التخطي إلى المحتوى

ومن ذلك سوف نبدا كلامنا عن اشياء يمكن انتستفيد منها في موقعنا هو لحظات”هل ترغب في معرفة طرق الوقاية والعلاج من أمراض معينة؟ اطرح جميع اسئلتك و استفساراتك للحصول على اجوبة من الطبيب او الطبيبة المختصة. استشر دكتور مختص لارشادك على تخطي جميع آلامك

 

فيتامين ب

يضم فيتامين (ب) مجموعة من الفيتامينات التي يلعب كل منها دوراً حيويّاً في الجسم، ويشكل حجر الزاوية في العديد من العمليّات الأساسية والضرورية فيه، ممّا يجعل من الحصول على كميات كافية ومعتدلة من هذه الفيتامينات ضرورة حتمية لا يمكن الاستهانة بها، حيث يرافق حالات النقص في أي منها العديد من المشكلات الصّحية التي يجب الوقوف عندها وإيجاد حلول مناسبة لها كونها تهدّد استقرار الصّحة وتهدد حياة الإنسان.

يُرافق هذه المشكلات العديد من الأعراض غير المرغوبة، علماً أنّ هناك مصدرين رئيسيين يمكن الحصول من خلالهما على هذا الفيتامين، بما في ذلك المصادر الطبيعيّة والتي تتمثّل في تناول الأطعمة الغنيّة فيه، أو من خلال اللجوء إلى المكمّلات الغذائية التي تعوّض النقص فيه.

تقوم بعض أنواع هذا الفيتامين بالحفاظ على قوة الجهاز العصبي، وفيما يلي سنستعرض هذه الأنواع وفائدة كل منها في هذا الجانب تحديداً، إضافة إلى استعراض الفوائد العامّة لكل منها.
هل فيتامين ب مفيد للأعصاب

يعتبر فيتامين (ب5) مسؤولاً بصورة مباشرة عن تكوين الناقلات العصبيّة في الدماغ، ورفع كفاءة الوظائف الدماغية، من حيث القدرة على التركيز والفهم والاستيعاب، ويقلّل من حالات الشرود الذهني، ويعتبر أساساً لتهدأة الأعصاب، وضبط الحالة المزاجية، حيث يقيّ من الاكتئاب ومن سيطرة مشاعر الحزن.
يعد فيتامين (ب12) من أهم الفيتامينات المسؤولة عن سلامة المخ والدماغ، وعن تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم، حيث يدخل في التركيب الجيني للإنسان، أو في تركيب المادة الوراثية لديه والتي يُطلق عليها اسم (DNA).
إنّ وجود فيتامين (ب1) بكميات كافية في الجسم من شأنه أنّ التهابات وشلل الجهاز العصبي، حيث إنّ نقصه يؤدي إلى الإصابة بتلف الدماغ ويتسبب في الاختلال العقلي، وفي ضعف القدرات الدماغية، بما في ذلك النسيان وصعوبات التعلم.
يحافظ فيتامين (ب3) أو النياسين على سلامة الجهاز العصبي، ويقوي أنسجة وخلايا المُخ، ويتسبب نقصه في حالة من الصداع.
يلعب فيتامين (ب6) أو البيردوكسين دوراً بارزاً في نقل الإشارات العصبية وضبطها والتحكم فيها، علماً أنّ نقص هذا الفيتامين من شأنه أنّ يؤدي إلى فقدان لتوازن الجسم وحالة من الارتباك الملحوظ، وخلل واضح في الأعصاب الطرفية في الجسم، ويطلق على ذلك في ميدان الطب اسم (peripheral neuropathy).
يعد فيتامين (ب9) أو كما يشتهر بحمض الفوليك من أهم الأحماض الننوية المسؤولة بصورة مباشرة عن تكوين الجهاز العصبي للأجنة، مما يقيّ من التشوهات والعيوب الخلقية ويحافظ على صحة المخ لدى المواليد الجدد.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فيتامين (ب) المركب والمهدئات علاجات فعالة لو عندك التهاب أعصاب طرفية

التهاب الأعصاب الطرفية من أكثر أمراض الأعصاب شيوعا، وهناك بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية، على رأسها التنميل الدائم بالأطراف والشعور بوخزات مؤلمة فى أصابع القدمين.

أما عن العلاجات المتاحة للقضاء عى التهاب الأعصاب الطرفية، فيوضح أستاذ المخ والأعصاب الدكتور ماجد عبد النصير، أنه قديما انحصرت أغلب العلاجات التى توصف لمريض التهاب الأعصاب فى مركبات الكورتيزون والتى بدأ استبدالها حاليا بمركبات أخرى تعتمد على بعض العناصر الهامة كالماغنيسيوم، والتى تعمل على تهدئة حالات التهاب الاعصاب وتساعد على تقويتها.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

كما أن مهدئات الأعصاب ومسكنات الألم تعد من العلاجات الأساسية لمرضى التهاب الأعصاب، حيث تعمل على تخفيف حدة آلام نوبات الالتهاب.

ويؤكد عبد النصير أن فيتامين ب المركب يعد من أفضل العلاجات طويلة المفعول لعلاج التهاب الأعصاب، وغالبا ما يفضل تناول تلك الجرعات بصورة مركزة عن طريق حقن العضل، حيث يسهل امتصاص فيتامين ب بصورة أكثر فاعلية فى حالة تناوله بالحقن عن تناوله فى هيئة أقراص تأخذ بالفم.

فوائد فيتامين ب المركب للاعصاب والجسم

ما هو فيتامين ب المركب:

فيتامين ب المركب هو مجموعة من الفيتامينات الاساسية في جسم الانسان، وتعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء ومنها :

– فيتامين ب1 أو الثيامين
– فيتامين ب2 أو الريبوفلافين
– الفيتامين ب 3 أو النياسين
– الفيتامين ب 5 أو حمض البانتوثينيك
– فيتامين ب6 أوالبيريدوكسين
– فيتامين ب 7 أو البيوتين
– فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك
– فيتامين ب12 أو السيانوكوبالامين

فوائد فيتامين ب المركب :

أنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والنشويات ( إذ تسمى بفيتامينات الطاقة )
عمليات أيض البروتينات والدهون
مهم لصحة الجلد، الشعر، العيون، الكبد
يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء
يدخل في وظائف الانزيمات وتركيب الهرمونات

فوائد فيتامين ب المركب للاعصاب:

يساعد في عمل الجهاز العصبي ووظائففه.
كيف يتم فحص مستوى فيتامين ب المركب:

يتم أخد عينات دم من وريد المريض لفحص تركيز الفيتامين بالدم.

نبذة عن فحص فيتامين ب 12

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يجب أخذ كميات كافية من الفيتامين بمعدلات تتوافق مع الكمية الواجب أخذها يوميا من مصادر الفيتامين الطبيعية

يوصى بتناول يوميا 1.5 مغم فيتامين ب 1

1.7 مغم فيتامين ب 2

20 مغم فيتامين ب 3

10 مغم فيتامين ب 5

2 مغم فيتامين ب 6

300 ميكروغرام فيتامين ب 7

400 ميكروغم فيتامين ب 9

6 ميكروغرام فيتامين ب 12

أقوى فيتامين للأعصاب

توصف مجموعة فيتامينات ب بكونها أهم وأقوى الفيتامينات للأعصاب والجهاز العصبي ككلّ، ويعرف فيتامين ب بكونه مجموعة مركبة من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء، والتي تؤثر بشكل فعال أيضاً في عملية استقلاب الخلية، وفيما سبق كان العلماء يعتقدون أن فيتامينات ب مجرد نوع واحد من الفيتامين والذي كان يعرف باسم “فيتامين ب”، إلا أنّ الدراسات الحديثة قامت بالكشف عن حقيقة هذا الفيتامين، وأنّه يتشكّل من مجموعة من الفيتامينات التي تختلف عن بعضها البعض من ناحية التركيب الكيميائي إلا أنّها تكون معاً في العديد من أنواع الأطعمة، وتشتمل فيتامينات ب على ثمانية أنواع من الفيتامينات، والتي تمّ تمييزها عن بعضها البعض بمنح كل منها رقم محدد، مثل فيتامين B1 وفيتامين B5 وفيتامين B12.
فيتامين B1

تأتي أهمية هذا الفيتامين في مساعدته للأعصاب والجهاز العصبي على القيام بوظائفه على أكمل وجه، كما يساهم في الحصول على الطاقة اللازمة لعمل الأعصاب والعضلات من الدهون والبروتينات الموجودة في الجسم، ويمكن الحصول على فيتامين ب عبر تناول الحم والدجاج والسمك، والألبان ومشتقاتها، والكبد، والبقول، والحبوب الكاملة، وأي نقص في معدل فيتامين B1 في الجسم يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض البري بري الجاف، وهو مرض يهاجم الجهاز العصبي، ويتسبب في إتلاف الأعصاب وشللها، بالإضافة إلى رفع احتمال الإصابة بمرض البري بري الدماغي، والذي يؤدي إلى إتلاف جزء كبير من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ).
فيتامين B2

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يلعب دوراً مهمّاً في تنشيط الأعصاب والخلايا العصبيّة الموجودة في العين، بالإضافة إلى أهميته في عمليات الأكسدة والاختزال، وحماية الأنسجة الجلديّة والمخاطيّة، ويمكن الحصول على فيتامين B2 من خلال تناول الألبان، والخضار الأخضر، والبيض، والخميرة، والسمك، واللحم الأحمر، وأي نقص في هذا الفيتامين يمكن أن يتسبّب في إجهاد البصر مع ضعف قدرة العين على الرؤية.
فيتامين B3

يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على صحّة الأعصاب وسلامتها، وأيّ نقص فيه يمكن أن يتسبّب في الإصابة بمرض البلاجرا والذي يتسبب بدوره بإحداث خلل في الأعصاب، ويمكن الحصول على فيتامين B3 من خلال تناول الجزر، واللحم، والدجاج، والسمك، والخضار الورقي، والبلح، واللبن.
فيتامين B6

فيتامين B6 من الفيتامينات الضروريّة للحفاظ على صحّة الجهاز العصبي، حيث يلعب دوراً رئيسيّاً في تنظيم عمل الناقلات العصبيّة التي تنظّم الإشارات العصبيّة، وأيّ نقص في هذا الفيتامين يمكن أن يتسبّب في حدوث التشنّجات العصبيّة وخلل في الأعصاب الطرفية، ويمكن الحصول عليه عبر تناول الكرنب، والكبد، والموز، واللحم بمختلف أنواعه والبطاطا.

فيتامين B12

يعمل هذا الفيتامين على حماية الطبقات المغلّفة للخلايا العصبية والحفاظ عليها، وأيّ نقص فيه على المدى الطويل يمكن أن يؤدّي إلى تشوّه في الحبل الشوكي، ويمكن تجنّب حدوث ذلك من خلال تناول الأسماك واللحوم الحمراء.

مؤشرات على نقص فيتامين B12 بالجسم

يعلم كثير منا الأهمية البالغة لفيتامين C وD لأجسامنا، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن فيتامينB12 لا يقل أهمية عنهما، وأن نقصانه بالجسم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يلعب #فيتامين B12 دوراً هاماً في تكوين خلايا الدم الحمراء، هذا فضلاً عن دوره الحيوي في كفاءة أداء الجهاز العصبي. وتشمل المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين: الأسماك واللحوم ومنتجات الصويا والحبوب والمنتجات قليلة الدسم والمكسرات والخضراوات الخضراء الداكنة.

وهناك 7 مؤشرات تحذيرية أو أعراض تكشف افتقار الجسم لهذا الفيتامين الحيوي، وهي كالآتي حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:
1– الوهن أو التعب

إذا كنت ممن يشعرون بالوهن أو التعب في كثير من الأحيان، فيجب عليك التحقق من مستوى فيتامين B12 بجسمك، لأن نقصه يسبب هذا الشعور.
2- مشاكل الأعصاب

عندما يفتقر الجسم لفيتامين B12 يترتب عليه استنزاف مادة “المايلين” والتي تعتبر غلاف الأعصاب، ما يؤدي إلى تلف الأعصاب مسبباً تخدراً ووخزاً في اليدين والقدمين، مما يؤثر على الحركة.
3- خفقان القلب

نقص فيتامين B12 يؤثر على تدفق الأكسجين بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة في خفقان القلب.
4- ضعف أو فقدان البصر

نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب تلفاً في العصب البصري والأوعية الدموية في جميع أنحاء شبكية العين، ما ينتج عنه ضبابية الرؤية والعمى في بعض الأحيان.
5– فقدان الذاكرة

نقص فيتامين B12 يؤثر على إنتاج هرمون “السيروتونين” في الدماغ، مما يسبب مشاكل عصبية وفقدان في الذاكرة.
6– ضيق التنفس

عندما يفتقر الجسم لفيتامين B12، فإن هذا يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الأنسجة، ما يسبب ضيقاً في التنفس.
7- الإمساك

نقص فيتامين B12 في الجسم يجعل امتصاص العناصر الغذائية أمراً صعباً، ما يؤدي إلى الإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي.
ومن ذلك سوف نختم عن معلومات ممكن ان تستفيد منها وهي فيتامينات وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *