أجمل العبارات الدينية

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أجمل العبارات الدينية

يقدم لكم موقعنا المتميز لحظات اجمل الموضيع عن . ألعبارات الدينية الدين هو مجموعة المبادئ والقيم والأفكار والطريق الصحيح الذي يوجّهنا، وهو ركيزة المسلمين في جميع أمورهم، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم أجمل العبارات الدينية وللمزيد زورو موقعنا لحظات.

أجمل العبارات الدينية

أقوال عثمان بن عفان

عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ – 35 هـ / 576 – 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام، يكنى ذا النورين لأنّه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم.

الدنيا خضرة قد شُهِّيَتْ إلى الناس ومال إليها كثيرٌ منهم فلا تركنوا إلى الدنيا ولا تثقوا بها فإنها ليست بثقة واعلموا أنها غير تاركة إلّا من تركها.
لكل شيء آفة، وآفة العلم نسيانه.
ما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن.
لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف.

أقوال أحمد بن حنبل

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي (164-241هـ / 780-855م) فقيه ومحدِّث مسلم، ورابع الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي، اشتُهر بعلمه الغزير وحفظه القوي، وكان معروفاً بالأخلاق الحسنة كالصبر والتواضع والتسامح، وقد أثنى عليه كثير من العلماء منهم الإمام الشافعي بقوله: خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل، ويُعدُّ كتابه المسند من أشهر كتب الحديث وأوسعها.

ما شبهت الشباب إلّا بشيء كان في كمي ثم سقط.
إنو الخير، فإنّك لا تزال بخير ما نويت الخير.
التوكّل.. قطع الاستشراف باليأس من الناس.
الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لان الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين، وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.
اتقوا هذا الشرك الخفي فغنه يدب دبيب النمل.
الناس كلهم سواء كأسنان المشط، وإنّما يتفاضلون بالتقوى.
لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات.
لا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف.
ما ملا ادمي وعاء شراً من بطنه.
من أطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله.
من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة.
من فتح عليه باب من الخير فلينتهزه فإنه لا يدري متى يغلق عنه.
الكلمة إذا خرجت من القلب، وقعت في القلب، وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان.
لقد زادني حباً لنفسي أنني.. بغيض إلى كل امرئ غير طائل.. وإنّي شقي باللئام ولا ترى.. شقياً بهم إلا كريم الشمائل.
التوكل: قطع الاستشراف باليأس من الناس.
العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً.
إنْوِ الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير.

أقوال صلاح الدين الأيوبي

الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي (532 – 589 هـ / 1138 – 1193 م)، المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية

الاطمئنان إلى أحد قبل الإختبار حمق.
إلهي.. قد انقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك، ولم يبق إلّا الأخلاد إليك، والاعتصام بحبلك، والاعتماد على فضلك، أنت حسبي ونعم الوكيل.
لا يوجد ما يستحق الندم غير ما يضيع من العمر في هذا الندم.

أقوال أبو حامد الغزالي

أبو حامد محمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الأشعري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في التاريخ، ومجدّد علوم الدين الإسلامي في القرن الخامس الهجري، (450 هـ – 505 هـ / 1058م – 1111م).كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفيّ الطريقةِ، شافعيّ الفقهِ إذ لم يكن للشافعية في آخر عصره مثلَه وكان سنّيّ المذهب على طريقة الأشاعرة في العقيدة، وقد عُرف كأحد مؤسسي المدرسة الأشعرية السنّيّة في علم الكلام، وأحد أصولها الثلاثة بعد أبي الحسن الأشعري، لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب حجّة الإسلام.

الحرية مع الالم اكرم من العبودية مع السعادة.
آداب الوالد مع أولاده: يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.
الغِيبة، هي الصاعقة المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا، وغربًا، ويمينًا، وشمالًا.
النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات.
السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه، والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه.
الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور، والكلام الخسن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير.
عليك بالإخلاص.
وينبغي أن يعلمالطفل طاعة والديه، ومعلمه، ومؤدبه، وكل من هو أكبر منه سنا، من قريب واجنبي، وأن ينظر غليهم بعين الجلالة والتعظيم.
لا تعرف الحق بالرجال، اعرف الحق، تعرف أهله.
إذا رأيت الفقيه بضاعته فقط الفقه يخوض في التكفير والتضليل فأعرض عنه، ولا تشغل به قلبك ولسانك.
أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلاً أشدهم اتهاماً لنفسه.
الدليل على أن مذهب السلف هو الحق: أن نقيضه بدعة، والبدعة مذمومة وضلالة.
الكلام المعقول في نفسه المؤيد بالبرهان ينبغي ان يقبل ولا يهجر بدعوى انه صادر من المخالف.
المطلب أنفس وأعز من أن يدرك بالمنى أو ينال بالهوينا.
الناس عبيد لما عرفوا وأعداء لما جهلوا.
إنّ جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة.
إنّ رد المذهب قبل فهمه والاطلاع على كنهه هو رمي في عماية.
إنّ نقص الكون هو عين كماله، مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ولو أنه استقام لما رمى.
ضرر الدين ممن ينصره لا بطريقه أكثر من ضرره ممن يطعن فيه.
طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلّا لله.
فويل للجاهل حيث لم يتعلم مرة واحدة، وويل للعالم حيث لم يعمل بما عمل ألف مرة.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم.. من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم.
كرامات الأولياء هي بدايات الأنبياء.
كلما عز المطلوب وشرف، صعب مسلكه وطل طريقه وكثرت عقابته.
لو سكت من لا يدري، لقلّ الخلاف بين الخَلق.
ليس في الإمكان أبدع مما كان.
من جعل الحق وقفاً على واحد من النُظّار بعينه، فهو إلى الكفر والتناقض أقرب.
من ظن انه بدون العمل يصل فهو متمنّ ومن ظن أنه ببذل الجهد يصل فهو مستغن ّ (علي ابن أبي طالب).
مَنْ لم يدرس المنطق، لا يُوثق بعلمه.
نقص الكون هو عين كماله، مثل اعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى.
واستَحقِر مَن لا يُحسَدُ ولا يُقذف، واستَصغِر مَن بِالكُفرِ أو الضَلالِ لا يُعرف.
والنفس إن لم تشتغل بشيء شغلت صاحبها.
والتحقق بالبرهان علم، وملابسة عن تلك الحالة ذوق، والقبول من التسامع والتجربة بحسن الظن أمان.
ولولا سوء نصرة الصدق الجاهل، لما انتهت تلك البدعةمع ضعفها إلى هذه الدرجة.
ومن لم يفرق بين ما أحاله العقل وما لا يناله، فهو أخس من أن يخاطب، فليترك وجهله.

أجمل العبارات الدينية المؤثرة

نحن لا نعلم من المرضيّ عند الله، ومن المغضوب عليه من مجرد المظاهر، فقد يكون للمتدين ذنبٌ خفيّ أغضب الله، وقد يكون للعاصي حسنة خفيّة ترضي الله. ادعُ الله بثبات، واستشعر اليقين في الإجابة منه سبحانه،
وليعلمِ العبد أنّ اختيار الله عزّ وجلّ خير مِن اختياره لنفسه، هي كلمِات لم أحبذ أن أتوقف عند قراءتي لها، فقد تكون أنت في حاجتها؛ فبث في نفسك الأمِل والتفاؤل.
إنّ لله عباداً كمن رأى أهل الجنّة في الجنّة مخلّدين، و كمن رأى أهل النّار في النّار معذّبين. لا يكفي أن نؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، ولا يكفي أن نُحبّه، ولا يكفي أن نحفظ أحاديثه صلى الله عليه وسلم،
ولكن يجب أن يصبح كل واحد مِنّا محمد؛ أي يجب أن يجسّد كل واحد منا محمد. أشعر براحةٍ عجيبة عندما أستشعر أنّ الحساب يوم القيامة بيد الله وحده،
وليس بيد أحدٍ من البشر، وما أقسى بعض البشر في حكمهم عليك وفي إسلوبهم. قد يرى البعض أنّ التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنّهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام،
وأن الصمت أقوى من أي كلام. إنّ الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم، بعد حقّ عبادة الله سبحانهُ وتعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيّاً من الأنبياء،
إلاّ وذكر معه هذا الحقّ، الذي من أقامه يكفّر الله به السيئات، ويرفع به الدرجات، ألا وهو الإحسان للوالدين. سر الرضا: الالتفات للموجود، وغضّ الطرف عن المفقود، وسر الطموح البحث عن المفقود مع حمد الله على الموجود.
ما أجمل اسم الله التوّاب، يعطي المذنب أملاً ليبدأ من جديد ويخرجه من دائرة الإحباط. أتألّم من الوضع الحالي في بعض البلاد نعم! ولكن نظرتي المستقبليّة هي نظرة تفاؤل لمستقبلٍ أفضل إن شاء الله،
ولا يولد الجنين دون ألم. الإحسان هو أن تصنع عالماً أحسن من الذي ولدت فيه. أرق القلوب قلب يخشى الله، وأعذب الكلام ذكر الله، وأطهر حب الحب في الله. غداً كل امرىءٍ فيما يهمه،
ومن همّ بشيء أكثر من ذكره، أنّه لا عاجلة لمن لا آخرة له، ومن آثر دنياه على آخرته فلا دنيا له ولا آخرة، ومن أحسن القول وأساء الفعل كان. والله ما صدّق عبدٌ بالنار قط إلا ضاقت عليه الأرض بما رحبت،
وإنّ المنافق لو كانت النار خلف ظهره لم يصدق بها حتى يهجم عليها. قال لقمان: إن الدنيا بحر عميق وقد غرق فيه أناس كثير فلتكن سفينتك تقوى الله. إنّي لأتعجب وأنبهر، كلّما فكرت فى تصرّف الرسول صلى الله عليه وسلم،
عندما نزل فزعاً خائفاً من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة، فأين ذهب؟ لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر، ولم يذهب إلى عمه الذي رباه أبو طالب، ولكنّه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة.
إذا أنعم الله عليك بصحة وعافيّة وجسد سليم، والحمد لله فاحمد الله على هذه النعم بأن تتبرع ببعض من دمك للمحتاجين، فالله يقول: “لئن شكرتم لأزيدنكم”؛ فالتبرّع بالدم واحد من أساليب شكر نعمة الصحة، وليديمها الله عليك بإذن الله.
أصل الغضب أنّك تنكر أن يجري الشيء على مراد الله لا على مرادك. جرّب صدق حسن الظن في تعاملك مع الناس، وستشعر بارتياح نفسيّ، ولن تأخذ الأمور بشكلٍ شخصيّ أو بعصبيّة.
الله يكتب لك بكل خطوة سعادة، وكل نظرة عبادة، وكل بسمة شهادة، وكل رزق زيادة. إضاعةُ الوقت أشد من الموتِ؛ لأنّ إضاعةُ الوقت تقطعك عن الله،
والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها. أجمل من الورد وأحلى من الشهد ولا تحتاج لجهد، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم. إنّ للقلوب صدأ كصدأ الحديد،
وجلاؤها الاستغفار. قلبي برحمتكَ، اللهمَّ نوّر أُنسِ في السِّرِّ والجهرِ والإصباحِ والغلسِ، وما تقَّلبتُ من نومي وفي سنتي، إلا وذكركَ بين النَّفس والنَّفسِ، لقد مننتَ على قلبي بمعرفةٍ، بِأنَّكَ الله ذُو الآلاءِ وَالْقَدْسِ،
وقد أتيتُ ذنوباً أنت تعلمها، وَلَمْ تَكُنْ فَاضِحي فِيهَا بِفِعْلِ مسَّ، فَامْنُنْ عَلَيَّ بِذِكْرِ الصَّالِحِينَ وَلا، تجعل عليَّ إذا في الدِّين من لبسِ، وَكُنْ مَعِي طُولَ دُنْيَايَ وَآخِرَتي، ويوم حشري بما أنزلتَ في عبسِ.
من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً. شهدتُ بأنّ الله لا ربَ غيرهُ، وأشهدُ أنّ البعث حقٌ وأُخلصُ، وأن عُرى الإيمان قولٌ مُبيّنٌ، وفعلٌ زكيٌّ قد يزيد وينقصُ،
وأنّ أبا بكرٍ خليفةُ ربهِ، وكان أبو حفصٍ على الخير يحرصُ، وأُشهدُ ربي أنّ عثمانَ فاضلٌ، وأنّ عليًا فضلُه مُتخصِّصُ، أئمةُ قومٍ يُهتدى بهُداهُمُ، لَحىَ اللهُ مَنْ إياهُمُ يتنقَّصُ. عندما نبحث عن النور في زمن الظلمة؛
أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة. ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل، وإنّها لمن أفعال المُتقين. إن والديك أحسنا إليك في ضعفك، وربيّاك حتّى بلغتّ أشدك، أتقلّب لهما ظهر المحن عند حاجتهما إليك؛
فأحسن إلى من أحسن إليك. كل معصية تؤخر عقوبتها بمشيئة الله إلى يوم القيامة، إلا العقوق؛ فإنّه يعجل له في الدنيا، وكما تدين تدان. أطع الإله كما أُمر، واملأ فؤادك بالحذر، وأطع أباك فإنّه ربّاك من عهد الصّغر.
لا تزالُ هذه الأمة بخير، ولا تزال في كَنَفِ الله وستره، وتحت جناح ظلِّه ما لم يرفق خيارُهم بشرارهم، ويُعظِّم أبرارُهم فجَّارَهم، ويَمِلْ قرّاؤهم إلى أمرائهم، فإذا فعلوا ذلك، رفعت يد الله عنهم،
وسُلِّط عليهم الجبابرة فساموهم سوء العذاب، ولعذابُ الآخرة أشقُّ وأبقى، وقذف في قلوبهم الرعب. أيّها الناس، إنّا والله ما خُلقنا للفناء، ولكنا خُلقنا للبقاء،
وإنّما ننقل من دار إلى دار. رحم الله عبدًا عرض نفسه على كتاب الله، فإن وافق أمره، حمد الله وسأله المزيد، وإن خالف استعتَب ورجع من قريب. يا ابن آدم، بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعاً،
ولا تبع آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعاً، الثواء ها هنا قليل، والبقاء هناك طويل. يا ابنَ آدم، لا يغرنَّك أن تقول: المرءُ مع من أحب؛ فإنّك لن تلحق الأبرارَ إلا بأعمالهم،
وإنّ اليهود والنصارى لَيُحبُّون أنبياءهم، ولا والله ما يحشرون معهم، ولا يدخلون في زمرتهم، وإنّهم لحطب جهنم، هم لها واردون. من ساء خلقه عَذَّبَ نفسه. إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله،
فبغاك وبغاك -أي طلبك مرة بعد مرة- فإذا رآك مداوماً ملَّكَ ورفضك، وإذا كنت مرة هكذا ومرة هكذا طمع فيك. احذر ثلاثةً، لا تمكِّن الشيطانَ فيها من نفسك: لا تخلُونَّ بامرأة ولو قلت: أعلِّمها القرآن،
ولا تدخل على السلطان، ولو قلت: آمره بالمعروف وأنهاه عن المنكر، ولا تجلس إلى صاحب بدعة؛ فإنّه يُمرِضُ قلبك، ويُفسِدُ عليك دينَك. من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء.
واعلم يا أمير المؤمنين أنّ الله أنزل الحدود ليزجر بها عن الخبائث والفواحش، فكيف إذا أتاها من يليها؟ وأنّ الله أنزل القصاص حياة لعباده فكيف إذا قتلهم من يقتص لهم؟
. سمع الحسن رجلاً يقول: اللهم، أهلِك الفجَّار! فقال: إذاً تستوحش الطريق، ويقل المتصرّفون.

كلمات اسلامية مؤثرة

من أراد منا الزاد … فعليه بتقوى الله فيكفيه، ومن أراد منا العز فله الإسلام ليكفيه ، ومن يريد العدل فليحتكم لله وحده فيكفيه، ومن احتاج جليساً فالقرآن مؤنسه، ومن أراد الوعظ فالموت كافيه،
ومن يريد أنيساً فذكر الله يكفيه . في مقالي هذا أضع بين أيديكم كلمات من من الحسن البصري إلى كل ولد آدم أسأل الله أن يهدينا وإياكم: • يا ابن آدم عملك عملك فإنما هو لحمك و دمك فانظر على أي حال تلقى عملك
. • إن لأهل التقوى علامات يعرفون بها : صدق الحديث ووفاء بالعهد و صلة الرحم و رحمة الضعفاء وقلة المباهاة للناس و حسن الخلق وسعة الخلق فيما يقرب إلى الله •

يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر فإنك إذا رأيته سرك مكانه. ولا تحقرن من الشر شيئا فإنك إذا رأيته ساءك مكانه. فإياك و محقرات الذنوب. •
رحم الله رجلا كسب طيبا و أنفق قصدا و قدم فضلا ليوم فقره و فاقته. • هيهات .. هيهات ذهبت الدنيا بحال بالها وبقيت الأعمال قلائد في أعناقكم • أنتم تسوقون الناس والساعة تسوقكم و قد أسرع بخياركم فماذا تنتظرون ؟!! •
يا ابن آدم بع دنياك بآخرتك .. تربحهما جميعا و لا تبيعن آخرتك بدنياك .. فتخسرهما جميعا. • يا ابن آدم إنما أنت أيام ! كلما ذهب يوم ذهب بعضك فكيف البقاء ؟! • لقد أدركت أقواما ..
ما كانوا يفرحون بشئ من الدنيا أقبل و لا يتأسفون على شئ منها أدبر لهي كانت أهون في أعينهم من التراب فأين نحن منها الآن ؟! • إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه يقول : ما أردت بكلمتي ؟ يقول
: ما أردت بأكلتي ؟ يقول : ما أردت بحديث نفسي ؟ فلا تراه إلا يعاتبها • أما الفاجر : نعوذ بالله من حال الفاجر. فإنه يمضي قدما و لا يعاتب نفسه .. حتى يقع في حفرته وعندها يقول : يا ويلتى يا ليتني ..
يا ليتني .. و لات حين مندم !!! • يا ابن آدم إياك و الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة و ليأتين أناس يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فما يزال يؤخذ منهم حتى يبقى الواحد منهم مفلساً ثم يسحب إلى النار ؟
• يا ابن آدم إذا رأيت الرجل ينافس في الدنيا.. فنافسه في الآخرة • يا ابن آدم نزّه نفسك فإنك لا تزال كريما على الناس و لا يزال الناس يكرمونك .. ما لم تتعاط ما في أيديهم فإذا فعلت ذلك
: استخفّوا بك و كرهوا حديثك و أبغضوك • أيها الناس: أحبّوا هونا و أبغضوا هونا فقد أفرط أقوام في الحب.. حتى هلكوا و أفرط أقوام في البغض .. حتى هلكوا .
• أيها الناس لو لم يكون لنا ذنوب إلا حب الدنيا لخشينا على أنفسنا منها إن الله عز وجل يقول : {تريدون عرض الدنيا و الله يريد الآخرة }( الأنفال : 67 ) فرحم الله امرءاً ..
أراد ما أراد الله عزّ و جلّ . • أيها الناس لقد كان الرجل إذا طلب العلم : يرى ذلك في بصره و تخشّعه و لسانه ويده وصلاته و صلته وزهده أما الآن .. !! فقد أصبح العلم ( مصيدة )
و الكل يصيد أو يتصيد إلا من رحم ربك و قليل ما هم. • توشك العيـن تغيـض و البحيرات تجفّ. بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف. ذا يجئ الأمر رأسـا ذا يدور أو يلف.
و الصغير قد يعــف و الكبير لا يعف. و الإمام قد يســــــف والصغير لا يسف. و الثياب قد تصــــون و الثياب قد تشف . و البغي قد تـــــداري سمــها و تلتـــحف. و الشتات لا يزال ..
يأتلف و يختلف . و الخطيب لا يزال .. بالعقول يستخف . و القلـــوب لا تزال.. للشمال تنحرف . و الصغير بات يدري.. كيف تؤكل الكتف . لا تخادع يا صـديقي بالحقيقة اعتـــرف
. • لقد رأيت أقواما.. كانت الدنيا أهون عليهم من التراب و رأيت أقواما .. يمسي أحدهم و ما يجد إلا قوتا فيقول : لا أجعل هذا كله في بطني ! لأجعلن بعضه لله عز وجل ! فيتصدق ببعضه وهو أحوج ممن يتصدق به عليه !
• يا قوم إن الدنيا دار عمل من صحبها بالنقص لها و الزهادة فيها سعد بها و نفعته صحبتها . ومن صحبها على الرغبة فيها و المحبة لها شقي بها . و لكن أين القلوب التي تفقه ؟ و العيون التي تبصر ؟
والآذان التي تسمع ؟ • أين منكم من سمع ؟!! لم أسمع الله عزّ و جلّ.. فيما عهد إلى عباده و أنزل عليهم في كتابه : رغب في الدنيا أحدا من خلقه و لا رضي له بالطمأنينة فيها و لا الركون إليها بل صرّف الآيات و ضرب الأمثال :
بالعيب لها و الترغيب في غيرها • أفق يا مغرور تنشط للقبيح و تنام عن الحسن و تتكاسل إذا جدّ الجد !!! • القلب ينشط للقبيح .. وكم ينام عن الحسن يا نفس ويحك ما الذي .. يرضيك في دنيا العفن ؟!
أولى بنا سفح الدموع .. و أن يــجلبــبنا الحـــزن أولى بنا أن نرعــوي أولى بنا لبس ( الكفــــن) أولى بنا قتل ( الهوى ) في الصدر أصبح كالوثن فأمامنا سفر طويل ..
بــــعده يأتــــي الســــكن إما إلى ( نار الجحيم ) .. أو الجنان : ( جنان عدن ) أقسمت ما هذي الحياة.. بها المقام أو ( الوطـــن) فلم التلوّن و الخداع ؟ لم الدخول على ( الفتن
) ؟! يكفي مصانعة الرعاع .. مع التقلـــب في المحن تبا لهم مــن مــــعشر ألفوا معاقرة ( النــــتن) بينا يدبّر للأمــــــين أخو الخيانة ( مؤتمن ) ! تبا لمن يتمـــــــلقون و ينطوون على ( دخن ) تبا لهم فنفـــــــــاقهم قد لطّخ ( الوجه الحسن) تبا لمن باع ( الجنان ) لأجـــــل ( خضراء الدمن) • أفيقوا يأهل الغفلة فالقافلة قد تحركت و عند الصباح
.. يحمد القوم السّرى {أفأمن أهل القرى أن يأتيها بأسنا بياتاّ وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون } ( الأعراف : 97-99) •
لا يزداد المؤمن صلاحا.. إلا ازداد خوفا حتى يقول : لا أنجو ! أما الفاسق فيقول : الناس مثلي كثير و سيغفر لي ، و لا بأس علي ، فرحمة الله واسعة والله غفور رحيم ! أكمل يا مغرور ولا تقل : فويل للمصلين !
{قال عذابي أصيب به من أشاء و رحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة و الذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً
عندهم في التوراة و الإنجيل يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر و يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث و يضع عنهم إصرهم و الأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه و اتبعوا
النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون } ( الأعراف : 156-157) واقرأ يا مغرور ! { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ( الأعراف : 56 ) و اقرأ يا مغرور :
{ و إني لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحاً ثم اهتدى }( طه : 82 ) و اقرأ يا مغرور : { فاغفر للذين تابوا و اتبعوا سبيلك و قهم عذاب الجحيم } ( غافر : 7 )
و لكن الفاسق المغرور يخدع نفسه فيؤجل العمل و يتمنى على الله تعالى. • تباً لطلاب الدنيا وهي دنيا !!! و الله لقد عبدت بنو إسرائيل الأصنام بعد عبادتهم للرحمن و ذلك بحبهم للدنيا •
و الله ما صدّق عبد بالنار.. إلا ضاقت عليه الأرض بما رحبت و إن المنافق المخدوع : لو كانت النار خلف هذا الحائط لم يصدق بها .. حتى يتهجم عليها فيراها ! • القلوب .. القلوب إن القلوب تموت و تحيا فإذا ماتت
: فاحملوها على الفرائض فإذا هي أحييت : فأدبوها بالتطوع . • المؤمن !!! ما المؤمن ؟ و الله ما المؤمن بالذي يعمل شهراً أو شهرين أو عاماً أو عامين لا و الله ما جعل الله لمؤمن أجلا ..
.. ( دون الموت ) • الذنوب و هل تتساوى الذنوب؟ إن الرجل ليذنب الذنب فما ينساه وما يزال متخوفا منه أبدا حتى يدخل الجنة • الدنيا .. وهموم الدنيا و التحسر على ما فات يجعل الحسرة حسرات.
• إن المؤمن إذا طلب حاجة فتيسرت .. قبلها بميسور الله عزّ و جلّ و حمد الله تعالى عليها و إن لم تتيسر .. تركها و لم يتبعها نفسه • ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير و ليس ذلك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر:
فكان خيرا له و إن أصابته ضراء صبر : فكان خيرا له ) . • نعمت الدار كانت ( الدنيا ) للمؤمن و ذلك أنه عمل قليلاً و أخذ زاده منها إلى ( الجنة ) . و بئست الدار كانت للكافر و المنافق ذلك أنه تمتع ( ليالي )
و كان زاده منها إلى ( النار ) . { فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور }( آل عمران : 185 ) •
إن المؤمن قوّام على نفسه يحاسب نفسه لله عزّ و جلّ و إنما خفّ الحساب يوم الحساب .. على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا و إنما شق الحساب .. على قوم أخذوها من غير محاسبة .
• يا قوم تصبروا و تشددوا فإنما هي ليالٍ تعد و إنما أنتم ركب وقوف يوشك أن يدعى أحدكم فيجيب فيذهب به و لا يلتفت فانقلبوا بصالح الأعمال .
• إن هذا الحق قد أجهد الناس و حال بينهم وبين شهواتهم و إنما صبر على الحق : من عرف فضله و رجا عاقبته. • أفق يا مغرور من غفلتك و ابك على خطيئتك. إذا خاف ( الخليل ) ..
و خاف ( موسى ) .. كذا خاف ( المسيح ) .. و خاف ( نوح ) .. وخاف ( محمد) خير البرايا فمالي لا أخاف و لا أنوح ؟! • و يحك يا ابن آدم هل لك بمحاربة الله طاقة ؟!
إنه من عصى ربه فقد حاربه ! • يا هذا أدم الحزن على خير الآخرة لعله يوصلك إليك . وابك في ساعات الخلوة لعل مولاك يطلع عليك فيرحم عبرتك فتكون من الفائزين .
• يا هذا رطّب لسانك بذكر الله وندّ جفونك بالدموع .. من خشية الله فوالله ما هو إلا حلول القرار : في الجنة أو النار ليس هناك منزل ثالث من أخطأته الرحمة صار و الله إلى العذاب .
• السنة .. السنة وطّنوا النفوس على حبها وتعظيمها و الحنين إليها فقد جاء في الأثر : لما اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم المنبر .. حنّت الجذع .. كما يحنّ الفصيل إلى أمه و بكت بكاء الصبي !!
يا عباد الله ! الخشبة تحنّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقاً إليه ! فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه . • و اعلم يا هذا أن خطاك خطوتان : خطوة لك و خطوة عليك فانظر أين تغدو ؟ و أين تروح ؟
• الموت .. الموت { كل نفس ذائقة الموت } ( آل عمران : 185 ) ( الأنبياء : 35 ) ( العنكبوت : 57 ) يحق لمن يعلم : أن الموت مورده و أن الساعة موعده و القيام بين يدي الله تعالى مشهده يحق له أن يطول حزنه
. • يا هذا صاحب الدنيا بجسدك وفارقها بقلبك و ليزدك إعجاب أهلها بها .. زهدا فيها و حذرا منها فإن الصالحين كانوا كذلك . • { كل نفس ذائقة الموت } فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لب فرحا .
• و اعلم يا هذا أن المؤمن في الدنيا كالغريب لا يأنس في عزها و لا يجزع من ذلها للناس حال و له حال . • و احذر ( الهوى ) فشرُ داء خالط القلب : الهوى • و احرص على العلم و أفضل العلم
: الورع و التوكل • و اعلم أن العبد لا يزال بخير ما إذا قال.. قال لله و إذا عمل ..
عمل لله • واعلم أن أحب العباد إلى الله .. الذين يحببون ( الله ) إلى عباده و يعملون في الأرض نصحا . • و احذر الرشوة فإنها إذا دخلت من الباب .. خرجت الأمانة من النافذة • و احذر الدنيا فإنه قلّ من نجا منها وليس العجب لمن هلك
.. كيف هلك ؟ و لكن العجب لمن نجا .. كيف نجا ؟! فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة و إلا فإني لا أخالك ناجيا . ورغم هذا فالدنيا كلها : أولها و آخرها ما هي إلا كرجل نام نومة فرأى في منامه بعض ما يحب ثم انتبه !!!
• كيف نضحك ؟ و لعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا فقال : لا أقبل منكم !!
• يا هذا بع دنياك بآخرتك .. تربحهما جميعا . و لا تبع آخرتك بدنياك ..
فتخسرهما جميعا . • يا هذا كفى بالموت واعظا و رب موعظة دامت ساعة ثم تنقضي و خير موعظة ما دام أثرها • نراع إذا ( الجنائز ) قابلتنا و يحزننا بكاء الباكيات كروعة ثلة لمغار سبع فلما غاب
: عادت راتعات !!

عبارات اسلاميه جميله اجمل العبارات الدينيه 2024

ن ترتوي يا قلب إلا بنفحة إيمان و لن تكتحلي يا عين إلا برؤية الرحمن.

· قول يا الله و أنا أقول يا الله عسى دمعتك ما تنزل إلا من خشية الله.

· يكفيك من نعيم الدنيا نعمة الإسلام ومن الشغل الطاعة ومن العبرة الموت.

· اللهم اجعلني والقارئ ممن قلت فيهم:وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا.

· أخي في الله إن اتقيت الله وأكثرت النوافل أحبك الله ثم الخلق.

· لتكن خطواتك في دروب الخير على رمل ندي لا يسمع لها وقع ولكن آثارها بينة.

· ما تحسر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها الله.

· خير ما أتمنى في الوجود دعائك لي عند السجود ومرافقتك في جنة الخلود.

· ذكر الله يرضي الرحمن ويسعد الإنسان ويذهب الأحزان ويملأ الميزان.

· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه.

· ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا أنك أنت الوهاب.

· سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة وعرشه ورضى نفسه ومداد كلماته.

· اكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم.

· بسم الله الرحمن الرحيم إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.

· إذا ساومتك النفس لتنام فلا تنسى همة مؤمن تناطح السحاب استعن بالله.

· خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده.

· من قرأ سورة الدخان في ليله اصبح يستغفر له 70 الف ملك.

· من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة.

· إذا غلبك آمر فقل “ياحي يا قيوم برحمتك استغيث”.

· اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

· اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا.

· اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

· حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن لكم.

· سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنت عرشه ومداد كلماته.

· اكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم.

· قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم.

· ربّنا أننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.

· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه.

· لاتجد حلوة العباده حتى تجعل بينك وبين الشهوات سدا.

· ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا أنك أنت الوهاب.

· اللهم إني أسألك أن تجمع بيني و بين قاريء هذا المسج في الجنة.

· بحثت .. ما لقيت أجمل من لفظة أدخلك الله جنة الفردوس.

· ربي اغفرلي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب.

· من أراد السعادة الأبديه فليلزم عتبة العبودية.

· ذكر الله يرضي الرحمن ويسعد الإنسان ويذهب الأحزان ويملا الميزان

التالي
تفسير معني حلم مرض السرطان في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
صور باولو ديبالا 2024 السيره الذاتيه باولو ديبالا