أين تقع تركيا على الخريطة

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع تركيا على الخريطة

أين تقع تركيا على الخريطة ، جميعنا نعرف تركيا ونعرف المناطق السياحيه التى توجد فيها ولكن بعض الناس لا يعرفون موقعها على الخريطه ولاننا دائما نحرص على تقديم المقالات الجديده والمميزه ستجدو فى هذه المقاله موقع تركيا على الخريطه واهم المناطق السياحيه فى تركيا والمناخ فى تركيا والجغرافيا واصل التسميه وتقرير مفصل عن تركيا ومعلومات كثيره عن تركيا تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

المناخ

اهم ما يميز تركيا هو المناخ ففى هذه الفقره سنتعرف على مناخ تركيا

تمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب.

تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية.

يبلغ معدل هطول الأمطار في الشرق من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا، وهي أعلى نسبة هطول للأمطار في البلاد.

المناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك اسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود، تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف وشتاءا بارد ومعتدل إلى بارد ورطب.

لا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود.

من ناحية أخرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة، ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

شتاءً على الجبال.

درجات الحرارة من – 30 إلى – 40 درجة مئوية يمكن أن يحدث في منطقة شرق الأناضول، ويبقى الثلج على الأرض مدة لا تقل عن 120 يومًا من السنة.

في الغرب، تبلغ درجة الحرارة المتوسطة في فصل الشتاء أقل من 1 درجة مئوية.

الصيف حار وجاف، مع درجات حرارة أعلى عمومًا 30 درجة مئوية في اليوم.

المعدلات السنوية لهطول الأمطار تبلغ 400 ملليمتر (15 بوصة).

المناطق الأكثر جفافًا هما سهل قونية وسهل ملاطية، حيث معدل هطول الأمطار السنوي في كثير من الأحيان أقل من 300 ملليمتر (12 بوصة).

يعتبر شهر مايو الأكثر بللا، في حين يوليو وأغسطس هما الأكثر جفافا.

اللغه

اللغه فى تركيا ،هل تركيا يتحدوثون اللغه التركيه فقط ام يتحدثون لغات اخرى؟سنتعرف على كل هذا من خلال هذه الفقره

 

التركية هي اللغة الرسمية الوحيدة في جميع أنحاء تركيا.

وطبقًا لكتاب حقائق العالم، وتبلغ نسبة الذين يتكلمون اللغة التركية من 70 – 75% حوالي من سكان تركيا، في حين أن اللغة الكردية يتحدث بها حوالي 18% وقد كانت تركيا قبل ذلك تتحدث بـالأبجدية التركية العثمانية في عهد الدولة العثمانية.

شبكة TRT التلفزيونية تبث برامج باللغات واللهجات المحلية للغة العربية والبوسنية والكردية والشركسية بضع ساعات في الأسبوع.

قناة التلفزيون العامة، TRT 6، التي بثت برامجها باللغة الكردية أكثر من مرة، في أوائل عام 2009.

موقع تركيا

اين تقع تركيا ،وما هو موقع تركيا ؟ ستجدو اجابه هذه الاسئله فى هذه الفقره

تقع جمهوريّة تركيا فلكيّاً بين دائرتي عرض 35-42 درجةً شمال خطّ الاستواء، وخطّي طول 25-44 درجةً شرق خطّ غرينتش، أمّا جُغرافيّاً فتمتدّ أراضيها في قارّتين؛ حيث تقع في القسم الغربيّ من قارّة آسيا، والقسم الشرقيّ من قارّة أوروبا، وما يفصل بين هاتين القارّتَين هو مضيق البوسفور الذي يتوسّط تركيا؛ وبهذا تقع قارّة أوروبا في جانبه الغربيّ، بينما تقع قارّة آسيا في جانبه الشّرقيّ؛ وهذا ما جعل موقع تركيا استراتيجيّاً؛ إذ ساهم في فرض سيطرتها على المضيق الواقع بين بحار: إيجه، والأبيض المتوسّط، والأسود.

تشترك تركيا في حدودها السياسيّة مع مجموعة من الدّول والمناطق، وهي: بلغاريا، والبحر الأسود، وجورجيا من الجهة الشماليّة، والبحر الأبيض المتوسّط، واليونان من الجهة الغربيّة، وتحدّها من الجنوب العراق، وسوريا، والبحر المتوسّط، أمّا من الجهة الشرقيّة فتشترك في حدودها مع كلٍّ من: أرمينيا، وأذربيجان، وإيران.

تأسّست الجمهوريّة التركيّة في عام 1923م، وأصبحت عضواً في هيئة الأمم المتّحدة في عام 1945م، وانضمّت في عام 1952م إلى حلف شمال الأطلسيّ، وفي تركيا عدّة مُدُن كُبرى، وهي مُدن: العاصمة أنقرة، وإسطنبول، وأضنة، وإزمير، وبورصة.

تعرفنا على تركيا وعلى موقع تركيا وللمزيد من العواصم والبلدان والجزر زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
تفسير رؤية قراءة سورة الملك فى الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
شعر قصير عن الفراق