركيز و العمل الجاد:

· النظام الغذائى :

 

 

تأكد من أن طفلك يتناول الطعام بشكل جيد بمعنى أن يكون نظامه الغذائى متكامل و يحتوى على الحبوب و الفاكهة و الخضروات و البروتين وقم بتعليمه كيف أن تكون إختاراته صحية فى الفطار و الغذاء والعشاء.

 

 

· النوم :

 

النوم أساسى أيضا للتعليم الجيد ، ولو كان طفلك مجهد أثناء اليوم سيكون من الصعب عليه أن يركز فى تعليم أشياء جديدة فإجعل له جدول زمنى ثابت للنوم (وقت النوم و الإستيقاظ) .

· التمارين :

 

بديلا عن إجهاد الطفل الذى يعانى من صعوبة التعلم فإن التمارين المنتظمة تساعد طفلك على أن يظل يقظا أو منتبها طوال اليوم ومن الممكن أن تكون التمارين أيضا علاجا مضادا للإجهاد و الإحباط الناتجين عن إعاقة التعليم.

ربما تشاهد أيضأ:
حالة الطقس اليوم الثلاثاء 25/12/2019

 

التشجيع على العادات الإنفعالية الصحية

 

بالإضافة إلى العادات البدنية الصحية يمكنك أيضا أن تشجع طفلك على أن يكون لديه عادات إنفعالية صحية فإنه مثلك، يعانى من الإحباط من التحديات الموجودة بالتعليم فى محاولة لمنحهم المخرج من الغضب السريع نتيجة الإحباط و الشعور بالفشل، إستمع لهم عندما يريدون التحدث وخلق بيئة مفتوحة للتعبير وبذلك ستعمل على مساعدتهم فى الإتصال بمشاعرهم وفى النهاية القدرة على تهدئة أنفسهم وتنظيم إنفعالاتهم.

 

 

النصيحة الثانية فى مساعدة الطفل المعاق فى التعليم :

 

تحمل مسئولية تعليم طفلك

بصفتك والد لطفل يعانى من صعوبات فى التعلم يمكنك المبادرة بالبحث عن المعالجات الفعالة و الخدمات و العمل مع المدرسة.

· تعلم خصائص صعوبة التعليم عند طفلك:

 

تعلم و إقرأ عن نوع إعاقة التعليم عند طفلك و تعرف على تأثير هذه الإعاقة على عملية التعلم و ما هى مهارات الإدراك التى تتضمنها فإن من الأسهل لك عند تقييمك لتقنيات التعلم لو انك أدركت كيفية تأثير صعوبة التعلم على طفلك.

 

· البحث عن المعالجات و النظريات و الخدمات الجديدة:

 

إلى جانب معرفتك لنوعية صعوبة التعلم الذى يعانى منها طفلك ثقف نفسك بالمتاح من العلاج الأكثر فاعلية ليمكنه مساعدتك فى أن تدافع عن طفلك فى المدرسة ومتابعة العلاج فى المنزل.

 

· متابعة العلاج و الخدمات فى المنزل:

 

حتى لو لم تكن المدرسة لديها موارد العلاج الأفضل لطفلك الذى يعانى من صعوبة التعلم يمكنه متابعة هذه البدائل فى منزلك أو مع المعالج أو المشرف.

إدراك التصور

فى بعض الأحيان يقع الآباء فى خطأ إستثمار أوقاتهم و طاقاتهم داخل المدرسة كحل أولى لإعاقة تعليم أطفالهم ومن الأفضل إدراك أنه من المحتمل أن يكون الموقف المدرسى لطفلك غير مكتمل ، العديد من التنظيمات و التمويل المحدود يعنى أن الخدمات و أماكن الإقامة لطفلك لم تكن كما تتخيل بالفعل وربما يسبب ذلك إحباط و غضب و إجهاد لطفلك.

حاول أن تدرك أن المدرسة ستكون فقط جزء واحدا من الحل لطفلك و دع بعض الضغوط جانبا ، إن إسهاماتك ( بالدعم و التشجيع و التفاؤل ) ستكون له أكبر تأثير دائم على طفلك.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية السيارة فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

النصيحة الثالثة التى تساعد الطفل المعاق فى التعليم : العمل مع مدرستك

إذا كانت هناك حاجة للتعليم فالمطلوب من المدرسة أن تضع خطة تعليم فردى التى يوفر بعض الفوائد التعليمية و لكن ليس من الضرورى أن يتحقق ذلك مع عدد كبير من الطلبة ، الآباء الذين يريدون الأفضل لأطفالهم قد يجدون هذا المستوى محبط، و بإدراك قوانين التعلم الخاص ودليل خدمات مدرستك سيساعدك فى الحصول على أفضل دعم لطفلك بالمدرسة ، قد يكون طفلك مؤهل لبعض أنواع الإقامة و الخدمات الداعمة ولكن المدرسة قد لا تكون مزودة بالخدمات إلا إذا قمت بالطلب منهم.

 

برنامج التعليم الفردى (IEPs)؟

 

لو تم تشخيص طفلك على أنه يعانى من صعوبات التعلم يكون من الأفضل متابعته ببرنامج التعليم الفردى (IEP) إن هذا البرنامج يمنح المعلمين والآباء و مديرى المدرسة القدرة على تصميم برنامج تعليمى مخصص لإحتياجات طفلك.

كونك مدافع قوى عن طفلك يمكنك التحدى فإنك ستكون بحاجة إلى أعلى منزلة من مهارات التواصل و التفاوض و الثقة فى الدفاع عن حق طفلك بما يناسبه من تعليم ولو كنت بحاجة إلى مساعده فمن إحدى الخيارات هو إستئجار والد يستطيع التحدث بنيابة عنك.

نصائح

· وضح أهدافك .قبل المقابلة إكتب ما تريد إنجازه وقرر ما هو الأهم وما الذى أنت على إستعداد للتفاوض فيه.

· كن مستمع جيد.إسمح لموظفى المدرسة أن يعرضوا وجهة نظرهم ولو كنت لا تدرك ما يقوله شخصا ما فإطلب التوضيح “لم أسمع ما تقول ….” وتستطيع أن تساعد فى فهم كلا الطرفين.

· إعرض حلول جديدة .ستمتلك للعديد من الفوائد لكونك “جزء من النظام” وربما يكون لديك أفكار جديدة وقم بالبحث و العمل على إكتشاف ما تنفذه المدارس الأخرى على سبيل المثال.

· حافظ على التركيز. النظام المدرسى يتعامل مع عدد كبير من الأطفال وأنت الوحيد القلق على طفلك فساعد أن تركز المقابلة على طفلك ، كرر ذكر إسم طفلك ولا تنجرف فى التعميم ولا تقاوم إحساس الإلحاح فى المقاتلة فى أكبر معركة.

· إحتفظ بالهدوء و الرصانة و الإيجابية.إذهب إلى المقابلة وأنت على إفتراض أن كل فرد يريد مساعدتك فلو قلت شيئا تندم عليه إعتذر ببساطة وحاول الرجوع إلى مسار الحديث.

ربما تشاهد أيضأ:
تحديث يوتيوب الجديد على أندرويد

· لا تستسلم بسهولة.لو أنك لم ترضى عن إستجابة المدرسة ، أعد المحاولة.

النصيحة الرابعة لمساعدة الطفل المعاق فى التعلم : حدد الكيفية التى يتعلم بها طفلك بشكل أفضل

كل فرد سواء يعانى من صعوبة فى التعلم أم لم يعانى لديه أسلوب للتعلم خاص به فبعض الأفراد يتعلمون بشكل أفضل بالمشاهدة أو القراءة و الآخرين بالإستماع و يظل الآخرين بالآداء ويمكنك مساعدة طفلك الذى يعانى من صعوبة التعلم عن طريق تحديد الأسلوب الأولى فى تعليمه هل طفلك متعلم بصرى أو متعلم سمعى أو متعلم حركى؟ فبمجرد أن تعرف أفضل طريقة فى تعليم طفلك يمكنك إتخاذ الخطوات التى تضمن لك أن التعليم يتم تقويته فى الفصل المدرسى و أثناء الدراسة المنزلية.

حدد أسلوب التعليم الأولى لطفلك

تؤثر صعوبات التعلم في الطريقة التي يتعلم بها الشخص أشياء جديدة، و الكيفية التي يتعامل بها مع المعلومات، و طريقة تواصله مع الآخرين. و تشمل صعوبات التعلم جميع مجالات الحياة، وليس فقط التعلم في المدرسة، كما يمكن أن تؤثر في كيفية تعلم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة و الرياضيات، و في طريقة تعلم مهارات عالية المستوى مثل التنظيم و تخطيط الوقت، التفكير المجرد، و تنمية الذاكرة الطويلة أو القصيرة المدى و الاهتمام. ف ما هي صعوبات التعلم ؟

أسبابها و طرق علاجها ؟

أ- تعريف ويكيبيديا

 

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء، رغم أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كـالفهم، أو التفكير، أو الإدراك، أو الانتباه، أو القراءة (عسر القراءة)، أو الكتابة، أو التهجي، أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة. وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات بشرط ألا تكون تلك الإعاقة هي سبب الصعوبة لديه.

ربما تشاهد أيضأ:
توقعات برج العذراء لشهر 7 يوليو 2020

ب- تعريف جمعية الأطفال والكبار ذوي صعوبات التعلم

 

تعتبر صعوبات التعلم حالة مستمرة، ويفترض أن تكون ناتجة عن عوامل عصبية تتدخل في نمو القدرات اللفظية وغير اللفظية، وتوجد صعوبات التعلم كحالة إعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية إلى فوق العادي، وأنظمة حسية حركية متكاملة وفرص تعليم كافية. وتتنوع هذه الحالة في درجة ظهورها وفي درجة شدتها. وتؤثر هذه الحالة خلال حياة الفرد على تقدير الذات، التربية، المهنة، التكيف الاجتماعي، وفي أنشطة الحياة اليومية.

ج- تعريف المملكة العربية السعودية؟

 

تعتبر صعوبات التعلم حالة مستمرة، ويفترض أن تكون ناتجة عن عوامل عصبية تتدخل في نمو القدرات اللفظية وغير اللفظية، وتوجد صعوبات التعلم كحالة إعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية إلى فوق العادي، وأنظمة حسية حركية متكاملة وفرص تعليم كافية. وتتنوع هذه الحالة في درجة ظهورها وفي درجة شدتها. وتؤثر خلال حياة الفرد على تقدير الذات، والتربية، و المهنة، و التكيف الاجتماعي، وفي جميع أنشطة الحياة اليومية.

 

النصيحة السادسة لمساعدة الطفل المعاق فى التعليم ؟

 

فى بعض الأحيان يكون أصعب جزء فى تربية الأطفال هو تذكرك بالعناية بنفسك ، فمن السهل أن تحصر إحتياجات طفلك بينما تتجاهل إحتياجاتك و لكن مواردك الطبيعية والعاطفية تكون حيوية لوظيفتك كوالد فإنك بحاجة إلى الإسترخاء و أن تكون على قدر من التركيز و ان تكون إيجابى لكى تمده بالتشجيع و الدعم وحب إحتياجات طفلك المعاق فى التعلم.

الزوج و الأصدقاء و أفراد الأسرة يمكنهم المساعده فى العلاج لو وجدت الطريقة التى تشملهم ليقوموا بالمساعدة و تعلم طلب المساعدة عندما تكون بحاجة إليها.

 

نصائح لتعتنى بنفسك:

 

· تعلم كيف تتعامل مع التوتر و ساعد طفلك أن يتعلم كيف يضبط التوتر.

· إحتفظ بخطوط التواصل مفتوحة مع طفلك و زوجك و أسرتك و أصدقاءك.

· إعتنى بنفسك بتناول الطعام الجيد و إحصل على قدر كافى من الراحة.

· إلتحق بمجموعة دعم إصطراب التعلم لتحصل من خلالها على التشجيع والنصيحة من الآباء الآخرين.

· الإستعانة بالمدرسين المتطوعين و الأخصائيين و المشرفين ما أمكن لتقاسم بعض المسئوليات الاكاديميه يوما بيوم.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *