التخطي إلى المحتوى

معلومات عن طيور الزيبرا سنقدم لكم من خلال موقعنا لحظات معلومات عن طيور الزيبرا وهذا الطائر من اشهر العصافير في استراليا يوجد في اغلب انحاء كثيرة وهذة العصافير وهو يعيش في المناطق الاستوائية وهذا ما سنقدمة من خلال هذا الموضوع عن معلومات عن طيور الزيبرا وتربية طيور الزيبرا وما هو الغذاء الذي يأكلة هذا الطائر هذا ما ستقرأة في الفقرات التالية من معلومات كثيرة عن هذا الطائر من طيزر الزيبرا وهذا من الطيور الزينة وهو سهل في التربية وهي طيور اجتماعية وطائر الزيبرا سوف تتعرف عنة الكثير في هذا الموضوع

تربية طيور الزيبرا

تربية طيور الزيبرا سوف نقدم لكم من خلال هذة الفقرة التربية السليمة لطيور الزيبرا وكيفية التربية الصحيحة للتزاوج بين الذكر والانثي للتكاثر بينهم وهذا ما ستعرفة عنة في الفقرة :

عصافير الزيبرا من العصافير الجميلة الصّغيرة والملونة التي يحرص البعض على حب اقتنائها في المنزل بسبب جماليتها وصوت تغريدها الجميل الهادئ ، يعتبر طائر الزيبرا من الطّيور التي جاءت من أستراليا وهذا النّوع يحب العيش في المراعي المفتوحة والشّجيرات وتتغذى على البذور، طائر الزيبرا له عناية خاصة بتربيته في المنزل وكيفية تربية طائر الزيبرا أو طائر البرقش في المنازل لها خطوات متعددة.

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

عصافير الزيبرا من الطّيور التي تتحرك كثيراً في القفص وخصوصاً في مرحلة التّزاوج ووضع البيض حيث يتراوح معدل البيض الذي تضعه أنثى عصفور الزيبرا من ثلاث إلى ست بيضات أي تستطيع أن تشكل عائلة. هناك العديد من الاعتبارات عند محاولة تربية عصافير الزيبرا لأن العصافير تتكاثر بحرية في القفص لذلك يجب الحرص على توفير بيئة صحية وسعيدة. أنثى عصفور الزيبرا ليس من السّهل أن تعجب بالذّكر لذلك يفضل أن يكونوا قبل السّماح للتزاوج مدة ستة إلى تسعة أشهر لتعتاد العصافير على بعضها . أمّا بالنّسبة للقفص وهو مكان عيشها يجب أن يكون في منطقة لا تكثر فيها حركة القاطنين في المنزل أو الحيوانات الأليفة ، ويجب تجنب نقل القفص عند بدء عملية التعشيش أي ينقل مرة واحدة فقط .

حجم القفص يجب أن يكون قفص كبير بما يكفي لجعل الطيور تشعر وتتحرك براحة. والحجم الأنسب هو 160×160×200 سم لأن الزيبرا يبدأ بالتعشيش والتفريخ ويصل إلى عشرة طيور في القفص وحجم العش أيضا يأخذ حيزاً في القفص، ويفضل وضع زوجاُ واحداً من الطيور في القفص، ويفضل استخدام صناديق العش الذي تشبث بخارج الأقفاص والتأكد عند وضع العش أن يكون عالياً لأن هذه الطّيور تحب أن يكون العش عالياً لأنها تشعر بالأمان .

يجدر الإشار هذه الطيور تحب أن تبني عشها بنفسها يعني يفضل تقديم مواد تعشيش نظيفة وآمنة لها مثل العشب المجفف وقطع الخيش .

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

لا ننسى ضوء الشمس لأن ضوء الشمس مفيد لهذه الطيور ويفضل وضع القفص في غرفة تصلها إضاءة كاملة من الشمس طوال النهار .

عند التكاثر تبدأ أنثى عصفور الزيبرا بوضع البيض كما قلنا يمن أن يصل إلى ثمانية بيضات وتبدأ بالجلوس لمدة 14 يوما ثم يقفس البيض لتظهر كتاكيت عصفور الزيبرا ذات منقار وساقين سوداء وتتغير ألوان هذا الفرخ عندما يصل عمره من خمسة إلى ستة أسابيع من العمر، بعد عمر 21 يوماً يظهر الريش وتغادر العش وعندما يصل عمرها ألى أربعة أسابيع تستطيع أن تتناول الطّعام لوحدها، ويقال متوسط عمر عصافير الزيبرا هي من أربعة إلى سبعة سنين

معلومات عن طيور الزيبرا

معلومات عن طيور الزيبرا هناك معلومات كثيرة عن طيور الزيبرا هذا ما ستعرفة في هذة الفقرة من معلومات كثرة عن هذا الطائر وهي :

1-يبلغ طول طائر الزيبرا حوالي عشرة سنتيمترات، وقد يصل يبلغ طوله العشرين إلى الأربع وعشرين سنتيمترا.

2-يصدر طائر الزيبرا صوت زقزقة، بالإضافة إلى أصوات ونداءات متكررة.

3-يمكن تمييز جنس الطائر من صوته، حيث أن أصوات الأنثى تختلف قليلا عن أصوات الذكر.

4-يبلغ متوسط عمر طائر الزيبرا في البرية حوالي خمس سنوات.

5-أما في الأسر فإن عمره قد يصل حوالي ثماني إلى عشر سنوات تقريبا، ومن الممكن أن يصل إلى الإثني عشر عاما.

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

6-هناك فرعين من هذا الطائر، الأول هو تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا، ويعيش في عدة مناطق تمتد من جنوب شرق آسيا تحديدا في لومبوك إلى سيرماتا.

7-أما الفرع الثاني فهو تينيوبيجيا جيتاتا كاستانوتيس، ويعيش في قارة آسيا في أماكن متفرقة منها.

8-من حيث الحجم فإن تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا أصغر حجما من تينيوبيجيا جيتاتا كاستانوتيس.

9-إن طيور الزيبرا تعتمد على الحبوب كمصدر لغذائها، خاصة بذور الدخن.

10-ويعتبر هذا النوع من الطيور من الطيور الشرهة والتي تحدث الفوضى، وتعمل على تناثر البذور إذا ما كانت في الأسر.

11-تمتاز طيور الزيبرا بأنها ذات أصوات جميلة، بالإضافة إلى ذلك فهي ذو مظهر وألوان جميلة.

12-يحرص الكثير من الناس على اقتناء طيور الزيبرا في منازلهم.

13-بعد المعاشرة الزوجية، وانقضاء فترة الحضانة فإن أنثى طيور الزيبرا تبيض من ثلاث إلى ست بيضات تقريبا وقد تصل إلى عشرة بيضات، حيث أن فترة الحضانة عند أنثى طيور الزيبرا تبلغ حوالي أسبوعين.

14-إن طيور الزيبرا دائمة الحركة في فترة التزاوج لذلك ينصح بوضعها في قفص ذو حجم مناسب.

15-القفص المناسب لطيور الزيبرا هو ذو الإحداثيات 160×160×200 سم.

16-يعتبر مرض الالتهاب الرئوي من أشهر الأمراض التي تصيب طائر الزيبرا.

17-يظهر الالتهاب الرئوي على شكل ضيق وصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى أنه يعمل على إصدار الأصوات في أثناء تنفسه.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

18-من الأمراض الأخرى التي تصيبه التيفوئيد، والعثة، والقمل، والنيوكاسل.

غذاء طيور الزيبرا

غذاء طيور الزيبرا سوف تتعرف علي غذاء طيور الزيبرا في هذة الفقرة وماذا يأكل هذا الطائر وهذا ما ستتعرف علية :

مثل معظم العصافير فأن عصفور الزيبرا يعتمد علي الحبوب كغذاء أساسي، فهم قد تأقلموا علي تقشير الحبوب، وهم يفضلون بذور الدخن، ولكن قد يأكلوا أنواع بذور أخرى، كما أن الطيور التي تربي في الاقفاص تأكل وجبة البيض

وعصافير الزيبرا طيور شرهة وتسبب الفوضي، وتقوم ببعثرة البذور في كل مكان، وهذا السلوك في الطبيعة يسهم في نشر بذور النباتات في أماكن مختلفة، ووجود المياه مهم جدا لحياة الطائر لذلك سيشرب كلما وجد الماء متاح.

امراض طيور الزيبرا

امراض طيور الزيبرا سنقدم لكم من خلال هذة الفقرة انواع الامراض التي يتعرض لها طيور الزيبرا وهي :

الالتهاب الرئوي

قد تتطور إصابة الطائر بالبرد إلى إصابته بالتهاب في المسالك التنفسية ، أو قد يصاب بالالتهاب الرئوي نتيجة فيروس آخر غير الفيروس المسبب للبرد ، وتتمثل أعراض المرض في ضيق تنفس الطائر وإصداره لأصوات أثناء تنفسه.

التيفويد

وهو مرض حاد يصيب الطيور عامة ، ومن أعراضه فقدان الشهية والإصابة بالخمول ، مع تهدل الأجنحة وخروج إسهال أصفر مخضر له رائحة كريهة ، ويلاحظ أن الطائر المصاب يكثر من شرب الماء أكثر من المعتاد.

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

النيوكاسل

وهو من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الطيور، وهو مرض معد يؤدي إلى نفوق عدد كبير من الطيور خلال يوم أو يومين من الإصابة به ، ويبلغ متوسط حضانة الفيروس خمسة أيام ، وأغلب من يصاب به الحمام والدواجن ، من أهم أعراضه التواء في الرقبة مع انحناء الرأس للخلف وعدم مقدرة الطائر على الأكل والشرب ، وقد يليه شلل في الأرجل مع تطور الحالة

الفاش الأحمر

(أو العثة) تعيش هذه الحشرات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في زوايا القفص أو في جدرانه الخشبية أو في أعشاش الطيور ، حيث تسكن هذه العثة في الأماكن الخشبية وتخرج ليلاً فقط كي تمتص دم الطائر مسببة له فقر دم مميت.

القمل

حشرة يكثر وجودها في الصيف ، وتتركز حول رقبة الطائر وجناحه وجسمه ، مسببة له حكة شديدة تدفعه لمحاولة حك جسمه بكل ما يصادفه من الأجسام الصلبة المحيطة حوله ، مما يؤدي إلى إصابة الطائر بالتقرحات والجروح والخدوش.

وقد عرضنا علي حضرتكم معلومات عن طيور الزيبرا وكل ما يخص طائر الزيبرا كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. طيور الزينة بأنواعها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *