أسباب الزواج المبكر

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أسباب الزواج المبكر

أسباب الزواج المبكر نقدم لكم علي موقع لحظات كل ماهو جديد في مقالتنا هذه الزواج المبكر أسباب الزواج المبكر تعريف الزواج المبكر الزواج المبكر في الإسلام أسباب الزواج المبكر إيجابيات الزواج المبكر سلبيات الزواج المبكر آثار الزواج المبكر علي موقع لحظات طرق الحد من حالات الزواج المبكر المشكلات النفسية للزواج المبكر المشكلات الصحية للزواج المبكر مشكلات اجتماعية للزواج المبكر مشكلات قانونية علي موقع لحظات

الزواج المبكر

ما زال هنالك مشاكل حصيدة التخلّف والتراجع عند بعض العقول في المجتمعات العربية بالتحديد، ومن تلك المشاكل التي تدلّ على ذلك التخلّف الزواج المبكر، حيث إنّ الأهل يزوّجون بناتهم في سنّ صغير لا يراعون به حقوق الفتاة ولا مشاعرها ولا يفكّرون في حالتها الصحية إن تزوجت في سن الطفولة، فيسلبون طفولتها وتُحرم من حقها في أن تعيش مراحلها العمرية كباقي الفتيات، وتتعرض لمشاكل كثيرة بعد الزواج والحمل، فقد تموت عند الإنجاب؛ لأنّ رحمها لم يتهيّأ بعد للحمل والولادة، وتتعرّض لمشكلات اجتماعية كعدم القدرة على التأقلم مع الزوج والجهل بمسؤولية الزواج وعدم القدرة على تربية الأطفال أو الاعتناء بهم، وتنتهك جسدياً من قبل الزوج الذي لا يراعي بأنّها لم تزل طفلة فتُظلم الفتاة، وقد يؤدّي الأمر في نهاية المطاف للطلاق وتصبح مطلقة في الوقت الذي تكون فيه الفتيات الأخرى بعمرها تعيش أجمل مراحل حياتها.

أسباب الزواج المبكر

  • خوف الأهل على بناتهم من الانحراف والضياع، أو فقدان غشاء البكارة فيلجؤون لتزويجهم حتّى يطمئنون عليهم، ويتخلّصون من المسؤولية والخوف الذي رُميَ على عاتقهم، وهذه الفكرة تسيطر على ثلاثة أرباع الأهل من المجتمعات الشرقية.
  • فقر الأهل وعدم قدرتهم على تحمّل مصاريف أولادهم فيفضلون تزويج البنات للتخفيف من تلك المصاريف، خاصةً إذا كان عدد الأولاد كبير في البيت الواحد، وقد يزوّجون بناتهم للأغنياء حتّى يعتاشوا من خلالهم وتدفع هذه الفتاة الثمن حياتها وطفولتها.
  • المعتقدات السائدة عند البعض بأن حياة الفتاة هي الزواج، متناسيين بذلك تعليمها وأنّها قد تكون شيئاً مثمراً لمجتمعها في يوم من الأيام من خلال عملها وقدراتها.
  • جهل الأهل بسبب انخفاض المستوى التعليمي وقلّة الاطلاع على عواقب الزواج المبكر ومدى الأذية التي ستلحق بالفتاة بعدها.
  • وفاة الوالدين وتبنّي الأقارب للفتاة كأحد العموم فيتعمدون أن يتخلصوا منها بتزويجها في سن مبكرة لأول متقدّمٍ لها للخطبة.
  • عندما يقدم الشاب للخطبة فإن الأهل يفضلون أن تكون الفتاة صغيرة جداً بحجة أنهم سيعطونها عاداتهم وهي في سن صغير.

هذه هي أسباب الزواج المبكر، ولعلاج هذه المعضلة المنتشرة بين العائلات الشرقية يجب نشر الوعي من قبل المؤسسات الاجتماعية المهتمة بحقوق المرأة، وتقديم النصائح للأهل بأهمية نمو الفتاة فيالطفولة وفترة المراهقة وصحتها ومدى خطورة االزواج المبكر والإنجاب عليها وتوزيع كتيبات تتعلق بهذا الأمر، وإعطاء النصائح في المدارس للفتيات منذ الصغر حتى يتكون لدى الفتى فكر واعٍ بما يحصل، وسنّ قوانين في الدولة تمنع الزواج المبكر منعا باتاً وقانونياً ووضع العقوبات لمن يقدم على هذه الخطوة.

أضرار الزواج المبكر

  • المشكلات النفسية: يُعتبر الزواج المبكّر من أهم أسباب المشاكل والاضطرابات النفسيّة التي تواجهها الفتاة، وذلك لأنّ زواجها في عمرٍ صغير يحرمها من أشياء كثيرة كانت ستتاح أمامها لو أنّها لم تتزوج، وأول هذه الأشياء حرمانها من أن تعيش عمرها الطبيعيّ مع قريناتها، وتتلقى التعليم المناسب، وتلعب وتضحك وتمرح، دون أن يكون لديها مسؤوليات أكبر منها، كمسؤولية البيت والزوج، وقد تصل بها الحالة إلى الاكتئاب، والحقد على المجتمع الذي تعيش فيه.
  • المشكلات الصحيّة: الزواج المبكر يسبب حصول أمراض وأعراض جسدية كثيرة، قد تكون غير معروفة بالنسبة للفتاة، كما أن حملها في سنٍ صغيرة يسبب لديها الكثير من المشكلات، كفقر الدم، واضطرابات في الرحم بسبب عدم اكتمال نموه بشكلٍ كامل، وقد تعاني من الإجهاض المتكرر.
  • مشكلات اجتماعيّة: الفتاة التي تتزوّج في سنٍ صغيرة، في أغلب الأحيان لا تحسن التصرّف مع طفلها الصغير الذي أصبحت له أماً بشكلٍ مفاجئ، كما قد تعاني من مشكلات عديدة مع زوجها وأهل زوجها، ناتجة عن جهلها بأسلوب التعامل الصحيح معهم بسبب قلة خبرتها في الحياة.
  • مشكلات قانونية: الزواج في عمر صغير، يعرّض الفتاة وأهلها والزوج لمسائلةٍ قانونيةٍ لأنّه على الأرجح لن يتم تسجيله في السجلات المدنية.
  • لمعرفة المزيد عن الزواج المبكر أسباب الزواج المبكر تعريف الزواج المبكر الزواج المبكر في الإسلام أسباب الزواج المبكر إيجابيات الزواج المبكر سلبيات الزواج المبكر آثار الزواج المبكر زوروا موقع لحظات

التالي
فوائد زيت البقدونس الصحية والجمالية
السابق
سورة ص مكتوبة