أين تقع الشام

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 8 مارس 2024
أين تقع الشام

أين تقع الشام اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات بلاد الشام هي قلب العالم كله، وهي قلب العروبة النابض، وهي أيضاً قلب العالم الإسلامي، إلا أنه اليوم للأسف الشديد يعاني من ويلات ونكبات أحاقت به من كافة الجهات والأماكن.

 

بلاد الشام

مصطلحٌ جغرافيٌّ تاريخيّ يُشير إلى مساحة واسعة من الأراضي، وأطْلقتْ هذه التسمية على البلاد الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي أربعُ دُولٍ أساسيّة: سوريا، والأردن، ولبنان، وفلسطين. توجدُ العديدُ من الدول التي تحتوي على أقاليمَ تُشكّل جزءاً من بلاد الشام وهي: تركيا، ومصر، والسعوديّة، وجزيرة قبرص، وتصل المساحة الإجماليّة لهذه المناطق إلى حوالي ثلاثمائةٍ وخمسةَ عشرَ ألف كيلو متر مربع، ويَعيش عليها ما يزيدُ عن ثمانيةٍ وأربعين مليون نسمة.

أصلُ تسمية بلاد الشام

ظهرت التسمية في اللغة الإنجليزيّة عامَ ألفٍ وأربعمائة وسبعةٍ وتسعين ميلاديّةً على أراضي البحر الأبيض المتوسّط الموجودة في الجزء الشرقيّ من إيطاليا، وتُستمدّ التسمية من اللغة الفرنسيّة؛ حيث إنّ كلمة الشام تعني الارتفاع في الفرنسيّة، ويُشار إلى الارتفاع إلى طلوع الشمس من الجهة الشرقيّة، وخضع مفهوم بلاد الشام إلى عمليّة ديناميكيّة في التطور التاريخيّ من حيث الاستخدام، والمعنى، والفهم؛ حيث يُشارُ المصطلح في الأصل إلى سكّان القارة الأوربيّة، وبعد مرور العديد من السنوات بدأ يُطلق على الأقاليم الأمّ حالياً.

أهمّ المعالم الدينيّة في بلاد الشام

  • المسجد الأقصى الموجود في العاصمة الفلسطينيّة القدس، والذي يُعدّ أولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفين.
  • الحرم الإبراهيميّ الموجود في مدينة الخليل الفلسطينيّة، ويُعتبرُ هذا الحرم أحد الأماكن الأربعة الرئيسيّة عند المسلمين، وأحد أهمِّ الأماكن المقدسة لدى اليهود.
  • الجامع الأموي الموجود في العاصمة السوريّة دمشق، وتَمّ تشييدُه بأمر من الوليد بن عبد الملك، ويُعتبر واحداً من أشهر المساجد الإسلاميّة.
  • كنيسة المهد الموجودة في بيت لحم الفلسطينيّة، وتقع في الجهة الجنوبيّة من الضفة الغربيّة، وهي المكان الذي ولد فيها عيسى عليه الصلاة والسلام، وبُنيت على يد الإمبراطور قسطنطين في عام ثلاثمائةٍ وخمسةٍ وثلاثين.
  • كنيسة القيامة في العاصمة الفلسطينيّة القدس، وتقع بالقرب من الأسوار للبلدة القديمة، وتعدّ القيامةُ واحدةً من أهم الكنائس عند المسيحيين، وأقدمها؛ وسُمّيت بهذا الاسم لأنّ عيسى عليه السلام قام من بين الأموات الذي صلبوا بعد مرور اليوم الثالث من العمليّة.
  • المغطس الموجود في منطقة بيت عنيا في الأردن، ويوجد على بُعدِ تسعةِ كيلومترات من الجهة الشماليّة للبحر الميت، وتوجد بالقرب من المغطس مجموعةٌ من الآثار القديمة التي تعود إلى العصر الرومانيّ، والبيزنطيّ.
  • جبل نيبو الموجود في الجزء الجنوبيّ من الأردنّ، ويَبْعُد مسافةَ واحدٍ وأربعين كيلو متراً عن العاصمة عمّان، وعشرةَ كيلو مترات من الجهة الغربيّة عن مدينة مأدبا، ويصل ارتفاعه إلى ستمائةٍ وثمانين متراً فوقَ مستوى سطح البحر.

حضارة بلاد الشام

تعد الشام مهد الحضارة الإنسانية بكل ما تحملة الكلمة من معنى، فحجم القيمة التاريخية والحضارية التي تحملها هذه المنطقة لا تقدر بثمن، ولن يكون هناك أي نوع من أنواع المبالغة لو قلنا أن منطقة الشام هي المنطقة الأهم والمنطقة الأجمل على مستوى العالم كله من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه. فكل أتباع الديانات التوحيدية الإبراهيمية يؤمون هذه المنطقة للعبادة، ففي الشام يجد الإنسان راحته النفسية ويجد اتصاله بالله تعالى، وهي منطقة مباركة بكل معاني الكلمة. فقدسية هذا المكان عالية جداً.

المساحة الكلية لبلاد الشام

المساحة الكلية لبلاد الشام تقدر تقريباً بنحو 315 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما عدد من يقطنون فيها في وقتنا الحالي فيقدرون تقريباً بحوالي 47 مليون نسمة تقريباً. اللغة الرسمية في منطقة بلاد الشام هي اللغة العربية.

عانت هذه المنطقة مؤخراً وفي القرن العشرين من زرع كيان غريب عنها، فرض فرضاً على أهلها بالقوة والجبروت والطغيان العسكري ورجحان ميزان القوة لصالح المحتل، هذا الكيان بالطبع هو الكيان الصهيوني، الذي اغتصب المنطقة الأهم من بلاد الشام وهي أرض فلسطين المباركة من أهلها الصامدين الصابرين المرابطين على أرضهم وفي بيوتهم، القابضين على جمر النار، والذين يعانون من مشاكل كبيرة لا يعلمها إلا الله تعالى. كما وتعاني منطقة الشام في جزئها الشمالي الشرقي على الأرض السورية المباركة من أزمة إنسانية كبيرة جداً، سببت هجرات كبيرة ونكبات هائلة من أهلها إلى دول العالم أجمع.

غالبية سكان الشام هم من المسلمين، مع انتشار للديانات الأخرى وعلى رأسها الديانة المسيحية في كافة مناطق ودول بلاد الشام، بالإضافة إلى وجود العديد من الطوائف ممن يسكنون على أرض الشام المباركة وممن يتبعون الديانات المختلفة. من أبرز المعالم الدينية التي توجد على أرض الشام هي المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي والجامع الأموي وكنيستي المهد والقيامة والمغطس وجبل نبو وحائط البراق والعديد من المعالم الدينية الأخرى.

التالي
شيكابالا يشارك فى مباراة الأهلى والزمالك بعد إصابة زيزو حصري على لحظات
السابق
سرطان الثدي.. العلامات والأعراض المبكرة في يوم المرأة العالمي حصري على لحظات