التخطي إلى المحتوى

كلمة مشروع صارت إحدى أكثر الكلمات تداولاً في الحياة، إذ تدخل في العديد من المجالات سواءً المهنيّة، أو الصناعيّة، أو الاجتماعيّة، أو الشخصيّة، أو التربويّة، كما يُمثّل المشروع شكلاً من أشكال التنبؤات بالمستقبل، فيسعى من خلاله شخص ما إلى تحقيق طموحاته وغاياته. ويعتمد نجاح المشروع مهما كان المجال الخاص به على نوعية أهدافه، والقِيَم التي تُساهم في توجيهه، والعلاقات التي تربط الأطراف المكوّنة له, فقد ترغب بعض البنات بالبدء بمشاريع صغيرةٍ لا تحتاج إلى رأس مالٍ كبير لزيادة دخل أسرهنّ أو للاعتماد على نفسهنّ من النّاحية المادّية، ولحسن الحظّ إنّ أفكار مشاريعٍ البنات تكاد لا تُعدّ ولا تحصى؛ حيث يُمكن للفتاة البدء بأيّ مشروع اعتماداً على هواياتها وقدراتها وإمكانيّاتها.

أفكار مشاريع صغيرة مُربِحة للبنات

تبحث العديد من البنات عن أفكار مشاريع صغيرة من أجل تنفيذها لتحقيق أرباح ماليّة، وتوجد أنواع عديدة من المشاريع الصغيرة المُربحة والمناسبة لهنّ، وفيما يأتي بعض الأفكار حول هذه المشاريع:

مشروع تصميم داخليّ: هو من المشروعات التي تعتمد على مهارات الفتاة في معرفة أنواع الألوان، والدهانات، وأنماط تزيين المنازل، ومن الممكن تحقيق دخل ماليّ ممتاز من خلال تطبيق أعمال التصميم الداخليّ المتعدّدة؛ كتوزيع المناظر الطبيعيّة بشكل منمّق، وتقييم حالة المنزلح سواءً للمحافظة على شكله أو ترميمه.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التخطيط للحفلات والمناسبات: هي من أفكار المشروعات الصغيرة المميّزة؛ حيث يُعدّ التخطيط للمناسبات المتنوّعة من المشروعات الاجتماعيّة التي توفّر أرباحاً ماليّة معتبرة، ومن أهمّ المناسبات التي يشملها هذا النوع من المشاريع: التخطيط لحفلات الزفاف، والتخرج من المدرسة أو الجامعة، وأعياد الميلاد، وافتتاح الشركات الجديدة، ولا يحتاج هذا النوع من المشروعات إلى الكثير من الأدوات، بل يحتاج إلى تميّز الفتاة بعدّة مهارات، مثل: التفاوض، والتنظيم، والتخطيط.

تقديم خدمات المحاسبة ودراسة الضرائب: هي من المشروعات التي تعتمد على تميّز الفتيات بالخبرة الأكاديميّة في مجال المحاسبة والضرائب؛ بهدف تقديم الخدمات المحاسبيّة للعملاء من الأفراد والشركات، ويعتمد نجاح مثل هذا النوع من المشاريع على امتلاك مهارات المحاسبة الأساسيّة، وإدراك القوانين الخاصة بالضرائب، والحصول على ترخيص قانونيّ للعمل في هذا المجال، وامتلاك مجموعة من المهارات التنظيميّة.

العمل في التدوين: هو اعتماد الفتاة على إنشاء مدوّنة إلكترونيّة؛ بهدف الكتابة فيها وجذب مجموعة من القُرّاء، ومن الممكن تحويل التدوين إلى مشروع صغير معتمد على التسويق الإلكترونيّ؛ عن طريق تقديم المدوّنة مجموعة من الخدمات أو المنتجات؛ لبيعها بالتعاون مع مواقع إلكترونيّة أُخرى، عن طريق نشر رابط من أحد مواقع الكُتب المعروفة مثلاً لبيع كتاب ما، مقابل الحصول على عمولة إعلانيّة.

مشروع تنجيد وخياطة: هو مشروع صغير مناسب للفتيات؛ حيث من الممكن العمل فيه بسهولة عن طريق تقديم خدمات تنجيد وتصليح الأثاث الخاص بالمركبات والمنازل. يحتاج هذا المشروع إلى القليل من الأدوات والمهارات؛ مثل المهارة في تصميم الأثاث وإصلاحه، والقُدرة على النسيج والخياطة، وتحديد القياسات بدقة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

وكالة إدارة أعمال: هي اعتماد الفتاة على مهاراتها في مجال شبكات التواصل الاجتماعيّة، وذلك بتقديم خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعيّ، وبيع نطاقات المواقع الإلكترونيّة، وتوفير خدمات إدارة المواقع للعُملاء، ويعتمد النجاح في هذا المشروع على امتلاك الفتاة لأُسس لغويّة ممتازة، ومهارات متطوّرة في استخدام محركات البحث، ومهارات التواصل والاتصال، والتميّز في المهارات الكتابيّة.

مشروع تخطيط ماليّ: هو مشروع غير تجاريّ ولكنه مربح؛ إذ يُعدّ التخطيط الماليّ من المجالات المناسبة لتحقيق أرباح مجدية، وعلى الفتاة من أجل ذلك أن تمتلك خبرة أكاديميّة في مجال التخطيط الماليّ، وتقديم الاستشارات الماليّة للنّاس بهدف مساعدتهم على تنظيم الأمور الماليّة الخاصة بهم، ويحتاج تطبيق هذا المشروع كذلك إلى الحصول على تراخيص قانونيّة مناسبة، كما يحتاج إلى البحث عن مجموعة من العُملاء المُحتملين.

تقديم خدمات ما بعد المدرسة: هي توفير خدمات التعليم للطلاب من خلال تقديم الرعاية والتدريب الإبداعيّ لهم؛ عن طريق تدريس القراءة، والرياضيات، واللغات، ولا يحتاج هذا المشروع إلى الكثير من الأدوات، بل يجب أن تتميّزَ الفتاة بحُبّ التعامل مع الأطفال، وبامتلاكها لمهارات التخطيط في مجال التعليم.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

تقديم الرعاية للأطفال أو لكبار السنّ: هي من الأعمال التي من الممكن تنفيذها بسهولة، ودون الحاجة إلى رأس مال؛ إذ من الممكن أن تُقدّمَ الفتيات الرعاية المنزليّة للأطفال أو للكبار في السن بزيارتهم في منازلهم.

أفكار مشاريع صغيرة للبنات

مشروع الحلويّات والمعجّنات

هو مشروعٌ صغيرٌ لا يحتاج إلى رأس مالٍ كبير، كلّ ما عليكِ توفيره هو مطبخٌ إضافيٌّ في منزلك إن أمكن أو يمكنكِ استخدام مطبخ منزلك على أن يتوافر فيه فرنٌ كبير، وخمس صواني خبزٍ على الأقل وآليّةً لتعليب أو تغليف الحلويّات والمعجّنات وعجّانة كهربائيّة، وهذا المشروع سيكون مناسباً لكِ إن كنت من هواة الطّبخ والخبز أو يمكنك الاستعانة بوصفاتٍ جاهزةً من والدتكِ أو من كتب الطّبخ أو الإنترنت، وعليكِ الإعلان عن مشروعكِ عن طريق عمل صفحةٍ باسمه في واحدٍ من مواقع التّواصل الاجتماعي.

مشروع الكروشيه

هو مشروعٌ مناسبٌ إن كان فنّ الكروشيه هوايتك؛ حيث يمكنك عمل المفارش أو قطع الملابس من الكروشيه وعرضها على مواقع التّواصل الاجتماعي أو في البازارات، كما يمكنكِ عمل المفارش حسب طلبٍ من زبائنك، ولست بحاجةٍ إلى معملٍ أو غرفةٍ إضافيّة للبدء به حيث يمكنك العمل به من غرفتك الشّخصيّة، على أن تتوفّر لديك الخيطان والصنّارات مختلفة المقاسات لتتمكّني من صنع الشّكل أو المنتج المطلوب.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

حضانة منزليّة

يعدّ هذا المشروع من أكثر المَشاريع طلباً بين الأمّهات العاملات؛ حيث تبحث كلّ الأمّهات عن مكانٍ آمنٍ يتركن فيه أطفالهنّ وهنّ مطمئنّات، فإن كنتِ تحبّين الأطفال ولديك الصّبر على تحمّلهم سيكون هذا المشروع مثاليّاً لكِ، وكلّ ما عليكِ تأمينه هو غرفةٌ كبيرة الحجم من منزلكِ ومجهّزةً بكلّ وسائل الأمان للأطفال، كجسر الحماية على الشّبابيك وأغطيةً لعلب الوصلات الكهربائيّة، كما عليكِ توفير عددٍ من أسرّة الأطفال والألعاب لتُشغلي بها الأطفال.

بيع السّلع على الإنترنت

تعدّ التّجارة الإلكترونيّة من أسهل وأنجح المشاريع المتداولة في هذا الوقت؛ فهي ليسن بحاجةٍ إلى مشغلٍ أو أدواتٍ خاصّة، فقط تحتاج إلى رأس مالٍ صغيرٍ لتشتري به البضائع وصفحةٍ على إحدى وسائل التّواصل الاجتماعي لتعرضي البضائع وتبيعينها بنسبة ربحٍ معقولة، ومن أكثر المنتجات طلباً هي ملابس الأطفال وملابس النّساء والأدوات المنزليّة.

 

مشروع الخياطة

هو من أكثر المشاريع انتشاراً وطلباً؛ فإن كنت تعرفين فنّ الخياطة يمكنكِ فتح مشغلك الخاص إمّا في منزلكِ أو في مكانٍ مُستأجر، لتُصمّمي الملابس للزّبائن أو لإجراء التّعديلات على ملابسهم الجاهزة.

مراحل إنشاء المشروع

يعتمد إنشاء مشروع صغير على التقيد بعدّة مراحل، هي:

اختيار فكرة المشروع ودراستها: أي التعرف على البيئة المُحيطة بالمشروع قبل إقرار الفكرة المتكاملة له، واتّخاذ الخطوة النّهائية لتنفيذه، وتشمل هذه البيئة غالباً نسبة العائد الذي تُحققه المشروعات الأُخرى، ومعرفة مُعدّلات الطلب والعرض على منتجات أو خدمات المشروع، وإدراك القوانين العامة للمشروعات، ويؤدي إنجاز الدراسة هذه إلى اختيار فكرة المشروع الصغير المناسبة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التخطيط للمشروع: هي مرحلة تحويل فكرة المشروع إلى خُطة معتمدة على نشاطات وأهداف.

دراسة جدوى المشروع: هي مرحلة دراسة فكرة المشروع، والتأكد من جدوى تطبيقها.
اختيار الموارد: هي مرحلة تحديد الموارد التي تُساعد على تطبيق المشروع؛ سواءً كانت ماليّة أو بشريّة.

إعداد خُطّة العمل: هي الخُطة التي تحتوي المهام التي يجب تنفيذها.

تنفيذ المشروع: هي بداية تطبيق المشروع وإدارته.

مراقبة المشروع: هي التأكد من توافق المشروع مع الخُطة الخاصة به.

تقييم المشروع: هي قياس موضوعيّة ومنهجيّة المشروع، والتأكد من مدى نجاحه؛ إذ يُعدّ تقييم المشروع من الأدوات الإداريّة المفيدة لمدير المشروع ومُتّخذي القرارات.

عناصر إدارة المشروع

تعتمد الإدارة الناجحة للمشاريع الصغيرة على امتلاكها للعناصر الآتية:

  • تحديد حاجات المشروع وإدراكها.
  • استخدام أهداف واقعيّة من الممكن تنفيذها.
  • تطبيق التخطيط المُحترف للمشروع.
  • بناء جدول زمنيّ مُتخصص بتنفيذ خطوات المشروع.
  • إعداد الموازنات الماليّة، وتحديد النفقات والتكاليف المُترتِّبة على المشروع.
    تطبيق نظام يُساعد على معرفة وتحديد المخاطر المُؤثرة في المشروع،
  • والتعرف على كيفية علاجها.
  • تطبيق التنظيم في المشروع.
  • كتابة التقارير الخاصة بالمشروع.
  • تقييم نشاطات ومهام المشروع بشكلٍ مستمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *