التخطي إلى المحتوى

من مؤسس الدولة الأموية سوف نتحدث اليكم عن الدوله الامويه وعن اهم سمات هذا العصر ومن هو الذي اسس الدوله الامويه

وكما نعلم ان عصر الدوله الامويه جاء بعد عهد الخلفاء الراشدين ويطلق علي هذا العصر العصر الذهبي لما فيه من اهميه كبيره ونوضح لحضراتكم ان موسس الدوله الامويه هوا معاويه بن ابي سفيان رضي الله عنه ونوضح ايضا ان عصر الخلافه الامويه قد مر بمرحلتين هامتين وسوف نعرضه لحضراتكم من خلال موضوعنا الذي نقدمه لحضراتكم من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ونتمني ان ينال اعجابكم ونتمني لكم قراءه ممتعه من خلال موقع لحظات.

الدولة الأموية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن الدوله الامويه وما هي الدوله الامويه وذلك من خلال الاتي :

في عام 40 هـ وبعد مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بدأ الأمويون بتأسيس دولتهم، وقد كان أبو سفيان بن حرب والد معاوية أحد أكبر سادات قريش وزعمائها قبل الإسلام، وكانت موكلة إليه مهمات كبيرة عدة، منها قيادة قوافل التجارة، وإدارة شؤون الحروب.

عامل الرسول صلى الله عليه وسلم أبا سفيان معاملة كريمة، وقال:

من دخل دار أبي سفيان فهو آمن. استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم ابنه معاوية كاتبا له، وحارب معاوية وأخوه يزيد في عهد الخليفة عمر، وولى عمر بن الخطاب معاوية واليا على دمشق ثم على الشام كلها حيث تولّى خراجها وأمورها.

وهذا كله بالإضافة إلى أن الخلفاء الراشدين استعانوا بأبناء بني أمية في فترة حكمهم، مما مهد الطريق لمعاوية بن أبي سفيان لتولي منصب الخلافة الإسلامية.

معاوية بن أبي سفيان

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن معاويه بن ابي سفيان ومن هو ومولده ونشاءته وذلك من خلال الاتي :

هو أبو عبد الرحمن معاوبة بن أبي سفيان الأُموي القرشي، واحد من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين طعن الكثيرون في سيرته الشريفة وسمو أخلاقه.

ولد في مكة المكرمة وكان من أوائل من أسلموا واتبعوا الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كان له شأن لدى الخلفاء الراشدين حيث وضعوه في عدد من المناصب في الجيش وفي ولاية بعض الإمارات الإسلامية منذ تولي أبو بكر الصديق رضي الله عنه وحتى خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

على الرغم من أنه اختلف مع علي بن أبي طالب بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان.

إلا أن الحسن بن علي بن أبي طالب حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم رأى أن معاوية أولى منه في خلافة المسلمين فتنازل له عنها.
 

بداية الدولة الأموية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن بدايه الدوله الامويه وبدايه نشاءتها وذلك من خلال الاتي :

يختلف البعض في بداية الدولة الأموية، ولكن الأرجح أن عام الجماعة الأول.

وهو عام 41 هـ هو عام ميلاد الدولة الأموية حيث نال فيه معاوية البيعة بالخلافة بإجماع من المسلمين في كلّ الأمصار.

بعد استشهاد الإمام علي رضي الله عنه بايع المسلمون الحسن بن علي رضي الله عنهما لتولي خلافة المسلمين، وفي الوقت نفسه كان معاوية والي مناطق الشام كلها.

فاختلف المسلمون في خليفتهم القادم، وخشي الحسن رضي الله عنه بأن يتقاتل المسلمون وتنزف دماؤهم.

فرغب الحسن بالصلح والتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان ابتغاء وجه الله تعالى وحقناً لدماء المسلمين، وقد كان معاوية أيضاً على استعداد للصلح، وتنازل الحسن لمعاوية بالخلافة.

وتوحدت راية المسلمين، وقد أظهر كلاهما رضي الله عنهما صورا من الحكمة وسمو الأخلاق.

معاوية مؤسس الدولة الأموية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن معاويه بن اي سفيان وتاسيس الدوله الامويه وذلك من خلال الاتي :

ذكر في التاريخ الإسلامي بأن الخلافة الأمويّة مرت في مرحلتين:

مرحلة قوة وازدهار، امتدت من عام 41 هـ إلى عام 125 هـ وقد ابتدأ بمعاوية بن أبي سفيان ثم تلاه ابنه يزيد، ومرحلة ضعف امتدت من عام 125هـ إلى عام 132 هـ الذي سقطت فيه الدولة الأموية.

كانت لمعاوية بن أبي سفيان تجارب طويلة في الحكم والإدارة وقيادة الناس، وقد كان يتحلى بصفات وأخلاق عالية جعلته مناسبا لهذا المنصب وخلافة المسلمين إذ كان لبيبا وعادلا وملكا قوياً وجيد السياسة، وكذلك كان فصيحا بليغا كريما باذلا للمال.

توفي معاوية بن أبي سفيان في دمشق بعمر 78 سنة ودفن فيها بعد خلافة عادلة دامت 20 سنة.

نسب الأمويين

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن نسب الامويين وذلك من خلال الاتي :

يعود الأمويون في نسبهم إلى بني أمية بن عبد شمس، حيث كانت لهم المكانة المرموقة في قريش.

وقد برز أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية كواحد من كبار رجالات قريش الذين يرجع إليهم في الأمور المهمة والملمات، وقد برز من أبناء أبو سفيان الصّحابي معاوية رضي الله عنه الذي كان أحد كتّاب الوحي بين يدي رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وينسب تأسيس الدولة الأموية إليه، فما هي أبرز جوانب سيرته .

سمات عهد معاوية

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن اهم سمات عهد معاويه مؤسس الدوله الامويه وذلك من خلال الاتي :

تميزت فترة خلافة معاوية رضي الله عنه بالازدهار والاستقرار، كما كان له الفضل في تنظيم شؤون الدولة باتخاذ الدواوين ومنها ديوان الخاتم.

وقد اختلف عهده عن عهد الخلفاء الراشدين في صور كثيرة منها تشكيله لجهاز الشرطة الخاصة لحمايته، كما اتخذ العرش والحجاب والحرس وكانت له مقصورةٌ خاصة في المسجد.

 

لقد تحدثنا اليكم عن من مؤسس الدولة الأموية واهم سمات هذا العصر وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *