أين تقع دولة الدومينيك

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع دولة الدومينيك

أين تقع دولة الدومينيك ممن علي علي موقع لحظات جمهورية الدومينيكانأمّا عن تسميتها التي كانت تعرف منذ أن تَمّ إنشاؤها كمستعمرة وحتى حصلت على استقلالها باسم سانتو دومينغو وقد كان قدّيسها الحامي هو القديس دومينيك وقد تَمّت تسميتها باسم دومينيكانوس من كلمة دومنيغو ومن ثُمّ أسماها الثوّار لا ريببليكا دومينيكانا

جمهورية الدومينيكان

جمهورية الدومينيكان هي ثاني أكبر الجمهوريّات في البحر الكاريبي بعد دولة كوبا، ويعيش فيها ما يقرب من عشرة ملايين نسمة، بالإضافة إلى مئات الآلاف من أبناء الجزيرة في المهجر خاصة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

موقع جمهورية الدومينيكان

تقع جمهوريّة الدومينيكان في البحر الكاريبي في المنطقة التي تُسمّى أرخبيل جزر الأنتيل، وهي كغيرها من الدول الواقعة في تلك المنطقة تُمثّل إحدى الجزر التي تعتبر كبيرة الحجم بالنسبة لما حولها، ولكن جمهوريّة الدومينيكان تتمتّع بحالة خاصة إذ أنّ دولة هاييي تشاركها نفس الجزيرة. الجزيرة التي توجد عليها الدومينيكان وهاييتي تسمّى جزيرة هيسبانيولا، وهي أولى الجزر المُكتشفة في الأراضي الجديدة، وكان كريستوفر كولومبس هو الذي اكتشفها، كما وتوجد حول الجزيرة العديد من الجزر الساحليّة الصغيرة التي تتبعها سياسيّاً وإداريّاً. عاصمة البلاد هي مدينة سانتو دومينجو أو مدينة القديس دومينيك، وتقع على الساحل الجنوبي للبلاد.

تضاريس جمهورية الدومينيكان

توجد على أطراف جمهورية الدومينيكان الشماليّة، والجنوبيّة، والجنوبيّة الغربيّة العديد من النطاقات الجبليّة، وفي وسط الجزيرة يوجد وادي كبير يسمّى وادي سيباو يمتاز بالتربة الخصبة وفيه معظم المناطق الصالحة للزراعة في البلاد، بالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الأودية الأخرى ولكنها أكثر جفافاً وأقل صلاحيّة للزراعة، إلى جانب منطقة السهل الساحلي الواقعة على البحر الكاريبي وهي أكبر السهول في الدومينيكان. كما وتمتد في الدومينيكان أربعة أنهار كبرى بالإضافة إلى البحيرات المتنوّعة بين المالحة وقليلة الملوحة والتي يتم استغلالها سياحيّاً.

مناخ جمهورية الدومينيكان

يعتبر المناخ في الدومينيكان بأنه مناخ مداري معظم اوقات السنة، يمتاز بالحرارة المرتفعة في الأراضي السهليّة، بينما تقل درجة الحرارة على المرتفعات والجبال، وتقل أيضاً بالقرب من السواحل حيث تقوم المسطحات المائيّة بتلطيف الأجواء. ويوجد سنويّاً في الدومينكان موسم أمطار على الساحل الشمالي يمتد في الفترة الواقعة بين شهر نوفمبر وشهر يناير من كل عام، بينما في المناطق الأخرى من البلاد يحدث هطول الأمطار في الفترة الممتدة ما بين شهر مايو وحتى شهر نوفمبر، بالإضافة إلى تعرّض البلاد للأعاصير الإستوائيّة بشكل دوري كل بضعة سنوات، وتتركّز تلك الأعاصير في المناطق والسواحل الجنوبيّة على الأخص، وتكون في الفترة ما بين أغسطس وأكتوبر من العام، إلا أنّ التغيّرات المناخيّة في الكوكب أدّت إلى تغيّر معدّلات الأمطار وتساقطها في البلاد، بالإضافة إلى ارتفاع الحرارة بشكل أكبر في المناطق الجنوبيّة والداخليّة، مع توقّف تلك الأعاصير عن المرور في الأراضي الداخليّة لجمهوريّة الدومينيكان.2

الدومينيكان

تقع الدومينيكان في جزيرة هيسبانيولا، وهي تعتبر جزءًا من مجموعة جزر الأنتيل الكبرى التي تقع في البحر الكاريبي، تعتبر جمهوريّة الدومينيكان ثاني أكبر جمهورية في منطقة الكاريبي من حيث مساحتها وعدد سكّانها؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 48,442 كيلو متر مربّع، ويصل عدد سكّانها إلى حوالي 10 مليون نسمة، وهي بذلك تأتي الأكبر بعد كوبا.

تاريخ الدومينيكان

ترتبط جمهورية الدومينيكان ارتباطاً عميقاً بعَلَمِها ونشيدها الوطنيّ، فهذه كلّها لها دلالتها العميقة لدى الدومينيكان. وعلم الدومينيكان يتمثّل بصليب أبيض كبير، ويقسم العلم إلى أربعة أجزاء متساويّة، جزءان منهما يتّخذان اللون الأحمر، والجزءان الآخران يتّخذان اللون الأزرق، واللون الأحمر يدل على الدّم، وهنا يرمز إلى الدماء التي نزفت من الثوار ومحرّري البلاد سعياً إلى استقلالها، أمّا اللون الأزرق فهو له دلالتين:

واحدة منهما تعني حمايّة الله للدولة، والدلالة الأخرى تمثّل القيم والمثل العليا للحريّة والتقدّم، وأمّا لون الصليب الأبيض فهناك من يرى أنّهُ يرمز إلى نضال الثوار لتحرير البلاد وفي سبيل أن تكون الأجيال القادمة حرّةً ومستقلّة، والرأي الآخر يقول إنّهُ رمز للوحدة والسلام بين الدومينيكانيين.

ويوجد في مركز الشعار رمز النبالة، وهو يتكوّن من درع ملتف حوله العلم بألوانه الحمراء والزرقاء والبيضاء بوجود الصليب والإنجيل، وهو العلم الوحيد في العالم الّذي يحتوي على إنجيل، وتحيط به من اليمين سعفة النّخيل، ومن اليسار غصن الزّيتون، وفوق هذا كلّه يوجد شريط أزرق كتب عليه الرب، والوطن، والحريّة، وشريط أحمر كُتب عليه جمهوريّة الدومينيكان. وأمّا عن زهرة الدولة الوطنيّة فهي زهرة ماهوغوني الهند الغربيّة، وطير الدولة الوطني هو سيغوا بالميرا أو بالمكات.

سكان الدومينيكان

هناك العديد من الأعراق في جمهوريّة الدومينيكان، فهناك من هم من أصل تاينو، وهناك البيض من الأوروبيين من دول إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وألمانيا، والأفارقة، وتوجد أيضاً أقليّة من الهايتيين ومجموعات عرقيّة أخرى من الصين واليابان، ومن العرب من سوريا ولبنان وفلسطين، ويوجد عدد من الأمريكيين. أمّا عن اللغة المُستخدمة في هذه الجمهوريّة؛ فالمعظم يتحدث باللغة الإسبانيّة، وهناك عد كبير من السكّان يتحدّثون بالكريول الهايتيّة، وهناك عدد من السكّان الّذين يتحدثون بالإنجليزيّة؛ إذ يبدو واضحاً تأثرهم بالثقافة الأمريكيّة، وهناك من يتحدّث أيضاً بالفرنسيّة. والغالبيّة العظمى من سكّان الدومينيكان يدينون بالمسيحيّة، والغالبيّة من الذين يعتنقون المسيحيّة هم من يتبعون الكنيسة الرومانيّة الكاثوليكيّة، والقلّة المتبقيّة منهم من البروتستانت، وما تبقّى من السكان هم من المسلمين، واليهود، والبوذيين، ومعتنقي الدين الصينيّ الشعبيّ، وفودو الدومينيكان.

التالي
فساتين اطفال من التُل جديدة 2024
السابق
ادعية دينية قصيرة