التخطي إلى المحتوى

 

 المكونات المنشطه فى الحشش .. الحشيش .. مكونات الحشيش .. مخدر الحشيش.. تعرفو على كل المعلومات الخاصه بالحشيش ومكوناته وتاثيره العصبي العقلي فى موقعنا المتميز لحظات يقدم لكم دائما كل جديد واتمنى ان تنال اعجابكم ☺♥☺♥☺♥

 

مخدر الحشيش

يتكوّن الحشيش من المادة الصّمغيّة المُستخرَجة من شجيراتِ القنب الهنديّة، وهي شجيراتٌ تُزرع بسهولةٍ في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة، وتكلفتها متدنّية لذلك يكون الحشيشُ واسعَ الانتشار حول العالم؛ فهو بمتناول الجميع. يحتوي الحشيش على مواد كيميائية عديدة منها رباعي هيدرو كانابينول والذي يُسبّب جفاف الحلق والشعور بالعطش.

أضرار مخدر الحشيش

عادةً ما يتمّ تدخين الحشيش وبالتالي فهو يدخل إلى الرئة ومنها إلى مجرى الدم، وثمّ يَصل إلى الدّماغ والجهاز العصبي ويؤثّر عليه بشدة، ومن تأثيراته وأضراره المختلفة:

  • يحتوي الحشيش على مواد مهلوسة، وقد تكون الهلوسة شديدة بحيث لا يُميّز المتعاطي بين الحقيقة والخيال (الهلوسة) وقد لا يتذكّر ما حدث معه أثناء التعاطي أو يتذكّر أموراً خيالية لم تحصل في الواقع وتكون هلاوس سمعيّة أو بصرية، ولا يستطيع تَحديد المَكان والزّمان.
  • يؤدّي تعاطي مخدر الحشيش لمدّةٍ طويلة إلى ضمور بالدماغ، ويؤثر على قيامه بوظائفه المُعتادة، وتُصبح حالة دائمة للإنسان حتى إذا توقّف عن التعاطي.
  • من أضرار الحشيش أنّه يتسبّب للمتعاطي بعزلةٍ اجتماعية، وبالتالي يتأثر عمله أو دراسته أو حتى تعاطيه مع أسرته، ويضرّ بحياته بشكل عام ويصاحبه الفشل بأغلب ما يقوم به.
  • يتسبب إدمان مخدر الحشيش بأضرار مادية؛ حيث إنّه كما ذكرنا يتسبّب بآثار سيئة على الدراسة والعمل وبالتالي على المستوى المادي للشخص، بالإضافة إلى أنّ الحشيش عادة ما يتم تعاطيه واستهلاكه بكميّةٍ كبيرةٍ من قبل المدمنين وهذا يعني إنفاقهم مبالغ كبيرة سنوياً عليه.
  • بسبب تأثير الحشيش على الجهاز العصبي فإنه يتسبب بفقدان السيطرة على حركة اليدين والرجلين وصعوبة الحركة وقلة التوازن الحركي.
  • يتسبب بعدم انتظام نبضات القلب، ويؤدّي إلى حدوث تقلّصات وتشنّجات في عضلات الجسم المختلفة.
  • جفاف في الفم والحلق والشعور بالعطش الشديد.
  • الشعور ببرودة في الأطراف وخاصّةً في الأصابع.
  • طنين في الأذنين واحمرار في العينين.
  • ضعف عام في الجسم وهُزال وفقدان للشهية.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي قد تؤدّي إلى إسهال أو إمساك.
  • يؤدي تعاطي الحشيش إلى ضعف القدرة الجنسية وذلك نتيجةً للضعف العام للجسم والهُزال؛ حيث إنّه يقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون في الرجال ويقلل عدد الحيوانات المنوية ويقلل حركتها، كما يتسبّب باضطرابات في الدورة الشهرية للنساء وفشل في عملية التبويض، وبالتالي صعوبة في الحمل لكلا الجنسين.
  • عادة ما يؤدّي التعاطي إلى الشعور بالراحة لفترة قصيرة جداً أثناء مدّة التعاطي ولكن بعدها يتسبب الحشيش بالقلق والاكتئاب وعدم القدرة على التركيز.
  • يتسبب بالتهابات صدرية ومشاكل تنفسية وذلك مع استمرار تعاطيه لمدة طويلة.

المكونات المنشطة في الحشيش:

وهي عبارة عن جزيئات تعرف بالتتراهيدروكانيبال

حيث يقوم هذا الجزيء باطلاق مستقبلات تعتمد على توزيع الدوبامين وهو عنصر حيوي يقتل الخلايا العصبية

يصيب الحشيش عدة مناطق من الجسم:

المنطقة الأمامية من الدماغ ويزداد فيها تركيز الحشيش

ومنطقة المخيخ

في منطقة النخاع الشوكي وفية يتحرك الحشيش صاعدا الى المخ

وتحتفظ الرئتان بدخان الحشيش داخل الشعيبات الهوائية أكثر من دخان السجائر أربع مرات … مؤديا الى فشل الجهاز التنفسي.

حيث يحتوي الحشيش على أكثر من 400 مادة كيميائية وتحوي خمسون بالمائة من التبغ ومادة الكارسينوجينز.

التأثيرات العصبية و العقلية:

يتركز تأثير الحشيش على الجهاز العصبي المركزي

عند تعاطي المدمن للحشيش يدخل المتعاطي في عالم آخر .. ويختلف من مدمن الى آخر في التأثير ..

وعندما يدخل في التفكير لايسيطر على نفسه بل ربما يتذكر مشكلة قديمة ويحاول تحديدها … وبذلك ربما يضرب أو يسرق أو يقتل … الخ

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. تأثير الحشيش على المخ
  2. هل تدخين الحشيش حرام
  3. أضرار الحشيش

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *