أين تقع محافظة بابل؟

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع محافظة بابل؟

بابل هي أحدي محافظات العراق التي تتواجد في أوسطها جنوب العاصمة بغداد , وقد تأسست بابل عام 1920م , وهي خامس أكبر محافظة من حيث عدد السكان , حيث يقدر بها عدد السكان حوالي 2.000.000 مليون نسمه حسب تقدير وزارة التخطيط العراقية لعام 2014 م , وتبلغ مساحتها 24.790كم مربع تقريبا , وترتفع عن مستوي سطح البحر حوالي 70م , ويتواجد بها الكثير من الأثار البارزة , كما أنها يوجد بها ايضاً معبد مردوخ الواقع داخل الأسوار في ساحة المهرجان الديني , كما ان مناخها يتسم بأنه مناخ صحراوي قليل الأمطار , حيث ترتفع درجات الحرارة صيفاً , ويكون الجو دافئ نسبياً في الشتاء , ترتفع أراضي محافظة بابل المنحدرة نحو الجنوب 35 ْم فوق مستوى سطح البحر، يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتي تصل إلى 50 ْم, يسودها جو دافئ شتاءً.

تاريخ والتسمية

قد تم تسميت بابل بهذا الأسم في تاريخها القديم فـ كلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط السومريين قاعدة إمبراطورية بابل، وقد أنشأها حمورابي، حوالي 2100 ق.م امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالاً. وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع وكان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوخ الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير، الواقعة خارج المدينة وقد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها (بابلونيا) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل بحسب الكتاب المقدس :

الاسم مشتق ، بكلمة بلبل، وسميت بهذا الاسم بحسب ما ورد في الكتاب المقدس بسبب حادثة شهيرة، عندما حاول الناس أن يصنعوا برج عال ضد ارادة الله، فبلبل الله السنتهم، لذلك سميت هذه المنطقة بابل.

النص المذكور في سفر التكوين 11

وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً. 2 وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ. 3 وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ. 4 وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ». 5 فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا. 6 وَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ، وَهذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ. 7 هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ». 8 فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ، 9 لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ

و جاء اسم بابل من لفظ “باب ايلو” من اللغة الاكدية ومعناه “باب الله” ونفس اللفظ ترجمة الكلمة السومرية “كادنجرا” وهو اسم العاصمة العظيمة لمملكة بابل القديمة “شنعار” المذكورة في تك 10: 10 و 14: 1 والأسماء الأخرى التي أطلقت على المدينة كثيرة، منها “تندير” مركز الحياة و “ايريدوكي” المدينة الطيبة آي الفردوس، إذ كان البابليون يعتقدون أن جنة عدن في بقعتها و “سو-انا” اليد العالية، ويظن أن المعنى “ذات الأسوار العالية”.

أحداث تاريخية

محافظة بابل في تاريخها الحديث تحتوي علي العديد من الأحداث ومنها :

ثورة العشرين في الحلة

مرت محافظة بابل في كثير من الاحداث اهمها شاركت معظم مناطقها في ثورة العشرين ضد الأحتلال البريطاني للعراق عام 1920م في مدينة الحلة وكبدت القوات البريطانية مايقارب 170 قتيل أثناء الهجوم على قافلة أمدادات في هجوم كبير على منطقة الرارنجية شمال مدينة الحلة من قبل الثوار كما شاركت المحافظة في الانتفاضة الشعبانية التي انطلقت من محافظة البصرة حتى الحدود الشمالية لمحافظة بابل وفي عام 2003 بعد الغزو الأمريكي للعراق وسقوط بغداد بيد القوات الأمريكية وقوات التحالف بعد الاضطرابات التي حصلت في وسط وجنوب العراق لم تستطع القوات الأمريكية السيطرة على المحافظة بشكل كامل حتى انسحابها من العراق وانسحبت القوات الأمريكية من المحافظة عام 2011م من كل القواعد في المحافظة، كما عانت المحافظة من الإرهاب الذي سيطرة على معظم مناطق المحافظة الشمالية ابرزها سيطرة تنظيم القاعدة وجماعة التوحيد وانصار السنة واخرها سيطرة تنظيم داعش على منطقة جرف الصخر والتي تحولت إلى جرف النصر بعد عملية عاشوراء
الوضع الحالي

تعيش المحافظة وضعا امنياً مستقر بعدة اعوام من العمليات الانتحارية التي شهدتها المحافظة وخصوصا مدينة الحلة ومدينة المحمودية وتسيطر على المحافظة القوات الأمنية العراقية وقوات الحشد الشعبي في ناحية جرف النصر.
المدن والسكان
خريطة محافظة بابل حسب الأقضية

تقسم محافظة بابل إلى 5 أقضية رئيسية هي:

قضاء الحلة
قضاء المحاويل
قضاء المسيب
قضاء الهاشمية
قضاء الحمزة الغربي

التقسيم الإداري

محافظة بابل تنقسم إلي وحدات الإدارية وهي :

القضاء النواحي
قضاء الحلة ناحية الكفل، ناحية ابي غرق، ناحية سنجار
قضاء المحاويل ناحية المحاويل، ناحية الإمام، ناحية النيل
قضاء كوثى ناحية جبلة، ناحية المشروع
قضاء الهاشمية ناحية الهاشمية، ناحية القاسم، ناحية الطليعة
قضاء المسيب ناحية المسيب، ناحية الإسكندرية، ناحية سدة الهندية، ناحية جرف النصر
قضاء الحمزة الغربي ناحية المدحتية، ناحية الشوملي

المعالم الدينية

يوجد في محافظة بابل العديد من المعالم الدينية ومنها :

المراقد
مرقد أولاد مسلم في المسيب

مرقد الإمام القاسم
مرقد الشريفة العلوية بنت الإمام الحسن
مرقد السيد يعسوب الدين
مرقد ومزار الإمام زيد بن علي
مقام النبي إبراهيم الخليل
مقام النبي ذو الكفل
مقام النبي آيوب
مرقد الإمام علي بن الحسين بن القاسم
مرقد أولاد مسلم بن عقيل
مرقد أولاد الإمام الكاظم
مرقد بنات الإمام الكاظم
مرقد بنات الإمام الحسن
مرقد السيدة هدية بنت الإمام الحسن العسكري
مرقد الإمام محمد بن عقيل بن أبي طالب
مرقد الإمام أحمد بن الإمام الكاظم
مرقد الإمام عون بن علي بن أبي طالب
مرقد الإمام عبدالله العسكري
مرقد السيد رشيد الهجري
مرقد ومزار السيد العلاق
مرقد السيد علي بن طاووس
مزار الإمام الحمزة الغربي

مساجد بابل

تحتوي محافظة بابل على الكثير من المساجد والجوامع القديمة الأثرية والتراثية ومنها:

مسجد النخيلة
جامع الحلة الكبير
جامع الهيتاوين
جامع الاسكندرية الكبير
جامع السكوتي
جامع المسيب الكبير
جامع الأمير علي
مسجد الإمام الحسين
جامع الشيوخ
جامع الإمام علي
جامع وحسينية المتقين

مدن محافظة بابل

تملك محافظة بابل عدد من المدن، أهمها:

مدينة القاسم التي تقع على نهر الفرات.
مدينة المحمودية، وتبلغ مساحة أراضيها 1400 كيلومتر مربع.
مدينة المسيب، ويبلغ عدد سكانها مائة ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2003 ميلادي.
مدينة المدحتية التي تقع بين نهر دجلة ونهر الفرات.
مدينة الحلة الواقعة بين مدينة النجف وبغداد.
مدينة المحاويل، وتسمى محاويل البصرة، وقد تغنى بها الشعراء.
مدينة الإسكندرية، وتبلغ مساحة أراضيها 78 كيلومتر مربع.

التالي
تفسير معني حلم الدجاج في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
اقوى خلطه لتطويل الشعر