أكبر مدينة إفريقية

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 2 مارس 2024
أكبر مدينة إفريقية

افريقيا مدينه رائعه ومميزه لذلك قررنا ان نتحدث عنها فى هذه المقاله سنتعرف على اكبر مدينه فى افريقيا واهم المناطق السياحيه فيها لاننا دائما نحرص على تقديم كل ما هو جديد ستجدو فى هذه المقاله الجغرافيا والمناخ فى افريقيا والدين وماهى اكبر مدينه فى افريقيا؟ واهم الجزر الافريقيه كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

وتعتبر أفريقيا هي الأكبر ضمن نتوءات الجنوبية الثلاثة الكبري لليابسة في الكُرة الأرضية.

يفصلها البحر المتوسط عن قارة أوروبا، ترتبط بقارة آسيا من جهة أقصى الشمال الشرقي عن طريق برزخ السويس (قناة السويس) ويبلغ عرضه 163 كيلومتر (101 ميل) ومن الناحية الجغرافية تعتبر شبه جزيرة سيناء/ مصر وهي تقع شرق قناة السويس جزءًا من أفريقيا.

وتبلغ حدودها من أقصى نقطة في الشمال، رأس بن السقا في تونس (37°21′ ‘شمالًا)، بينما أقصى أقصى نقطة في الجنوب هي، كيب اجولاس في جنوب أفريقيا (34°51’15 جنوباً) وهي مسافة تقدر بنحو 8،000 كيلومتر (5،000 كلم)؛ ومن كيب فرد (34°51’15” غربًا) وهي أقصى نقطة من جهة الغرب إلى رأس هافون في الصومال (51°27’52” شرقاً) وهي أقصى نقطة من جهة الشرق مسافة تقدر بنحو 7،400 كيلومتر (4،600 ميل)

ويبلغ طول الخط الساحلي 26,000 كم (16,000 ميل)، ويتضح عدم وجود تعريجات عميقة في الشاطيء من حقيقة أن أوروبا التي تبلغ مساحتها 10,400,000 كيلومتر مربع (4,010,000 ميل مربع)، أي ثلث مساحة سطح أفريقيا تقريبًا، لها خط ساحلي يبلغ طوله 32,000 كم (19,800 ميل).

وتعتبر الجزائر هي كبرى دول قارة أفريقيا مساحتها 2,381،741 كيلومتر مربع. ومن بعدها السودان ب 1,865,813 كيلومتر مربع، بينما تعتبر سيشيل هي صغرى الدول، وهي مجموعة جزر تقع قبالة الساحل الشرقي.

أما صغرى الدول التي تقع داخل الأراضي الرئيسية لقارة أفريقيا هي غامبيا

ووفقاً للرومان القدماء، فهم كانوا يقولون أن أفريقيا تقع غرب مصر، بينما كانوا يستخدمون كلمة “آسيا” للإشارة إلى بلاد الأناضول والبلاد الواقعة في الشرق.

وهناك خط محدد بين القارتين رسمه بطوليمي العالم الجغرافي (85-165 م)، مشيرًا إلى الإسكندرية أنها تقع بطول خط الطول الرئيسي.

وجعل برزخ السويس والبحر الأحمر هما الحدود بين آسيا وأفريقيا.

عندما جاء الأوروبيون للتعرف على مدى الامتداد الحقيقي للقارة، اتسعت فكرتهم عن أفريقيا بزيادة معرفتهم لها.

ومن الناحية الجيولوجية، تضم أفريقيا شبة الجزيرة العربية وجبال زاجوس في إيران، وهضبة الأناضول في تركيا، في المكان الذي تم فيه اصطدام التكوين الأفريقي بأوراسيا.

وقد توحدت السمات الجغرافية الطبيعية للمنطقة بتوحد الطبيعة الاستوائية الأفريقية مع الصحراء العربية في الشمال.

كما وحدت عائلة اللغات الأفروآسيوية البلاد التي تقع في الشمال، من حيث اللغة.

المناخ

يتراوح المناخ في أفريقيا ما بين المناخ الإستوائي ومناخ المناطق شبه القطبية على أعلى قمم الجبال.ويتسم الجزء الشمالي من القارة بأنه يتكون بشكل أساسي من صحراء ومناطق القاحلة، في حين أن المناطق الوسطى والجنوبية على حد سواء، تغطيها سهول السافانا والأحراش الكثيفة (غزيرة الأمطار).

وبين هذا وذاك، هناك مناطق متوسطة، حيث تنمو أنماط الحياة النباتية، مثل منطقة الساحل، والمناطق التي تسيطر عليها السهول.

وربما تضم أفريقيا أكبر تشكيلة في العالم من الحيوانات البرية من حيث الكثافة والتنوع، وتضم تشكيلة الحيوانات البرية الحيوانات الضخمة من أكلة اللحوم (مثل أسد، ضبع، والفهد) والحيوانات آكلة الأعشاب (مثل الجاموس، والغزال، والفيل، الجمال، والزرافة)، وهي تعيش وتتحرك بحرية في سهول طبيعية مفتوحة ليست مملوكة لأحد.

كما أنها تعتبر الموطن الأصلي لمجموعة متنوعة من المخلوقات التي تعيش في الغابات (بما فيها الثعابين وأنواع من القردة)، وهي تضم كذلك مخلوقات تنتمي للحياة المائية (بما فيها التماسيح والبرمائيات)

الدين

يعتنق الأفارقة العديد من المعتقدات الدينية، إلا أنه من الصعب إجراء إحصاء للانتماءات الدينية، لأن هذا الأمر من الأمور الحساسة بالنسبة للحكومات ذات الشعوب المختلطة.

ووفقاً لموسوعة كتاب العالم، فإن الإسلام هو الدين الأكثر انتشارًا في أفريقيا، تليه المسيحية.

ووفقاً للموسوعة البريطانية، فإن 45% من السكان هم من المسلمين، والمسيحيين 40% واقل من 15% ملحدين أو من أتباع الديانات الأفريقية. وهناك عدداً صغير اً من الأفارقة هندوس، أو بهائيون، أو من ذوي الخلفيات اليهودية.

ومن أمثلة الأفارقة اليهود بيتا إسرائيل، وشعوب الليمبا والأبيوداية Abayudaya في شرق أوغندا .

اكبر مدينه افريقيا

مدينة القاهرة هى اكبر مدينه فى افريقيا

تقع جغرافياً في جهة الشمال من جمهورية مصر العربية، وفلكياً تقع على خطّ طول 31.13 درجة شرق خط جرينتش، وعلى خط عرض 30.02 درجة شمال خطّ الاستواء، وتعتبر عاصمةً إداريةً وسياسيةً لجمهورية مصر العربية، وتحتلّ المرتبة الأولى بين المدن الإفريقية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 453كم²، وتنقسم إدارياً إلى أربع مناطق رئيسية.

افضل الجزر فى افريقيا

1. موريشيوس، يمكن القول أنها أغنى وجهة سياحية في أفريقيا وهي جنة استوائية حقيقية.

2 . جزيرة زنجبار، أو بالأحرى أرخبيل زنجبار ويقع في المحيط الهندي على بعد 15 ميلا قبالة سواحل تنزانيا.

3. نوزي بي، وهو ما يعني “الجزيرة الكبيرة”، وتقع في مقاطعة أنتسيرانانا اقصى شمال جزيرة مدغشقر.

4.جزيرة براسلين، واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في جزر سيشيل.

5. بوا فيستا، تقع في الرأس الأخضر ويغمرها الهدوء ومزيج من تغريدات الطيور الغريبة.

6 . إليا دو سال، أو جزيرة “سال” في الرأس الأخضر وهي متعة من الشواطئ الرملية البيضاء.

7. جزيرة ماهي، أكبر وأهم الجزر في سيشيل وتوجد بها العاصمة فيكتوريا.

8. جزيرة لا ديج ، تقع هي الأخرى في جزر سيشيل، ويتمثل الوصول إليها بالإبحار في لوحة فنية.

9. سانتو أنتاو، تقع في الرأس الأخضر وهي أكبر جزرها.

10. جزيرة رودريغز، تقع في موريشيوس وتوفر مشهدا مثيرا بين الجبال البركانية والشعاب المرجانية.

نتمنى ان تكونو استمتعتو معنا بهذه الملومات وللمزيد من الجزر والعواصم والبلدان والشعر والادب والقصص زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
رانيا علوانى: مصر لديها إمكانيات كبيرة من المنشآت الرياضية حصري على لحظات
السابق
محافظة عرعر