التخطي إلى المحتوى

من افضل انواع الفاكهه ونبات اناناس هو احد اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة هو اناناس ويرجع ذلك بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من الاكي الصحراء يستخدم في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتاااناناس وقد تسللت المحطه الي الاساطيراناناس نفسه هو في الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائد كثيره وهي نبات اناناس انه من الفواكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره
الأناناس تعرف فاكهة الأناناس

الأناناس

تُعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي للأناناس، حيث اكتُشف على جزر البحر الكاريبي، وصُدِّر إلى الدول الأوروبية، وكان البرتغاليون والإسبان هم أول من نقلوه إلى قارتي آسيا وأفريقيا، وهو من الفواكه الاستوائية، ويتميز بمذاقه الحامضيّ الحلو، وشكله مُستدير، وتغطّي لبَّه الليفيَّ من الخارج حراشفُ خشنةٌ ذات لون أخضر مُصفرّ.

يحتوي الأناناس على الكثير من المواد والعناصر الغذائية؛ فهو مصدرٌ غنيٌّ بفيتامن ب1، ب6، والمنغيز، والنحاس، بالإضافة إلى بعض الإنزيمات التي لها دور مهم في بعض العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لفاكهة الأناناس.
فوائد فاكهة الأناناس
التنحيف

يدخل في تركيب الأناناس إنزيمٌ مهمٌّ في مُحاربة الالتهابات، والقضاء على السيلوليت، وهو إنزيم البروميلين، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الماء، ممّا يجعله من الوسائل الفعّالة في تطهير الجسم من السموم، كما أثبتت دراسةٌ قام بها علماء في الولايات المتحدة أنّ تناول مزيج من الأناناس والتفاح بعد كلِّ وجبةٍ بفترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ يُعزّز شعور الامتلاء، والإحساس بالشبع لفترات أطول من المعتاد، إذ يحتويان على فيتامين ج، والبكتين، كما أنّ فاكهة الأناناس غنيّةٌ بالألياف التي لها دورٌ مُهمٌّ في تسهيل عملية الهضم، والتخلُّص من نواتجها، ممّا يُساعد على حماية الجهاز الهضميّ من الأمراض التي قد يتعرّض لها مثل الإمساك.
الأناناس للحامل

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الرمان للحامل و للجسم - فوائد الرمان للشعر و للبشرة ولغيرها كتير

يعتبر الأناناس من المصادر الغنية جداً بالفيتامينات، والمعادن المُهمّة والضرورية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، ومن أمثلتها الثيامين، والبوتاسيوم، إلا أنّه لا يُنصح بالإكثار منه في هذه الفترة، وذلك لأنّه يحتوي على إنزيمٍ يُدعى البروميلين الذي يُسبّب الإجهاض عند ارتفاع مستواه في الجسم، ويُحبَّذ تناوله في أواخر الحمل؛ إذ يرخي عضلات الجسم، مما يُهيّئ الجسم لعملية الولادة.
الحماية من أمراض القلب

أثبتت الدراسات أن الأناناس يحتوي على مُركّبات تُحفّز تحطيم البروتينات، مما يُقلّل من تخثُّر الدم وتجلُّطه، وبالتالي انسيابه بسهولةٍ أكثر، الأمر الذي يُقلّل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والسكتات الدماغية، لذلك ينصح الأطباء وذوو الاختصاص بتناول الأناناس بعد إجراء العمليات الجراحيّة.
زيادة جهاز المناعة

إذ يحتوي على نسبةٍ لا بأس بها من فيتامين ج، والذي يلعب دوراً مُشابهاً لمُضادّات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحُرّة الموجودة في الجسم، ممّا يزيد من قدرة الجسم على مُقاومة العدوات والالتهابات المختلفة، بالإضافة إلى تعزيز قُدرته على مُحاربة الأمراض المُزمنة؛ مثل السكري، ونوبات الربو، والأورام السرطانية الخبيثة، كما يحتوي الأناناس على عنصر المنغنيز الذي يُعتبر من العوامل المُنشّطة للكثير من الإنزيمات التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة.
الحفاظ على البشرة

ربما تشاهد أيضأ:
تعرف علي فوائد الكيوي - اضرار الكيوي بالتفاصيل

يلعب الأناناس دوراً مهماً في حماية الخلايا الجلدية في الوجه من التلف، لا سيّما ذلك الذي يحدث بسبب العوامل الخارجية المُتمثّلة في التلوث الجوي، وأشعة الشمس الضارّة، كما أنّ استخدامه كماسك للبشرة يزيد من صحتها، وحيويتها، ونضارتها، ويُقلّل من فُرص ظهور التجاعيد فيها، إذ يُحفّز على إنتاج مادة الكولاجين.

اضرارالاناناس

أضرار الأناناس

هناك بعض المواد في الأناناس تجعله غير مناسبٍ للأشخاص الذين يُعانون من أنواع مُختلفة من الحساسيّة، كما أنّ الإفراط في تناوله يُسبّب ظهور بعض الأعراض؛ مثل التقيّؤ، والغثيان، والطفح الجلدي، وفي بعض الحالات النزيف، كما أنّ تناوله بالتزامن مع تناول بعض المُضادّات الحيوية مثل الأموكسيسلين، والتتراسيكلين يُسبّب حدوث بعض التداخلات في الجسم.

فوائد الاناناس. 7 فوائد يجب أن تعرفها عن الاناناس!

الأناناس فاكهة عصيرية منعشة لها طعم حامضي حلو وشكل مستدير عليه حراشيف خشنه لونها أخضر مزرق على سطحه من الخارج وفي الداخل لحمه ليفي قوي لونه أخضر. ويعتقد أن نشأة الأناناس كانت في أمريكا الجنوبية وقد اكتشفه الأوروبيون عام 1493 على جزر البحر الكاريبي في أواسط أمريكا حيث تم تصديره إلى أوروبا ثم قام المستكشفون البرتغاليون والإسبان بجلب الأناناس إلى العديد من المستعمرات الأفريقية والأسيوية. وفي القرن الثامن عشر، بدأت زراعة الأناناس في هاواي وهي لا تزال الولاية الوحيدة في أمريكا التي تزرع الأناناس. وتتعدد فوائد الاناناس صحياً وسنتعرف هنا على ماهي فوائد الاناناس للتخسيس وعصير الاناناس للتنحيف وللصحة.

ربما تشاهد أيضأ:
ماهي فوائد التمر للبشرة - فوائد التمر للرجيم و للبشرة

ووفقاً لبيانات منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة، فإن الفلبين هي الدولة الأولى عالمياً في انتاج الأناناس حيث تنتج سنوياً تقريباً ما يزيد عن 2 مليون طن، بينما تأتي تايلاند في المرتبة الثانية ثم كوستاريكا وإندونيسيا والبرازيل والهند ونيجيريا. ويدخل الأناناس في عمل الحلوى حيث يتم تزيين قطع الكعك به أو يضاف إلى سلطة الفواكه أو يتم تناول عصيره، كما يدخل في صناعة الآيس كريم واللبن الزبادي.

والأناناس غني بفيتامين جـ و ب1 و ب6، كما أنه غني أيضاً بالعناصر المعدنية مثل المانجنيز والنحاس وأيضاً هو غني بالألياف. واكتشف العلماء وجود إنزيم في الأناناس يسمى إنزيم البروميلين وهو إنزيم أثبتت الأبحاث دوره في الصحة حيث يعمل على تحسين الهضم وهو أيضاً مضاد للالتهابات بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد للسرطان.

ربما تشاهد أيضأ:
تعرف علي فوائد الزعتر للتخسيس وللشعر والبشرة وللحامل

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وهو إنزيم يعمل بجانب كونه مضاداً للالتهابات على التخلص من السيوليت وهو غني بمحتواه من الماء التي تسهل التخلص من السموم بالجسم. وقد وجدت دراسة أجراها علماء من قبل جامعة أريجون في الولايات المتحدة أن تناول الأناناس والتفاح بعد الوجبات (ليس مباشرة) يساعد على شعور المعدة بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترة طويلة، والفضل هذا يعود إلى فيتامين جـ والبكتين. وأيضاً تساعد الألياف على سهولة الهضم والتخلص من نواتج الهضم وبهذا تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض المتقدمة به.

وينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأناناس الذي يوجد في العبوات كعصائر ومشروبات حيث أن أغلب المواد المفيدة تذهب خارج هذه العبوة. أيضاً ثمة نصيحة أخرى ينوه بها هؤلاء الخبراء، وهو أن بعض الأشخاص يقومون بتناول شرائح الأناناس مع الكعك والحلوى أو البيتزا ثم يتسائلون: لماذا لا نفقد شيئاً من وزننا؟

من فوائد الاناناس للحامل

الأناناس يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة جداً لا سيما فيتامين جـ والثيامين والبوتاسيوم وأيضاً الألياف، إلا أن هناك تضارباً في الأقوال حول مدى أمان تناول الأناناس خلال فترة الحمل حيث يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين وهو كما يقول موقع Drugs.com المختص بالدواء يسبب الإجهاض خاصة عند تناوله بكميات كبيرة، وعرف على مدار الزمان أن الأناناس يستخدم في الإجهاض المبكر. وثمة أمر آخر يبدو مسبباً للخطر كما يشير موقع livestrong وهو أن الأناناس حامضي حيث يمكن أن يسبب تفاقم حموضة المعدة والارتجاع وهو عرض شائع خلال فترة الحمل. ويقوم الجسم بانتاج هرمونات تساعد على استرخاء العضلات أثناء الحمل استعداداً للولادة ومن بينها العضلة الفاصلة بين المعدة والمرئ والتي عندما لا تكون مغلقة باحكام يمكن أن تسبب الارتداد المريئي وتساعد الأطعمة الحامضية على زيادة هذه المشكلة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهة القشطة للصحة

من فوائد الاناناس لمرضي القلب

أظهرت الدراسات أن البروميلين الموجود في الأناناس لديه قدرات على تحطيم البروتينات التي تسبب تخثر وتجلط الدم، مما يجعل الدماء تندفع بحرية أكثر وبالتالي حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية، كما وجد أن البروميلين يعمل على علاج مشاكل التنفس والربو التي تحدث بسبب وجود المخاط السميك، فهو يعمل على إذابة البلغم. وهو كذلك يؤدي دوراً هاماً كمضاد للالتهابات، ولهذا فهو ينصح بتناول مكملات تحتوي على البروميلين عقب العمليات الجراحية. وتشير الأبحاث إلى أن تناول 200-400 ملجم يومياً من مكملات البروميلين يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات والتي من بينها التهاب المفاصل (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل) وبعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما والصدفية. ويعتقد أن الكمية الأكبر من البروميلين توجد في أوراق الأناناس، لذا يفضل البعض تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده بشكل أكبر.وللمزيد زوروا موقعنا :لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماهي اضرار و فوائد الأناناس المعلب؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *