التخطي إلى المحتوى

معلومات وصور عن الثعابين ان الثعابين من الحيوانات الذي لا يعرف عنها الناس الكثير واليوم في موقعنا لحظات سوف نقدم لكم معلومات وصور للثعابين وجميعنا نسمع عن الكوبرا والافعي ولكن لا نعلم عنهم الكثير لذالك نقدم لكم هذا المقال الذي يتكلم عن الثعابين وانواعها وصور لها والثعابين من انواع الزواحف و تتميز عن غيرها من الزواحف والحيوانات بعدم وجود أية أطراف لها وعيونها مفتوحة دائماً

معلومات عن الثعبان و تكوين جسمه

معلومات عن الثعبان و تكوين جسمهان جسم الحيوانات تختلف من حيوان لاخر بالطبع و

-جسم الثعبان قوي جدا،وجسم الثعبان له العديد من الألوان منها الألوان اللامعة المشرقة والبعض منها باهتة داكنة اللون،وهذا يعتمد على البيئة الذي يعيش فيها الثعبان والأحداث التي تحيط بهم،والثعابين تحاول دائما الانسجام مع البيئة المحيطة بها ،والألوان المختلفة تمنح الثعابين التمويه اللازم الذي يحتاجونه ليختبأون من الأعداء أو عند الصيد.

-الثعابين ليس لديها أذن خارجية أو جفون وهذا ما يميزها عن السحالي.

-الثعبان لديه حراشيف في جميع أنحاء الجسم،مما يتيح لها التحرك بسهولة.

لماذا يغير الثعبان جلده كل فترة؟

لماذا يغير الثعبان جلده كل فترة…الكثير من الناس يعلم ان جلد الثعابين يتغير كل فتره ولكن لا يعلم السبب

-يستطيع الثعبان نزع جلده في أوقات معينة من السنة وتسمى هذه العملية بالإنسلاخ،وهذه العملية تساعد الثعبان في التخلص من الفطريات والكائنات الدقيقة والقاذورات التي تتواجد على البشرة الخارجية من جسمه،وتستمر عملية الإنسلاخ من الجلد سنويا طول فترة حياة الثعبان وقد يقم الثعبان بعملية الإنسلاخ من مرة واحدة في السنة الى أربع مرات وهذا يعتمد على عمر الثعبان.

كيف ياكل الثعبان احجام كبيره ؟وهل لديه عمود فقري؟

كيف ياكل الثعبان احجام كبيره ..وهل لديه عمود فقري..ان الكثير يسال كيف الثعبان بهذا الحجم وياكل هذه الفرائس وهل الثعبان لديه عمود فقري ولمعرفه الاجابات تابعونا في هذه الفقرة في موقعنا لحظات .

-وبسبب تصميم جسم الثعبان فإنه يحتوى على رئة واحدة فقط،كما أن لديه الكليتين ولكن ليست الكلية بجانب الأخري،بل الكلية أمام الأخرى،وحجم الجمجمة أكبر من حجم الجسم،كما أن لديه عمود فقري وعدد من الأضلع،وجمجمة الثعبان صلبة ولها غطاء يحمي المخ.

-عظام الفك قابل للحركة جدا بسهولة،وهذا يجعل الثعبان قادر أن يتناول فريسة كبيرة جدا في الحجم،حيث أن هناك أربطة مرنة تربط بين الفكين والتي تتباعد وتتسع طوليا بشكل لا يصدق عندما تستعد لتناول الطعام.

-يصل عدد فقرات الثعبات الي 400 فقرة في العمود الفقري،وهذا يعتمد على طول عمر الثعبان،وأنواع الثعبان،وهناك ضلعان لكل فقرة في الأسفل بطول الجسم،ما عدا الذيل.

-يوجد القلب في كيس للحماية ولكنه قادر على التحرك داخل التجويف،ومن الممكن أن يتحرك القلب خارج مكانه عند مرور فريسة كبيرة الحجم من خلال المريء،وكل الأجهزة طويلة ورقيقة بما فيها الكبد والخصيتين.

-يغطي جسم الثعبان طبقة من الحراشيف،وبالرغم من أنها تبدو لزجة إلا أنها جافة جدا وخشنة.

-عندما تنظر للثعابين عن قرب تجد أن تصميم الجسم يختلف من ثعبان لآخر وهذا يعتمد على نوع الثعابين،والبيئة التي تعيش بها الثعابين وطريقة تحركهم داخل هذه البيئة.

ما يعني ان الثعبان من ذوات الدم البارد ؟

ما يعني ان الثعبان من ذوات الدم البارد .. جميعنا نسمع جمله تتردد دائما علي لسان الكثير وهو ان الثعابين ذو دم بارد ويقال هذا لا

-جميع الثعابين من ذوات الدم البارد أى أنها تفتقر الى القدرة على التحكم في درجة حرارة الجسم،فالثعابين تعتمد على حرارة الشمس والبيئة المحيطة بها وتجعل درجة الحرارة كما يجب أن تكون.

-هناك أنواع من الثعابين تحتوي على السم الذي يمكن أن ينطلق عند لدغ الفريسة أو أحد من البشر،ويوجد هناك حوالي 600 نوع من الثعابين المعروفة بقدرتها على القيام بذلك،وهذا السم تستخدمه في قتل فرائسها،ونادرا جدا ما تستخدم السم بمثابة شكل من أشكال الدفاع عن النفس،وأنياب الثعبان يساعده في اطلاق السم عند اللدغ،ويعتمد الثعبان على لسانه في حاستي الشم والتذوق.

معلومات عن انواع الثعابين

جميعنا يعرف الافعي والكوبرا ولكن لا نعلم شئ عن جميع انواع الثعابين ولذلك نقدم لكم اليوم معلومات عن انواع الثعابين المختلفه..

1- معلومات عن أفعى القرن الصحراوي :-

تتميز أفعى القرن الصحراوية بأن لها زوج من القرون تقع فوق منطقة العينين وتبدو بشكل غريب جداً، هذه الأفاعي الصحراوية هي نوع من الأنواع النادرة جداً، وهم السكان الأصليون لصحراء شمال أفريقيا هذه الأفعى من النوع السام جداً والمخيف جداً.

2- الأفعى المجلجلة أو ذات الجرس :-

الأفعى المجلجلة أو ذات الجرس وهي من انواع الثعابين الذي نقدمها لكم اليوم من موقعنا لحظات ..

هي من الزواحف المفترسة وتصطاد الحيوانات الصغيرة من الطيور والقوارض، وتقتل هذه الأفاعي فرائسها بلدغة سامة بدلا من أن تقوم بالقبض عليها كما تفعل جميع الأفاعي ذوات الجرس، وتمتلك مجموعة من الأنياب التي تفرز من خلالها كميات كبيرة من السم إلى الدم.

وينتقل سم هذه الأفعى عن طريق مجاري الدم ويقوم بتدمير الأنسجة ويسبب الورم والنزيف الداخلي والألم الحاد. كما أن بعض الأنواع منها مثل الأفعى موها يكون لديها سم إضافي في الأعصاب يتسبب بالإصابة بالشلل وغيره من الأعراض العصبية ومن المثير للدهشة أن صغار هذه الأفعى أكثر خطراً وسمية من الكبار حيث أن ليس لديها القدرة على التحكم في كمية السم المخرجة.

3- معلومات عن الأفعوان المميت :-

معلومات عن الأفعوان المميت وهي من انواع الثعابين الذي نقدمها لكم اليوم في موقع لحظات ..

  يعد من أشرس أنواع الثعابين سمية ويعيش هذا النوع في استراليا وغينيا الجديدة ويقوم هذا الأفعوان المميت باصطياد وقتل الثعابين الأخرى، من خلال نصب الكمائن لها، ويضح هذا الأفعوان ما يتراوح بين 40 إلى 100 مللي جرام من السم المميت في دم ضحاياه وسم الأفعوان يتم توجيه مباشرة إلى الأعصاب وإذا لم يتم علاج عضة هذا الأفعوان فإنها تسبب لضحيتها الشلل والموت في خلال 6 ساعات.

4- الكوبرا الفلبينية :-

الكوبرا الفلبينية وهي من انواع الثعابين المنتشر اسمها ولكن سوف نتكلم عنا بالتفصيل في هذه الفقرة..

تعد الكوبرا الفلبينية حالة خاصة جداً ولها استثناء خاص في الخطورة، حيث تعد الأخطر بين كل أنواع ثعابين الكوبرا ويمكن أن يصل مدى قذفة السم الذي تبخه إلى 3 أمتار.

أم الفلبينية فتوجه سمها إلى القلب والتنفس ويسبب تلف الأعصاب، وتتضمن أعراض التسمم في الصداع والقيء والغثيان وألم المفاصل.

5- معلومات عن ثعبان المامبا السوداء :-

معلومات عن ثعبان المامبا السوداءوهي من الثعابين التي لا يعرفها الكثير ونقدمها لكم اليوم في موقع لحظات ..

يعد هذا النوع من الثعابين من أطول وأسرع وأشد الثعابين فتكاً في قارة أفريقيا حيث يمكن أن يصل طولها إلى أربعة أمتار وتصل سرعتها إلى 20 كيلو متراً في الساعة الواحدة، وتعد ثاني أطول ثعبان سام في العالم بعد الكوبرا الملكية.

يمكن لهذه المامبا أن تهاجم ضحاياها لمدة 12 مرة متتالية ويمكن أن تقتل عضتها ما يقرب من 25 فرداً بالغاً، كما تمتلك المامبا السوداء سماً للأعصاب في أنيابها يمكن أن تصل الجرعة منه إلى 400 مللي جرام.

6- معلومات عن ثعبان تايبان :-

معلومات عن ثعبان تايبانوهي من الثعابين الغير منتشره ايضا وسوف نتكلم عنها الان في موقع لحظات قبل أن يتم تطوير المصل المضاد لسم التايبان، لم يعش أي ضحية من ضحاياه أكثر من ساعة واحدة بعد اللدغة المميتة القاسية.

7- الثعبان البني الشرقي :-

الثعبان البني الشرقي وهي من الثعابين التي يعرفها عدد قليل من الناس ونقدمها لكم في موقعنا لحظات …

يمتلك الثعبان الشرقي البني سماً قاتلاً لدرجة إن 1/14 ألف جزء من السم كافي لأن يقتل إنسان بالغ وهذا يعبر عن مدى بشاعة وضراوة هذا السم.

يعيش الثعبان البني الشرقي في استراليا ويتميز هذا النوع من الثعابين بأنه شرس وعدواني حيث أنه لا يكتفي بالدفاع عن نفسه فقط، بل يقوم هذا النوع من الثعابين بمطاردة مهاجميه أيضا، حتى النوع الصغير منه يمتلك هذه العدوانية ويبدأ بالمهاجمة أيضا مع ضحاياه سواء من البني ادمين أو من الحيوانات.

8- معلومات عن ثعبان التايبان البري :-

معلومات عن ثعبان التايبان البري وهو يظهر من اسمه انه من انواع الثعابين البريه وسوف نعرف عنه اليوم الكثير في موقع لحظات ..

يطلق عليه الثعبان الشرس وهو يحتل المركز الثاني على مستوى الثعابين الأكثر سمية في العالم أجمع، ويكفي أن تعرف أن هذا الثعبان في العضة الواحدة يقوم بإخراج 110 مللي جرام من السم وهذه الكمية كافية لأن تقتل 100 إنسان أو 250 ألف فأر.

ويعتبر سمه أقوى بعشر مرات من سم أفعى موهافي ذات الجرس وأقوى بخمسين مرة من سم الكوبرا، ولكن من رحمة ربنا بالبشر إن هذا النوع من الثعابين ليس عدوانياً، ولا يقوم بمطاردة ضحاياه، بل يقوم بالدافع عن نفسه فقط ويندر رؤيته في البراري.

9- ثعبان بيلتشر المائي Belcher’s Sea Snake :-

ثعبان بيلتشر المائي Belcher’s Sea Snake وهو من الانواع المائيه من الثعابين ونقدمها لكم من خلال موقع لحظات ..

بدون أي منافس في العالم يحتل وبجداره، هذا الثعبان المركز الأول ضمن ثعابين العالم في الخطورة والسمية، ويكفي أن تعلم أن مقدار مللي جرامات بسيطة جداً من سمه كافية لأن تقتل حوالي 1000 إنسان.

ويعيش ثعبان بيل تشر تحت الماء في مناطق مثل شمال استراليا وجنوب شرق أسيا حيث إن أكثر ضحايا هذا النوع من الثعابين من الصيادين.

10- معلومات عن الاناكوندا الخضراء :-

معلومات عن الاناكوندا الخضراءوهي من انواع الثعابين التي سوف نتحدث عنها اليوم في موقع لحظات .. تعد الاناكوندا الخضراء أضخم أنواع الثعابين على وجه الأرض حيث يبلغ طول الأنثى البالغة النمو من الاناكوندا من 6 إلى 9 أمتار وقد يصل وزن هذه الاناكوندا إلى ربع طن وتعد الإناث أطول وأضخم من الذكور، وتقوم الاناكوندا بلف عضلات جسدها القوية حول فريستها حتى تعجز عن التنفس وتموت ويصاحب هذه العملية كسر في عظام ضحيتها وهو الأمر الذي يسهل عملية ابتلاعها لاحقاً.

11- معلومات عن ثعبان البايثون :-

معلومات عن ثعبان البايثون وثعبان البايثون من انواع الثعابين التي لا يعرف عنها الكثير سوف نتكلم عنها اليوم في موقع لحظات …

هذا النوع من الثعابين يعيش في أسيا وأفريقيا حيث ويعد هو الأطول حيث يصل طوله إلى 12 متر والأنثى أيضا تكون أطول واكبر من الذكر ويقضى هذا النوع من الثعابين اغلب عمره زاحفاً على الأرض، ولكنه أيضا يستطيع أن يعوم في الماء ويتسلق الأشجار، ويقوم هذا النوع من الثعابين باصطياد فريسته عن طريق أسنانه الشرسة الحادة المعقوفة إلى الخلف ثم يقوم بلف جسده حولها حتى يتم تكسير عظامها ومن ثم يسهل عليه أن يقوم بابتلاعها، من جهة الرأس تساعده في هذه المهمة اضلاعة الحرة التي يمكنها أن تتمدد مع الجسم حيث إنها ليست متصلة بعمود فقري، وتستغرق عملية هضم الضحية عدة أيام حتى يتم التخلص منها.

وهناك حوادث عدة لثعبان البايثون في قتل البشر وكانت اغلب ضحاياه من النساء والأطفال ولكنه غير قادر على إن يبتلع جثة الإنسان كاملة.

حواس الثعبان

حواس الثعبان اليوم سوف نتكلم عن حواس الثعبان في موقع لحظات وهو يختلف في الحواس عن باقي الحيوانات  الرؤية: تتعدد درجات الرؤية لدى الثعابين بين من هو ضعيف الرؤية يكاد لا يرى ومن هو متوسط الرؤية أو حاد الرؤية والملاحظ ان الثعابين التي تعيش على الأشجار لديها رؤية أفضل من تلك التي تعيش في الجحور وجوف الأرض وبعض الثعابين تستطيع الرؤية بشكل مركز على نقطة واحدة مثل ثعبان آسيا السام genus Ahaetulla إجمالا يمكن القول أن الثعابين بشكل عام لا تحسن الرؤية بشكل كاف لكنها ترى بما يكفي لإدراك بيئتها القريبة أو لمتابعة الفريسة.
الشم:حاسة الشم هي الحاسة الرئيسية وهي دليل الثعبان الذي يعتمد عليها في التحرك واكتشاف بيئته المحيطة لكنه لا يعول على الانف في أداء هذه المهمة وبدلا من ذلك يعتمد على لسانه ذو الشعبة في التذوق والشم معا فعند خروجة للصيد يقوم بإخراج لسانه من العظمة اللسانية وتحريكه في الهواء فيلتقط لسانه ذرات الروائح من البيئة المحيطة ويحللها فيتعرف من خلال الرائحة على البيئة المحيطة ويستطيع تحديد مكان الفريسة وهو يفعل ذلك بمساعدة عضو يسمى عضو جاكبسون الذي يقوم بتحليل الروائح وارسالها للمخ هذا العضو يتموضع فوق لثة الثعبان
السمع :الثعبان لا يمتلك أذن خارجية وانما له أذن داخلية يسمع خلالها أصوات التصدعات الأرضية كذلك يستطيع الثعبان عند التصاق بطنه بالأرض الإحساس بالاهتزازات التي تحدث على الأرض وفي الهواء ومن خلالها يستطيع معرفة اقتراب حيوان ما. ثمة أنواع من الثعابين تستطيع الإحساس بالأشعة تحت الحمراء وذلك بمساعدة أعضاء تحسس حرارية موجودة بين العينين والأنف تستطيع الإحساس بحرارة البيئة وتمييز حرارة فريستها عن حرارة البيئة.

التكاثر

التكاثر للثعابين ويختلف التكاثر من حيوان الي اخر واليوم في موقع لحظات سوف نعرض عليكم التكاثر للثعابين .. تعرف أنثى الثعبان بالأفعى، أما الذكر فيعرف بالأفعوان. وتتكاثر الثعابين عموما في فصلي الربيع والصيف فتقوم انثى الثعبان بافراز فيرومونات انثوية تجذب الذكور للتزاوج إذ لا يعرف على وجه الدقة كيفية اختيار الانثى للذكر لكن الملاحظ ان الذكور تلتف على الانثى فيما يسمى كرة تزاوج ثم تختار ذكرا من بينها فتنفض الكرة ويقوم هذا الذكر بالزحف تحتها وتخصيبها تخصيبا داخليا. ولادة الثعابين تتم بطريقتين الأولى أن تضع الانثى بيوض تتراوح بين 2 إلى 100 بيضة حسب النوع في مكان آمن فيفقص البيض بعد شهر أو شهرين والثانية أن تحتفظ في البيوض في جسمها وعند تفقسهما داخل الجسم تقوم بولادتهما أما من ناحية الرعاية الابوية فغالبية الثعابين تترك بيوضها في مكان آمن ولاتعني به إذ تخرج صغار الثعابين من البيض بواسطة سن أمامية، تكسر بها البيضة من الداخل ومن ثم تسقط هذه السن بعد الخروج من البيضة، عند خروج الصغار للدنيا يتوجب عليه تدبر امورها بدون رعاية أبوية فتتفرق الصغار في كل اتجاه معتمدا كل منها على الغريزة الداخلية الكامنة فيه. مع ذلك هناك قلة من الثعابين تقوم ببناء عش للصغار وتقوم بحمايته حتى خروج الصغار.

أعداء الثعبان

أعداء الثعبان لكل حيوان اعداد مختلفه عن الحيوانات الاخري وفي موقعنا لحظات سوف نقدم لكم اعداء الثعابين ثمة أعداء في الطبيعة للثعبان لا تخاف من مواجهته والدخول معه في قتال بل وجعله فريسة أولى هذه الأعداء هي الصقور سيما صقر العسل الحوام الذي يعرف كقاتل الثعابين كذلك تعتبر كلا من الورل والقنافذ والنمس والقطط والكوبرا وبعض الأصلات من أعداء الثعابين في الطبيعة وهي مخلوقات قد طورت مضادات لسموم الثعابين.وفي الهند البلد الذي يكثر فيه ضحايا لدغات الثعابين تعتبر الدجاج أحد أعداء صغار ثعابين الكوبرا إذ تقوم بالتهامها فور رؤيتها.

لدغة الثعبان

لدغة الثعبان يخاف الجميع من لدغه الثعبان فيوجد ثعابين سامه وانواع اخري غير سامه وسوف نعرض عليكم معلومات في لدغه الثعابين في موقع لحظات..

معظم الثعابين غير سامة ،وفقط ما يقارب 400 نوع تعتبر سامة ،وهي تلدغ فريستها بطريقتين: تلدغ فريستها بأنيابها السامة ،وهي انياب حاقنة يتواجد في كل منها ثقب صغير ،وعند انطباقها على الفريسة، تعمل هذه الأنياب كالإبرة الطبية ،وتحرر المادة السامة ،إلى دم الفريسة ،وثمة ثعابين سامة أخرى، لها أنياب ذات محور تنطبق للداخل ،عندما يكون فم الثعبان مغلق ،وعندما يفتح فمه، تعتدل هذه الأنياب متهيئة للدغ.الثعابين التي تمتلك أنياب سامة ثابتة، لا تلدغ وانما تعض ،لا سيما تلك التي تملك أنياب سامة ليست على شكل ابرة طبية وانما يتواجد في انيابها الخلفية شقوق طولية ،يمر عن طريقها السم ،للضحية هذه النوعية من الثعابين ،تحتاج إلى مسك الفريسة بأنيابها، فترة ،حتى تضمن مرور السم ،إلى جسم الضحية، لذلك تعتبر مثل هذه الثعابين ،نصف سامة ،وهي غير خطيرة على البشر بشكل عام ،إذ يستطيع الإنسان التخلص من انيابها السامة بسرعة.
ينطلق سم الثعبان من الغدد السامة ،الموجودة في رأس الثعبان، ومتصلة بالأنياب ،وهو سم يتكون من مواد بروتينية ومواد معدنية، تؤدي إلى شل الضحية ،أو الفريسة ،وهو يعتبر أيضا الخطوة الأولى من عملية الهضم للثعبان ،إذ ان السم يحدث صدمة للضحية ،ويبدأ في التغلغل عن طريق الأجهزة اللمفاوية ،وتدمير خلايا الدم ،والأجهزة الحيوية ،سيما الكلى وثمة ثعابين تؤثر سمومها على الجهاز العصبي أو الدورة الدموية أو الاضرار بخلايا التنفس والرئة وهي سموم تؤدي بالمحصلة، لموت الضحية، بسبب الاختناق ،أو النزيف الداخلي وغيره من الأضرار الناتجة عن هذه السموم.
ثمة ثعابين، تستخدم السموم بدون تماس مباشر مع الضحية ،مثل اللدغ والعض ،وخير مثال على ذلك ،ثعبان الكوبرا التي تستطيع بخ السم إلى عيون فريستها ،فتفقدها الرؤية على الفور ،وهو سم قد يؤدي للعمى ،وهي تفعل ذلك ،بواسطة عضلة متقلصة ،تلتف حول الغدد السامة، فاذا ما أراد الثعبان بخ سمه، تنقبض هذه العضلة بسرعة وبقوه ،تجعل السم بندفع عبر ثقوب الأنياب لعدة أمتار.
وبعض العناكب الكبيرة تعتبر من أعداء الثعابين. لكي نفهم كيف يقتل سم الأفعى علينا أن نفهم لم زودت الأفاعي به تستخدم الأفعى سمها لشل ضحيتها من الحيوانات ولتفسيخه تتفاوت الأفاعي في درجة سميتها بعض عضات الأفاعي غير مميتة ولكن أخرى قاتلة والثواني مصيرية فيها يقسم الأثر القاتل لسم الأفعى إلى نوعين 1- السمية العصبية 2- السمية الدموية من بين بروتينات سم الحية يكون البروتين الذي يؤثر على عملية النقل العصبي وأحد من أهم أثنين من المواد القاتلة سم الثعبان الذي يؤثر على الجهاز العصبي إما يمنع تحطيم مادة الاستيل كولين التي تسبب تقلص العضلة وبذلك تطيل مدة تحفيزها للعضلة فتبقى العضلات متقلصة والضحية غير قادرة على الحركة أو أنها تمنع سريان التيار العصبي فتصاب الضحية (إنسان أو حيوان بالشلل) أو أنها تزاحم الاستيل كولين آنف الذكر فتحل محله وتعمل عمله لكن من دون أن تترك المكان فتمنع الضحية من الحراك أما الأثر الدموي لسم الأفعى فيكون في تخثير الدم وتكسير كريات الدم بواسطة إنزيمات في سم الأفعى .

صور للثعابين

ونقدم لكم صور عن االثعابين مختلفه لتتعرفو وترو صور للثعابين

الخاتمه

نتمني ان يعجبكم المقال ويكون به المعلومات التي تعجبكم في هذا الموضوع ونتمني ان ينال موقعنا لحظات لاعجابكم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *