معلومات عامة عن فنزويلا

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 2 أبريل 2024
معلومات عامة عن فنزويلا

معلومات عامة عن فنزويلا من علي موقع لحظات واتمني ان استمر في نشر كل المعلومات التي تدور حول هذه المقاله من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط سوف ننشر لكم معلومات عامة عن فنزويلا  تعتبر فنزويلّا من إحدى الدّول الّتي تشتهر بجمالها وطبيعتها الخلاّبه والّتي تستقطب الكثير من النّاس الّذين يجعلون فنزويلّا وجهة لهم لقضاء ايجازاتهم نظراً لما تحويه فنزويلّا من معالم وآثار وسهول وأماكن سياحيّة من شأنها أن تشكل نقطة جذب لزوّارها وسكّان العالممن حولها.

فنزويلا

تعتبر فنزويلا من دول قارّة أمريكا الجنوبيّة وتُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة فنزويلا البوليفاريّة، وعاصمتها مدينة كراكاس، وتبلغ مساحة أراضيها 916,445كم²، وشعارها الوطني هو (الله والوحدة)، ونظام الحكم فيها جمهوري رئاسي، وتقسم إداريّاً إلى ضاحية عاصمة وثلاث وعشرين ولايّة، وعملتها الرسميّة هي البوليفار الفنزويلي ويرمز لها بـ VEF.

معلومات عامة عن فنزويلا

تنتمي إلى عدد من المنظمات الدوليّة كاتحاد دول أمريكا الجنوبيّة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومنظمة التجارة العالميّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ومؤسسة التمويل الدوليّة، وميركوسور.

يعتمد اقتصادها على كلٍّ من:
الثروات المعدنيّة كالذهب، والنفط، والألمنيوم، والغاز الطبيعيّ.

قطاع الصناعة كصناعة الإسمنت، والإلكترونيّات، والمشروبات، والسيارات، والصلب، والمواد الغذائيّة.
قطاع الزراعة كزراعة البن، والكاكاو، والأرز، والفاكهة الإستوائية، والذرة.

قطاع صيد الأسماك، وإنتاج لحم البقر والخنزير.

تشتهر بضمها عدداً وفيراً من الروائيين والأدباء كتيريزا دي لا بارا، وماريانو بينكون سالاس، ورومولو غاليغوس.

تعد رياضة البيسبول الرياضة الأكثر شعبيّة في الدولة.

جغرافيّة فنزويلا

تقع فلكيّاً على خط طول 65 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 8 درجة شمال خط الإستواء، وتقع جغرافيّاً على ساحل قارّة أمريكا الجنوبيّة الشماليّ، أما مناخها فيتميز بأنّه مناخ متباين بين المناخ المداري الرطب في الأراضي المنخفضة، والمناخ المعتدل في المرتفعات، كما أنّ لفنزويلا تضاريس متنوعة مثل:

 

الأراضي الساحليّة التي تسود في جهة الشمال حول بحيرة مراكيو ومياه خليج فنزويلا.

دلتا نهر أورينكو وسهوله التي تُعرف باسم سهول اللانوس.

المرتفعات الجبليّة كجبال فنزويلا ومرتفعات جويانا.

سكان فنزويلا

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016م 31.029.700 مليون نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدّة مجموعات عرقيّة مثل 49.9% من المولدين، و42.2% من الأوروبيين، و3.5% من السود، و2.7% من الهنود الحمر، ويتحدث سكانها اللغة الإسبانيّة التي تعد لغة رسميّة فيها.

معالم فنزويلا

الحديقة الوطنيّة الواقعة في الجهة الشماليّة الشرقيّة من فنزويلا، وتتميز بأشجار المانغروف، وبجزرها الصغيرة المنخفضة، وبمساحتها الواسعة، وبشواطئها الرمليّة، كما تضم الأسماك الاستوائيّة، والشعاب المرجانيّة، والسلاحف البحريّة، والدلافين، والطيور كالنحام والبجع.

جبل رورايما المعروف باسم جبل الطاولة، ويرتفع عن مستوى سطح البحر 2.810 متراً.

تلفريك ميريدا الذي يعتبر أعلى وأطول تلفريك على مستوى العالم؛ حيث يرتفع أكثر من 4.700 متراً في الهواء، ويبلغ طوله 12 كيلومتراً.

أرخبيل لوس روكه الذي أنشأ عام 1972م على يد الحكومة الفنزويليّة بهدف حماية النظام البيئي البحريّ، ويعدّ أكبر الحدائق البحريّة في مياه البحر الكاريبي، ويتميز بالرمال البيضاء، والمياه الدافئة البلوريّة.

معالم أخرى كسهول لوس يانوس الكبيرة، ونهر أورينوكو، وشلالات أنجيل.

عدد سكّان فنزويلّا

يبلغ عدد سكّان فنزويلّا 30 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيّات سنة 2013 منتشرين وموزّعين في مدن ومناطق البلاد، ويعود بعض السكّان إلى أصول إفريقيّة والّتي تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان فنزويلّا، أمّا باقي سكّان البلاد فيمكن القول أنّهم من السكان الأصليّين والذين يعود أصلهم إلى فنزويلّا نفسها.

البوليفار الفنزويلي هي العملة الرسميّة للبلاد والّتي يستخدمها الفنزويليّين في معاملاتهم وتبلغ قيمة الدّولار الآمريكي مقابل البوليفار الفنزويلي 0.157 بعنى أنّ كل دولار آمريكي واحد يساوي 0.157 بوليفار فنزويلي.

الديانة المتبعة في فنزويلا

تنتشر الدّيانة الرّومانيّة الكاثلوكيّة في فنزويلّا وتشكّل ما نسبته 90% من سكّان البلاد وهذا يعني أنّ الدّيانة السّائدة والمعروفة في فنزويلّا هي الرّومانيّة الكاثلوكيّة والّتي تشكّل النسبة الأكبر إضافةً إلى العديد من المعتقدات والطّوائف الأخرى الإلحاديّة والّتي تشكّل نسبة قليلة إذا ما قورنت بالدّيانة الرّومانيّة الكاثلوكيّة في البلاد. تنتشر في فنزويلا بعض من الّلغات في مدن فنزويلّا كالإنجليزيّة مثلا بشكل عام إلى أنّ الّلغة الإسبانيّة هي الّلغة الّتي يمكن القول أنّها الرسميّة وذلك لوجود نسبة كبيرة من سكّان فنزويلّا الّذين يتحدّثون بالّلغة الإسبانيّة والّتي يتم إعتمادها أيضاً بالتدريس في المدارس وجعل تدريس الّلغة الإنجليزيّة كلغة ثانويّة.

مناخ فنزويلّا

مناخ فنزويلّا يختلف من مكان إلى آخر حيث يكون الطّقس حار ورطب بشكل عام طوال أيّام السّنة في المناطق المنخفضة ويكون الطّقس باردا نسبيّا في المناطق المرتفعة.

معالم وآثار في فنزويلّا

شلّالات انجيل الّتي يبلغ إرتفاعها 979 متر وتعد من أجمل الأماكن السياحيّة في البلاد.
جبل بوليفار بيكو والّذي يعتبر أعلى جبل في فنزويلا.

الحديقة الوطنيّة والّتي تحتوي على الكثير من الأشجار والجزر الّتي تطل على السّاحل مما يكسبها منظر جمالي خلاّب.

جبل رورايما.

سهول لوس يانوس حيث تمتد بين فنزويلّا وكولومبيا.

غابات الأمازون.

جبال الأنديز.

التالي
اليمن والأمم المتحدة يبحثان برامج الشراكة القائمة والمستقبلية
السابق
صحة العين.. 5 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة للحفاظ على رؤيتك حصري على لحظات