التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم على موقعكم المميز لحظات اكبر موقع فى الشرق الاوسط موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء وفضل العلم علينا وفى مقوله بتقول اطلبو العلم ولو فى الصين لذا نقدمه لكم  بالعناصر والمقدمة والخاتمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “طلب العلم فريضةٌ على كلّ مسلم”، لقد وصى النبي الكريم بالتعلم والبحث وراء العلم لانه فريضة نظرا لاهمية العلم والعلماء .

يسعد موقع يلا نزاكر مع بعض ان يقدم لكم موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن العلم والعلماء بالافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة عن فضل العلم والعلماء

ان العلم هو ذلك السلاح الذي لابد ان يمتلكه كل الناس، لكي يتخلص من الاوهام، فالعلم هو الشافي من كل الاوهام والسموم ، وان الدين الاسلامي دين العلم فقد عرف الله سبحانه وتعالى بالعلم ، وبرفع الله الناس درجاتهم بالعلم : “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ” .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الثقافه واهميتها واثرها فى حياه الانسان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضةٌ على كلّ مسلم”، لقد وصى النبي الكريم بالتعلم والبحث وراء العلم لانه فريضة نظرا لاهمية العلم والعلماء .

وطلب العلم ليس له سن معين فطلب العلم من المهد الى اللحد ، لهذا فإن للعلم مقام عظيم وأهل العلم هم ورثة الانبياء ، وفضل العالم على العابد كما بين السماء والارض. كذلك يعمل العلم على نخضة الدول ، وتحقيق مستويات عالية من النمو الاقتصادي ، وبالتالي تحقق الدول مستوى عالي من الرفاهية للافراد داخل المجتمع .

اهمية العلم

العلم يهذب النفوس :

فكلما زاد علم الانسان زاد خلقه، فإن العلم قد قدم على القول والعمل ، فمن تعلم عرف الله وعرف نفسه وهذب سلوكه واحسن تربية نفسه .
2- العلم ينير البصيرة :

ان العلم نور يبصر به المرء الحقائق ، وليس البصر بالعين لكن البصر بالبصيرة ،،
3- العلم يورث الخشيه من الله :

قال الله تعالى : ” إنَّما يخشى الله من عباده العلماء ” [ فاطر : 28] الانسان المتعلم ، وصل بعلمه لمعرفة الله عز وجل ، وقدرته في خلق الكون ، فيزداد خشية من الله عز وجل .
4- العلم اساس النهضة :

هذا السبب تسعى كل الشعوب لتحصيل العم وتطوير مداركها ومعارفها ، والعمل على ترك بصمتها في كافة المجالات العلمية .
5- العلم افضل وسيلة لتحيق حياة افضل :

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن نهر النيل بالتفاصيل بالعناصر

بالعلم وحدة يحصل الانسان على وسيلة فضلى لحياة كريمة ، خاصة على المستوى الصحي ، فالانسان المتعلم يحاول التقليل من معدلات الاصابة بالامراض المختلفة ، وبالتالي تقليل معدلات الوفيات .
6-العلم يحقق المتعة للانسان :

الانسان عندما يكتسب قدر من العلم ، يشعر بالمتعة والراحة ، وكذلك الاستقرار النفسي ، لمواصلة الحياة،كذلك يعمل العلماء على مراجعة مسيرة تقدم الوطن ، والكشف المبكر عن اماكن الاعوجاج بالمجتمع ن ومحاولة اصلاحة .
7-العلم يدير عجلة الاقتصاد :

العم يعمل على تحريك عجلة الاقتصاد ،فلولا وجود العلم لانهار الاقتصاد للبلاد ، واسباب نهضة الشركات الكبرى هي انها تعرف كيف تسوق لنفسه ، وكذلك تحقيق جودة عالية للمنتج ،وكذلك الحفاظ على صدارة المنتج في الاسواق .

العلم في الاسلام

لقد اولى الاسلام العلم اهمية كبيرة جداا، واعطاة مكانة عظيمة جداا ، وهذا يظهر جليا في الاحاديث النبوية الشريفة ، فقد دعا الاسلام لالتماس طرق العلم ، وطرق ابواب العلوم المختلفة ، حتى يصل الانسان بشتى الطرق الى تحقيق مصلحة الخلق اجمعين ، وكذلك العمل على تسهيل امور المعيشة .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن التلفزيون

وقد تم الاشارة الى اهمية العلم في العديد من الايات والاحاديث ، وذلك نظرا لاهمية العلم التي تظهر في ما يلي :

طلب العلم يوصل الانسان الى معرفة الله عز وجل ، وعبادته حق عبادة ، فالانسان بالعلم سوف يصل الى الله بملاحظة المظاهر المختلفة لوجود الله ووحدانيته :ال تعالى: ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ، الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
ان العلم يعتبر هو اساس الوصول لصحة العقيدة وتمام العبادات ، وذلك من خلال المعرفة ، لذا ينبغي على المسلم اولا : طلب العلم ، لان طلب العلم هي الطريق الى الله عز وجل وثبوت وحدانيته ، وثانيا : مواصلة طلب العلم دون توقف ، لان العلم هو الطريق الى الجنة ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ان نت سلك طريق للعلم يسهل الله الطريق الي الجنه .
ان بطلب العلم يكسب المسلم خشية الله سبحانه وتعالى ،ويخاف الله سبحانه وتعالى ، ويوصله العلم الى التواضع ، وكذلك لين القلب وبسط يد الرحمة بين خلق الله تعالى .
ان اجر العالم عند الله سبحانه و تعالى يبقي دون انقطاع حتى بعد انتهاء اجلة .
طالب العلم يرفعه الله سبحانه وتعالى درجات ، وذلك في الدنيا والاخرة .
طلب اعلم دليل على ان الله يختار عبده / من دون كل العباد ، فيصطفيه الله سبحانه وتعالى ليسير في طريق طلب اعلم ، خاصة لو كان هذا العلم يخص امر من امور الدين والفقه والشريعة .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن البيئه وكيفيه المحافظه عليها

حكم طلب العلم في الاسلام

طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ، فهو فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل ، لذا على كل شخص عاقل ان يسعى لتحصيل العلم وكذلك الالمام به ، وكذلك هناك بعض العلوم يجب على كل مسلم الالمام بها كالصلاة والزكاة والطهارة والحج وكذلك احكام الصيام . فبدون هذه المعرفة لن تستقيم العبادات او تصح .
طلب العلم فرض كفاية ، هناك بعض العلوم بدونها لن تستقيم الامه ، لهذا وجب على المسلمين معرفتها ، ولكنها ليست فرض على كل المسلمين وهى مثل علوم الطب والهندسة ، والمقصود بالكفاية ان فرد واحد يسقط بمعرفته هذا العلم معرفة الاخرين .
هناك بعض العلوم مكملة لباقي العلوم المفروضة ، كعلم الفقه ، الذي يتعلم المسلم من خلاله الشرائع وكذلك علم التفسير
طلب بعض العلوم محرم شرعا :مثلا كعلم السحر والدجل والكهانة ، كي هذه العلوم محرمة شرعا ،ولا يجوز تعلمها .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

فضل العلم والعلماء

فضل العلم والعلماء :

ان للعلم مقام عظيم وأهل العلم هم ورثة الانبياء ، و ان فضل العالم على العابد كما بين السماء والارض. كذلك يعمل العلم على نهضة الدول وتقدمه ورقيها ، وتحقيق مستويات عالية من النمو الاقتصادي ، وبالتالي تحقق الدول مستوى عالي من الرفاهية للافراد داخل المجتمع .

وفي حديث شريف يوضح اهمية العلماء ودرجاتهم التي تتساوي مع درجات المجاهد :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره ))

خاتمة موضوع فضل العلم والعلماء

عرضنا فيما سبق عن فضل العلم واهميته ، وكذلك فضل العلماء، لذلك ننصح كل ابنائنا الطلبة ان يسعوا لطلب العلم لما له من عظيم الاثر على الفرد والجماعة ، جزاكم الله خيرا ونفعكم بما تعلمتم وزادكم الله من علمه .

قد يهمك أيضاً :-

  1. بحث حول يوم العلم
  2. موضوع تعبير عن العلم واهميته

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *