مفهوم الذاكرة في الفلسفة

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 27 فبراير 2024
مفهوم الذاكرة في الفلسفة

مفهوم الذاكرة في الفلسفة, ما مفهوم الذاكره بشكل عام ومفهوم الذاكره فى الفلسفه سنتعرف على كل هذا من خلال هذه المقاله المميزه , وسنتعرف ايضا على انقسام الذاكره , مفهوم الذاكرة في الفلسفة , وسنتعرف ايضا على  الذاكرة الحسية و الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى , وسنتعرف على آراء الفلاسفة حول الذاكرة و النظرية المادية و النظرية الروحانية و النظرية الظواهرية من خلال هذه المقاله الذاكره لها وظائف هامه يجب علينا ان نتعرف عليها , سنتعرف على الثلاث وظائف الرئيسيه المتنوعه بالتفصيل وسنتعرف على كل ما يخص الذاكره فى الفلسفه.

مفهوم الذاكرة في الفلسفة

ما مفهوم الذاكره بشكل عام ومفهوم الذاكره ومفهوم الذاكره فلسفيا وسنتعرف ايضا على انقسام الذاكره.

يشير مفهوم الذاكرة بشكل عام إلى مجموعة من النشاطات العقلية والمعرفية القائمة على ترميز المعلومات التي يستقبلها الدماغ، ومعالجتها وتخزينها بهدف استرجاعها عند الحاجة.

أما فلسفياً فيعبر مفهوم الذاكرة عن مجموعة من التفاعلات النفسية التي تسترجع الماضي للحاضر من خلال العديد من آليات التذكر، وتتولى هذه الآليات مهمات فحص التجارب الحسية من الماضي ومعالجتها، وتنقسم الذاكرة إلى قسمين: الذاكرة الجمعية كالذاكرة المحتمعية، والذاكرة الفردية، وهي الذاكرة المتعلقة بتجارب كلّ فرد على حدة.

أنواع الذاكرة

سنتعرف من خلال هذه الفقره على الزاكره الحسيه و الذاكرة قصيرة المدى و الذاكرة طويلة المدى بالتفصيل .

الذاكرة الحسية: هي استقبال المعلومات من خلال أحد الحواس الخمس.

الذاكرة قصيرة المدى: بعد استقبال المثيرات الحسية سابقة الذكر، يتم نقلها إلى الذاكرة قصيرة المدى التي تتميز بفقدان المعلومات المستقبلة خلال فترة قصيرة، ورغم ذلك فإنّ زمن فقدان المعلومات وتحللها أطول من الذاكرة الحسية وتختلف من شخص لآخر.

الذاكرة طويلة المدى: هي تشكل مخزناً كبيراً ودائماً للمعلومات ذات السعة غير المحدودة، ويتم تخزين المعلومات في هذه الذاكرة من خلال استخدام أدوات الربط، أو الخطط، أو الترابطات.

آراء الفلاسفة حول الذاكرة

ففى هذه الفقره سنتعرف بالتفصيل على النظريه الماديه و النظرية الروحانية و النظرية الظواهرية و آراء الفلاسفة حول الذاكرة .

النظرية المادية

تعود أصول هذه النظرية إلى الطبيين اليونانيين، أما في الوقت المعاصر فيقترن مفهوم النظرية المادية بريبو، وتعتقد هذه النظرية أنّ الذكريات تخزن في الدماغ، لتعود إلى الوعي لاحقاً بحسب ما يقتضيه الظرف الراهن.

وبحسب هذه النظرية فالدماغ مقسم إلى ثلاثة مستويات: التجويف المقدم، والتجويف الأوسط، والتجويف المؤخر، ويعتبر الأخير مخزن الذاكرة وحافظها.

النظرية الروحانية

ترفض النظرية الروحانية الاعتقاد السائد بارتباط الذاكرة بالدماغ، وربطت ببين الذاكرة والحالة النفسية للفرد، فالذكريات مجودة في اللاوعي عند الأفراد، لتخرج إلى الوعي من خلال أي فرصة كالنوم، حيث يكون الدماغ غائباً عن الوعي، فتستغل الذكريات الفرصة من خلال الأحلام لتظهر إلى الوعي.

النظرية الظواهرية

حسب النظرية الظواهرية، تعتبر الذاكرة فعل واعٍ، ولا وجود لما يسمى بالذكريات، وإنما هي فعل دماغي يضع الأحداث في خانة الماضي، ويحدث فعل التذكر عند التعرض لحدث يستوجب استدعاء الأفعال الماضية المخزنة في الدماغ، كالتعرض لحدث مشابه لحدث في الماضي. ويقول هالفكس، أحد أتباع النظرية الظواهرية: إنّ الماضي لا يُحفظ بل أننا نبنيه انطلاقاً من الحاضر على أساس المرتكزات الاجتماعية للتذكّر.

وظائف الذاكرة

الذاكره لها وظائف هامه يجب علينا ان نتعرف عليها , سنتعرف على الثلاث وظائف الرئيسيه المتنوعه بالتفصيل.

وظائف الذاكرة للذاكرة في عقل الإنسان ثلاث وظائف رئيسيّة متنوّعة، وهي كما يأتي:

استقبال المعلومات والأحداث.

حفظ تلك المعلومات وتثبيتها.

استرجاع المعلومات عند الضرورة.

للمزيد من الصور والقصص ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
أحمد فهمي لـ صاحبة السعادة: صبا مبارك نقطة ضعف حاتم الوحيدة في “بين السطور” حصري على لحظات
السابق
هل تسبب الغدة الدرقية السمنة؟.. اعرف الإجابة حصري على لحظات