التخطي إلى المحتوى

ما هو مصدر فول الصويا ؟ فول الصويا له فوائد كثيره ومميزه وله ايضا استخدامات كثيره , من خلال هذه المقاله سنتعرف على اهم المعلومات عن فول الصويا واهم استخدامات فول الصويا واهم فوائد الفول الصويا وسنتعرف على مصدر فول الصويا وكل ما يخص فول الصويا ستجدوه بالتفصيل فى هذه المقاله ,هناك حقيقة تقول بأنًّ فول الصويا هو من الأطعمة الفضلة لدى الملايين من الناس على مر آلاف السنين. يعتبر فول الصويا من أكثر أنواع الفول فائدةً في العالم، فهو أكثر نبات يحتوى نسبة من البروتين فهو يحتوي على ما يقارب الأربعين في المئة من البروتينات، لدرجة انًّه يسمّى ب “بروتين الصويا”.

فول الصويا

ما هو فول الصويا ؟ اهم المعلومات عن فول الصوياوكل ما يخص فول الصويا ستجدوها بالتفصيل فى هذه الفقره المميزه.

فول الصويا (الاسم العلمي: Glycine max) نوع نباتي ينتمي للفصيلة البقولية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

يصنف الصويا على أنه من البذور الزيتية وهو يستخدم في الصين منذ 5000 عام كطعام ولتصنيع الأدوية.

يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي.

ويتميز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.

كلمة صويا هي كلمة من أصل إنكليزي (soy) والتي جاءت في الأساس من الكلمة اليابانية لكلمة صلصة الصويا (醤油 شويو).

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه القديسين واضرارها الصحية

الموطن الأصلي والانتشار

ما هو الموطن الأصلي والانتشار ؟ من خلال هذه الفقره سنتعرف على الموطن الاصلى لفول الصويا واماكن انتشاره.

هناك ترجيحات بأن الموطن الأصلي لفول الصويا هو جنوب شرق آسيا، ولقد تم زراعة فول الصويا أو الصويا كما هو الشائع في تسميتها منذ قديم الأزل في الصين أو اليابان ثم امتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1804. وبُذلت المحاولات العديدة لزراعتها في أوروبا بالمثل.

بلغت المساحة المزروعة بفول الصويا عام 1958 حوالي 20 مليون هكتار، وأهم البلاد المنتجة لفول الصويا هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين (و بضمنها منشوريا) واليابان وأندونيسيا وكوريا الجنوبية، كما نجحت زراعة فول الصويا في كثير من البلاد وأهمها: ألمانيا وإنكلترا وفرنسا ونيوزيلندا ومصر وجنوب أفريقيا وإسبانيا.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الينسون - فوائد مشروب اليانسون

اهميه فول الصويا

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهميه وفائده الفول الصويا والقيمه الغذائيه لفول الصويا.

القيمة الغذائية: كما كنا قد ذكرنا أن فول الصويا يعتبر مهماً للعديد من العناصر الغذائية الهامة من بروتينات، ودهون، وألياف، والفيتامينات، وعناصر أخرى كلها ساعدت في استبدال اكثر من نوع من أنواع الطعام والذي قد يكون مضراً للجسم , فهو يحمي من الأمراض المزمنة، وأمراض القلب.

هذا غير قيمة تناول فنجان واحد من فول الصويا في اليوم والذي يمدنا بما يقارب الـ 50% من الحاجة اليومية للبروتين وما يقارب أيضاً الـ 40% من الحاجة اليومية من الألياف.

بالإضافة إلى كل ما تم ذكره من قيمة غذائية فإن فول الصويا يحتوي على مواد تعتبر جديدة وغريبة عن الناس نوعاً ما وما زالت البحوث مستمرة في معرفة فوائدها وأهمية وجودها في هذه البقولية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة شقائق النعمان

هذه المواد هي: الفلوفونيدات، الأيزوفلوفونيدات، أحماض الفينوليك، الفايتو أليكسين، الفايتوستيرولز، البروتينات والببتيدات، وأخيراً الصابونينات.

الفوائد المتعلقة بالجهاز الدوري: لا تزال الأبحاث قائمة حول هذه الناحية ويمكن القول بأن فول الصويا ومكوناته من الممكن بدرجة متوسطة ولا نستطيع الجزم بأنها درجة قوية في تقليل تركيز الكولسترول السيء في الجسم والمسمى بـ “LDL”، وبالإضافة إلى دور الصابونينات في زيادة تراكيز الكولسترول الجيد في الجسم “LDL” وتقليل امتصاص الدهون من القنوات الهضمية، كل هذا من شانه أن يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح - ما هي فوائد شرب خل التفاح

دوره في التقليل من فرص الإصابة بالسرطانات: لعل هذه المنطقة من أكثر المناطق جدلاً في سياق مراكز الأبحاث، لكن بالرغم من ذلك فقد وُجد أن للأيزوفلوفونيدات دور في تنشيط عمل لابروتين المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية والمعروف ببروتين 53 وعلى وجه الخصوص في سرطان الثدي عند النساء والبروستاتة عند الرجال، ولكن يجب التنويه وبشكل هام هنا أن ذلك بكميات معروفة ومحددة أي أن تناول فول الصويا بكميات هائلة ودون حسبان قد يؤدي إلى حدوث الضد.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال وترددات القنوات زورونا على موقع لحظات تجدو كل هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيف أستخدم فول الصويا؟
  2. ماهي فوائد و أضرار حليب الصويا للنساء؟
  3. ما هو فول الصويا
  4. كيفية تناول فول الصويا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *