معلومات عن دولة بنغلاديش

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
معلومات عن دولة بنغلاديش

معلومات عن دولة بنغلاديش من علي موقع لحظات سنتحدث لكم من علي موقع لحظات عن كل مايدور حول هذه الدولة من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط واتمني ان انشر كل ما تبحثون عنه وتريدونه من علي موقعنا المتميز

بنغلاديش

تقع جمهورية بنغلاديش الشعبية في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، حيث تحدها الهند من جميع الجهات باستثناء الجهة الجنوبية الشرقية إذ تحدها بورما. وتُشكل بنغلاديش مع الولاية الهنديّة في غرب البنغال منقطة النبغال العرقية ذات اللغات المتعددة، وتُعرف بدولة البنغال في اللغة البنغالية الرسمية.

معلومات عن دولة بنغلاديش

السياسة في بنغلاديش

النظام السياسي في بنغلاديش برلمانيّ ديمقراطيّ، حيث تُقام الانتخابات المباشرة من خلال إدلاء المواطنين التي تبلغ أعمارهم فوق الثامنة عشر بأصواتهم كل خمس سنوات، ويحتوي البرلمان في بنغلاديش على ثلاثمئة وخمسةٍ وأربعين عضواً، منهم خمسة وأربعون مقعداً للنساء. كما يشكّل رئيس الوزراء بصفته رئيساً للحكومة مجلساً وزارياً للدولة لإدارة شؤونها المختلفة، حيث يعتبر هذا المنصب من المناصب المهمة في الدولة؛ لأنه يُمنح ثقة أغلبية أعضاء البرلمان.
المناخ والجغرافيا

تقع جمهورية بنغلاديش في منطقة الدلتا التي تتكوّن من التقاء نهري الجانج والبراهمبوترا وأنهار المجنا وروافدها، مما يجعل تربتها من أخصب الأراضي في العالم، كما يمر في بنغلاديش ثمانية وخمسين نهراً عابراً للحدود؛ مما يؤدي إلى حدوث مشاكل وصراعات على المياه تُعدّ هذه الصراعات من أكثر المشاكل تعقيداً على الصعيد السياسي.

أما بالنسبة للمناخ فيتميّز مناخ بنغلاديش بأنه استوائي شتوي؛ نظراً لوقوعها في منطقة مدار السرطان، حيث يكون معتدلاً في الشتاء ما بين شهر أكتوبر وحتى شهر مارس، وحاراً رطباً في الصيف من شهر مارس وحتى شهر يونيو. وتهب عليها رياح موسميّة حارة ورطبة تزيد من فرصة سقوط الأمطار، وتحدث فيضانات وزوابع استوائية وأعاصير كل سنة، وتصاحبها آثار التصحر والتعرية.
السكان

يتراوح عدد سكان بنغلاديش كما تشير الإحصائيات التي صدرت بين عامي 2005 و2007 من 142 إلى 159 مليون نسمة، مما يجعلها من أعلى الدول والتبعيات كثافة في السكان على مستوى العالم، كما تبلغ مساحتها حوالي 144.000 كيلومتر مربع، إذ تعتبر الدولة رقم 94 على مستوى العالم من حيث المساحة، مما يجعل الكثافة السكانية شيئاً جديراً بالملاحظة.

وإذ ما تمت مقارنتها بعدد سكان روسيا فإن عدد سكان روسيا أقل بنسبة طفيفة من عدد سكان بنغلاديش، بالرغم من أن مساحة روسيا تصل إلى قرابة 17.5 مليون كيلومتر مربع، وهي أكبر بقرابة 120 مرة من مساحة بنغلاديش. وتمتلك بنغلاديش أكبر نسبة كثافة سكانيّة عالمياً باستثناء عدد قليل من الدول المدينيّة والدول ذات المساحة الصغيرة كالبحرين على سبيل المثال.

أصل التسمية

تتكون كلمة بنغلادش من شقين، بنغلا تشير إلى البنغال ودش بمعني بلد أو أرض. أي تعني أرض البنغال. الأصل الدقيق لكلمة البنغال غير معروف، على الرغم من يعتقد أنه يمكن أن مستمد من قبيلة درافيدية اسمها بانجا التي استقرت في المنطقة في حوالي العام 1000 قبل الميلاد. كما أن تكهنات أخرى تشير إلى أن الاسم مشتق من بانجا أو بونجا بمعنى إله الشمس.

التالي
مفهوم الشخصية في علم النفس
السابق
دعاء جميل قصير