التخطي إلى المحتوى

فإنه يمكن إعادة بناء العظام ضعيفة، وإثراء الدم فقر الدم وسوء التغذية تمكين الأم لإرضاع طفلها يتضورون جوعا. انها رخيصة المورينغا لديها ثلاثة أضعاف الحديد من السبانخ وسمات أكثر إثارة للإعجاب من زيت الزيتون. وانها ليست جيدة فقط بالنسبة لك، انها لذيذة. يمكنك طهي المورينغا النفط المورينغا في وضعي عليها صلصة المورينجا وطعم لا تزال طائفة من النكهات

هي غنية من الناحية التغذوية والخضروات البيئية والاقتصادية المتاحة في جميع البلدان عمليا الاستوائية. ولذا فمن الضروري لتطوير إنتاج واستهلاك هذا “سوبرفوود الأخضر”. المصنعة أو الطازجة، ورقة oleifera المورينغا ليست فقط جديدة، مصدرا واعدا للدخل والعمالة، ولكن أيضا المعلقة والخضروات غنية من الناحية التغذوية للأسر والأسواق.
المورينغا oleifera شجرة تنمو بسرعة وهو سهل زراعتها. يمكن استخدام المورينغا oleifera أوراق طازجة أو مجففة إلى مسحوق معالجة، باعتباره مادة غذائية كل يوم في العديد من الطرق: في الوجبات الجاهزة والعصائر والخبز والمعكرونة والفطائر والتوابل والحساء الفورية … هذا الطعام يمكن أن تستخدم في المنازل، والمقاصف المدرسية والمستوصفات، أقسام الولادة، ومراكز إعادة التأهيل والتغذية، وكذلك في المطاعم ومحلات السوبر ماركت.

1. المحتوى الغذائي من جديد شجرة المورينجا oleifera يترك
المورينغا oleifera أوراق شجرة تنتمي إلى عائلة الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وهي مجموعة خاصة الأغذية الغنية بالمواد المغذية. على وجه الخصوص، ويترك هي مصدر جيد للبروتينات والكالسيوم والحديد وß كاروتين (فيتامين A تحويلها إلى داخل جسم الإنسان)، وفيتامين C وفيتامين E. وبالإضافة إلى ذلك، المورينغا oleifera يترك لها نسبة عالية من المادة الجافة (حوالي 20-25٪) بالمقارنة مع معظم الأغذية النباتية مصادر أخرى (حوالي 10٪ عموما). هذا يجعل الأمر أكثر فائدة باعتبارها الخضار الطازجة منذ 100 غرام من الأوراق الطازجة المواد الغذائية سيجلب مرتين بقدر 100 غرام من الخضار أخرى من العالم.

تناول 100 غرام طازجة شجرة المورينجا oleifera يترك يوفر لك البروتين قدر بيضة، والكالسيوم قدر كوب كبير من الحليب والحديد بقدر ما هي شريحة لحم البقر 200 غراما، وفيتامين A وكثير من الجزر وفيتامين C قدر كما برتقالة.

في الواقع، 100 غرام أوراق المورينغا oleifera جديدة تكفي لتغطية ما يلي:
• 30 إلى 100٪ من الإحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم (30 إلى 50٪ للمراهقين، 40 إلى 60٪ للأطفال والبالغين والنساء الحوامل والمرضعات، و 80 إلى 100٪ للأطفال دون 3 سنوات من العمر الشباب)
• 25 إلى 80٪ من الإحتياج اليومي الموصى به من الحديد (25٪ للنساء الحوامل، 40-60٪ للمراهقين والنساء، من 50 إلى 100٪ بالنسبة للرجال والأطفال).
أما بالنسبة للفيتامينات، وتناول اليومية الموصى بها لفيتامين (أ) يختلف من 400 ميكروغرام مكافئات الريتينول (أطفال صغار) لحكمه ميكروغرام فيتامين إي 1000 (المرضع). لذلك، يمكن أن 100 غرام من أوراق المورينجا شجرة جديدة oleifera تغطية 100٪ من الناحية النظرية الاحتياجات اليومية، ولكن هذا هو متغير للغاية اعتمادا على ظروف التخزين وكيف أنها تؤكل، وفيتامين (أ) مع مرور الوقت ويحط عند تعرضها للضوء أو الحرارة. وبالمثل، يمكن أن 100 غرام من أوراق المورينجا شجرة جديدة oleifera تغطية 100٪ من فيتامين C متطلبات، والتي تناول اليومية الموصى بها تختلف من 60 ملغ (أطفال صغار) إلى 130 ملغ (المرضع)، ولكن هذا الفيتامين يحط بسرعة مع الوقت و أثناء الطهي.
للاحتفاظ المغذيات الأمثل، ينصح تستهلك طازجة شجرة المورينجا يترك بعد وقت قصير من الحصاد ويترك لطهي لفترة قصيرة (بضع دقائق فقط)، أو حتى لتناول الطعام لهم الخام إذا كانوا صغارا والعطاء

10 جرام من مسحوق نبات المورينجا oleifera في تغطية اليوم:
الكلسيوم
• حوالي 30٪ من الجرعة اليومية الموصى بها للأطفال بين 1 و 3 سنوات من العمر.
• حوالي 25٪ من الجرعة اليومية الموصى بها للأطفال بين 4 و 9 سنوات، وكذلك النساء الكبار.
• حوالي 15٪ من السعرات اليومية الموصى بها بالنسبة للمراهقين والنساء أكثر من 55.
حديد
• حوالي 30٪ من الجرعة اليومية الموصى بها للأطفال بين 1 و 12 سنة.
• حوالي 15٪ من الإحتياج اليومي الموصى به للمراهقين.
• حوالي 20٪ من الإحتياج اليومي الموصى به للبالغين أكثر من 55.
• حوالي 12٪ من السعرات اليومية الموصى بها للنساء الكبار.
• عن 7٪ من الجرعة اليومية الموصى بها للنساء الحوامل.
فيتامين A
• 50 إلى 100٪ من الجرعة اليومية الموصى بها لجميع فئات السكان.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة القطف

ويمكن استخدام مسحوق نبات المورينجا oleifera نوعا ما مثل سبيرولينا المجففة، وغنية من الناحية التغذوية، والأعشاب البحرية الخضراء، غالبا ما تستخدم كمكمل غذائي.
2. الغذائية الجافة محتوى مسحوق oleifera المورينغا أوراق شجرة
طريقة أخرى لاستهلاك أوراق المورينغا oleifera هو تجفيفها والحد منها إلى مسحوق، مما يجعل من الأسهل لتخزين واستخدام في أي وقت. لضمان نوعية جيدة التغذية والميكروبيولوجي من مسحوق نبات، ومضمونه المياه يجب أن يكون أقل من 7٪، وينبغي أن يكون الوقت تجفيف قصيرة قدر الإمكان ودرجة حرارة التجفيف يست مرتفعة جدا (لا يزيد عن 50-55 ° C) .
حتى لو فقدت كمية كبيرة من الفيتامينات أثناء التجفيف والتخزين، ومسحوق نبات لا يزال يشكل تكملة الغذائية غنية جدا، نظرا لأنه هو التركيز من oleifera المورينغا يترك

الكثير من الفوائد التي توجد في عشب مورينجا

المورينغا أوراق شجرة oleifera مسحوق يمكن تخزينه لبعض الوقت قبل أن يتم استهلاكها. إذا كان الأمر كذلك، ومسحوق نبات لابد من تخزينها في وعاء الماء في الهواء، ومقاومة للضوء للحفاظ على الفيتامينات قدر الإمكان وتجنب التلوث الميكروبي. في التخزين، سيتم الحفاظ على محتويات البروتين والمعادن لمدة تصل إلى ستة أشهر، في حين أن فقدان ما يصل إلى 50٪ من الفيتامينات ويمكن الوصول بعد ستة أشهر من التخزين.
مرة واحدة يتم فتح الحاوية، يجب تناول مسحوق نبات بسرعة (في غضون أسبوع واحد) منذ محتواه المياه وستزيد فانها ستكون معرضة للتلوث الميكروبي. لهذا السبب، ينصح حزمة المورينغا مسحوق نبات oleifera في حاويات صغيرة إلى حد ما.
3. المحتوى الغذائي من oleifera المورينغا المطبوخة يترك
يمكن أن تؤكل طازجة أوراق المورينغا oleifera الخام، إذا كانوا صغارا جدا والعطاء، ولكن عادة ما يتم طهيها. حتى لو الطبخ الأوراق يدمر جزءا من عناصرها الغذائية، وخاصة الفيتامينات، والبعض الآخر أصبح أسهل للاستيعاب. لهذا السبب، من المهم النظر في طرق مختلفة لطهي الأوراق وفهم كيفية الحفاظ على أكبر قدر ممكن من المواد المغذية. ويمكن تحقيق هذا من خلال ربط المورينغا oleifera يترك شجرة مع غيرها من المكونات التي تعزز توافر المواد الغذائية، عن طريق الطهي الأوراق فقط لفترة قصيرة، أو عن طريق الحفاظ على السائل (الماء وصلصة) والتي يتم طهيها على أوراق المورينغا oleifera. استخدام مسحوق نبات المورينجا oleifera هو أيضا وسيلة الحفاظ على المواد الغذائية (على الرغم من قد فقدت بعض أثناء التجفيف والتخزين)، ويمكن إضافة مسحوق في الغذاء بعد الطهي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة البصل

المورينغا oleifera فيتامين C-

وأظهرت دراسة أن من سري لانكا في المتوسط، والخضار الورقية تفقد 32٪ من فيتامين C مضمونها عند المغلي لمدة خمس دقائق، و 54٪ في عشر دقائق. تبخير هو أقل ضررا، مع فقدان 15٪ في خمس دقائق وفقدان 39٪ في عشر دقائق. الطبخ شجرة المورينجا أو oleifera يترك المورينغا oleifera مسحوق أوراق شجرة أقل وقت ممكن وبالتالي وسيلة جيدة للحفاظ على محتوى فيتامين C.
المورينغا oleifera – بيتا كاروتين
وأظهرت مركز الخضار العالمي (AVRDC وتايوان) الذي تم تعزيز الاحتفاظ كاروتين وبيتا كاروتين مجموع من أوراق المورينغا-oleifera شجرة بإضافة النفط إلى الأوراق الضغط أثناء الطهي (76-99٪ من النفط مع الاحتفاظ ضد 46-63٪ بدون).
المورينغا oleifera – الحديد
والتوافر البيولوجي من المواد الغذائية هو القدرة لديهم ليتم هضمها واستخدامها من قبل الجسم البشري. والتوافر البيولوجي للحديد المقدمة من النباتات أقل مما كانت عليه عندما المقدمة من اللحوم. وهناك طريقة جيدة لتحسين توافر الحديد في الجسم هو فيتامين C لإضافة إلى الطبق. ويمكن أن يتم ذلك عن طريق استخدام عصير الليمون وقشر الليمون أو الطماطم الطازجة.
أظهرت AVRDC أن يغلي يترك شجرة المورينجا oleifera في الماء تعزيز التوافر البيولوجي في المختبر الحديد من الأوراق الطازجة و المجففة يترك مسحوق بنسبة 3.5 و 3 مرات على التوالي. وبالإضافة إلى ذلك، الغليان يترك في الماء مائي تعزيز نشاط مضادات الأكسدة. هذا يدل على أن الطبخ أوراق الأشجار المورينجا ليس بالضرورة تأثير سلبي على كمية المغذيات. الحرارة يدمر بعض فيتامين C من، ولكن يحسن استيعاب الحديد. الخيار الأفضل هو أن تختلف طرق الاستهلاك.

فوائد و استخدامات أوراق نبات المورينجا

إن أوراقها غنية المحتوى من (البيتاكاروتين) و (فيتامين أ و ج) والحديد والبروتين والبوتاسيوم والفسفور، وهي تشكل غذاء متكاملا في بعض مناطق أفريقيا، وتستخدم الأوراق أيضا كمكمل غذائي لمصابي مرض نقص المناعة في بعض بلدان أفريقيا؛ وذلك لما تحويه من نسبة عالية من الفيتامينات.
يستخدم مسحوق الأوراق بعد تجفيفها كتوابل تضاف للوجبات الغذائية.
أثبتت التجارب أن إضافة أوراق المورينجا إلى غذاء النساء المرضعات أدى إلى زيادة إدرار الحليب لديهن، وعصير الأوراق يخفض ضغط الدم العالي، وهو فعّال في إدرار البول.
وتحتوي الأوراق على سبعة أضعاف فيتامين (ج) الموجود في البرتقال، وثلاثة أضعاف محتوى الموز من البوتاسيوم، وأربعة أضعاف ما يحتوية الحليب من الكالسيوم، وأربعة أضعاف محتوى الجزر من فيتامين (أ) وضعفا محتوى الحليب من البروتين.
يمكن أن تؤكل الأوراق leaves إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة.

Moringa-oleifera-tree2

فوائد و استخدامات سيقان و لحاء و جذور شجرة المورينجا

أما سيقان نبات المورينجا فتستخدم كحطب وقود في المجتمعات الريفية.
وينتج اللحاء مادة صمغية تستخدم في بعض الصناعات الدوائية، وتستخدم أيضا في علاج الإسهال.
أما جذور نبات المورينجا، فهي علاج للروماتيزم في بعض المناطق.

بذور شجرة المورينجا
– الجزء الأهم من شجرة المورينجا هو البذور؛ حيث تتعدد استخداماتها، فهي مقاومة البكتيريا المسببة للأمراض الجلدية، كما تستخدم كمنشط جنسي، وتحتوي البذور على ما يقدر بنحو 35 بالمئة من مكوناتها زيت حلو المذاق غير لزج يستخدم في أغراض الطبخ، إضافة إلى كونه زيتا هاما في صناعة بعض العطور، وكريمات العناية بالشعر، وكمصدر للطاقة والوقود الحيوي.

كما يمكن الاستفادة من القرون pods وهي خضراء، ويمكن أن تؤكل كاملة، وعندما تجف يمكن أن نستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة اكليل الجبل

– يستخدم نبات المورينجا لتنقية المياه بما تبقى من البذور بعد استخلاص الزيت، عن طريق إضافته لخزانات المياه؛ وذلك لما له من خاصية تجميع وترسيب الشوائب الصلبة العالقة بالمياه بما يشبه المصيدة، فيعمل على تنقية المياه من الشوائب ومن البكتيريا في آن واحد و هي مستخدمه في المناطق التي بها مياه ملوثه و لا توجد بها محطات تنقية خاصة في افريقيا لتقليل الأوبئة و الأمراض.

وقد وجد أن للمستخلص المائي لبذور المورينجا قدرة عالية على إزالة العكارة، والمواد العالقة، ومعظم الطحالب والبكتيريا الموجودة بالمياه.
زيت نبات المورينجا
ويتميز زيت نبات المورينجا باحتوائه على مواد مضادة للبكتريا تستخدم في الأغراض الطبية والعلاجية، كما يتميز أيضاً بعدم قابليته للتزنخ، واحتراقه بغير انبعاث دخان منه، وعدم وجود طعم مميز له؛ مما يجعله من أفضل، بل وأوائل زيوت الطعام.

– واستخلاص زيت نبات المورينجا من البذور يتم بعد تحميصها وجرشها، ثم غليها في الماء؛ حيث يطفو الزيت فوق سطح الماء، ويتم تجميعه، أما ما يتبقى من البذور فيستخدم كمخصب للتربة.
فوائد لا تحصى نبات المورينجا تحتوى على 46 مضاد للاكسدة ، 36 مضاد الالتهابات ، 18 حامض امينى اساسى ، 15 فيتامين وملح معدنى
ويعتبر الواحد جرام منها بمثابة كبسولة مقويات وفيتامينات ومضادة لاكسدة والالتهابات والفطريات كنز لا يقدر بثمن بل إن صناعة الكثير من مشروبات الطاقة تعتمد عليها و قد عرف الفراعنه فوائد هذا النبات المعجز و سموها شجرة الحياة واستخدموها في مجال التحنيط

نصائح اخري من عشب المورينجا

الأبحاث اثبتت ان الاجزاء المختلفة لشجرة المورينجا يمكن استخدامها للوقاية على الاقل من 300 مرض

تعتبر مصدر غنى بفيتامين C حيث تحتوى على أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال.

كمية الكالسيوم الموجودة بأوراق المورنجا اعلى بكثير عن اللبن و الكالسيوم مقوي للهيكل العظمى والأسنان كما هو معروف

اوراق المورينجا تحتوى 7 اضعاف البوتاسيوم الموجود بالموز ( تقى من مرض الزهايمر وتقوى الذاكرة وخلايا المخ)

وكذلك فان اوراق المورنجا تحتوى على كميات كبيرة من الزنك

المورينجا تحتوي على أربعة اضعاف فيتامين أ أو بيتا كاروتين الموجودة في الجزر ولذلك فهى تقاوم مرض العمى

المورينجا غنية بفيتامين ب (كولين) وب1 (ثيامين ) و ب2 (ريبوفلافين ) و ب3 (حمض النيكوتين) وكذلك فيتامين E (تيكوفيرول استيت ) ( تقوى الجهاز المناعى والعصبى)

المورنجا غنية بالاحماض الدهنية اوميجا 3 ، اوميجا 6 و بالتالي تقي من أمراض القلب والتهاب المفاصل

علاج فعال للانيميا حيث انها تحتوى ثلاث اضعاف الحديد الموجود في السبانخ

تساعد المورنجا في عمل توازن لمستوى الكولسترول في الجسم

الأحماض الامينية الضرورية موجودة بنسبة ممتازة بأوراق المورنجا

المورنجا تقوم بعمل اتزان في مستويات السكر بالجسم ولذلك فهي تساعد مرضى السكر كثيرا.

المورنجا عند استخدامها في الغذاء اليومى تقوى الجهاز المناعى ولذا فانها تعتبر ممتازة لمرضى الايدز

استخدام اوراق المورنجا يزيد من نشاط التمثيل الغذائى .

تساعد استخدام اوراق المورنجا في زيادة كفاءة الهضم

اذا كنت تبحث عن سكريات بدون طاقة فان اوراق المورنجا هى الاجابة ولذلك فانها تستخدم في انقاص الوزن.

تعتبر المورنجا مكمل غذائى ممتاز وهو معروف بانه يعطى الشعور بالراحة النفسية

بناء الخلايا بالجسم يتم تنشيطة باستخدام اوراق المورنجا.

وهى مشهورة في محتواها من مضادات البكتيريا

وهى مفيدة خصيصاً للام المرضعة حيث ان استخدامها يزيد من كمية اللبن

عجينة اوراق المورنجا تعطى نضارة وجمال للجلد عند استخدامها كقناع للوجه

كما انها تحمى الكبد والكلى من أمراض كثيرة

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة نجمه الارض الصحية للانسان

عشبة المورينجا

منشأ عشبة المورينجا أو شجرة المورينجا هو الهند، ولهذا الشجرة أسماء عديدة فتسمى شجرة المورينجا وأيضا المورنغا أو المورينقا وباللغة الانجليزية Moringa Oleifra، وسبب تعدد تسمية هذا النبات يرجع إلى استخدام الكثير من الشعوب له وذلك بسبب الفوائد الطبية الكثيرة له ومن أسماء هذا النبات أيضا غصن البان وشجرة الرحمة وشجرة اليسر وغير ذلك من الأسماء التي لا يسع الحديث ذكرها. ومن خصائص شجرة المورينجا المميزة مقدرتها على التكيف مع البيئة وتحمل الجفاف، لذا فكثيرا ما يتم زراعتها في الجبال والمناطق الصحراوية، وتنمو شجرة المورينجا بشكل سريع وهي أيضا دائمة الخضرة ولها العديد من الاستخدامات المتنوعة، سوف نتناول في هذا المقال فوائد هذا العشب في التخسيس بالإضافة إلى الاستخدامات المختلفة له.

مكونات عشبة المورينجا

فقا لبعض الأبحاث الأمريكية، يحتوي نبات المورينجا على ما يلي : الحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات: B وB1 وB2 وB3 وB6 وC وE وA، ويحتوي أيضا على بعض مضادات الأكسدة، و20 نوع من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى 90 مكمل غذائي، 36 مركب يعمل كمضاد للالتهابات.

فوائد المورينجا في التخسيس الكثير من الناس خاصة النساء يعانون من مشكلة السمنة وعادتا ما يلجئون إلى عمل نظام غذائي للحد من هذه السمنة ولكن للأسف يعد الاستمرار في هذه الأنظمة الغذائية أمرا قاسياً لا يطيقه المرء وسرعان ما يكسر هذا النظام في أغلب الأحيان، فإن كنت تعاني من مشكلة السمنة ونفذت عندك الحلول للتخلص من هذه المشكلة، فلا داعي للقلق فلديك عشبة المورينجا الذي يعد من النباتات ذات الفوائد المذهلة في التخسيس والنحافة والتخلص من الوزن الزائد لتحقيق الوزن الصحي الذي تحلم به، حيث يمكنك إعداد مشروب الشاي من أوراق نبات المورينجا، ولهذا المشروب دور كبير في حرق الدهون المتراكمة في أجزاء معينة من الجسم، فضلاً عن أنه يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي والقضاء على الترهلات وخاصة في منطقة الفخذين والبطن، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على فقدان الشهية، وبالتالي الإقلال من الطعام وعدم تناوله بشكل مستمر وخاصة بين الوجبات، مما يكون له الأثر الكبير في التخلص من السمنة والحصول على الجسم الذي طالما حلمت به. –

طريقة استخدام عشب المورينجا

دليل استخدام عشبة المورينجا في التخسيس 1مكونات عشبة المورينجا وفقا لبعض الأبحاث الأمريكية، يحتوي نبات المورينجا على ما يلي : الحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات: B وB1 وB2 وB3 وB6 وC وE وA، ويحتوي أيضا على بعض مضادات الأكسدة، و20 نوع من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى 90 مكمل غذائي، 36 مركب يعمل كمضاد للالتهابات. 2فوائد المورينجا في التخسيس الكثير من الناس خاصة النساء يعانون من مشكلة السمنة وعادتا ما يلجئون إلى عمل نظام غذائي للحد من هذه السمنة ولكن للأسف يعد الاستمرار في هذه الأنظمة الغذائية أمرا قاسياً لا يطيقه المرء وسرعان ما يكسر هذا النظام في أغلب الأحيان، فإن كنت تعاني من مشكلة السمنة ونفذت عندك الحلول للتخلص من هذه المشكلة، فلا داعي للقلق فلديك عشبة المورينجا الذي يعد من النباتات ذات الفوائد المذهلة في التخسيس والنحافة والتخلص من الوزن الزائد لتحقيق الوزن الصحي الذي تحلم به، حيث يمكنك إعداد مشروب الشاي من أوراق نبات المورينجا، ولهذا المشروب دور كبير في حرق الدهون المتراكمة في أجزاء معينة من الجسم، فضلاً عن أنه يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي والقضاء على الترهلات وخاصة في منطقة الفخذين والبطن، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على فقدان الشهية، وبالتالي الإقلال من الطعام وعدم تناوله بشكل مستمر وخاصة بين الوجبات، مما يكون له الأثر الكبير في التخلص من السمنة والحصول على الجسم الذي طالما حلمت به. – إعلانات – 3طريقة استخدام عشب المورينجا يمكن الاستفادة من جميع أجزاء نبات المورينجا سواء أكان الجذور أو الأوراق أو القرون أو الزهور، وهناك العديد من أشكال تناوله، حيث يمكن تناوله طازج أو مطبوخ أو على شكل مسحوق بعد تجفيفه وطحنه وشربه، حيث يمكن تحضيره في شكل مشروب، وذلك بإتباع الطريقة التالية يتم إحضار معيار كوب من الماء ويوضع به ملعقة صغيره من مسحوق هذا العشب بعد تجفيفه وطحنه ثم يوضع في إناء ويوضع على النار حتى يغلي، ثم يترك لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة من العسل أو السكر، ويمكنه إضافته أيضا إلى بعض السلطات أو الأنواع المختلفة للحساء.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المدينة

فوائد المورينجا للبشرة

فضلاً فوائد المورينجا في التخسيس والنحافة فلها العديد من الفوائد لمختلف أجزاء الجسم، ومن هذه الفوائد فوائدها لنضارة وحيوية البشرة، حيث أن هذا العشب يعمل على مكافحة مظاهر الشيخوخة والتقدم في السن، نظرا لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، وبعض مضادات الأكسدة، حيث تجعل عشبة المورينجا البشرة أكثر جمال ونشاط وحيوية ورونق، وهي أيضا تسرع من التئام الجروح.

فوائد المورينجا للشعر

عد المورينجا علاج مفيد وفعال للتلف نظرا لاحتوائها على البعض المواد المغذية للشعر مثل السيليكا والزنك وفيتامين أ، كما أن هذه العشبة تزيد من تكوين بروتين الكرياتيين ذو الفائدة الهائلة لنمو الشعر وصحته، وأيضا تعد المورينجا علاج فعال لتقوية بصيلات الشعر وعلاج الصلع، فضلا أن أنها تعطي للشعر اللمعان والبريق والشكل الجميل.

فوائد مختلفة للمورينجا

عد المورينجا علاج فعال لمرض السكري وذلك عن طريق تناول حساء المورينجا، وهناك أيضا كبسولات المورينجا التي تنظم نسبة السكر في الدم، كما تعتبر المورينجا منشط طبيعي عام للجسم وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الإجهاد والأنشطة الزائدة، ونظرا لاحتواء هذه العشبة على مادة يبيغالوكاتشين، لذا فهي من الأعشاب المكافحة لأمراض السرطان المختلفة، بالإضافة إلى ذلك تعد المورينجا علاج فعال لضغط الدم وأمراض القلب وتحد من نسبة الكوليسترول في الجسم، وإذا كنت تعاني من الأرق وإضرابات النوم فلديك عشبة المورينجا الذي يخلصك من هذه المتاعب، كما أنه علاج قوي للاكتئاب والتوتر، كما تساعد المورينجا على التخلص من السموم بالجسم وتزيلها تماما، وهي أيضا غذاء مفيد للحوامل والمرضعات، نظرا لاحتوائها على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل أو المرضعة، حيث أن ستة ملاعق تكون كافية لتغذية المرأة المرضعة وحصولها على كميات مختلفة من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد والكالسيوم وغير ذلك من العناصر الغذائية. وفوق ذلك كله فإن عشبة المورينجا ليس لها أي أعراض جانبية. أما عن الاستخدامات المختلفة لأجزاء شجرة المورينجا فتقرأ عنها في التالي:

أوراق شجرة المورينجا

تحتوي أوراق شجرة المورينجا على نسبة كبيرة من البيتاكاروتين وفيتامين أ وج والحديد البوتاسيوم والبروتين والفسفور، وتستخدم الأوراق كغذاء متكامل في بعض مناطق إفريقيا، كما تعد الأوراق مكمل غذائي للأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة في بعض دول إفريقيا وذلك نظرا لما تحتويه هذه النبتة من نسبة عالية من الفيتامينات. وهذا ويستخدم مسحوق الأوراق كتوابل يتم إضافتها إلى الطعام، ولقد أثبتت التجارب أن أوراق المورينجا تعد غذاء مفيدا لإدرار اللبن عند المرضعات، كما أن عصير الأوراق يساعد على إنقاص ضغط الدم المرتفع، ويعد أيضا علاج قوي وفعال في إدرار البول.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد واضرار الباباي علي الحامل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *