التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن مصر ام الدنيا بالعناصر موقعنا يقدم لكم أجدد وأحن موضيع التعبيره الجديده فى موقعنا عن مصر أم الدنيا وطرق عمل موضوع تعبير التى أهما عمل العناصر حوالى ستة عناصر وعمل مقدمه مضبوطه أجدد المواضيع المفييده جدا للطلابنا عن مصر وحضارة مصر الفرعونيه ومكانة مصر التاريخيه فى موقعنا المتميز موقع لحظات يقدم لكم موضوع تعبير مفيد جدا وملخص عن مصر أم الدنيا واتمنى ان ينال اعجابكم وللمزيد زورو موقعنا للجديد من المواضيع التعبيريه

عناصر موضوع مصر وجمالها

  1. مقدمة عن مصر وجمالها .
  2. مكانة مصر التاريخية .
  3. اهم مايميز مصر عن باقي الدول .
  4. مصر في القرآن .
  5. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن مصر وجمالها

مصر ام الدنيا ليس لقب يطلق على مصر هباء، ولكنه يعبر عن حقيقة وجود مصر في هذا العالم.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن زياره المريض

مصر أرض الحضارات، ومهد العلوم والفنون، على أرضها الأزهر الشريف، منارة العلم الإسلامي لكل بقاع الدنيا.

مصر الأبية التي وقفت صداً منيعاً ضد أعداء الدين، كما وقفت كالصخرة الصلبة التي تحطمت عليها غرور وكبرياء الدول الإستعمارية، حيث لم تستطع أي دولة مهما كانت قوته أن تسيطر على مصر أو شعبها.

مصر التي استطاعت أن تحمي العالم كله، من التدمير وبطش التتار، فمصر هي من وقفت أمام المغول، الذين جاءوا لهدم الحضارة واندثار العلوم والفنون والثقافة.

وكانت ستذهب وتحطم أوربا بأكملها، لولا أن وقفت مصر في وجهها واستطاعت أن تعزم جيوش المغول الجرارة، وتمنعها من تدمير حضارات العالم.

مصر هي رمانة الميزان في الشرق الأوسط، فهي الحصن المنيع للعرب والمسلمين، في جيشها بمثابة خط الدفاع الأول عن الدول العربية والإسلامية.

مصر هي العمود الفقري للدول العربية، فإذا سقط هذا العمود سقطت الدول العربية، حتى ولو كانت دول قوية، وإذا استقر هذا العمود، ستظل الدول العربية صامدة، حتى ولو كانت ضعيفة من الداخل.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن التلفزيون

مصر

كثيرا ما تتردد عبارة “مصر أم الدنيا” على ألسنة الناس عندما يشيرون إلى دور هذا البلد العربي الكبير في خدمة الأمة العربية والإسلامية، وكذلك عندما يشيرون إلى مكانة مصر التي تبوأتها عبر مراحل التاريخ المختلفة، فلماذا كانت مصر أم الدنيا بتعبير الناس، وما هي أبرز ما تميزت به تلك الدولة العربية عن غيرها؟

مكانة مصر التاريخية

حضارة مصر

حضارة الفراعنة

تعود حضارة مصر إلى آلاف السنين، فقد سكن هذه البلاد الكثير من الأمم والحضارات، وكان أبرزها قديماً حضارة المصريين القدماء أو الفراعنة، فشواهد التاريخ وما وصل إلينا من آثار تاريخية لتدل على حكم التطور الذي وصلت إليه حضارة المصريين القدماء، فقد اشتهر عندهم الأدب والشعر، وكانت لديهم لغتهم الخاصة التي كانوا يكتبون بها، كما عَرَف الفراعنة ورق البردى الذي استخدموه في مجال الكتابة والبناء، وكان المصريون القدماء من أشهر الأمم عبر التاريخ التي تميزت في بناء المسلات والأهرامات التي ظل سر بنائها لغزاً يحير العلماء، كما عرف المصريون قديماً أسلوب تحنيط الموتى، حيث كانوا يؤمنون بالحياة بعد الموت، لذلك اهتموا بحياة الأموات وتكفينهم للحفاظ على أجسادهم صحيحة سليمة.

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الرياضة

في العهد الإسلامي والفاطميّ

وقد فتحت بلاد مصر أيام الخليفة الراشد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، حينما توجه عمرو بن العاص إليها ليفتحها فدخلها منتصراً وعاملها أهلها الأقباط معاملة حسنة، وفي العهد الإسلامي كانت مصر من أكثر الأمصار شهرة بسبب الخيرات التي كانت فيها، وفي العهد الفاطمي الذي حكم مصر لأكثر من ثلاثمئة سنة أنشئ الجامع الأزهر ليكون منارة للعالم الإسلامي وخير رافد للعلماء في شتى علوم الدين، كما أنشأ دار الحكمة كذلك ليكون قبلة الباحثين من كل مكان .

ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن الارهاب بالتفاصيل

في العصر الحديث

وفي العصر الحديث في بدايات القرن العشرين، كان لمصر دور كبير في إحياء نزعة الثورة والتحرر من عتق الظالمين، ومن أشهر الثوارات؛ ثورة أحمد عرابي، وسعد زغلول، وغيرهم التي سعت للاستقلال عن المستعمر الأجنبي .

وفي الجاني الأدبي كانت مصر رائدة في هذا المجال حيث ظهر فيها الكثير من الأدباء والشعراء؛ مثل نجيب محفوظ، ومصطفى صادق الرافعي، وأحمد شوقي، وكذلك المفكرون من أمثال؛ رفاعة الطهطاويّ، ومحمد عبده .

وفي الجانب الفني كان لمصر دور كبير في إنشاء السينما العربية، ورفدها بالكثير من الأفلام التي كان لبعضها رسالة وهدف نبيل، ومن الناحية العسكرية فلا يستهان بدور مصر الكبير في ردع العدوان الإسرائيلي في حرب رمضان 1973، ويعد جيش مصر من أقوى الجيوش العربية وأكثرها جاهزية .

الأهمية الاستراتيجية لمصر

تمثل مصر أهمية استراتيجية، ومن مقومات مصر الإستراتيجية :-

  • الموقع الجغرافي: تتميز مصر بموقعها الجغرافي المتميز، حيث تقع مصر وسط العالم، فلا يستطيع أحد المرور من الشمال إلى الجنوب أو العكس إلا بالمرور بمصر.
ربما تشاهد أيضأ:
موضوع تعبير عن البيئه وكيفيه المحافظه عليها

كما أن موقع مصر جعلها محط أنظار الدول الإستعمارية، وبالفعل تعرضت مصر للاستعمار كثيراً، ولكنها لم تستطع السيطرة على مصر.

  • الموقع التاريخي: تتميز مصر تاريخ ملئ بالأحداث الهامة، كما مرت مصر بالعديد من الحضارات المتميزة، كما تنوعت على الأرض المصرية حضارات عدة مثل الحضارة الفرعونية والحضارة الإسلامية، والحضارة اليونانية والرومانية.
  • الموقع السياحي: تتميز مصر بموقعها السياحي، حيث الجو المعتدل، وكثرة الأماكن السياحية، والعديد من الآثار، والتي تعمل على جذب الكثير من السياح.

خاتمة موضوع تعبير عن مصر ام الدنيا

يقول شوقي “مصر العزيزة لي وطن .. وهي الحمى وهي السكن.

وهي الفريدة في الزمن .. وجميع ما فيها حسن.

مصر هي أم الدنيا، وهي الحضارة في أجمل صورها، وهي الدولة التي يرغب الكل في السكن فيها، فيجب على أولادها الحفاظ عليها.

قد يهمك أيضاً :-

  1. موضوع تعبير عن الثقافه واهميتها واثرها فى حياه الانسان
  2. موضوع تعبير عن السلام
  3. موضوع تعبير عن الرياضة
  4. موضوع تعبير عن الوقت مفصل
  5. موضوع تعبير عن الربيع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *