التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اهم المعلومات عن شهر رمضان على موقع لحظات وننقل لكم ايضا معلومات تدور حول أصل كلمة رمضان , الفوائد الصحية للصيام , شهر رمضان , فضل شهر رمضان عند المسلمين , ليلة القدر , صلاة التراويح كل هذه الاسماء نقلناها لكم فى فقرات لسهوله المعلومه والقراه بشل سليم معلومات عن شهر رمضان ولمعلومات اكثر شاهدو المقاله الاتيه

أصل كلمة رمضان

نقدم لكم كل معلومات عن شهر رمضان على موقع لحظات :

اسم رمضان لم يكن مقتصر على الإسلام، ولم يوجد الاسم فقط بعد بعثة النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg، فالاسم كان موجوداً منذ الجاهلية، حيث كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر.

 

فمثلاً شهر ذي الحجة

: سُمِّيَ كذلك لأن يكون فيه موسم الحج ويحج المسلمون فيه، وشهر ربيع الأول:

سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته كان في فصل ربيعا؛ وهكذا. أما شهر رمضان المبارك؛ فكلمة رمضان جاءت من الأصل “رمَض” وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم. والاسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضاَ

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

الفوائد الصحية للصيام

يقوّي الصّيامُ المناعةَ ويخلّص جسم الإنسان من الخلايا التالفة والزائدة، وبالتّالي يزداد نشاط الجسم ويكن ذلك وقاية له من الأورام الخبيثة.

 

يُعَدّ الصيام فرصة جيّدة لتخفيف الوزن، إذا ما اعتدل الصائم في تناوله للطعام عند الإفطار.

 

يعالج المشكلات التي قد يواجهها الجهاز الهضمي، القولون العصبي وزيادة الحموضة.

 

ينقص من نسبة الكولسترول والدهون في الدم وبالتالي يحمي من الإصابة بالجلطات.

 

يحافظ على توازن نسبة سكر الدم.

نتيجة لعدم إجهاد البنكرياس في عمله.

 

يسهم في معالجة بعض الأمراض الجلديّة كمرض الصدفية، نتيجة لقلة نسبة الماء الموجودة في الدم.

يسهم في علاج آلام المفاصل فهو يخلص الجسم من السموم.

قد يكون الصيام وسيلة المُدمِنين للنيكوتين والكافيين للتغلّب على مشكلاتهم.

 

يفيد الصيام من يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، إذ يتمّ حرق الدهون أثناء الصيام، وخفض معدل التمثيل الغذائي والهرمونات كالأدرينالين إضافة إلى تكسير الجلوكوز من أجل إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم ممّا يؤدي لخفض ضغط الدم.

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

يسهم الصيام في مقاومة الشيخوخة فهو يحفّز الجينات التي تفرز هرمونات مساعدة للخلايا التي تواجه الشيخوخة فالتقليل من كمية الطعام يقوي الخلايا فتعيش أطول ممّا يؤخر الشيخوخة.

شهر رمضان

شهر رمضان من أفضل أشهر السنة عند المسلمين كافة، وينتظرونه بفارغ الصبر،

لما له من أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وترتيب شهر رمضان في الأشهر الهجرية هو الشهر التاسع،

ويقوم فيه المسلمون بالصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة معينة من الوقت، والتي تكون من آذان الفجر وحتى غروب الشمس.

وأكثر ما يميز هذا الشهر وجود أعظم ليلة وهي ليلة القدر،

التي أنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وكان نزوله في سنة ستمائة وعشرة ميلادية،

وحينها كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- موجوداً في غار حراء،

وفي هذا المكان نزل عليه الوحي جبريل -عليه السلام-، وكانت أول آية نزلت عليه هي قوله تعالى:” اقرأ باسم ربك الذي خلق”، وتم نزول القرآن الكريم دفعة واحدة في ليلة القدر والذي كان نزوله من اللوح المحفوظ.

فضل شهر رمضان عند المسلمين

وردت عن النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل شهر رمضان وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء تأدية هذا الركن من أركان الإسلام، فمن أفضال شهر رمضان المبارك ففيه تفتح أبواب الجنان و تغلق أبوابُ النيران

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

وتُصفد مردة الشياطين أي كِبارها فيكونُ للمُسْلِمُ الفرصة الكبرى في تجنب المعاصي والتقرب من الله تعالى بالعبادات والطاعات التي تقربه من الجنة وتبعده عن النار

 

عن أبي هريرة، قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: «إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ» ابن ماجة. ورمضان هو شهر فرض الله صيامه وهو شهر غفران الذنوب و كسب الثواب والرضى والتقرب من الله وإجابة الدعوات لقول الله تعالى Ra bracket.png شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ Aya-185.png وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ Aya-186.png La bracket.png[الآية 1].

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

 

ورمضان هو شهر نزول القرآن وذلك في ليلةً تعتبر أعظم ليلة في السنة، وهي ليلة القدر وهي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر فقال الله تعالى في سورة القدر:

Ra bracket.png إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ Aya-1.png La bracket.png [الآية 2]، وفي سورة الدخان:

Ra bracket.png إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ Aya-3.png La bracket.png[الآية 3].

 

ورمضان شهر الجود والكرم والإحسان وشهر تلاوة القرآن والإكثار من الصدقات وهو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها، ولهذا كان الصوم نصف الصبر، وجزاء الصبر الجنة، قال تعالى:

Ra bracket.png قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ Aya-10.png La bracket.png

ليلة القدر

ليلة القدر، التى تعني بالعربية “ليلة القدرة والقوة” أو “ليلة المصير المقدر،” تعتبر أكثر ليلة مقدسة في العام..

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

هذه هي الليلة التي يعتقد المسلمون أنها قد واكبت نزول أول الوحي من القرآن وصولا إلى محمد Mohamed peace be upon him.svg مشيرا إلى أن هذه الليلة كانت “أفضل من ألف شهر [العبادة الصحيحة]، كما جاء في الآية الثالثة من سورة القدر من القرآن الكريم.

صلاة التراويح

من السنن التي يقوم بها المسلمين في شهر رمضان هي صلاة التراويح، ووقت هذه الصلاة يكون من يعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر، وعدد ركعاتها غير محددة وتعود إلى رغبة المسلم، ويتم صلاتها عن خلال أداء ركعتين والتسلم بعدهما وهكذا، أي بعد كل ركعتين تسلم، وبعد الانتهاء من صلاتها يصلي المسلم الوتر الذي لا تُصلّى بعده صلاة، وتصح صلاة التراويح بشكل جماعي أو فردي وذلك حسب قدرة المسلم، ومن الأعمال الأخرى التي يقوم بها المسلم في هذا الشهر الفضيل زكاة للفطر، والتي يتم إخراجها للفقراء والمساكين والمحتاجين، وذلك لسد احتياجاتهم ومتطلباتهم، ويعد الانتهاء من شهر رمضان، يستقبل المسلمون عيد الفطر السعيد.

 

 

قدمنا لكم اليوم معلومات عن شهر رمضان على موقع لحظات وللمزيد من المعلومات التعلقه بشهر رمضان زورو موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما الحكمة من اخفاء ليلة القدر
  2. طريقة صلاة التراويح في البيت
  3. تفسير رؤيا صيام شهر رمضان فى المنام لابن سيرين والنابلسي
  4. فضل العشر الاواسط من رمضان
  5. رسائل تهاني لشهر رمضان الكريم رسائل رمضانية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *