مفهوم السلوك في علم النفس

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 3 أبريل 2024
مفهوم السلوك في علم النفس

مفهوم السلوك في علم النفس , ما هو مفهوم السلوك فى علم النفس ؟ علم النفس يدخل فى تعاملاتنا مع الاخرين وفى التربيه والسلوك وهو علم من العلوم الهامه التى تفيدنا فى حياتنا وتفيدنا ايضا فى فهم الاشخاص الموجودين حولنا ,مفهوم السلوك في علم النفس , و السلوك فى علم النفس يقسم الى نوعين اساسيين هما السلوك الاستجابى والسلوك الاجرائى وسنتعرف عليهم بالتفصيل من خلال هذه المقاله , السلوك الانسانى يمتلك عده خصائص مهمه جدا وهما القابليه للتنبؤ والقابليه للضبط والقابليه للقياس سنتعرف عليه بالتفصيل , وعلم النفس له اهداف هامه سنتعرف عليها.

السلوك وعلم النفس

السلوك وعلم النفس , علم النفس يدخل فى الكثير من تعاملاتنا مع الاخرين وفى سلوكنا سنتعرف على السلوك وعلو النفس بالتفصيل.

 

 علم النَّفس هو أحدُ فروع العلوم الإنسانيّة والّذي يهتمّ بدراسة سلوك الكائن الحيّ بشكلٍ عام والسّلوك الإنسانيّ بشكلٍ خاص، فيبحثُ في هذا السلوك بجميعِ أشكاله الظاهرة التي تتمُّ ملاحظتها بالعينِ المجُردة أو الكامنة والباطنة التي تُدرس وتلاحظُ بالأجهزةِ والمختبرات العلميّة، فتَعتمد هذه البحوثُ والدراسات النفسيّة على منهجٍ علميٍ في تقصّي الحقائق وجمع المعلومات عن السلوك الإنسانيّ.

أنواع السلوك في علم النفس

السلوك فى علم النفس يقسم الى نوعين السلوك الاستجابى والسلوك الاجرائى وسنتعرف عليهم بالتفصيل .

السلوك الاستجابي: هو السّلوك المحكوم بالمثيرات السابقة له، فعند حدوث المثير يظهر السلوك الاستجابي بشكلٍ فوري، فمثلاً عند تقطيع البصل تدمع العينين وقد يُعتبر هذا النّوع من السلوك أقرَب إلى السلوك اللاإرادي، كما أنه سلوكٌ لا يتأثّر بالمثيرات التي تتبعه، فهو ثابت لا يتغير، إنما الّذي تتغير هي المثيرات التي تضبط هذا السلوك.

السلوك الإجرائي: هو السلوك الناتج عن الاستجابات التي يتمّ تشكيلها وتحديدها من قِبل العوامل البيئيّة، مثل العوامل الاجتماعية، والاقتصاديّة، والتربويّة، والدينية. وعموماً فإن السلوك الإجرائي محكومٌ بنتائجه، فطريقةُ وآلية المثيرات البعديّة قد تضعف هذا السلوك أو تَدعمه وتقوّيه، وقد لا يكون لها أيّ تأثيٍر يُذكر على الاستجابة السلوكيّة؛ إذ لا يمكن إدراك جميع الظروف المحيطة بالإنسان في الحاضر أو الماضي.

خصائص السلوك الانسانى

السلوك الانسانى يمتلك عده خصائص مهمه جدا وهما القابليه للتنبؤ والقابليه للضبط والقابليه للقياس سنتعرف عليه بالتفصيل.

 

القابليّة للتنبؤ: هي خضوع السّلوك الإنسانيّ لنظامٍ معين ومعقد، وعند التمكّن من تحديد العناصر المكوّنة لهذا النظام يصبح من الممكن توقّع حدوث السلوك والتنبؤ به، كما يعتقد معدّلي السلوك والباحثين النفسيين أن البناءَ الذاتي المُتمثّل في تاريخِ الظروف الاجتماعيّة والماديّة المُؤثّرة في الفرد سواء بالماضي أو الحاضر هو ما يقرّر طبيعة سلوكه؛ حيث إن فهم جميع الجوانب والظروف الحياتيّة التي أثّرت في الفرد خلال حياته تساهم في سهولة توقّع السلوك المعين في الظرف المعيّن الذي يوجد فيه، مع الاعتماد على المعرفة الموضوعيّة والشاملة للظروف البيئية، إلا أنه في بعض الأحيان تصبح عملية التنبؤ بسلوكياتِ الفرد أمراً غير ممكن؛ بسبب صعوبة القدرة على الإحاطة الكاملة بجميع الظروف البيئية لحياته.

القابلية للضبط: هي إعادة ترتيب وتنظيم المثيرات البيئية السابقة أو اللاحقة للسلوك، وتَستدعي ظهور الاستجابات السلوكيّة المُحدّدة، فإن إعادة تركيب الأحداث وتنسيقها بشكلٍ معين ومدروس يهدف إلى إظهار سلوك معين، ويكون ذلك باستخدام المبادئ والقوانين النفسيّة السلوكية.

القابلية للقياس: يُعدّ السلوك الإنساني ظاهرة معقدة؛ لأنه يُقسم إلى قسمين أحدهما ظاهر يمكن قياسه، والآخر غير ظاهر لا يمكن قياسه، وأدّى ذلك إلى اختلاف العلماء في طرق تفسير وقياس السلوك، فطوّر بعضهم الأساليب القياسيّة المباشرة كالملاحظة وقوائم الشطب، وطوّر آخرون الأساليب غير المباشرة كاختبارات الذكاء والاختبارات الشخصيّة أو الاستدلال على السلوك من خلال البحث في المظاهر السلوكية المختلفة.

أهداف علم النفس

علم النفس له اهداف ومميزات هامه ورائعه سنتعرف على اهم هذه الاهداف من خلال هذه الفقره للتعرف عليها .

 

تفسير السلوك وفهمه: هو سعي علم النَّفس إلى جمع المعلومات المتعلقة بجميع الأسباب الكامنة وراء ظهور السلوك والدّوافع المُحرّكة له؛ ممّا يُساعد على فهمه وفهم آلية ظهوره، بالإضافةِ إلى معرفةِ العوامل التي تؤدي له.

التنبؤ: هو تحديد الاستجابات السلوكيّة من خلال الإلمام بعواملِ ظهور وطبيعة السلوك وكلّ ما يؤثر فيه، ويوفّر ذلك إمكانية توقع زمن وآلية حدوث السلوك.

ضبط السلوك: هو إدراكُ دوافع السلوك والإلمام بطبيعةِ المُثيرات المُحدّدة التي تؤدي إلى استجاباتٍ معينة؛ ممّا يتيح الفرصة لضبطِ السلوك والتحكم فيه من خلال إخضاع الفرد لمُثيرات وعوامل وظروف معيّنة، ويؤدي ذلك إلى ظهورِ استجابات وردود فعلٍ مُحدّدة.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والصحه والجمال وترددات القنوات زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه.

التالي
بحث عن فضل العلم والعمل
السابق
كل ما تريد معرته عن مصابى الأهلى قبل موقعة سيمبا الأفريقية حصري على لحظات