التخطي إلى المحتوى

نوع من أنواع السمك , يوجد الكثير من انواع السمك المختلف والمتميز , سنتعرف على انواع السمك المختلف بالتفصيل من خلال هذه المقاله المتميزه , ويوجد الكثير من انواع السمك وكل سمكه تختلف عن الاخرى من حيث النوع والشكل والحجم والون , سنتعرف على انواع السمك بالتفصيل واهم المعلومات عن السمك ,نوع من أنواع السمك, والسمك له صفات عامه سنتعرف على اهم هذه الصفات بالتفصيل وسنتعرف ايضا على سمكه القرش العفريت واين توجد وما هى خصائص سمكه القرش العفريت وسنتعرف على ألوان الأسماك المختلفه كل هذا ستجدوه فى هذه المقاله.

الصفات العامة للأسماك

اهم المعلومات عن الصفات العامه للاسماك والاسماك لها صفات كثيره سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

تشريح السمكة الخارجي لنوع من أنواع الأسماك الفانوسية
(1) غطاء الخياشيم – (2) الخط الجانبي – (3) زعنفة ظهرية – (4) زعنفة ممتلئة – (5) ملحق الذيل – (6) زعنفة ذيلية – (7) زعنفة شرجية – (8) بقع مضيئة – (9) زعنفة حوضية (زوج) – (10) زعنفة جانبية

للسمك حراشف وزعانف وغلاصم (خياشيم) يتنفس بها. تسمى القشرة الخاريجة التي تغطي جلد السمك بالفُلوس. مثل الفقاريات الأخرى، تمتلك الأسماك هيكلاً محورياً أو العمود الفقري.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد سمك موسي بالتفاصيل

يقع تجويف الجسم الذي يحتوي على الأعضاء الحيوية في الجزء الأمامي من بطن السمكة، أما الجزء الخلفي الذي يقع خلف تجويف الجسم فيتكون معظمه من عضلات ووظيفته الأساسية هي دفع الأسماك في الماء ويسمى بالذيل أو الذنب.

يغطى غالباً جسم الأسماك بحراشف. وتكسو جلود الأسماك أيضاً طبقة من مادة مخاطية تكمل ما للقشور من وظائف وقائية؛ فهي تحيط بالفطريات والجراثيم التي قد تعلق بجسم السمكة وتشلّ حركتها فتنزلق وتسقط دون أن تصيبها بضرر، أما إذا فقدت السمكة جزءاً من حراشفها، فإن الميكروبات تستطيع أن تصل إلى الجزء العاري الخالي من المادة المخاطية فتتعرض السمكة لكثير من الأمراض.

كما تتميز الأسماك أيضاً بوجود الزعانف التي تدعمها أشواك شعاعية غضروفية أو عظمية؛ والزعانف تكون فردية أو زوجية.

ألوان الأسماك

الاسماك تتميز بالوانها المختلفه والمتميزه والرائعه وكل سمكه تتميز عن الاخرى من حيث الشكل سنتعرف .

تختلف ألوان الأسماك ما بين الرمادي الفاتح، والأحمر الزاهر، والبني الذي تشبه خضرة، إلى الألوان القاتمة التي اختصت بها أسماك القاع، وتمتاز الأسماك العظمية عادة بجمال ألوانها وتعددها، بينما تتجانس الألوان في الأسماك الغضروفية.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع السمك في الكويت

تكتسب الأسماك ألوانها من أصباغ راسبة أو معلقة في خلايا خاصة ذات أضلاع أو فروع؛ وتحتوي الخلايا المضلعة على الصبغ الأصفر، بينما تحتوي المتفرعة على الصبغ البرتقالي والأحمر والبني والأسود.

وهناك خلايا أخرى متفرعة، تتكدس فيها بلورات عاكسة للضوء من مادة تسمى ” الجوانين”، وهي من إنتاج المواد الزلالية المهضومة، ويحملها الدم إلى هذه الخلايا التي تكثر على بطن السمكة ويعزي إليها اللون الأبيض والفضي.

وتختلف مقادير الصبغ والبلورات من سمكة لأخرى.. فإذا ما كثرت الخلايا المحتوية على الصبغ، وكانت الألوان زاهية وواضحة؛ وإذا ما كثرت الخلايا البلورية، أصبحت الألوان باهتة؛ وعند انتشار السوائل الملونة داخل الخلايا يكتمل لون السمكة ويزداد وضوحاً، وإذا تراكمت الخلايا المختلفة الأصباغ بعضها فوق بعض ينتج منها ألوان متعددة، كما أن الغوانين يستطيع أيضاً تحليل الضوء إلى ألوان الطيف.

وتستطيع الأسماك في كثير من الأحيان أن تماثل بيئتها، للتتقي عدوها أو تباغت فريستها.. فتأخذ بعضها ألوان الأعشاب البحرية، وتأخذ الأخرى أشكال المرجان وألوانه، كما تتخذ أسماك القاع ألواناً تشبه الألوان السائدة فيه.

ربما تشاهد أيضأ:
ماذا يغطي جسم السمكة

ولا يعد انتشار الضوء وتخلله طبقات المياه أكثر من أربعمائة متر، وينتج من هذا أن أسماك السطح تكون زاهية اللون، بينما تتجانس الألوان كلما ازدادا العمق حتى تصبح باهتة في الأعماق السحيقة وكذلك تبهت ألوان الأسماك التي تسكن المغاور والكهوف المائية المظلمة، ولكنها تستعيد ألوانها عندما تتعرض للضوء

هناك عوامل أخرى، إلى جانب الضوء، كثيراً ما تؤثر في ألوان الأسماك. كشفت علاقة بين عين السمكة والألوان عندما غطي الجزء الأسفل من العين صار لون السمكة زاهياً، ولم تسبب تغطية الجزء العلوي أي تغيير في لون السمكة، مما يدل على أن جزء الشبكية الأسفل يؤثر في لون الحيوان. كما لوحظ أن سمك موسى يستطيع أن يكتسب ألوان القاع بعد أن يطيل النظر إليها وذلك لأن عين السمكة تنقل صور المرئيات إلى العصب البصري ثم إلى المخ ثم إلى العصب الودّي الذي يتصل بجميع الخلايا الملونة وبذلك تأخذ السمكة لون البيئة التي تعيش فيها مثل السمكة المرجانية.

للحرارة أثرها في ألوان الأسماك، فهي تسبب انتشار السوائل الملونة في داخل الخلايا؛ كما أن حالة السمكة الصحية تؤثر إلى حد كبير على لونها.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية السمك في المنام - رؤيا السمك في الحلم

كما تتغير ألوان الأسماك بوجه خاص في وقت التزاوج. إذ يبدو الذكر في أبهى حلة وأزهى لون، حتى يستطيع إغراء الانثى واجتذابها، ويرجع هذا إلى التغيير في الألوان إلى نشاط الغدد التناسلية. وللاسماك صفات مشتركة فهي : تتكاثر بوضع البيض في الماء ويغطى أجسامها قشور وتتنفس بواسطة الخياشيم

سمك القرش العفريت

سنتحدث فى هذه الفقره سنتحدث على سمك القرش العفريت وما هى سمكه القرش العفريت سنتعرف على كل هذا من خلال هذه الفقره.

تُصنّف هذه السّمكة من أسماك القرش التي تعيش في أعماق المُحيطات، وتُسمّى أيضاً بالأُحفور الحيّ لأنّها؛ موجودة على الأرض منذ زمنٍ بعيد، حتّى أنها وُجدت قبل الديناصورات، وهي النّوع الوحيد من الأسماك التي بقيت من فصيلة أسماك الميتسوكورينيداي Mitsukurinidae: وهي عبارة عن عائلة من أسماك القرش الموجودة منذ أكثر من مئةٍ وخمسة وعشرين مليون سنة.

السّمة الأكثر تميّزاً في سمك العفريت هو خرطومه الذي يُشبه المجرفة، وهي أطول بكثير من تلك الموجودة في الأنواع الأُخرى من أسماك القرش، ويحتوي الخرطوم على الحواس الذي تُساعده في الكشف عن الإشارات الكهربائيّة المُنبعثة من الفريسة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الأسماك المجففة

يعيش قرش العفريت في قاع المحيط ويرتاح في أعمق الأماكن فيها، ولا يحب التعرّض لأشعة الشّمس لذا لُقّب بمصّاص الدّماء، ولم يتم تحديد أعداده بعد لقلّة وصعوبة رؤيته بسبب الموقع الذي يعيش فيه، ولا يختط بغيره من أسماك القرش إلّا في وقت التّزاوج، وقد تمّ رصده على طول ساحل اليابان، وخليج المكسيك، والمحيط الهادىء، والمحيط الأطلسي.

الأسماك

فى هذه الفقره سنتحدث عن الاسماك بشكل عام واهم المعلومات عن الاسماك كل هذا سنتحدث عليه بالتفصيل.

البحر عالمٌ واسعٌ من الكائنات الحيّة من نباتاتٍ وحيواناتٍ، والقوانين الموجودة فيه هي نفس القوانين المعروفة في البريّة على الأرض، فالقوي دائماً يأكل الضّعيف، والغلبة دائماً للكثرة، فأسراب السّمك الكثيرة يُمكنها صد الهجوم من الأسماك الكبيرة، والأسماك الكبيرة والمفترسة هي التي تحظى دائماً بالطّعام بكميّة أكثر، ولكن في هذا المقال لا نريد الحديث عن الأسماك القويّة والمعروفة، بل أردنا تسليط الضّوء على سمكٍ غريبٍ وغير معروف للكثير من النّاس، ألا وهو سمك القرش العفريت.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال وترددات القنوات والقصص والادعيه والادب زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد السمك الزبيدي
  2. فوائد الأسماك المجففة
  3. أنواع السمك في الكويت
  4. تفسير حلم رؤية السمك في المنام - رؤيا السمك في الحلم
  5. كيف يموت السمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *