التخطي إلى المحتوى

معلومات عن السياحة في جزيرة سقطرى كانت جزيرة سقطرى تعيش في عزلة عن بقية العالم بالرغم من تنوع الظروف المناخية والطبيعة الخلابة معلومات عن السياحة في جزيرة سقطرى علي موقع لحظات وتمتاز الجزيرة بها فقد أثارت سقطرى اهتماما كبيراً لدى العالم كونها تعد من أكبر الجزر اليمنية مساحة وسكانا فعندما تدق عجلات الطائرة الأرض حين هبوطها وتدلف قدماك معلومات عن السياحة في جزيرة سقطرى علي موقع لحظات

 

موقع جزيرة سقطري

تقع جزيرة سقطرى في الجهة الجنوبية من الجمهورية اليمنية قبالة مدينة المكلا عاصمة حضرموت عند نهاية خليج عدن وتشرف على القرن الأفريقي وغرب المحيط الهندي فهي تقارب عدن جنوباً أقرب منها إلى المحيط الهندي وتمتد بين خطي عرض 28-20 و24شمالاً، وخطي طول 19 و53و 45و133شرقا، وهذا يدل على قربها من خط الاستواء، الأمر الذي جعل مناخها يتسم بالمدارية وبتنوع في الغطاء النباتي وتبلغ مساحتها حوالي (3650) كيلومترا مربعا، وأما عن شكلها فهي تنتمي إلى الشكل المستطيل والمجزأ بنفس الوقت بالإضافة إلى مجموعة جزر تابعة لها.
مناخ الجزيرة
تمتاز الجزيرة بمناخ مداري فهي ذات صيف طويل حار وشتاء قصير دافئ وفي نهاية شهر ديسمبر من كل عام وبسبب الرياح الموسمية والأعاصير التي تهب عليها من المحيط مما يجعل الدخول إليها والخروج صعبا للغاية عن طريق البحر، فيبلغ عدد سكانها حوالي (32285نسمة) موزعين على 823 قرية وذلك بقياس تعداد 2004.

سبب تسمية سقطري

اختلفت الروايات وتعددت حول اسم الجزيرة فهناك من يقول بأن الاسم هو(سنسكريتي) الأصل وتنطق سقطرى كالتالي(سكهادرا) وتعني(جزيرة السرور والسعادة)، وهناك من يقول بأن اسمها مكون من كلمتين

وهما (سوق القطرة) إذ كانت هناك قديما سوق لمنتجات الصبر واللبان وأشجار دم الأخوين، حيث يجتمع الناس في هذا السوق لتداول الشعر والقصائد باللهجات السامية الجنوبية والمهرية.

وهناك بعض الدراسات تفيد بأن الاسم أتى من كلمة (soak tree) إذ أن بعض المكتشفين عندما أتوا لزيارة الجزيرة لأول مرة وجدوا أهلها يمصون ويأكلون بعض النباتات

السياحة في جزيرة سقطرى

1-إن قطاع السياحة هو أحد أهم القطاعات في جزيرة سقطرى، وهي أحد مصادر الدخل القومي في هذه الجزيرة.

2-عادة ما يتم الوصول لهذه الجزيرة عن طريق الخطوط الجويّة من صنعاء، وعدن، والمكلّا.

3-تعتبر الفترة ما بين شهر أكتوبر إلى شهر فبراير هي الأفضل لزيارة هذه الجزيرة.
وتتضم الجزيرة العديد من المعالم السياحية والتي من أهمها شاطئ الشُعب ووادي عيهفت وشاطئ قلنسية.

4-يبلغ طول شاطئ الشُعب خمسة أمتار، ويمتازُ هذا الشاطئ بأن مياهِه صافية، كما أن رماله بيضاء، ويعتبر هذا الشاطئ من أجمل الشواطئ في الجزيرة، وعادة ما يتم الوصولُ له عن طريق القوارب، ويضم الشاطئ العديد من الأسماك والحيوانات البحريّة النادرة والمختلفة.

5-يقع وادي عيهفت بين سلسلة جبال في الجزيرة، ويتسمُ هذا الوادي بأنّه مغطى بأشجار كثيفة، كما أنه يحتوي على العديد من الكائنات الحية النادرة بالإضافة إلى برك المياه العذبة.

6-يقع شاطئ قلنسية جغرافيّاً بجانب بلدة قلنسية، ويتسمُ هذا الشاطئ بأن رماله بيضاء ناصعة، كما أن زرقة مياهِه لها منظر جذاب وخلاب.

7-يوجد في الجزيرة العديد من الوديان، والتي من أهمها وادي دانجهن، ووادي دوعهر، ووادي عامدهن.

8-تضم العديد من الرؤوس البحرية والتي من أبرزها رأس دي حمري، ورأس حموهر، ورأس مومي.

9-تضم هذه الجزيرة مختلف الشلالات، ومن أمثلتها شلالات قعرة، وشلالات عيهفت، وشلالات دنجهن.

10-يوجد في هذه الجزيرة مغارة دي جب التي تعتبرُ من أكبر المغارات المتواجدة في الجزيرة، وتقعُ في سهل نوجد.

11-يوجد فيها كهف هوك الذي يبلغ طوله حوالي ثلاثة كيلومترا، ويقعُ في منطقة حالة في الجهة الشرقيّة من الجزيرة.

12-يوجد في جزيرة سقطرى جبال حجهر الذي تتميز بارتفاعها الذي قد يصل 15000 مترا عن سطح البحر.

13-تضم هذه الجزيرة العديد من المعالم الأخرى والتي من أبرزها المغارات المنتشرة، والبيوت السقطريّة.

 

وقد عرضنا علي حضرتكم معلومات عن السياحة في جزيرة سقطرى واهم الفقرات عن معلومات عن السياحة في جزيرة سقطرى كل هذا من خلال موقع لحظات اكبر موقع جزر سياحية في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *