التخطي إلى المحتوى

وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي,ما هو علم النفس الإرشادي والى ماذا يهدف علم النفس الارشادى ؟ جمع المعلومات في الإرشاد النفسي و الى ماذا يشير جمع المعلومات فى الارشاد النفسى كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , يوجد وسائل كثيره لجمع المعلومات في الإرشاد النفسي مثل المقابله و الملاحظة و مؤتمر الحالة و دراسة الحالة و الاختبارات سنتعرف عليهم بالتفصيل من خلال هذه المقاله , واهم المعلومات عن وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي واهم المعلومات عن وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي.

علم النفس الإرشادي

ما هو علم النفس الإرشادي والى ماذا يهدف علم النفس الارشادى ؟ سنتعرف على علم النفس الارشادى بالتفصيل.

يعتبر علم النفس الإرشادي أحد فروع علم النفس التطبيقية، والذي يهدف إلى تحقيق صحة نفسية للأفراد، وذلك من خلال تقديم النصيحة والمساعدات التي يحتاجها الشخص لتجاوز أو حل مشكلة ما، فالإرشاد النفسي يعتبر مجالاً تطبيقياً لنظريات ودراسات التحليل والعلاج النفسي.

جمع المعلومات في الإرشاد النفسي

جمع المعلومات في الإرشاد النفسي الى ماذا يشير جمع المعلومات فى الارشاد النفسى ؟ سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

 

يشير مفهوم جمع المعلومات في الإرشاد النفسي إلى الأساليب، والطرق، والمناهج التي يستخدمها المرشد النفسي لجمع المعلومات، والبيانات حول المنتفع، والتي تمكنه لاحقاً من تحديد الخطوات اللازمة للعلاج، وتحديد الطريقة الإرشادية المناسبة للتعامل مع المنتفع، ولجمع المعلومات في الإرشاد النفسي العديد من الأهداف منها: تحديد مشكلة المنتفع، والتعرف على أسباب المشكلة، بالإضافة إلى وضع خطة العلاج ومكوّناتها.

وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي

يوجد وسائل كثيره لجمع المعلومات في الإرشاد النفسي مثل المقابله و الملاحظة و مؤتمر الحالة و دراسة الحالة و الاختبارات سنتعرف عليهم بالتفصيل.

المقابلة: هي الوسيلة الأساسية في جمع المعلومات بطريقة مباشرة من المنتفع، وقد تكون المقابلة فردية أو جماعية.

الملاحظة: هي الأكثر شيوعاً في الإرشاد النفسي، وتعتمد على الملاحظة الشخصية للباحث على سلوك الفرد خلال مواقف مختلفة.

مؤتمر الحالة: في بعض حالات الإرشاد يكون للمجموعة تأثيراً كبيراً في تحقيق العلاج من خلال استفادت المنتفعين من بعضهم بتوجيه من المعالج النفسي.

دراسة الحالة: أي جمع المعلومات من خلال أفراد محيطين بالمسترشد كفرد من أفراد الأسرة، لينسق المعالج المعلومات التي يحصل عليها تمهيد لتحليلها.

الاختبارات: تتمثل في عرض المسترشد لمجموعة من المثيرات النفسية التي تتوافق مع الحالة، بظروف بيئية مناسبة بهدف دراسة ظاهرة سلوكية معينة.

للمزيد من الصور والازياء والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. الحب وعلم النفس
  4. ابن القيم وعلم النفس
  5. علاقة التربية بعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *