أين تقع ليبيا

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع ليبيا

أين تقع ليبيا اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافيه اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

ليبيا

ليبيا أو الجماهيرية العربية الليبية سابقاً قبل الإطاحة بالنظام البعثي الذي كان على رأسه معمّر القذافي في شهر أكتوبر من عام 2011 يبلغ عدد السكان في ليبيا حوالي ستى ملايين ونصف المليون نسمة، وتمثل نسبة بسيطة للغاية إذا ما قما بقياس كثافة السكان على مجمل الأراضي الليبية، لأنّ مجموع تلك الأراضي يبلغ مليون وثمانمائة ألف كم² تقريباً.

موقع ليبيا

تقع ليبيا في شمال أفريقيا على ساحب البحر المتوسط الجنوبي، ليبيا دولة ذات مساحة كبيرة للغاية وترتيبها السابع عشر على مستوى العالم والرابع في أفريقيا من حيث المساحة. يحدّ ليبيا من الشرق مصر، ومن الجنوب كل من تشاد والنيجر، ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الغرب الجزائر، وتونس في ناحية الشمال الغربي، أما من الشمال فإنّ البحر المتوسط يفصلها عن الجنوب الأوروبي حيث تعدّ أقرب دولة من السواحل الإيطالية.

جغرافية ليبيا

تنقسم جغرافية ليبيا الطبيعية إلى مناطق متعدّدة، أوّلها منطقة الساحل الليبي وهو أطول خط ساحلي مطل على البحر المتوسط، بطول 1770كم ويمد هذا الساحل المناطق المحاذية له بمناخ معتدل هو مناخ البحر المتوسط الذي يمتاز بأنّه حارّ ٌمعتدلٌ في فصل الصيف، وممطرٌ في فصل الشتاء مع تعرّضه لتيّارات باردة. ولكن هذا لا يمنع أن تأثيرات المناطق الصحراوية كثيراً ما تمتد إلى المناطق المحاذية للساحل الليبي.

تغطي الصحراء الليبية معظم الأراضي في ليبيا، وهي جزء من الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا التي تشمل كل الدول الواقعة في تلك المنطقة مع وجود استثناءات في المناطق المرتفعة والواحات ومجرى نهر النيل في مصر. تعد تلك الصحراء من أكثر الأماكن القاحلة والجافة على سطح الأرض، وفي وسط تلك الصحراء هناك العديد من المخاطر الطبيعية مثل مناطق الرمال المتحركة والعواصف الرملية والتيارات الهوائية الموسمية شديدة الحرارة. توجد في ليبيا العديد من الواحات التي يسكنها قبائل مختلفة من أصول عربية وأمازيغية وقبائل البربر. و تمتاز تلك الصحراء المترامية الأطراف بوجود خزانات مياخ جوفية يمكن أن تكفي لحياة السكان لمئات السنوات، بالإضافة إلى وجود مخزون استراتيجي من البترول غير المستخرج اعتمدت عليه الدولة في اقتصادها لعديد من السنوات.

تاريخ ليبيا

تكونت الحدود الليبية الحديثة في بدايات القرن العشرين بعد عدة اتفاقات تمت بين الدول المستعمرة لشمال أفريقيا في ذلك الوقت، وهي اتفاقات تمت بين كل من إيطاليا وفرنسا، وإيطاليا وبريطانيا. بالإضافة إلى اتفاقية ترسيم الحدود الشرقية لليبيا مع الدولة المصرية التي كانت ملكية آنذاك.

سكانها

أدى كبر مساحة الأراضي الليبية وقلّة تعدادها السكاني واعتدال مناخها في المناطق الساحلية إلى زيادة كثافة السكان في المناطق الشمالية الساحلية، حيث يتمركز ما نسبته 90% من السكان في ليبيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط حيث يقيم 88% منهم في مدينة طرابلس وضواحيها بينما يتوزع الباقون في المدن المختلفة الواقعة على الساحل الشاملي للبلاد،، أمّا 10% الباقون فيعيشون في باقي المناطق الليبية وبالأخص في إقليم برقة حيث يبلغ الكثافة السكانية لهذه المناطق 1نسمة/كم2، أمّا المناطق الساحلية فتبلغ كثافتها 50 نسمة/كم2.

الغالبية العظمى من سكان ليبيا هم من العرب، كما تحتوي على بعض الجاليات الإفريقية اليونانية والرومانية والإيطالية والصينية والأتراك والشركس، كما تحتوي على عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين ويتراوح عددهم حول مليون نسمة أغلبهم من مصر وجنوب أفريقيا.

لغتها

اللغة الرسمية في ليبيا هي اللغة العربية، إلا أن سكانها يستخدمون اللهجة الليبية في حياتهم اليومية، والتي تختلف باختلاف المناطق الليبية، كما تعتبر اللغة الإنكليزية مهمة جداً خاصةً للراغبين في إتمام الدراسة الجامعية.

التالي
فوائد الترمس العلاجية
السابق
احدث الفساتين القصيره واجمل الفساتين وصيحات الموضة 2024