التخطي إلى المحتوى

وسائل الدفاع عن النفس من الواجب علي كل فرد او كل انسان ان يعلم كيف يمكن ان يدافع علي نفسه اذا تعرض الي اي موقف خطر لان من الممكن في اي لحظه ان يحدث للانسان حادث يحتاج ان يدافع عن نفسه به ولا يوجد احد مع لذلك نقدم لكم اليوم مقال عن وسائل الدفاع عن النفس حتي تكونو في اتم استعداد في اي وقت اذا حدث اي شئ .

أدوات يمكن ارتداؤها أو حملها في حقيبتكن

وسائل الدفاع عن النفس – أدوات للدفاع عن النفس عند التعرض لاعتداء – أثينا
Athena

وسائل الدفاع عن النفس – أدوات للدفاع عن النفس عند التعرض لاعتداء – رذاذ الفلفل

Pepper spray رذاذ الفلفل

بخاخ رذاذ الفلفل من أكثر الأدوات شيوعاً في مواجهة العنف المفاجئ، لكنّ الكثير من الناس لا يحسنون استعماله، مما يجعل مفعوله عكسياً، إذ أنه قد يؤذي مستخدمه إذا لم يتم الأمر بالشكل الصحيح. عليكنّ أولاً وضع العلبة في مكان يسهل التقاطها منه بسرعة، قد يكون جيب البنطال أو السترة مثلاً، مكاناً أفضل من الحقيبة، لأن إخراجها من الحقيبة سيأخذ وقتاً يجعل المهاجم ينتبه إلى الحركة. ثم يجب إلهاء المعتدي عبر الصراخ “توقف” أو أي كلمة أخرى مشابهة، مما يكسبكن بعض الوقت. لا بد من الوقوف بشكلٍ متوازن لئلا تدفعكن عملية البخ إلى الوراء، مما يخل بتوازنكن ويفشل العملية في حالة الخوف. اقتربن نحو المهاجم، وانتبهن إلى قرب المسافة بينكما، لأن إطلاق الرذاذ على مجال واسع يخفف من مفعوله، وصوبنّ مباشرةً وبدقّة نحو الهدف، عينيّ المعتدي.

ربما تشاهد أيضأ:
مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق

Selfie stick

إثر ازدياد حالات السرقة والنشل في الشوارع، خصوصاً التي يتعرض لها السياح كونهم غنيمة بالنسبة للصوص المحليين، قرر أحد معلمي القتال الروسيين، توظيف الأداة الأكثر استعمالاً لدى السياح وهي عصا السيلفي، في مواجهة المعتدي والدفاع عن النفس. يمكنكن تعلّم بعض خطواتها وتقنياتها، فإذا كنتن من محبات صور الـselfie، فلديكن سلاح جاهز لضرب المعتدي وبطرائق مناسبة.

التكنولوجيا

هناك العديد من التطبيقات المصممة خصيصاً لمساعدة النساء في حماية أنفسهن من الاعتداءات، رغم أنه لم تثبت فعاليتها بعد. اخترن لكنّ بعضها:

وسائل الدفاع عن النفس – أدوات للدفاع عن النفس عند التعرض لاعتداء – Circle-of-6

Circle of 6

يمكن لجميع الاشخاص استخدام هذا التطبيق، فهو سهل الاستعمال. إلا أنه صمم خصيصاً لردع الاعتداءات المباشرة على النساء. تختار المستخدمة بعض المقربين (ستة أشخاص) للاتصال بهم عند الخطر. يوجد على واجهة التطبيق ست أيقونات يمكنها الضغط عليها في حال التعرض للخطر، ليوفر التطبيق بضع وسائل للاتصال بالأشخاص الستة المختارين، هي الاتصال المباشر، أو الرسالة النصية أو الانترنت في حال عدم تمكنها من الاتصال. يقدم التطبيق أيضاً شرحاً تفصيلياً عن الاعتداءات وأنواعها وكيفية التعامل مع كل نوع من العنف أو التحرش على حدة. التطبيق مجاني ومتوافر على نظام iOS.

ربما تشاهد أيضأ:
تقرير عن دار الأيتام - موضوع تعبير عن دار الايتام

bSafe

بطريقة التطبيق السابق نفسها، يرسل bSafe رسائل تنبيه نصية إلى مجموعة من الأشخاص المحددين مسبقاً بكبسة واحدة، مرفقاً الرسالة بموقع الضحية الدقيق. للتطبيق نسختان، الأولى مجانية تسمح بالاتصال المباشر بثلاثة أشخاص، إضافة إلى الرسائل النصية المرسلة إلى عدد غير محدد، والنسخة المدفوعة التي تسمح بعدد مفتوح من الاتصالات المباشرة بعدد كبير من الأشخاص، وهو متوافر على نظامي android وiOS.

وسائل الدفاع عن النفس – أدوات للدفاع عن النفس عند التعرض لاعتداء – Guardly

Guardly

ما يختلف به هذا التطبيق عن سابقيه، أنه يتيح فرصة الاتصال المباشر بالسلطات المعنية بسلامتك وإنقاذك في المنطقة التي تعيشين فيها، يمكنك من خلاله تعريف نفسك مسبقاً بشكل واضح ودقيق، مع اسمك ورقم هويتك ورقم التأمين مثلاً، مما يمكن السلطات المعنية من التعرف إليك. كما أنه يتيح أن تعرّفي بعض المواقع الخاصة بك، كالبيت أو العمل ليسرع ذلك عملية إرسال موقعك إلى المعنيين. التطبيق بنسخته الأولى مجاني على نظامي iOS وAndroid.

حركات سهلة

هناك الكثير من الحركات السهلة التي تستطيع المرأة القيام بها في لحظات الهجوم من دون أن تحتاج لمهارات قتالية كبيرة، أو من دون إجادة رياضة قتالية ما. وهي حركات تشتت انتباه المعتدي مما يعطيها وقتاً للهروب. إليكن بعضها:

بداية، لا تحاولن حلّ المشكلة وحدكن، أنتن بحاجة إلى المساعدة، وكلّ الخطوات التي يمكن أن تقمن بها هي في سبيل الهروب لا القتال المضاد، لا تحاولن المهاجمة، بل الدفاع عن النفس فقط.

ربما تشاهد أيضأ:
اسباب انتشار ظاهره تشغيل الاطفال

عند رؤية المعتدي أو الشعور باقترابه، اصرخن بأعلى ما تستطعن، لأن ذلك سيشتت المعتدي لبضع ثوانٍ.

قبل أن يجركن المعتدي إلى أي مكان ابدأن القتال، قاتلن في مناطق مفتوحة، وحاولن عدم السماح للمهاجم بجركن إلى حائط أو شجرة أو زاوية، إذ سيعطي المكان المغلق للمهاجم فرصة ليضبط حركتكن أكثر.

احفظن مناطق الضعف في الجسم وهي الوجه والعيون والأنف، والأعضاء التناسلية، والركبتان. اضربن بأقصى قوة على إحدى تلك المناطق واخترنها بحكمة. يفضل إذا كان المعتدي مواجهاً لكن أن تضربنه براحة يدكن على أنفه من الأسفل، أما إذا كان خلفكن، فاركلن ركبتيه أو اضربن خصيتيه بمرفقكن.

إذا كان شعركن مربوطاً، حاولن فكه بسرعة، إذ يشكل الشعر المربوط نقطة جيدة بالنسبة إلى المعتدي لجركن بسهولة.

إذا ثبتكن أرضاً رافعاً يديكن إلى الأمام، استخدمن أردافكن لدفعه بقوة والانقلاب عليه، اضربنه قدر ما تستطعن ثم اركضن بسرعة.

كل تلك الخطوات قد تبدو صعبة نظرياً في حالة الذعر التي يخلقها الاعتداء، لذا لا تترددن في الحصول على دروس في الدفاع عن النفس إذا ما كان الأمر في متناولكن. في النهاية، قد لا تفيد كل تلك الأدوات في ردع الاعتداء، ولكنها أفضل من لاشيء، وقد تشكل في بعض الحالات الفرصة الوحيدة للإفلات.

7 أدوات للدفاع عن النفس للأنثى

1-رذاذ الفلفل كروج/عطر:

7 أدوات للدفاع عن النفس للأنثى

رذاذ الفلفل متنكر ا في زي أحمر الشفاه أو زجاجة عطر صغيرة وهذا شيء عظيم لسهولة إستخدامه من دون إثارة الشكوك.وهو شيء رائع إذا أردت ان تمشي لوحدك بسيارتك أو الذهاب الى المنزل في وقت متأخر بالليل كما أنه بإستطاعتك أن تمسكيه بيديك أثناء المشي.فالهدف من الدفاع عن النفس هو الهروب بأمان وليس مواجهة المعتدي بشكل مباشر. فرذاذ الفلفل سيعمي المعتدي و يصيبه بالاختناق لفترة طويلة للهروب بأمان .

ربما تشاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

2-رغوة الفلفل:

7 أدوات للدفاع عن النفس للأنثى

رغوة الفلفل هو بديل أكثر تكلفة لرذاذ الفلفل,لكن بالتأكيد يستحق الإستثمار.ربما في بعض الأحيان تهب عاصفة غبار كبيرة على رذاذ الفلفل بإتجاهك فيصيبك منه لكن مع الرغوة لن تكون هناك مشكلة بإستخدامه مهما كان حالة الطقس. بالإضافة الى ذلك,يمكنك رؤية الرغوة مما يسهل لك إستخدامها مباشرة إذا اعتدى عليك شخص ما والهروب بعيدا.

3-مسدس الصعق المحمول:

7 أدوات للدفاع عن النفس للأنثى

سلاح أخر مقنع,مسدس الصعق المحمول مثالي لأولئك الذين يعملون في وقت متأخر من الليل أو يستخدموا المترو/القطار ليلا.من الراجح أنك ستغفي قليلا في مترو الأنفاق أو القطار لذلك فحمل المحمول على حدا سواء بيدك سيحميك من غير إثارة الإنتباه الغير مرغوب فيه. تأكدي من أن تكوني حذرة للغاية لأن مسدس الصعق يمكن أن ينقل جهد الكهربائي عالي جدا مما يسبب الكثير من الضرر.

4-سكين القلم:

هذه أداة مبدعه للدفاع عن النفس.فهو يشبه القلم العادي,يسحب للخارج فإذا هي سلاح كامل.مرة أخرى,جيدة لإخراجها في وقت مبكر دون التصرف بجنون أو بشكل غير ملفت للنظر.لكن توخي الحذر أثناء إستخدامها لكيلا تؤذي نفسك عن طريق الخطأ.

ربما تشاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

5-سكين المشط:

7 أدوات للدفاع عن النفس للأنثى

مماثلة لسكين القلم,فسكين المشط يقدم أكبر/أوسع سكين مخفية.تأكدي من أن تعرف ماهو المشط المقنع و مشطك الحقيقي.فذلك ليس الخطأ الذي تودين تجربته.مرة أخرى,تذكري بأن تستخدميه فقط عند الضرورة وفي محاولة الهرب من المواجهة المباشرة.

6-سلسلة مفاتيح القطة:

7 أدوات للدفاع عن النفس للأنثى

سلسلة المفاتيح هذه من الممكن أن تبدو لطيفة بالإضافة الى مفاتيحك.ولكن في الواقع أنها سلاح بشع.ضعي أصابعك السبابة والوسطى في أعين القط البلاستيكية واستخدمي أذنيه للطعن.إنه شيء رائع للمشي وحيدا في مواقف السيارات بالظلام,ببساطة أقتني كيتي القاتلة وأنت تمشي نحو سيارتك.

7-جهاز الإنذار الشخصي:

احيانا عندما تكوني في خطر شديد,فإن ما تحتاجيه حقا طريقة لمعرفة الآخرين بأنك بحاجة للمساعدة. في حال أن فمك مغطى أو إعتقادك بأنك في خطر شديد إذا صرخت,فاستخدمي جهاز الإنذار الشخصي. فإنه ينشأ صوت صراخ عالي جدا بما فيه الكفاية لسماع للجيران جميعا مأمولين بأنهم يستطيعون إنقاذك.

في نهاية اليوم,فإن أدوات الدفاع عن النفس من الأشياء التي يجب أن تحمل في الحقيبة ولكن نأمل ان لا يأتي عليك يوم وتضطري لإستخدامه.في حالة الطوارئ حاولي الهروب بأمان و بسرعة كما أن المواجهة ستضعك في موقف غير مؤات كبير.

 

الخاتمه

نتمني ان يكون المقال اعجبكم وان تكونو قادرين الان علي حمايه انفسكم وان ينال موقعنا لحظات علي اعجابكم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *