التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم بعض المعلومات التي يمكن أن تبحثوا عنها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن ولاية أوهايو , أوهايو (بالإنجليزية: Ohio) هي ولاية في منطقة غرب الوسط ومنطقة البحيرات الكبرى في الولايات المتحدة.

ترتيب أوهايو هو الرابع والثلاثين أمن حيث المساحة والسابع من حيث عدد بالسكان، والعاشرة من حيث الكثافة السكانية بين الولايات الأمريكية الخمسين.

عاصمة الولاية هي كولومبوس وأكبر مدينة فيها.

أخذت الولاية اسمها من نهر أوهايو. وأتى الاسم من لغة الإيروكوا “أوهي-يو”، وتعني “النهر العظيم” أو “الخور الكبير”. وتم تقسيمها من الإقليم الشمالي الغربي، أدخلت كولاية في الاتحاد ليكون ترتيبها السابع عشر (والأول بموجب قانون الشمال الغربي) في 1 مارس 1803. تعرف أوهايو تاريخيا باسم “ولاية باكاي” (بالإنجليزية: Buckeye State) على أشجار كستناء الحصان في أوهايو، كما يعرف أهل أوهايو باسم “باكايز”.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

وتتألف حكومة ولاية أوهايو من السلطة التنفيذية بقيادة الحاكم؛ السلطة التشريعية التي تضم جمعية أوهايو العمومية؛ والسلطة القضائية التي تقودها محكمة الولاية العليا.

تحتل أوهايو 16 مقعدا في مجلس النواب الأمريكي. وتعرف أوهايو بمكانتها كولاية متأرجحة ومتزعمة في الانتخابات الوطنية.

وقد انتخب ستة من أهل الولاية في منصب رئيس الولايات المتحدة.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

شعار هذه الولاية هو :with God all things will be possible وتعنى مع الله، كل شيء ممكن أن يتحقق.

عدد السكان في الولاية 11,353,140 نسمة في إحصاءات عام 2000.

المحتويات المقال

وسائل النقل

الوسائل البريّة: تحتوي الولاية على شبكة متطورة من الطرق السريعة للتنقل بين ولايات أمريكا، وذلك لغايات تسهيل عمليّة السير سواءاً للمركبات الخاصة أو مركبات النقل العام، ومن أبرز هذه الطرق I-70، وI-71، وI-74، وI-70، و I-90، و I-470، كما أنّ الولاية تحتوي على الكثير من محطات القطارات، وسكك الحديد.
الوسائل الجويّة: تحتوي الولاية على خمسة مطارات دوليّة، وأربعة تجاريّة، واثنين للجيش، ومن أشهر هذه المطارات؛ مطار كليفلاند هوبكنز الدولي، ومطار بورت كولومبوس الدولي، ومطار دايتون الدولي، ومطار رايت باترسون.
المجموعات العرقيّة: تعدّ أوهايو واحدةً من أكثر الولايات الأمريكيّة تنوعاً للأعراق، فهي تحتوي على 82.7٪ من البيض غير اللاتينيين، و12.2٪ من الأمريكيين السود لأصل إفريقي، و0.2٪ أمريكي أصلي، و0.6٪ من الهندود، و 0.4% من الصينيين، و0.1٪ من الفلبينيين، و0.1٪ من الكوريين، و0.1٪ من الفيتناميين، و0.1٪ من اليابانيين، و0.03٪ من جزر المحيط الهادئ، و2.1% من متعددي الأجناس، و1.5٪ من المكسيكية، و0.8٪ من بورتوريكو، و0.1٪ من الغواتيماليّين، و0.1٪ من الكوبيين، و1.1% من الأعراق الأخرى.
الدين: تعدّ الولاية مجمعاً للأديان المختلفة باعتبارها متعددة الأعراق، وتصل نسبة أصحاب الإنجيليّة البروتستانتية 26%، والكاثوليكية الرومانية 21٪، واليهوديّة 1.3%، والمسلمين 1%، والهندوسيين 1%، و0.5% من البوذيّة، و0.5% من المورمونيّة، و1.5% من الأديان الأخرى.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

التعليم

تعدّ ولاية أوهايو واحدةً من أكثر المناطق اهتماماً بالتعليم سواء كان في المرحلة المدرسيّة أو الجامعيّة، ويظهر ذلك في أعداد المراكز التعليميّة الموجودة على أرضها:

الجامعات: جامعة بولينغ غرين، وجامعة يلبرفورس، وجامعة كليفلاند، وجامعة كينت، وأكسفورد، وكولومبس، وأثينا، وبورتسموث، وأكرون، وسينسيناتي، وفايربورن، ويانجز، وجامعة سيدارفيل للتمريض، وجامعة كينت ستيت للصحافة والإعلام، وجامعة ولاية أوهايو مايكل موريتز.
كليات المجتمع: كلية بلمونت، وكلية أوهايو التقنية، وسينسيناتي، كلارك، وكلية ماريون التقنيّة، وأوينز، وزانسفيل.
المكتبات: تعدّ الولاية موطناً لأكثر من نصف مليون كتاب موجود في مكاتب مختلفة كمكتبة متروبوليتان كولومبوس، ومكتبة كوياهوغا، ومكتبة سينسيناتي وهاملتون.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *