التخطي إلى المحتوى

مقال عن علم النفس, فى هذه المقاله ستجدو اهم المعلومات عن علم النفس وما هو علم النفس واهميه علم النفس و تاريخ علم النفس و أنواع علم النفس و هدف علم النفس و تعريف علم النفس ,مقال عن علم النفس , علم النفس يجب ان نتعرف عليه بالتفصيل لانه مهم جدا فى حياتنا وتعاملاتنا مع الاخرين لان علم النفس يهدف الى دراسه سلوك الانسان وسنتعرف على علم النفس وما هو علم النفس وما هى استخدامات علم النفس ,و تاريخ علم النفس والنظريات المتنوعه للمؤرخين مثل افلاطون وارسطو وطاليس علم النفس يختلف تعريفاته على حسب اختلاف المدارس النفسيه سنتعرف عليه بالتفصيل.

علم النفس

علم النفس وما هو علم النفس وما هى استخدامات علم النفس ؟ كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

علم النّفس هو دراسةُ سلوك الإنسان من ناحية الوعي، والنموّ العقليّ له، وهي دراسةٌ أكاديميَّةٌ تسعى لفهم الأفراد والجماعات من خلالِ مبادئ عامة، والبحث في حالاتٍ مُحدّدة، ويُسمَّى مُمارسُ هذه المهنة أو الباحثُ فيها بالعالم الاجتماعي أو السّلوكي، أو عالم النّفس الذي يكونُ دوره الرئيسيّ فهم الوظائف العقليَّة في السّلوك الفرديّ والاجتماعيّ.

يستخدمُ عُلماءُ النفس أساليبَ تجريبيَّة لاستنتاجِ العلاقات السّببيّة والارتباطِ بينها وبينَ المُتغيّرات النّفسيّة والاجتماعيَّة للنّاس، وتوظيفها لمُعالجة أو فهم الحالة النفسيَّة خُصوصاً للأشخاص المرضى، ويقوم بالنّظرِ أيضاً في العمليّات الفسيولوجيَّة والبيولوجيَّة التي تكمنُ وراء الوظائف المعرفيّة والسّلوكيَّة للشّخص المُصابِ والشّخص السليم.

تاريخ علم النفس

تاريخ علم النفس والنظريات المتنوعه للمؤرخين مثل افلاطون وارسطو وطاليس , سنتعرف على تاريخ علم النفس.

أظهرت الأبحاث وجود ملاحظاتٍ ونظرياتٍ متنوعةٍ للمؤرّخين الفَلاسفة اليونانيين مثل أفلاطون، وأرسطو، وطاليس، منها نظريّة الطّبيب اليونانيّ أبُقراط التي تقولُ بأنَّ الاضطرابات النفسيَّة الجسديّة ليست بسبب وجودِ أمورٍ خارقةٍ للطّبيعة، إلَّا أنَّ الأمور اختلطت كثيراً في بعض الحضارات السّابقة التي كانت تربطُ بين المريض النّفسيّ وبينَ وجودِ أرواحٍ شريرةٍ وخارقةٍ للطبيعةِ تُسيطرُ عليه؛ إذ كان المريض يُعزلُ وتُمارَسُ ضدُّه الكثيرُ من العادات السّيئة؛ مثل: تجنُب الحديث معه، والهرب منه.

وكانت تُتَّبع مُمارساتٌ ظالمةٌ ومُميتة أحياناً جرَاء اتّباع الأساليب الهمجيّة؛ مثل: التّعذيب، والضّرب لخروج الأرواح الشريرةِ منه، وكانت هذه الأساليب تُمارَس كثيراً في البُلدان الأوروبيَّة نتيجة الجهل، وعدم وجود الوَازع الدينيّ المَنطقيّ.

في زمن النّهضةِ العلميَّة في أوروبا أصبحَ مفهوم المَريض النفسيّ أو علم النفس مُختلفاً تماماً، وأصبحت الدّراسات وأساليب العلاج فيها مُتطوّرةً وأكثرُ اتصالاً بالحالة الجسديَّة والنّفسية للمريض، كما بدأ العُلماء في ألمانيا، والدّنمارك، والنّمسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكيَّة بإنشاء مُختبراتٍ مُختصّةٍ في دراسة مرضى النّفس، إلى أن أُنشئ علم النّفس التجريبيّ الذي ما زالت أساليبه تُمارسُ حتّى وَقتنا الحاليّ.

أنواع علم النفس

أنواع علم النفس كثيره سنتعرف على هذه الانواع لعلم النفس بالتفصيل من خلال هذه الفقره وسنتعرف على كل نوع وماذا يعنى .

 

علم النفس السريري: هو علمٌ يُعنى بتقييم وتَشخيص وعلاج الأفراد الذينَ يُعانونَ من ضغوطٍ نفسيَّةٍ، وأمراضٍ عقليَّة، ويُعنى أيضاً بوضع خططٍ علاجيّةٍ لهم.

علم النّفس الفسيولوجي: أو ما يُعرف بعلم النفس البيولوجيّ، ويُعنى بدراسة وإجراء الأبحاثِ على الدّماغ وسلوكيَاته، ودِراسة كيفية تأثير أمراض الدّماغ على سلوكيَّات الشّخص.

علم النفس المعرفيّ: هو علمٌ يُعنى بالدّراسة والتحقيقِ في كيفية التّفكير، واتّخاذ القرارات، وكيفية حلّ المشاكل.

علم النفس الاجتماعي: هو نوعٌ من أنواع علم النفس الذي تُجرى فيه أبحاثٌ حول قضايا المُجتمع، ويسعى لتثقيف المُجتمع، وتطوير البرامج الوقائيَّة.

علم نفس المُستهلك: هو مَعروفٌ أيضاً بعلم النفس التسويقيّ الذي يُعنى بدراسة سلوكيَّات المُستهلك، وتطوير استراتيجيَّات التسويق للتعزيز من مبيعات الشركات التجاريَّة.

هدف علم النفس

ما الهدف من علم النفس وما الذى يسعى اليه علم النفس ؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذه الفقره .

يسعى علم النفس كغيره من العلوم الإنسانيّة والتطبيقيّة إلى رفعة الإنسان وتحقيق الصالح له، وذلك من خلال ثلاث مراحل أساسية تبدأ بفهم السلوك فهماً واضحاً من خلال عملية الملاحظة الدقيقة، وتفسير السلوك محل البحث عن طريق إخضاعه للعديد من المتغيرات، ومن ثم العمل على تعديل السلوك وضبطه والتحكّم به في المستقبل، وقد أضافت الفروع الحديثة في علم النفس العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تطوير والتحكم في سلوكيّات معيّنة لفئات بعينها، كالمجرمين والعمال الصناعيين والطلبة وغيرهم.

تعريف علم النفس

علم النفس يختلف تعريفاته على حسب اختلاف المدارس النفسيه ؟ سنتعرف على تعريف علم النفس العام .

تختلف تعريفات علم النفس باختلاف المدارس النفسيّة التي تتبنى كل واحدة منها أسلوباً مختلفاً في التحليل والدراسات النفسيّة، ولكن يمكن إجمال التعريف بأنّه الدراسة العلميّة للنفس البشريّة ومكوّناتها من العقل، والسلوك، والشخصيّة، ونمط التفكير، ويمكن تطبيق الدراسات النفسيّة على غير الإنسان كالحيوانات وأنظمة الذكاء الاصطناعيّ الحديثة.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال وترددات القنوات والقصص والادب والشعر والعنايه بالبشره والجسم زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي
  4. الحب وعلم النفس
  5. ابن القيم وعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *