التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع جديد عن ,موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر والافكار,تعريف المال العام, اهمية المال العام, صيانة المال العام, كيفية الحفاظ على الممتلكات العامة, خاتمة موضوع المال العالم ,نقدم اجمل موضوع تعبير عن صيانة المال العام , المال يتعبر اساس العالم والكون باكملة,صيانة المال واجب دينى عن الفرض, نتكلم عناهمية المال ,المال هو الشئ الرئيسى فى العالم من دونة لا يوجد شئ لدى الانسان هو تعتبر كل شئ بالنسبة للانسان ,النقود والأشياء في الأساس هي ملك لكل مواطن من المواطنين الذين يحيون على أرض هذه البلاد وتستخدم هذه الأشياء والنهوض لخدمتهم جميعا.

 

تعريف المال العام

هنا فى هذا الفقرة نقدم لكم,المال يتعبر اساس العالم والكون باكملة,صيانة المال واجب دينى عن الفرض.

يطلق مصطلح المال العام على كل ما تملكه وتديره الدولة بهدف تحقيق المنفعة العامة للشعب ، ويكون هذا المال في شكل : اموال، اراضي، مرافق عامة، مباني، مؤسسات وشوارع.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الوقت مفصل

وهو باختصار هو : كل شيئ ينتفع به افراد المجتمع وعامة الناس ، وهو على عكس المال الخاص الذي يكون مملوك لفرد او مؤسسة خاصة ويعود ربحة لهذا الشخص او المؤسسة .

المال العام هو خزينة الدولة وكذلك كل ما يدخل هذه الخزينة من ايرادات الدولة ، وهي تحصل من الشعب ، وذلك من خلال : الضرائب والجمارك والتأجير والبيع وغيرها ، هذا ويعاقب القانون كل من يحاول سرقة او تخريب المال العام .

اهمية المال العام

هنا فى هذا الفقرة نقدم لكم,نتكلم عن اهمية المال ,المال هو الشئ الرئيسى فى العالم من دونة لا يوجد شئ لدى الانسان هو تعتبر كل شئ بالنسبة للانسان .

ان الشعب ليتمتع بالمرافق العامة التي توفرها له الدولة مثل القطارات والحدائق العامة وكذلك المستشفيات الحكومية والمدارس وغيرها من المرافق ، وان الشعيب ليمتلك تلك المرافق العامة نتيجه لما يدفعه من ضرائب ورسوم وجمارك زما الى ذلك لخزينة الدولة .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن السلام

لذا وجب على الشعب ان يحافظ على المال العام والمرافق العامة ، حتي يمكن للشعب الانتفاع بها لفترات زمنية طويل ، لذا كان الحفاظ على المال العام واجب ديني وقومي ، ويحرص الشخص على المال العام كحرصة على ماله الخاص على حد سواء ، والتفرط به يعتبر جريمة وخيانة ،وقد حذر الرسول عليه الصلاة والسلام من التفرسط في المال العام فقال : ” إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة ” ( أخرجه البخاري ومسلم ) .

ويعتبر هذا انذار نبوي صريح لكل من يملكون التصرف في المال العام بدون وعي ، وبسفه ، واستخفاف بأهمية هذا المال بالنسبة للشعب ، ووضح لنا كذلك خطورة التفريط في المال العام .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الارهاب بالتفاصيل

فكان امير المؤمنين”عمر بن عبد العزيز” اذا انشغل بأمره الشخصية اطفأ شمعة اضاءها من بيت مال المسلمين واضاء شمعة من ماله الخلص ، كل ذلك يوضح لنا اهمية المحافظة على المال العام ،وكذلك الحفاظ على الممتلكات العامة للشعب مثل المباني والمدارس والحدائق والشوارع وغيرها من ممتلكات الدولة .

صيانة المال العام

هنا فى هذا الفقرة نقدم لكم,يجب على الانسان صيانه المال وكيفية مراعه صرف المال فى الاشياء التى تستحق صرف المال فيها لان المال هو اساس الحياه لدى الانسان .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق؛ فلهم النار يوم القيامة)، رواه البخاري.
المال العام يعتبر من الركائز الاساسية لعملية نهضة المجتمع والشعوب، ويشتمل المال العام على نقود ومصانع وشوارع واراضي وادوات ومقتنيات وموارد طبيعية ومعالم اثرية وغيرها .

وهذه الاموال تكون ملكا لكل المواطنين الذين يعيشون تحت سماء وعلى ارض وتراب هذا الوطن ، وتستخدم هذه الاموال لخدمة المواطنين ، هذا ويتعرض المال العام للاعتداء من بعض الاشخاص الغير امناء على اموال ومصالح الوطن، ومن صور هذا الاعتداء على المال العام ، السرقة، الاختلاس، التشويه، استخدامه للمنفعة الشخصية، وغيرها من اشكال الاعتداء .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن البيئه وكيفيه المحافظه عليها

ويعتبر هذا الاعتداء تدمير للمصلحة العامة للمواطن ، والتي يجب ان تعلوا كل شيئ ، وتعتبر صيانة المال العام لهي من الاولويات التي تضعها الدولة نصب اعينها ، نظرا لاهمية هذا المال بالنسبة للاقتصاد الدولة ،وتعمل الدولة على صيانة وحماية الممتلكات العامة والمال اعام عن طريق :

رفع نسبة الوعي لدي المواطنين بأهمية المال العام والمرافق العامة للبلاد .
بث القيم الحميدة في المدارس والجامعات لابناء الوطن .
تشديد العقوبة على كل من تسول له نفسة لتدمير ونهب المال المال العام .
تطبيق القانون والماساواة بين الناس في تطبيقة لتحقيق توازن المجتمع .
يلعب العلماء ورجال الدين دور فعال في تنبيه الناس لاهميه المال العام .
ضروروة الحفاظ على الممتلكات العامة وخاصة في الثورات والحروب ومحاولة السيطرة على الفوضى .
الاهتمام بالثروات العامة و الاهتمام بالثروات الوططنية ، يصب ذلك بالخير على ابناء الوطن .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الثقافه واهميتها واثرها فى حياه الانسان

خاتمة موضوع المال العالم

هنا فى هذا الفقرة نقدم لكم,فهذه النقود والأشياء في الأساس هي ملك لكل مواطن من المواطنين الذين يحيون على أرض هذه البلاد وتستخدم هذه الأشياء والنهوض لخدمتهم جميعا كلهم سواء بدون تفضيل بينهم.

وخلاصة القول فيما سبق ، فقد كان الحرص على المال العام والممتلكات العامة واجب وطني وديني، حيث ان المال العام هو مال عامة الشعب، لا يجوز سرقت ولا نهبة ولاتدمير المنشأت العامة ،نظرا لانها للمنفعة العامة لكل افراد الوطن ، وفي النهاية نرجوا ان نكون قد وفقنا في تقديم موضوع المال العام ، فإن اخفقت فمني وان اصبت فهذا فضل من الله .

قد يهمك أيضاً :-

  1. موضوع تعبير عن الثقافه واهميتها واثرها فى حياه الانسان
  2. موضوع تعبير عن السلام
  3. موضوع تعبير عن الرياضة
  4. موضوع تعبير عن الوقت مفصل
  5. موضوع تعبير عن الربيع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *