التخطي إلى المحتوى

معلومات عن جزيرة ميكونوس اليونان هي واحدة من الجزر اليونانية الأكثر شعبية و تعتبر واحدة من اجمل الجرز فى العالم من حيث طبيعتها الساحره معلومات عن جزيرة ميكونوس اليونان علي موقع لحظات فأن كنت تبحث عن مكان رائع لقضاء شهر العسل او لقضاء عطلة مثالية مع اسرتك جزيرة ميكونوس هى المكان المناسب لانها حقا توفر لك كل ما تحلم به معلومات عن جزيرة ميكونوس اليونان علي موقع لحظات

الموقع والسكان

تقع جزيرة ميكونوس ضمن مجموعة جزر (أرخبيل) الـكيكلادس، وتحيط بها جزر تينوس، ناكسوس، باروس، وَ سيروس. بينما تقع بلدة ميكونوس على الساحل الغربي للجزيرة.

تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 105 كم2، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة فيها (372) م.

يبلغ عدد سكان الجزيرة (9,320) نسمة يسكن منهم (6,541) نسمة في بلدة ميكونوس والباقون في قرى صغيرة أخرى ضمن الجزيرة أهمها آنو ميرا (حسب تعداد السكان لعام 2001).

تتألف الجزيرة من صخرة ذات طبيعة غرانيتية، ولا يوجد فيها مصدر مياه عذب جاري نظراً لقلة الأمطار التي تهطل فيها سنوياً لوقوعها في الظل المطري لجبال اليونان القارية.

التاريخ

يعتقد أن الفينيقيون هم أول من سكن الجزيرة، تبعهم في ذلك الإيونيون الذين قدموا من أثينا وكان ذلك في القرن العاشر قبل الميلاد، وأصبح يوجد هناك مستوطنتين في الجزيرة ولكنهما لم تصلا إلى مصاف المدن القوية نظراً لفقر الجزيرة الطبيعي والزراعي. توقف فيها الفرس لوقت قصير أثناء الحروب الفارسية-الإغريقية.

أصبحت فيما بعد تابعة للـرومان ثم للـبيزنطيين والذين قاموا بتحصينها في الـقرن السابع للميلاد، لرد غزوات العرب المتكررة على جزر بحر إيجة.

في عام (1204) م. احتلها الـفينيسيون، ثم الـكتلانيون عام (1292) م. ولكنها عادت منذ عام (1390) للفينيسيين.

تعرض عام (1537) م لهجوم مدمر من قبل خير الدين بارباروسا القائد البحري للسلطان الـعثماني سليمان القانوني، وبعده أصبحت محكومة من قبل مجلس عثماني-محلي مشترك، استمر هذا حتى العام (1718) م. عندما سيطر عليها العثمانيون بشكل كامل.

خلال حرب استقلال اليونان عام (1921) م ثارت الجزيرة على الأتراك بقيادة مافرو ماندويينوس (Mando Mavrogenous) (أحد أرستقراطيي الجزيرة) وانضمت بسرعة إلى الدولة اليونانية حديثة النشأة.

الميثولوجيا والتسمية

بحسب الميثولوجيا الإغريقية فإن اسم الجزيرة يعود إلى ميكنوس (Myknos) حفيد أبوللو إله الشمس والشعر، والذي كان بطلاً محلياً (بحسب الأسطورة).

أما بلدة ميكونوس فهي تملك اسماً آخر هو خورا (Chora) والذي يعني في اللغة اليونانية البلدة، وهذا الاسم يطلق على البلدة الأكبر في كل الجزر اليونانية وليس فقط في ميكونوس.

وهناك أسطورة أخرى مرتبطة بالجزيرة تقول أن العمالقة الذين قتلهم زيوس قد تم دفنهم تحت صخور الجزيرة الغرانيتية

المعالم الأساسية

تعتمد الجزيرة على السياحة، وتعتبر واحدة من أكثر جزر العالم شعبية عند السياح ومن أهم معالم الجزيرة:

في بلدة ميكونوس (خورا):

-فينيسا الصغرى: وهو أحد أحياء البلدة حيث البيوت مبنية مباشرة فوق البحر.

-الطواحين الهوائية أو (كاتو ميللي): وهي سبعة طواحين هوائية كانت تستخدم لطحن الحبوب، بنيت في الـقرن السادس عشر وتعتبر رمزاَ للجزيرة.

-مبنى البلدية (الذيمارخون): بني عام (1780) م. على النمط النيوكلاسيكي.

-كنيسة بارابورتياني (Paraportiani): وتدعى أيضاً بالكاسترو، وهي عبارة عن خمسة كنائس مبنية سوية ضمن تحصينات بيزنطية وأبراج تعود لفترة القرون الوسطى، وتعتبر من أحد رموز العمارة اليونانية في القرون الوسطى.

-متحف ميكونوس الأركيولوجي: بني عام (1900) م. في منطقة مرفأ البلدة، ويحتوي على مجموعة رائعة من الأواني والخزفيات الكيكلادية.
كنيسة بارابورتياني

-متحف ميكونوس الفولكلوري، ومتحف بحر إيجة البحري.

خارج بلدة ميكونوس:

-دير باليوكاسترو (القلعة القديمة): بني في الـثامن عشر على أنقاض قلعة بيزنطية تعود للقرون الوسطى ويوجد بالقرب من آنو ميرا في الجزء الشرقي للجزيرة.

-دير مريم العذراء في تورلياني: بني عام (1542) م. على مكان كنيسة أقدم وتوجد بالقرب من آنو ميرا.

هذا بالإضافة إلى بعض البقايا الأثرية القديمة كالقبور الحجرية التي تعود للفترة الميسينية قرب كالافاتي.

جزيرة ديلوس:

وهي جزيرة صغيرة غير مأهولة بالسكان تقع على بعد (4) كيلومتر قبالة ساحل بلدة ميكونوس وتتبع إدارياً لميكونوس، كانت هذه الجزيرة مدينة عظيمة في الفترة الكلاسيكية، وهي الآن معتبرة بالكامل متحفاً مفتوحاً، وموقعاً من مواقع التراث العالمي

السياحة

تعتبر الجزيرة من أكثر المواقع السياحية شهرة في أوروبة إذ تتميز بحياتها الليلية الصاخبة، ونواديها الكثيرة التي تنتشر عبر الجزيرة، هذا بالإضافة كونها من أهم مواقع السياحية للـمثليين خلال الصيف

متفرقات

تملك الجزيرة مجموع (81) كيلومتر من السواحل، بسبب الطبيعة المتعرجة لساحلها والمخترقة بالعديد من الخلجان الصغيرة.

يوجد في الجزيرة مطار دولي يربطها بكل المدن الأوربية الرئيسية
أهم نادي رياضي في المدينة هو إيه أو ميكونوس.

يعتبر طائر البجع هو جالب الحظ للجزيرة، وذلك عندما قدم أحد هذه الطيور وقطن منطقة مرفأ البلدة وبقي لفترة تتجاوز الثلاثون عاماً هناك، يدعى هذا الطائر تحبباً (بتروس البجعة).

 

وقد عرضنا علي حضرتكم معلومات عن جزيرة ميكونوس اليونان واهم الفقرات عن معلومات عن جزيرة ميكونوس اليونان كل هذا من خلال موقع لحظات اكبر موقع جزر سياحية في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *