التخطي إلى المحتوى

مفهوم الغسل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مفهوم الغسل , اهم المعلومات عن مفهوم الغسل ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , مفهوم الغسل , مفهوم الغسل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مفهوم الغسل , اهم المعلومات عن مفهوم الغسل ستجدوها بالتفصيل , موجبات الغسل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن موجبات الغسل , اهم المعلومات عن موجبات الغسل ستجدوها بالتفصيل .

مفهوم الغسل

مفهوم الغسل , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مفهوم الغسل , اهم المعلومات عن مفهوم الغسل ستجدوها بالتفصيل .

مفهوم الغسل

الغسل لغةً: سيلانُ الماء على الجسم، مع الدلك، أمّا في الشرع فهو إيصال الماء الطاهر إلى جميع أجزاء البدن بنيّة الطهارة، واستباحة الصلاة مع الدلك، والغسلُ مشـروع في الإسلام، سـواءً لرفع الحدث، أو للنظافة، أو للتبرد، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً﴾

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

موجبات الغسل

موجبات الغسل , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن موجبات الغسل , اهم المعلومات عن موجبات الغسل ستجدوها بالتفصيل .

موجبات الغسل

  • خروج المنيّ من الرجل أو من المرأة، وهناك حالتان لخروج المني:
    • خروج المني خلال النوم ويعبّر عنه بالاحتلام، وفي هذه الحالة يوجب الغسل بشكل مطلق، سواء كان بلذة أو لا، فمن احتلم ثم استيقظ من نومه فوجد ثيابه أو بدنه، أو ظاهر قبله مبللةً، وجب عليه الاغتسال في حال تحقق أنّ سبب البلل هو المني.
    • خروج المني خلال اليقظة، بلذة معتادة بنظر، أو فكر، أو جماع مباشر.
  • تغييب حشفة المكلف أو قدرها، بغض النظر عن وجود اللذة، وحالة الجماع سواءً قبلاً أو دبراً، من أنثى أو ذكر، أو خنثى، وبغض النظر عن حالة البلوغ، سواء كان بالغاً أم لا.
  • الحيض، ويجب الغسل بعد انقطاع دم الحيض.
  • النفاس، يوجب الغسل من النفاس، سواء كان هناك دم أو لا، وفي حالة وجود الدم، ينصح الغسل بعد انقطاع الدم.
  • موت المسلم.
  • إسلام الكافر وهو جنب، سواء كان كافراً أصلياً أو مرتداً، أو كان رجلاً أو امرأة، أو اغتسل قبل إسلامه أو لم يغتسل.
ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

للمزيد من الادعيه والاحاديث والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام وترددات القنوات زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيفية تيمم الغسل
  2. ما هي فرائض الغسل
  3. متى يجب الغسل على المرأة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *