أضرار المخدرات على الجسم

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أضرار المخدرات على الجسم

اضرار المخدرات كثييره جدا وهى شامله كل انواع الامراض الخيره جدا جدا عليك وانت لا تشعر الا بعد التدمير وقد تؤدى الى الوفاه فى الغالب ف يجب عليك الابتعاد عنها تمام ولا تقترب منها ولا تجعل فضولك يؤثر عليك يتغلب على فكرك لانك لمجرد ان تجربها ستشدك اليها دون ان تشعر وتقع ف الفخ بقى ☺ فى موقع لحظات اقدم لك كل المعلومات عن اضرارها وتكوينها وكل ما تبحثون عنه تجدوه هنا فى هذا الموقع ☺♥☺♥☺

أهم العلامات التي تظهر على مدمن المخدرات:

عندما يلجأ الشخص المدمن عند تعرضه لمواقف قاسية وصعبه سواء مواقف اجتماعية أو تعثر مالي شديد مثل إحساسه بالفشل أو حالات حزن واكتئاب شديد نتيجة فقد شخص عزيز بالموت أو السفر الطويل يدفعه كل هذه المواقف الى محاولة تجربة بعض انواع العقاقير الطبية ويصبح مع الوقت تعاطي مثل هذه العقاقير بشكل متكرر مما يؤدي بهم فى النهاية إلى الإصابة بالإدمان وتعد أنواع المخدرات المختلفة ذات خطورة كبيرة على المدمنين ولكن تختلف فيما بينها من حيث الخطورة ومدى تأثر الشخص بها فأنواع مثل الترامادول عقار الهيروين والكوكايين تعد ذات خطورة أكبر على المدمن وكذلك أكثر سرعة فى التأثير من باقى انواع العقارات المخدرة الأخرى.

عند بداية تعاطى أى مدمن للمخدرات يلاحظ وجود أعراض وعلامات مميزة تثبت تعاطى هذا الشخص للمخدرات وهذه الأعراض منها أعراض سلوكية وأعراض أخرى مادية.
الاكتئاب يلاحظ معاناة الشخص المتعاطي للمخدرات من مرض الاكتئاب التى أحيانا ما تكون شديدة فى حدتها وذلك نتيجة للمشاعر السلبية التى تنتاب الشخص المتعاطي للمخدرات وذلك كأثر من آثار تناول هذا العقار والتى أحيانا تدفع المدمن إلى الشروع فى الانتحار.
تقلب نفسية المدمن المزاجية ،الشخص الذي يتعاطى المخدرات دائما ما يعاني من التقلبات النفسية المفاجئة التى تظهر فى شعور المدمن بالعصبية والتوتر والحدة في التعامل الزائدة عن الحد تظهر بشكل كبير عند رغبة الشخص المدمن فى تعاطي جرعة من المخدر الذي اعتاد على تناولها.
شعور الشخص المتعاطي للمخدرات بالعزلة الشديدة نتيجة شعوره الخاطئ بعدم رغبة الآخرين فى التعامل معه فيلجأ للانسحاب من محيطه الأسري والمهني ويصاب بالقلق الشديد أو الرهاب الاجتماعي وهو الخوف الشديد من مواجهة الناس ومحاولة إبداء رأي فيصبح بالتالي شخص غير مفيد لنفسه أو لمجتمعه.
يلاحظ على مدمنى المخدرات تعاظم السلوك الإجرامي والميل للعدوانية الشديدة حتى أنه فى سبيل الحصول على جرعة من العقار المخدر يقبل العمل بأي نشاط إجرامى تكون فبه نهايته سواء بالموت او السجن جراء عمله فى هذه النشاطات الإجرامية.
يعد هذا العرض من أهم أعراض تناول المخدرات الا وهو إنفاق الكثير من الأموال وزيادة طلبها على غير عادة هذا الشخص وعلى خلاف اسلوبه فى الإنفاق من قبل يلاحظ أيضا عند اختفاء أموال ومتعلقات من المنزل بصورة متكررة قد يشير إلى وجود شخص مدمن في هذا المنزل .
ظهور اصدقاء جدد يلاحظ تكوين صداقات جديدة عند الأشخاص المدمنين خصوصا اذا كان المدمن في مرحلة المراهقة لذلك يجب على أولياء الأمور التفطن لذلك وهذا يعد من علامات إدمان العقاقير المخدرة.
وجود تغيير في المظهر الخارجي معظم من يتعاطى المخدرات يتم لاحظت وجود تغيير كبير في شكلهم ومظهرهم ومظهرهم الخارجي قبل وبعد التعاطي خصوصا في أنواع معينة من العقاقير الماريجوانا والحشيش تؤدي إلى خسارة الوزن والنحافه الشديده أما العقارات الأخرى مثلا الكوكايين والهيروين فتسبب حالة من الضعف العام .
التوتر و القلق في الغالب يتسبب إدمان المخدرات المختلفة في شعور الشخص المتعاطي بالقلق والعصبية والتوتر نتيجة تناوله هذه العقارات المخدرة.
ادمان المخدرات يعتبر من الأمور التي يحرص المتعاطي على بقائها طي الكتمان سيحاول الشخص المدمن تناول الجرعة بعيدا عن أعين الناس خصوصا أفراد الأسرة والمقربين أو زملائه في العمل.
تعد من أهم العلامات التي تظهر على الأشخاص المدمنين هي الأرق الشديد حيث يلاحظ صعوبة كبيرة في الخلود إلى النوم.
من العلامات والأعراض الشائعة لمدمنين المخدرات على الصعيدين السلوكي و الجسدي أيضا ما يلي:
إهمال النظافة الشخصية، وجود احمرار كبير في عيون المدمنين وجود تغير مفاجئ في سلوك الشخص المدمن العصبية والاختلاف حيث ولاحظ أن هذا الشخص يكون سعيدا فجأة وتعيس بعدها بفترة قصيرة،
ملاحظة سيلان الأنف ولجوء الشخص المدمن للمخدرات إلى الاستنشاق بكثرة.

هناك أنواع كثيرة من المخدرات تأثيرها كبير جدا حيث أن إدمان المخدرات من الأمراض الاجتماعية الخطيرة للغاية حيث وأن موجود شخص مدمن في المنزل أمرا غير مرغوب فيه حيث يجب مد يد العون لهذا الشخص و محاولة اخراجه من حالة الادمان اول الاشياء التي يجب النظر إليها هي عيون الشخص المدمن حيث وانا عيون المدمن تكون مليئه بالدموع وتميل نوعا ما إلى الاحمرار مع ملاحظة انطفاء لمعة العين الطبيعية.

من المعروف أن معظم المواد المخدرة يتم أخذها عن طريق الجهاز التنفسي مما يكون سببا في وجود التهابات مزمنة حتى أن الشخص المدمن يظهر غالبا وكأنه مصاب بالزكام باستمرار واحيانا ينزل دم من أنفه لذلك يجب ملاحظة فراش المدمن أو مناديل الورقية فسوف تظهر عليه آثار نزيف ليكون دليلا دامغا على إدمانه للمخدرات مما يوجب على الأسرة أخذه إلى طبيب متخصص يباشر معه رحلة العلاج الطويلة حتى يكتب له الشفاء باذن الله تعالى.

اضرار المخدرات على العقل

1- فقدان الشهية للطعام مما يؤدي إلى النحافة والهزال والضعف العام المصحوب باصفرار الوجه أو اسوداده لدى المتعاطي كما تتسبب في قلة النشاط والحيوية وضعف المقاومة للمرض الذي يؤدي إلى دوار وصداع مزمن مصحوباً باحمرار في العينين ، ويحدث اختلال في التوازن والتأزر العصبي في الأذنين.

2- يحدث تعاطي المخدرات تهيج موضعي للأغشية المخاطية والشعب الهوائية وذلك نتيجة تكوّن مواد كربونية وترسبها بالشعب الهوائية حيث ينتج عنها التهابات رئوية مزمنة قد تصل إلى الإصابة بالتدرن الرئوي.

3- يحدث تعاطي المخدرات اضطراب في الجهاز الهضمي والذي ينتج عنه سوء الهضم وكثرة الغازات والشعور بالانتفاخ والامتلاء والتخمة والتي عادة تنتهي إلى حالات الإسهال الخاصة عند تناول مخدر الأفيون ، والإمساك.

كذلك تسبب التهاب المعدة المزمن وتعجز المعدة عن القيام بوظيفتها وهضم الطعام كما يسبب التهاب في غدة البنكرياس وتوقفها عن عملها في هضم الطعام وتزويد الجسم بهرمون الأنسولين والذي يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم.

4- إتلاف الكبد وتليفه حيث يحلل المخدر (الأفيون مثلاً) خلايا الكبد ويحدث بها تليفاً وزيادة في نسبة السكر ، مما يسبب التهاب وتضخم في الكبد وتوقف عمله بسبب السموم التي تعجز الكبد عن تخليص الجسم منها.

5- التهاب في المخ وتحطيم وتآكل ملايين الخلايا العصبية التي تكوّن المخ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والهلاوس السمعية والبصرية والفكرية.

6- اضطرابات في القلب، ومرض القلب الحولي والذبحة الصدرية، وارتفاع في ضغط الدم، وانفجار الشرايين، ويسبب فقر الدم الشديد تكسر كرات الدم الحمراء، وقلة التغذية، وتسمم نخاع العظام الذي يضع كرات الدم الحمراء.

7- التأثير على النشاط الجنسي، حيث تقلل المخدرات من القدرة الجنسية وتنقص من إفرازات الغدد الجنسية.

8- التورم المنتشر، واليرقات وسيلان الدم وارتفاع الضغط الدموي في الشريان الكبدي.

9- الإصابة بنوبات صرعية بسبب الاستبعاد للعقار؛ وذلك بعد ثمانية أيام من الاستبعاد.

10- إحداث عيوباً خلقية في الأطفال حديثي الولادة.

11- مشاكل صحية لدى المدمنات الحوامل مثل فقر الدم ومرض القلب ، والسكري والتهاب الرئتين والكبد والإجهاض العفوي ، ووضع مقلوب للجنين الذي يولد ناقص النمو ، هذا إذا لم يمت في رحم الأم.

12- كما أن المخدرات هي السبب الرئيسي في الإصابة بأشد الأمراض خطورة مثل السرطان.

13- تعاطي جرعة زائدة ومفرطة من المخدرات قد يكون في حد ذاته (انتحاراً).

أضرار المخدرات النفسية والعقلية

من الأضرار التي يسببها إدمان المخدرات أيضًا حدوث الضرر النفسي والعقلي لمتعاطي المخدرات، وقد يؤدى الإفراط في تعاطي المخدرات إلى حدوث أمراضًا نفسية مزمنة واضطرابات عقلية إذا لم يتم تدارك الأمر. من أمثلة الأضرار النفسية والعقلية للمخدرات:

  • حدوث تغيير في تركيبة المخ بالإضافة إلى حدوث خلل في الطريقة التي يعمل بها.
  • ظهور العديد من السلوكيات السلبية على متعاطي المخدرات مثل سرعة الاضطراب والشعور الدائم بالقلق.
  • السلوك العدواني تجاه الآخرين.
  • صعوبة التوقف عن إدمان المخدرات بصورة منفردة.
  • إذا تمادى المدمن في تعاطي المخدرات وامتنع عن العلاج فقد يصل إلى مرحلة اللاعودة.

بالإضافة إلى أضرار المخدرات النفسية، هناك العديد من الأضرار الأخرى التي تتعلق بالإدمان على المخدرات، مثل الأضرار التي قد تصيب المجتمع كحوادث الطرق ولجوء المدمن إلي السرقة وربما إلى القتل أحيانًا، بالإضافة إلى الأذى الذي يلحقه المدمن بنفسه، فقد يصل الأمر أحيانًا إلى إقبال مدمن المخدرات على الانتحار.

كيف يمكن تدارك مخاطر المخدرات

يقولون دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، وهكذا الحال أيضًا مع إدمان المخدرات، فإذا أتيحت الفرصة لتدارك مخاطر الإدمان قبل وقوعها، فيجب حينها على مدمن المخدرات ومن حوله ممن يحيطون به سرعة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تساعده على الإقلاع عن المخدرات والتخلص من آثارها قبل الوصول إلي مرحلة الإدمان.

من الإجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها مبكرًا هي استشارة طبيب متخصص لعلاج الإدمان، واختيار المركز أو المصحة العلاجية للوقوف على درجة حالة الإدمان التي وصل إليها متعاطي المخدرات، وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب.

التالي
كلمات اغنية وحقك انت المنى ام كلثوم
السابق
تردد قناة مكة الجديد 2024 على النايل سات