أين تقع مدينة كلكتا

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع مدينة كلكتا

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم بعض المعلومات التي يمكن أن تبحثوا عنها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن موقع مدينة كلكتا ,كانت مدينة كلكتا، التي تلقب بمدينة المرح، العاصمة الإمبراطورية لبريطانيا في الهند، وهي الآن عاصمة ولاية البنغال الغربية.

تعتبر كلكتا من أكثر المدن في الهند من ناحية تعداد السكان، وهي إحدى الوجهات السياحية التي تتمتع بنسبة إقبال عالية أيضاً.
هوليداي-مي_الهند_البنغال-الغربية_أفضل-10-أماكن-للزيارة-في-كلكتا-2_1000×750 تتميز المدينة بالتنوع العرقي والثقافي الكبير، وتنشط فيها الكثير من الحركات الفنية والثقافية وينعكس ذلك في اهتمام سكانها بالموسيقى والأفلام والفنون والرياضة والنقاشات الفكرية.

كما أن سكان المدينة مولعون برياضة كرة القدم، على عكس بقية مناطق الهند حيث تعتبر الكريكيت الرياضة ذات الشعبية الأكبر، بينما تشهد كلكتا منافسة كروية قوية بين ناديي إيست بنغال وموهن باغان أقدم أندية كرة القدم في آسيا. تشتهر كلكتا أيضاً بصناعة أجود أنواع الحلوى الهندية والوجبات الخفيفة وبعض من أشهر الأطباق الهندية الشعبية، ويُنظم فيها مهرجان دورغا بوجا كل عام لخمسة أيام احتفالاً بالتنوع الثقافي والحضاري لكلكتا التي تنال إعجاب كل من زارها من السياح من كافة أنحاء العالم ولاسيما الشرق الأوسط، حيث تنطلق العديد من الرحلات الجوية أسبوعياً من دبي إلى كلكتا.

جسر حوراء

جسر حوراء هو من أبرز معالم المدينة ويتميز بعمارته الفريدة. يمر الجسر، الذي شيد في عام 1943م، فوق نهر هوغلي ويربط بين مدينتي حوراء وكلكتا، ويعتبر رمزاً للمدينة وقد ظهر في العديد من الأفلام السينمائية الهندية، كما يعتبر من ضمن أكثر معالم المدينة التي يتم تصويرها، وتمر عبره مئة ألف سيارة ومئة وخمسين ألف شخص يومياً.

نصب فيكتوريا التذكاري

يقع مبنى نصب فيكتوريا التذكاري في ساحة “ميدان” على ضفة نهر هوجلي. اكتمل بناء هذا النصب في عام 1921، وقد كان أقيم إكراماً لذكرى الملكة فيكتوريا ثم أصبح متحفاً فيما بعد. تم تشييد هذا النصب من الرخام ويضم العديد من الصالات والمعارض واللوحات والتحف التاريخية والأثرية، ويعتبر تمثال الملكة فيكتوريا أحد أروع المعروضات هنا.

بيلور ماث

مقر إقامة حركة راماكريشنا الدينية، يقع على الضفة الغربية لنهر هوغلي، وشيّد من قبل سوامي فيفيكاناندا بعد عودته من شيكاغو.

تم تصميم هذا المعبد على طراز العمارة الهندية ويجمع بين فنون العمارة الهندوسية والمسيحية والإسلامية، وهو يعتبر من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة.

جسر برينسيب

يعتبر جسر برينسيب غات أحد أكثر الأماكن التي يتم تصويرها في كلكتا ويتمتع بشعبية كبيرة خصوصاً لدى هواة التصوير من سكان المدينة. بُني هذا الجسر إكراماً لذكرى العالم والمستشرق وجامع التحف الانجليزي جيمس برينسيب، الذي يحظى بمكانة واحترام كبيرين في الهند وخصوصاً في مدينة كلكتا. هذه المنطقة هي من أجمل المناطق التي تستحق الزيارة في كلكتا.

قصر الرخام

شُيد قصر الرخام في القرن التاسع عشر وكان ملكاً لأحد التجار الأثرياء الذي بناه لغرض السكن، ومازال أحفاده يسكنون فيه حتى الآن.

ورغم قلة عدد التذاكر المتاحة لدخول هذا القصر، فإن زيارته هي فرصة رائعة لمشاهدة تصميمه الفريد وعمارته الغنية التي جعلت القصر من أهم مناطق الجذب السياحي في مدينة كلكتا.

المتحف الهندي

يقع المتحف الهندي في مدينة كلكتا وهو أكبر وأقدم المتاحف الهندية ويدار من قبل وزارة الثقافة والسياحة الهندية.

تم تمويل وبناء المبنى التراثي عن طريق جمعية بنغال الآسيوية، وهو يضم 6 أقسام كبيرة تشمل الفنون والأثار والأنثروبولوجيا وعلم الحيوان والجيولوجيا وعلم النبات. تم تجديد وترميم مؤخراً وافتتاحه ليستقبل الزوار مجدداً في مدينة كلكتا.

المكتبة الوطنية

أكبر مكتبة عامة في الهند من حيث عدد الكتب والأعمال الأدبية والمطبوعات النادرة. تشرف وزارة السياحة والثقافة على هذه المكتبة العملاقة والتي تقع في منطقة بليفيدير إيستيت الجميلة.

ويمكن التسجيل على موقع المكتبة والحصول على تذكرة دخول لزيارة المكتبة ومشاهدتها من الداخل.

مدينة العلوم

مدينة العلوم في كلكتا هي أكبر مدينة علمية في شبه القارة الهندية، وقد تم إنشاؤها تحت إشراف ورعاية وزارة السياحة والثقافة.

تحتل مدينة العلوم مساحة كبيرة وتضم العديد من المعارض التفاعلية وقاعات عرض الأفلام الثلاثية والرباعية الأبعاد، بالإضافة إلى عدد هائل من الصور والوثائق العلمية.

التالي
تفسير معني رؤية المشمش في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
طريقة عمل مندي الدجاج بالفرن