التخطي إلى المحتوى

نصيحة سريعة لحياة صحية أفضل على موقع لحظات الموقع الاكبر فى الوطن العربى والعالم فى العنايه بالجسم يسعى الكثير من الناس إلى عيش حياة صحية وجميله ولذلك يلجأ الكثيرون للبحث عن طرق صحية لحياة صحية ولذلك قررنا ان نقدم لكم اجمل النصائح الهامه جدااا للصحه الانسان بعد العوامل المؤثره سلبيا على الانسان فلصحه افضل باذن الله شاهدو الفقرلا الاتيه ستجدو فيها اهم النصائح للصحه واليكم الفقرات

30نصيحة سريعة لحياة صحية أفضل

نقدم لكم فى هذه الفقره 30اهم نصيحة سريعة لحياة صحية أفضل لان الصحة هي أغلى ما نملك وعلينا الحفاظ عليها بأي طريقة. واليك 30 نصيحة سريعة للحفاظ على حياة صحية :

1-شرب الكثير من الماء.

2-التوقف عن شرب المشروبات الغازية.

3-اللبن أفضل من العصائر التي تحتوي على السكر.

4-تجنب الأكل أثناء الوقوف.

5-تجنب الأكل أمام التلفزيون لأنه يؤدي إلى زيادة تناول الأكل لا شعورياً.

6-زيادة تناول البروتينات تسبب الشعور بالشبع دون زيادة في الوزن.

7-الحرص على تناول طبق من السلطة يومياً.

8-محاولى اشباع الرغبة في السكريات بتناول الفاكهة.

9-استعمال العسل الطبيعي في التحلية بدلا من السكر الأبيض.

10-استبدال المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض بالمصنوعة من دقيق الحبة الكاملة للقمح.

11-الشيكولاتة الداكنة صحية أكثر.

12-الزبادي اليوناني أفضل من الزبادي التقليدي.

13-المكسرات المملحة غير صحية، المكسرات بدون ملح صحية جداً.

14-زيت الزيتون أفضل من الزيوت النباتية.

15-زيت جوز الهند أفضل من الزبد.

16-تقليل تناول الحلويات.

17-الألياف تنظم مستوى سكر في الدم وتنظم من حركة الامعاء.

18-محاولة النوم مبكراً.

19-محاولة تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفزيون.

20-تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

21-المحافظة على وجبة الإفطار دائماً.

22-استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني.

23-استبدال الطعام المقلي بالطعام المخبوز أو المشوي.

24-تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية.

25-تقليل تناول الطعام من الخارج على قدر الإمكان.

26-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

27-عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

28-تناول الطعام ببطء

29-تجنب التوتر.

30-زيارة الطبيب على فترات دورية للكشف العام.

أربع نصائح صحية لحياة صحية

ممارسة التمارين الرياضية

قد يشبه جسم الإنسان بالآلة التي تميل إلى السبات في حال لم يتم اسخدامها لفترات طويلة، حيث يزيد الخمول من فرص إصابته بالعديد من الأمراض، مثل السمنة المفرطة المسؤولة عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والجلطات الدماغية، وهشاشة العظام، لذلك ينصح بالانتظام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم بما لا يقل عن نصف ساعة للتمرين الواحد، ومن الأمثلة على هذه التمارين رياضة المشي، التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من مخاطر كسور عظام الحوض عند الكبار بالسن خاصةً، كما وينصح بممارسة التمارين المتوسطة أو الشديدة لمدة نصف ساعة على الأقل أيضاً، كونها تخفّف من خطر تجلّطات المخ والقلب، من أمراض الكولسترول وضغط الدم.

عادات الأكل الصحية

 

ينصح بالتقليل من الوجبات السريعة، والتقليل من الوجبات المشبعة بالدهون والزيوت، والإكثار من البروتينات، والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، أي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأغذية الغنية بالألياف كالسلطات والشوربات وغيرها، لما لها من قدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما ينصح بالتوقّف عن تناول المشروبات الغازية، والإكثار من العصائر الطبيعيّة ومن الماء، والمشروبات المحلاة بالعسل بدلاً من السكر، وتجنب تناول الحلويات الغنية بالسكريات، كما يفضّل تجنّب الأكل أو الشرب أثناء الوقوف، أو أثناء مشاهدة التلفاز، أو قبل الخلود للنوم مباشرة، إضافةً إلى ضرورة الالتزام بتناول بوجبة الإفطار كل يوم، وتناول الأكل المشوي بدلاً من المقلي، مع تقليل كمية الملح والبهارات، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تقليل الشعور بالتوتر، ومحاولة مراجعة الطبيب بشكلٍ دوريّ.

أخذ قسطٍ كافٍ من النوم

 

يعتبر النوم المحرّك الأساسي لنشاط الإنسان، إذ إنّه يلعب دوراً أساسياً في المحافظة على التركيز، ووفي تنظيم عمل الهرمونات، وتقليل الالتهابات، والحد من الشهية، كما يخفّف من الشعور بالإجهاد، ويحمي من الإصابة بالاكتئاب، ويحفّز الذاكرة، ويقوّيها، لذلك ينصح بأخذ قسط كافٍ من النوم كلّ يوم، أي بما لا يقل عن ست ساعات، مع الحرص على اتباع عادات روتينية تساعد على النوم، كإغلاق الستائر، وإطفاء الأجهزة الإلكترونية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الذين لا يأخذون قسطاً كافياً من النوم كلّ يوم يعانون من مشاكل كثيرة، كالاكتئاب، وفقدان التركيز.

التواصل الاجتماعي

 

الحرص على الحياة الاجتماعية، وعدم العيش في عزلة بعيداً عن الأصدقاء، والأقارب علماً أن تنمية العلاقات الاجتماعية تحسن الصحة الجسدية للإنسان، وتزيد من قوّة ذاكرته، وتحميه من كثير من الأمراض، كالاكتئاب، والتوتر، والوحدة.

أفضل 45 نصيحة لحياة صحية

نقدم لكم فى هذه الفقره اهم المعلومات حول أفضل 45 نصيحة لحياة صحية وهم :

 

1. ممارسة تمارين التمدد:

تعود أن تقوم بتمارين التمدد عندما تستيقظ من النوم فهو يقوم بتعزيز الدورة الدموية و الهضم لديك و يخفف من آلام الظهر ان وجدت.

2. لا تتجاوز وجبة الإفطار

أثبتت الدراسات أن تناول وجبة إفطار مناسبة هي واحدة من أهم الممارسات الصحية الجيدة خاصة إذا كنت تحاول خسران الوزن. الأشخاص الذين يتجاوزون وجبة الافطار أكثر عرضة لمشكلة زيادة الوزن. الإفطار المتوازن يشمل فاكهة طازجة أو عصير فواكة، حبوب إفطار تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حليب أو لبن منخفض الدسم، توست الحبوب الكاملة و بيضة مسلوقة.

3. استخدم فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة

العديد من الأشخاص لا يعرفون الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانهم بالفرشاة و هذا من الممكن أن يؤدي إلى ضرر للأسنان و اللثه كأنك لا تنظف أسنانك بالفرشاه على الإطلاق. كما أن العديد من الأشخاص لا يقومون بتنظيف أسنانهم لفترة طويلة، لا يستخدمون الخيط لتنظيف أسنانهم و لا يقومون بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم. عليك أن تمسك فرشاة أسنانك بنفس طريقة القلم و تنظف أسنانك لمدة لا تقل عن دقيقتين. عملية تنظيفك لأسنانك يجب أن تشمل تنظيف أسنانك بالفرشاة، المنطقة الواصله بين أسنانك و اللثه، اللسان و المنطقة الداخلية العلوية من الفم. و من المهم جدا أن تتنبه بأنك لا تحتاج إلى فرشاة أسنان فاخرة أو بزوايا، مجرد فرشاه متينه و بشعيرات قوية و يتم تغييرها شهريا تفي بالغرض.

4. ممارسة تمارين العقل

اجعل دماغك يفور بالطاقة! أطلق الباحثون الأمريكيون مصطلح “تمارين العقل” للمهام التي تحفز المسارات الكيميائية الحيوية في العقل، مثلا يمكنك أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة باليد الأخرى وليست التي تعتاد استعمالها، اسلك طريقا غير المعتاد عليها لعملك، اختر ملابسك لليوم بناء على الملمس و ليس الألوان. الأشخاص ذوو الرشاقه العقلية لديهم احتماليات أقل بالإصابه بمرض الألزهايمر و الأمراض العقلية المتعلقه بالتقدم في العمر.

5. قم بالأخذ كما تقوم بالعطاء

هل تقوم دائما بتقديم الخدمات دون اخذ اي شئ بالمقابل؟ هذه هي الطريقة القصيرة للتعب المشفق. أعط نفسك كما تعطي الآخرين وإلا ستصل إلى مرحله لن يعود لديك شئ لتقدمه. و إذا كان الآخرين لا يستطيعون تقديم شئ لك لماذا يتوقعون ان يستقبلو منك؟

6. كن اكثر روحانية

اثبتت دراسات بجامعة هارفارد أن الاشخاص الذين تم الدعاء لهم كان شفاؤهم اسرع من غيرهم حتى لو لم يكونوا يعلمون بهذه الادعية.

7. تناول الثومه ، البصل ، البصل الأخضر و الكراث

جميعها جيده لصحتك. ولكن تناولها طازجة أفضل حيث أن حرارة الطبيخ تجعلها تفقد خصائصها الصحية المفيدة.

8. تناول مضادات الأكسدة

ان مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر و الزيتون تساعد على الحماية من المسرطنات الموجودة في البيئة كالتدخين السلبي مثلا.

9. اهتم بصحة عظامك يوميا

تناول الكالسيوم يوميا عن طريق شرب الحليب أو اللبن. سوف تحافظ على عظامك قوية و تذكر أن كثافة العظام تقل بعد سن الثلاثين لذا فأنت تحتاج إلى 200 مغ على الأقل يوميا و التي يجب أن يتم أخذها مع المغنيسيوم و إلا فإن جسمك لن يمتصه.

10. التوت لمعدتك

يحتوي التوت، الفراولة والتوت البري على مادة تدعى أنثوسيانايدز و هي مضاد أكسده قوي. و كما انها تحتوي على مواد أخرى تحمي من أمراض القلب.

11. الكاري

الطعام الحار يحفز إفراز الإندروفين وهو هرمون السعادة.

12. توقف عن تناول الأعشاب قبل العمليات الجراحية

العديد من الأعشاب كنبتة St John’sو الجنكه الصينية و الزنجبيل و الثومه تزيد من النزيف أثناء الجراحات. لذا توقف عن تناولها قبل العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل.

13. الطماطم

يحتوي الطماطم على الكثير من المواد الغذائية المفيدة لمقاومة السرطان و غنية بفيتامين ج (سي) وإن كانت الطماطم مطهوه فهي جيدة للصحة.

14. ابعد التوتر عنك بتناول الطعام

تجنب انخفاض مستوى السكر في جسمك لأنه يسبب التوتر. تناول الطعام بشكل منتظم و قم بإبقاء الخضراوات و الفواكه في متناول يدك.

15. تناول كمية كبيرة من فيتامين ج (سي)

نحتاج إلى 90 مغ على الأقل من فيتامين ج كل يوم و الطريقة الأفضل هي تناول 5 حصص من الفواكه الطازجة والخضار يوميا. لذا عليك تناول البرتقال و الجوافه.

16. حمض الفوليك

يجب على الحوامل والأشخاص ذوي المناعة المنخفضة الحصول على حمض الفوليك باستمرار. يوجد حمض الفوليك في الخضار الورقية، الكبد، الفواكه و النخاله.

17. فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على تقوية المناعة بشدة. نجده في الكلى، الكبد، منتجات الألبان، الخضار الخضراء و الصفراء، المانجا و الفلفل الحار.

18. الماء

لا تتناول المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة وأنت تقوم بممارسة التمرينات الرياضية. حافظ على نسبة الماء لديك بشرب الماء فقط. حيث أنه عندما تقوم بالتمرينات الرياضيه سوف يقوم الجسم بحرق السكر الموجود في المشروبات الغازية والطاةه قبل حرق دهون الجسم.

19. معدل السكر في الطعام

الكربوهيدرات تحتوي على معامل سكر عالي مثل الكربوهيدرات المتواجدة في الخبز، السكر و الأطعمة المحتوية على القمح. إذا كنت تحاول حرق الدهون تناول الفاصولياء، الأرز، المعكرونه و فول الصويا فإنها تحتوي على معامل سكر منخفض.

20. قم بعيش حياه مفعمه بالنشاط العقلي

كأن تركز على أشياء بسيطة ،ركز على ملمس الفراوله قبل أكلها. قم بالتركيز على المهام البسيطه التي اعتدت القيام بها.

21. سرّ التمدد

عندما تقوم بتمارين التمدد حافظ على وضعية التمدد لمده 25 ثانية. تنفس بعمق لمساعدة جسمك على تحريك الدم الملئ بالأكسجين في أعضاء الجسم.

22. عند القيام بالتمارين ابدأ بتمارين الوزن

تمارين الوزن أكثر حدة من تمارين القلب لذا يتحملها الجسم إذا بدأت بها بشكل أفضل لأنك لا زلت تحتفظ بالطاقة الكافية لذلك. أما تمارين القلب تساعد الجسم على إعادة الدورة الدموية للعضلات و التخلص من حمض الاكتيك لذا يفضل تركها للنهايه.

23. قم بحرق الدهون على فترات

عند ممارستك الرياضه كالمشي على الجهاز مثلا اعتمد مبدأ الفترات كأن تقوم بزيادة سرعتك بالتدريج ثم تعود لنقطة البداية و تعاود الكره. بهذه الطريقه تستطيع التمرن لفترة أقل و تحصل على نتائج أفضل.

24. عندما تشعر بألم في الكاحل، الركبه أو الورك نتيجة المشي أو الركض على الرصيف خذ الطريق الوعر

حيث أن المسارات اللينه و الطرق الغير معبده أخف على المفاصل من غيرها كما أنها تجعلك تركز على أين تضع قدمك وتجعلك تخفف من سرعتك مما يعطيك فرصة للراحه.

25. تخلص من الملل في نشاطك الرياضي

اذا كنت معتادا على نشاط رياضي معين كأن تسير بسرعة 6.5 كم/ساعه على جهاز المشي قم بزيادة سرعة المشي لغاية 8كم/ساعه لمدة دقيقة ثم عد إلى الوضع الطبيعي. قم بإعادة الكرّه كل 5 دقائق.

26. لا تتناول الكربوهيدرات لمدة ساعة على الأقل بعد التمرينات

هذا سيجبر الجسم على حرق دهون الجسم عوضا عن أخذ الطاقه من الطعام. تناول الفواكه و الماء خلال هذه الساعة.

27. استعن بمدرّب رياضي

حتى ولو لفترة مؤقته المدرب الرياضي سوف يساعدك على التمرين بكفاءة أفضل و ووقت أقل.

28. امتنع عن التدخين

قائمة اضراره طويله و لا فائده ترجى منه.

29. تأكد من عدم وجود أمراض وراثية في عائلتك

30. قم يعمل فحص ذاتي

خاصه للسيدات من المهم جدا عمل فحص ذاتي للثدي.

31. قم بعمل فحوصات دورية

32. لا تتناول الهرمونات دون استشارة الطبيب و أخذ كل المعلومات الكافية

33. تغلب على العطاس

يوجد أكثر من 240 مسبب للحساسية إذا كنت من الأشخاص الذين يعطسون بشدة تجنب المسببات: اغلق نوافذ السيارة وقم بتشغيل المروحة التي تحرك الهواء الداخلي، تجنب الخروج من الساعه الخامسة إلى العاشرة صباحا لأن مسببات الحساسية تكون في أوجها، اختر الاماكن الاقل تلوث لقضاء العطلة و ابتعد عن الأعشاب التي تم قطفها حديثا.

34. إذا كانت لديك حساسية للحيوانات الأليفه إذن ابتعد عنها

لا تسمح لحيوانك الأليف بدخول المنزل.

35. إذا كنت تعاني من الربو مارس التمارين الرياضية المناسبة

السباحة هي أفضل تمرين رياضي لمرضى الربو. هذا لا يعني أن عليك الابتعاد عن باقي التمارين الرياضية، في الواقع 11% من الفريق الأولمبي الأمريكي كانوا مصابين بالربو و41 منهم حصلوا على ميداليات.

36. لا بد من استخدام واقي الشمس

37. ابتعد عن مستحضرات الإسمرار المحتوية على العطر أو النكهات خاصّه تلك برائحه زيت جوز الهند أو البرتقال إذا أردت الحفاظ على نضارة البشرة

38. قم بوضع واقي الشمس بشكل صحيح

ضع كل ساعتين طبقة رقيقه ولا تنسى أن تتجنب الشمس حتى وإن كنت تضع واقي الشمس.

39. اضحك و ابكي

لا تكبت مشاعرك و لا تنس ان الضحك يقوي مناعة الجسم.

40. لا تستمرّ بعمل أي شئ لا يرجى الفائدة منه

من الممكن أن تخسر العديد من الفرص وأنت تحاول تكرار نفس الشئ.

41. الأشخاص الأقوياء يطلبون المساعدة

لا بأس من طلب المساعده عند الحاجه إليها.

42. استحم بالماء الدافئ

تجنب الماء الساخن فهو يجفف البشرة. و قم بوضع الكريم المرطب وبشرتك رطبة قليلا فهذا يساعد البشرة على امتصاص الكريم بشكل أفضل.

43. انتبه لمعدل السكر لديك و قم بعمل فحص دوري لنسبة السكر في دمك

44. ان كان عملك يسمح لك بالعمل من المنزل تنبّه ان لا تخلط بين حياتك العملية و المنزلية و تجنب العمل لساعات طويلة فهذا يؤثر على حياتيك العملية و الأسرية

45. النوم المريح لوقت كاف مهم جدا لحياة صحية أفضل

 

قدمنا لكم اليوم موضوع عن نصائح صحيه لحياه صحيه على موقع لحظات اكبر موقع تجميلى للعنايه بالجسم والبشره والشعر والانسنان وكل ما تحتاجه السيدات والرجال ايضا وللمزيد من الوصفات زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *