التخطي إلى المحتوى

موضعنا انهارده فى منتهى الجمال اللهم بلغنا زياره الكعبه الشريفه ولذلك موضوع تعبير اليوم ياتلاميذى عن مناسك الحج بالعناصر على موقع ” لحظات ” مناسبة الحج والحجاج وإقتراب عيد الأضحى المبارك وتقديمنا لموضوع تعبير عن يوم العيد نقدم لكم اليوم موضوع تعبير جديد عن الحج بالعناصر، حيث يعتبر حج بيت الله الحرام فرض اساسى من الفروض الخمسة، وكلمه الحج معناها القصد الى المكان وهو الذهاب الى الكعبه تحديدا، لذلك نضع بين أعينكم الأن موضوع تعبير عن الحج بالأفكار لجميع الصفوف الدراسية للصف الإبتدائي، الاعدادي، الثانوي، تعبير عن الحج والحجاج، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسيه.

مقدمة موضوع الحج

إن الحمد لله نحمده ونشكره، ونستعين به، فأنني سوف أقدم لكم في الأسطر القادمة موضوع تعبير عن الحج، وسوف أوضح بها كل عناصر الحج وكل ما يجب على أن يقوم به الحاج من مناسك، وقد واجهت صعوبة في اختيار هذا الموضوع المهم لنا جميعًا، وصعوبة في إيجاد المراجع المناسبة لهذا الموضوع.
إن حج بيت الله فرض من الفروض الخمسة، التي قد فرضها علينا الله تبارك وتعالى، ولكن هذه الفريضة ملزم بها كل من استطاع فقط، حيث أنه يوجد أشخاص لديهم المال والقدرة على أداء فريضة الحج، وبعض الأشخاص الآخرين ليس لديهم المقدرة أي لا يملكون الأموال، أو لا يملكون الصحة، ويوجد بدائل للأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على الذهاب لأداء فريضة الحج فقد جاء في البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام (يعني العشر) قالوا: “يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» فيمكن أن يستفيد كل من يذهب إلى الحج هذه الأيام.

معنى الحج واحكامه

الحج الى الشيئ معناها قصد الشئ ، والمراد بالحج هو قصد الكعبة المشرفة لاداء عبادة معينه في وقت معين ، وبشروط معينة ، ومشروعيته : الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم بالغ عاقل ويملك المال الكافي لاداء الفريضة . قال تعالى: ولله على لناس حج البيت من استطاع إليه سبيل)) – آل عمران97 .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن زياره المريض

اما احكام الحج : الحج فرض على كل مسلم ومسلمة ، وهو ركن من اركان الاسلام ، وهو فرض على المسلم البالغ العاقل ومن استطاع ،

فضل الحج: سئل الرسول –صلى الله عليه وسلم– أي العمل أفضل؟ قال: (إيمان بالله ورسوله)).. قيل ثم ماذا؟ قال: ((حج مبرور)) “أخرجه الصحيحان”.

وقال –صلى الله عليه وسلم– ((من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)). متفق عليه.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الرياضة

اهمية الحج ومنافعة

لقد شرع الله الحج وجعل فيه فضل كبير ، وتحقيق لمصالح الناس في الدنيا والدين معا ، قال تعالى: ((ليشهدوا منافع لهم، ويذكرو اسم الله في أيامٍ معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام، فكلوا منه واطعموا البائس الفقير)). (الحج: 28).
ومن منافع الحج : – اجتماع الناس في مكان وزمان واحد – تتابع الحج والعمرة يزيل الفقر والذنب – الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنه – تعارف الناس فيما بينهم – تحقيق المنافعة المادية – الحج هو مظهر من مظاهر المساواة بين المسلمين – يذكر المسلمين ابائهم من الانبياء والمرسلين – الالتزام بآداب الحج حيث يتحلى الحاج بالصبر والتضحية والاثاء – كذلك يعمل الحج على تطهير النفس والايمان ، والتوبه النصوح .

واجبات الحج واركانه

واجبات الحج هي : الاحرام من الميقات و المبيت بالمزدلفة ورمي الجمرات والمبيت بمنى في ليلة التشريق ، وطواف الوداع .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن العمل بالعناصر

اما اركان الحج هي :

اهم ركن من اركان الحج هو الاحرام ويقصد بالاحرام نية دخول الحج والعمرة ، وتتم على عدة خطوات منها : 1- الاغتسال 2- التطيب 3- تجرد الرجال من كل ثياب مخيك ، والاستعاضة عنه بالرداء والازار 4- صلاة ركعتين سنه الاحرام .

وقت الحج : ويكون الحج في شوال وذو القعدة وذوالحجة من بداية شوال الى قبل فجر عيد الاضحي ،ويجوز التحلل في نهاية شهر ذو الحجة .

سنن الحج

سنن الاحرام :

الغسل عند الاحرام : لحديث زيد بن ثابت” أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل”.
رفع الاصوات بالتلبية : لحديث السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية”. ولذلك كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرخون بها صراخا، وقال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أحرموا لم يبلغوا الروحاء حتى تبح أصواتهم”.
التكبير والتحميد والتسبيح قبل الاهلال : لحديث أنس قال:” صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربع والعصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر، ثم أهل بحج وعمرة”.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الوقت مفصل

سنن دخول مكة :

دخول مكة نهارا والاغتسال قبل دخول مكة : عن نافع قال: ” كان بن عمر رضي الله عنهما إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، ثم يبيت بذي طوى ثم يصلى به الصبح ويغتسل، ويحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك”.
دخول مكة من الثنية العليا : لحديث بن عمر قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل من الثنية العليا، ويخرج من الثنية السفلى”.
تقديم الرجل اليمنى عند دخول المسجد : ويقول: ” أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. باسم الله، اللهم صل على محمد وسلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.
وعندما يرى الكعبة يرفع يديه إن شاء: لثبوته عن ابن عباس، ودعا بما تيسر له، وإن دعا بدعاء عمر” اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام” فحسن لثبوته عنه.

سنن الطواف :

استلام الحجر الاسود : لحديث ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يقدم مكة إذا استلم الركن الأسود أول ما يطوف يخب ثلاثة أطواف من السبع”.
تقبيل الحجر: لحديث زيد بن أسلم عن أبيه قال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل الحجر وقال: لولا أني رأيت رسول الله قبلك ما قبلتك”.
التكبير عند الركن: لحديث بن عباس رضي الله عنهما قال: طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعيره كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده وكبر”.
الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف الأول: لحديث بن عمر: ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول، رمل ثلاثة، ومشى أربعة، من الحجر إلى الحجر”.
استلام الركن اليماني: لحديث ابن عمر قال: ” لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين”.
صلاة ركعتين بعد الطواف خلف المقام: لحديث ابن عمر قال:” قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعا، ثم صلى خلف المقام ركعتين، وطاف بين الصف والمروة”. وقال ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن البيئه وكيفيه المحافظه عليها

خاتمة موضوع الحج

الحج فرصة للمسلم ليغتسل من ذنوبه، ويتقرب إلى الله فعلى كل مسلم قادر أن يؤدي فريضة الحج، وعلى كل مسلم أن يبذل أقصى ما في وسعه ليؤدي فريضة الحج؛ وذلك للحصول على رضا الله.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أنواع الحج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *