التخطي إلى المحتوى

معلومات عامة عن دولة السويد من علي موقع لحظات سوف نتحدث لكم في هذه المقاله عن كل المعلومات التي تدور حول دولة السويد من في هذه المقاله سنقدمها لكم واتمني ان استمر في تنشر كل المعلومات التي تبحثون عنها وتريدونها من علي هذا الموقعغ اكبر موقع في الشرق الاوسط

دولة السويد

تعد السويد إحدى الدول الإسكندنافية التي تعود جذورها إلى حوالي سنة 12000 قبل الميلاد، حيث تقع في شمال قارة أوروبا، وتمتلك حدوداً برية من الغرب مع النرويج، ومن الشمال الشرقي مع فنلندا، وتمتلك حدوداً بحرية من الجنوب مع ألمانيا، والدنمارك، وبولندا، ومن الشرق إستونيا وروسيا وليتوانيا ولاتفيا، وتعتبر السويد ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 450.295كم².

عدد السكان في السويد

يبلغ عدد سكان السويد أكثر من 9.4 مليون نسمة؛ يسكن حوالي 22% منهم في العاصمة السويدية في مدينة ستوكهولم، ويتحدثون اللغة السويدية كلغة رسمية، كما يجيد غالبية السكان اللغة الإنجليزية.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

الاقتصاد في السويد

يشكل الخشب، وخام الحديد، وتوليد الطاقة الكهربائية الموارد الاقتصادية في السويد، كما تلعب صناعة السيارات والصناعة الدوائية دوراً كبيراً في اقتصاد البلاد، ويشكل القطاع الهندسي 50% من الإنتاج والصادرات، وتمثل الزراعة 2% من الإنتاج المحلي.

معلومات عامة عن دولة السويد

تعتبر بأنها بلد مسالم؛ حيث أنها تتبنى سياسة عدم الانحياز في السلام والحياد في الحرب، وكانت آخر الحروب التي خاضتها بشكل مباشر في سنة 1814، تبنت الحياد في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.

كانت في القرنين السابع والثامن عشر إحدى القوى العظمى في أوروبا وكانت تضم الدنمارك والنرويج.

تتبع السويد نظاماً ملكياً دستورياً بنظام برلماني.

تحتل السويد المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الإيكونوميست للديمقراطية والمرتبة السابعة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية.

السويد عضو في الاتحاد الأوروبي منذ سنة 1995م، وعضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

تستضيف السويد بشكل سنوي مراسم إعلان الفائزين بجائزة نوبل العالمية.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

تعتبر من أكثر الدول في العالم استخداماً للطاقة النوية السلمية، ويوجد فيها في الوقت الحالي عشرة مفاعلات نووية توفر حوالي 40% من الطاقة الكهربائية المستهلكة.

يعتبر متوسط العمر للسويديين هو الأعلى بين شعوب الدول الأوروبية؛ بسبب ارتفاع مستوى الرفاهية التي يعيشها السكان.

يوجد في السويد فندق جليدي الفريد من نوعه حيث يتم بناؤه عادةً في شهر تشرين الثاني وكانون الأول من كل عام ويبدأ بالذوبان في نهاية شهر نيسان، ويتوافد إلى الفندق حوالي خمسين ألف زائر سنوياً من جميع أنحاء العالم.

تشرق الشمس في السويد الساعة الثالثة ونصف صباحاً في الصيف، وتغيب الساعة الثالثة ونصف ظهراً في الشتاء.

تعتبر كرات اللحم من الأكلات الشعبية في السويد.

يوجد في السويد أكثر من 97.000 بحيرة مساحتها أكثر من 8.000م².

تعتبر اللغة السويدية هي اللغة الرسمية في البلاد، كما يوجد خمس لغات أقلية معترف بها رسمياً مثل، الفنلندية، واللابية، والميانكيلي، والرومانية، والييدية.

الكرونة السويدية هي العملة الرسمية في السويد.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

أصبحت السويد مسيحية بشكل رسمي في القرن الحادي عشر على يد البعثات التبشيرية البريطانية.

تعتبر ستوكهولوم ويوتيبوري ومالمو وأبسالا من أبرز المدن في السويد.

تغطي الغابات حوالي 53% من مساحة السويد الكلية وبشكل خاص في وسط وشمال البلاد.

يعتبر جبل كيبنيكايسا أعلى جبل في السويد حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2103م فوق سطح البحر، وتعتبر جزيرتي غوتلاند وأولاند من أهم الجزر، وبحيرة فينيرن من أهم المسطحات المائية بمساحة 6485 كم².

تنقسم السويد إدارياً إلى 21 محافظة، وتنقسم المحافظات إلى 290 بلدية.

 

دولة السويد

تعدّ دولة إحدى الدول الإسكندنافيّة، وثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبيّ، حيث تبلغ المساحة الإجماليّة لها حوالي 450295 كم²، بينما يبلغ العدد الكلي للسكان فيها حوالي 9.4 مليون نسمة، وتقع دولة السويد شمالي القارة الأوروبيّة، وتشترك في الحدود البريّة من الجهة الغربيّة مع دولة النرويج، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة مع دولة فنلندا، وكذلك تشترك في الحدود البحريّة مع عدة دول فمن الجهة الجنوبيّة تشترك مع دولة ألمانيا ودولة بولندا، ومن الجهة الشرقيّة تشترك مع روسيا ولاتفيا ولتوانيا، وتعتبر ستوكهولم عاصمة دولة السويد أكبر المدن فيها، حيث يسكنها ما يقارب 1.3 مليون نسمة، بالإضافة إلى 2 مليون يسكنون في المنطقة الحضريّة الكبرى، ومن أبرز المناطق السياحيّة فيها مملكة الكريستال، وجزيرة جوتلاند.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

الحكومة والسياسة

تمتلك السويد نظاماً ملكيّاً دستوريّاً، حيث يعتبر الملك كارل غوستاف السادس عاشر قائداً للدولة، وتقتصر صلاحياته على القيام ببعض المراسم الاحتفاليّة والرسميّة، وتجري الانتخابات البرلمانيّة في الدولة مرة كلّ أربع سنين في الثالث من شهر سبتمبر.

الموقع الجغرافيّ

تقع دولة السويد غربي خليج بوتنيا وغربي بحر البلطيق، وتقسم السويد إلى خمس وعشرين محافظة، ولا تخدم هذه المحافظات أي غرض سياسي أو إداري، ويمكن تجميع المحافظات في ثلاثة كيانات وهي سفيلاند المركزيّة، ونولاند الشماليّة، وجوتالاند الجنوبيّة، حيث تعتبر نورلاند أكبر هذه التجمعات والتي تغطي ما يقارب 60% من المساحة الكليّة للبلاد، وعلى الرغم من كبر مساحتها إلا أنّ الكثافة السكانيّة فيها منخفضة، وتعتبر كيبنيكايسة أعلى نقطة في السويد حيث يصل ارتفاعها إلى 2111 متراً فوق مستوى سطح البحر، بينما توجد أخفض نقطة في السويد في بحيرة هامارسيون والتي تنخفض حوالي 2.4 تحت مستوى سطح البحر، كما تغطي المناطق الزراعيّة مساحات واسعة من البلاد وتنتشر الغابات بشكل كثيف في شمالي البلاد.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

المناخ

على الرغم من وقوع السويد في الجزء الشمالي من القارة الأوروبيّة إلا أنّها تتمتع بمناخ معتدل؛ إذ تكون درجات الحرارة فيها مختلفة على مدار السنة، وتُقسم السويد من حيث المناخ إلى ثلاث مناطق رئيسيّة وهي: منطقة ذات مناخ محيطي في الجزء الجنوبي، ومنطقة ذات مناخ قاري رطب في الجزء المركزي من البلاد، ومنطقة ذات مناخ شبه قطبي في الجزء الشمالي منها، ويبلغ طول النهار في أواخر شهر ديسمبر حوالي ست ساعات، بينما يصل طوله في أواخر يونيو إلى 18 ساعة، وتختلف درجات الحرارة في البلاد تبعاً لاختلاف المنطقة؛ حيث تتراوح درجات الحرارة في الأجزاء الجنوبيّة والوسطى بين 20-25 درجة مئويّة، بينما تصل في فصل الشتاء إلى 4-2 درجة مئويّة تحت الصفر.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أين توجد دولة السويد
  2. ما هى عاصمه السويد ومعلومات عنها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *