التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن النظام والانضباط على موقع لحظات النظام شىء جميل يجعلنا مرتبين لذلك هيا نتعرف على مميزات النظام فى موضوع تعبيرى النظام هو المحافظة على ترتيب الأشياء وتجميعها فى مكان واحد وذلك النظام يسهل على الفرد إيجاد الأشياء عند إحتياجها فى أقل وقت حيث لا يضيع الإنسان الوقت والجهد فى البحث عن الأشياء فالنظام أسلوب حياه فمن خلاله يتوفر الوقت والجهد فالشخص المنظم يستطيع الحصول على الأشياء فى ثوان معدودة لأنه يعرف الأماكن الخاصة بكل شيء

مقدمة موضوع النظام والانضباط

إن المجتمع ما هو إلا عدة أنظمة، مرتبة ومنسقة كحلقات متماسكة، وهذا النظام هو ما يجعل المجتمع قائما لا يزول، فالعشوائية والتفكك وعدم النظام، يؤدي بدوره إلى انهيار المجتمع وتخلفه وتأخره، فاتباع النظام والانضباط من حيث الامتثال للقواعد والقوانين، هو ما يعطي الشعور بالأمان لأفراد المجتمع.

تعريف النظام

النظام هو عبارة عن عناصر متكاملة مترابطة متفاعلة فيما بينها ، تشكل في المجمل عنصر واحد يقوم بالمهام المختلفة .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق

هذا وقدرة اي نظام تتوقف على قوة وترابط هذه العناصر المتفاعلة للقيام بمهمتها المطلوبة منها على اكمل وجه وذلك لخدمة النظام .

وللنظام مجموعة من المميزات وهي : اولاها وجود حدود فاصلة تفصله عن المحيط الذي وله ، كذلك وجود علاقات بين العناصر النظام تقوم على التبادل والتعاون ، حيث تخضع هذه العلاقة لمجموعة من القوانين.

وهناك نوعان من النظام : نظام مفتوح حيث يتيح التبادل بين الانظمة الاخرى ، والنظام المغلق وهو الذي لايسمح بالتفاعل مع الانظمة الاخري حيث يخلق نوع من انواع العزلة له تعزله عن باقي الانظمة .

النظام في الاسلام

قَالَ النبي عليه الصلاة والسلام ان الامة التي يضيع فيها حق الضعيف ويستولى فيها القوي على حقوق الضعفاء هي امة هالكة لا محاله . وهذا امر من رسول الله بحفظ الحقوق والحفاظ على النظام وتنظيم العلاقة بين الافراد .

وكذلك فإن الخروج عن النظام واتباع الربات الشخصية سببا في دمار الشعوب ، وَقَد قَالَ – سُبحَانَهُ -: ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [البقرة: 229] ، وَقَالَ – تَعَالى -: ﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129].

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

كذلك فقد امر الله عز ول الناس بإتباع القوانين والعدل لكي ينظم العلاقة بين الافراد بعضهم وبعض ، كما وضح الله لنا مثلا في امور الكيل بالموازين وكذلك توزيع المواريث ، كل هذه القوانين تضمن النظام والعدل داخل المجتمع .

هذا وقد نظم الله الكون بحكمته عز وجل حتي لايختل نظام الكون، حيث يتابع الليل والنهار ،فلا يمكن الليل يسبق النهار ولا النهار يسبق الليل ، كل شيئ في الكون يسير بنظام شديد ، وحتي دوران الارض ، لا يمكن ان ينهار هذا النظام الرباني ، لانه لو انهار تنهار الدنيا بما فيها ، وتفنى الارض ومن عليها ،

وايضاً قد نظم الله حياة الانسان حتى انه نظم يوم الانسان بالخمس صلوات ، وجعل كذلك الله عز وجل ميعاد معين للحج :”للحج اشهر معلومات”، كل هذه الاشياء توضح ان الله عز وجل لم يخلق هذا الكون عبثاً بل هناك اسس وانظمة للكون وللانسان ، وجعل هناك قوانين وضوابط يسير عليها الفرد لحفظ الحقوق .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن نهر النيل بالتفاصيل بالعناصر

لذا وجب على الانسان احترام النظام لما له من قيمة حضارية كبيرة ، وهي فطرة قد خلقنا الله عليها، حيث ان اي خلل في هذا النظام يؤدي الى فساد المجتمع وتخلفه .

أنواع النظام

للنظام أنواع متعددة ومتنوعة منها النظام السياسي، النظام الإجتماعي، النظام الإقتصادي، النظام الدولي :-
نتحدث أولاً: عن النظام السياسي :-
هو التنظيم الذي يتبع في الأمور السياسية في البلاد وتشمل أمورخاصة بالعلاقات التي تضم الشعب ورئيسه، والشعب ونفسه، فيساعد النظام السياسي علي حفظ أمن واستقرار الدولة والحفاظ علي سلامه المواطنين، والمساعدة علي حل المشاكل الخاصة بالشعب من خلال إتباع قوانين محددة، يعمل النظام السياسي علي الرقي باقتصاد الدولة بين باقي الشعوب.
ثانياً: النظام الإجتماعي :-
ويعرف أنه التنظيم الذي ينظم العلاقات بين الأفراد بعضها البعض، ويساعدهم علي القيام بالمهمات المطلوبة علي أكمل وجه، ويساعد التنظيم الإجتماعي علي التعاون وتقوية الروابط بين الأفراد والجماعات، ويوجد ذلك النوع من النظام في كيان الأسرة التي تضم الأبناء والوالدين والعلاقات الأسرية التي تنشا داخل الكيان الأسري.
ثالثاً: النظام الإقتصادي :-
يعرف أنه التنظميم الذي يشمل الهيئات والمتخصصين بعجلة الإنتاج بالدولة، والذي يساعد ذلك النوع من النظام علي زيادة الإنتاج وحركة البيع والشراء.
والنظام الإقتصادي يضم مجموعة من الأنظمة الفرعية المكونة له وهي الأنظمة الرأسمالية وذلك النظام الذي يتبعه أغلب الدول بالعالم، والنظام الإشتراكي.
رابعاً: النظام الدولي :-
يحدث ذلك النوع من النظام بين الدول وبعضها، فالنظام الدولي يعمل علي ترتيب العلاقات بين الدول وبعضها البعض، وتساعد علي تبادل الأفكار بين الدول، والعمل علي حل العقبات التي تواجه بعض الدول.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الارهاب بالتفاصيل

النظام في المدرسة

تعتبر المدرسة المؤسسة الإجتماعية الهامة بعد الأسرة في تنمية شخصية الطلاب وتنمية قدراته ومهاراته والعمل علي مده بالمعلومات اللازمة التي تساعده علي القيام بدوره في المجتمع، فيأتي دور المدرسة علي مساعدة الطلاب في التزام الطلاب بالنظام في حياتهم اليومية من خلال إتباعهم قوانين المدرسة والسير عليها.

يعتبر النظام داخل المدرسة من الأمور المهمة للغاية، فيجب علي الطلاب إتباع أوامر وقوانين المدرسة التي تساعدهم علي القيام بالسلوكيات الإجتماعية المقبولة.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن المستقبل والامل

والنظام داخل المدرسة أهمية كبيرة، فالنظمام يساعد المدرسة علي تنظيم حركة الطلاب داخل الفصول أثناء العام الدراسي وذلك بناء علي لوائح وقوانين تربوية التي تضعها إدارة المدرسة، يمكنك مشاهدة أيضاً موضوع تعبير عن المدرسة والمحافظة عليها.

فيهدف النظام المدرسي علي تيسير قيام المعلم بدوره في العملية التربوية، وتوقير الجو التعليمي المناسب للطلاب، فالمدرسة تعود الطلاب علي إتباع القوانين من خلال الإلتزام بطابور الصباح، والالتزام بمواعيد الحصص الدراسية علي مدار اليوم، إلتزام الطلاب بالزي المدرسي في الحضور، حضور وإنصراف الطلاب في مواعيد محددة.

وتقوم المدرسة علي فرض عقوبات كبيرة علي الطلاب في حالة مخالفات التعليمات الخاصة التي تضعها المدرسة، ومن هذه التصرفات التي تعاقب عليها المدرسة (الشغب في المدرسة، عدم إداء الواجبات المدرسية المكلف بها الطلاب، عدم احترام مواعيد الحضور للطابور المدرسي) ومثل ذلك الأمور يتم معاقبة الطلاب عليها حتي يتلزموا بتعليمات الإدارة المدرسية، والتي تعمل علي حفظ أمن ونظام المدرسة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. موضوع تعبير عن النظام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *