التخطي إلى المحتوى

معلومات عن دولة سلوفينيا من علي موقع لحظات واتمني ان استمر في نشر كل المعلومات التي تدور حول هذه الدولة من علي موقعنا المتميز سنتحدث لكم عن معلومات عن دولة سلوفينيا من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط وان ينال اعجابكم وان تستفيدو منه

دولة سلوفينيا

سلوفينيا هي إحدى الدول ذات النظام الجمهوري، وهي من الدول الواقعة في منطقة أوروبا الوسطى والناشئة نتيجة لسقوط الشيوعية في العالم في عام ألف وتسعمئة وواحد وتسعين، حيث كانت إحدى دول الاتحاد اليوغوسلافي، واليوم سلوفينيا هي إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومنطقتي اليورو والشنغن، وإحدى الدول الأعضاء في منظمة الناتو.

تتمتع سلوفينيا بأعلى معدل دخل للفرد في أوروبا الوسطى ومن أكثر الدول نمواً على المستوى الاقتصادي، وعلى مدار تاريخها كانت سلوفينيا ضمن الأراضي الواقعة ضمن حدود الدول الكبرى المختلفة، حيث تتابع عليها حكم الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية، ثمّ كانت ضمن إمبراطورية النمسا والمجر مع حكم الهابسبورغ، واحتلت سلوفينيا مع الحرب العالمية الثانية ودخلت في المرحلة الشيوعية بعد ذلك.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

معلومات عن دولة سلوفينيا

جغرافية سلوفينيا

تحتل دولة سلوفينيا مساحة تبلغ عشرين ألفاً ومئتين وثلاثة وسبعين كم²، وعاصمتها وأكبر المدن هي لوبلانا، وتطل سلوفينيا على كلّ من البحرين المتوسط والأدرياتيكي، ويحدها من جهة الغرب إيطاليا، وكرواتيا من الجنوب الشرقي والشرق، ومن الشمال الشرقي دولة المجر، وشمالاً النمسا، وتغطي الغابات ما يعادل نصف مساحة الأراضي في البلاد مع ارتفاع أغلب الأراضي عن سطح البحر ووجود العديد من القمم الجبلية العالية، وهو الأمر الذي أدى إلى تنوع المناخ بين الشمال حيث جبال الألب والطبيعة الجليدية والبرودة القاسية، وبين مناخ المناطق الساحلية وتأثيرات البحر المتوسط، وتوجد العديد من التداخلات بين المناطق المناخية المختلفة في البلاد.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

سكان سلوفينيا

تشكل القومية السلوفينية ما يصل إلى حوالي تسعين بالمئة من إجمالي السكان، بينما تحتل القوميات الأخرى كالكروات والصرب والمجر والبوسنيين، وهم من بقايا الدولة اليوغوسلافية النسبة الباقية، وتعد كثافة السكان في سلوفينيا من الأقل في القارة الأوروبية، واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة السلوفينية، إلى جانب وجود بعض اللغات الأخرى في مناطق الأقليات المتاخمة للحدود كالمجرية والإيطالية، أما الديانة السائدة في البلاد فهي المسيحية الكاثوليكية رغم اعتماد البلاد دستوراً علمانياً، كما توجد نسبة من السكان المسلمين أغلبهم من المهاجرين من البوسنة والهرسك.

اقتصاد سلوفينيا

تتمتع سلوفينيا باقتصاد قوي للغاية ساعد على تنميته تطبيق أنظمة السوق الحرة بعد التخلص من الحكم الشيوعي، وتتنوع مصادر الاقتصاد بين الصناعات الثقيلة والصناعات الغذائية والخدمية، والزراعة التي تشمل حوالي أربعين بالمئة من أراضي البلاد، وتشمل أهم المحاصيل الذرة والبطاطس والقمح، إلى جانب فواكه التفاح والكمثرى والكرز، كما تستخرج العديد من الشركات العالمية الثروات المعدنية كالحديد، والرصاص، والنحاس، والفحم، والزئبق.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

جمهورية سلوفينيا

تعتبر مدينة لوبلانا العاصمة الرسمية لجمهورية سلوفينيا وهي المدينة الأكبر فيها، يغطي مساحة 20273 كم² (7827 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 2050000. وتعتبر كذلك سلوفينييا بلاد السياحة الشتويّة في أوروبا، حيث إنّ الغابات تغطي مساحات كبيرة من أراضيها، ممّا يجعلها جاذبة للسيّاحة بشكل كبير.

موقع جمهورية سلوفينيا

تقع جمهورية سلوفينيا في وسط قارة أوروبا أي من دول أوروبا الوسطى، وهي دولة تُطل على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأدرياتيكي، ولهذه الدولة حدود مشتركة مع دولة إيطاليا من جهة الغرب، وحدود مشتركة مع دولتي كرواتيا، والمجر من جهة الجنوب الشرقيّ، ولها حدود مشتركة مع النمسا من جهة الشمال.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

جغرافيا جمهورية سلوفينيا

يميّز جغرافيّة جمهورية سلوفينيا أنّها تتكوّن من تضاريس طبيعيّة مختلفة، ففيها جبال الألب، وجبال الديناردس، وسهول بانون، وهي مطلّة أيضاً على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، والبحر الأدرياتيكي، وهي دولة متأثّرة ثقافيّاً بعدّة ثقافات مجاورة كالسلافيّة، والجرمانيّة، والأوراليّة، وغيرها.

سكّان ولغة جمهورية سلوفينيا

تعد الغالبيّة العظمى من سكّان جمهورية سلوفينيا الأصليون من سلوفيينيا، كما ويوجد فيها أقليّات أخرى كالصرب، والبوسنيون، والهنغاريون، وغيرهم، ويزيد عدد سكان البلاد عن مليونين نسمة، واللغة الرسميّة في البلاد هي اللغة السلوفينية إحدى اللغات السلافيّة القديمة، كما ويوجد متحدثون باللغة الإيطالية، والمجريّة، أمّا الديانة الأغلب في البلاد فهي المسيحيّة الكاثوليكيّة، كما ويوجد فيها مسلمين، إلّا أنّ الغالبية العظمى من السكان ملحدين وغير تابعين لأي ديانة أخرى، ولذلك فإنّها دولة علمانية صرفة.

اقتصاد جمهورية سلوفينيا

يعتبر اقتصاد جمهورية سلوفينيا إنّه الأقوى بين دول الاتحاد اليوغسلافي، إلّا أنّه ضَعف خلال فترة حكم الشيوعييّن في الثمانينات من القرن الماضي، وقد استعادت قوّتها تدريجيّاً بعد استقلالها. وتعتبر سلوفينييا من الدول المهمّة التي تنتج السيارات، والمواد الكيميائيّة، والمواد المعدنيّة، والنسيج، وهي أيضاً تعتمد على الزراعة بشكل كبير في اقتصادها كزراعة الذرة، والبطاطا، والقمح، والفواكة، هذا بالإضافة إلى التعدين واستخراج الفحم، والرصاص، والزئبق، والنحاس، والخارصين.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

مناخ جمهورية سلوفينيا

يعد مناخ جمهورية سلوفينيا مناخ متنوع؛ نجد المناخ القاري بالشمال الشرقي، المناخ الألبي القاسي بالمناطق الجبلية المرتفعة، والمناخ شبه المتوسطي بالمناطق الساحلية. كما تعرف العديد من المناطق تداخلا بين هذه الأنواع الثلاثة من المناخ.

تاريخ جمهورية سلوفينيا

استُعمرت جمهورية سلوفينيا من عدّة امبراطوريات سابقاً كالإمبراطورية الرومانيّة، ومملكة هايسبورغ، وقد نالت استقلالها وسيادتها النهائيّة عن كل الدول التي استعمرتها في عام 1991م بعد انهيار الاتحاد السيوفياتي الشيوعيّ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *