أين تقع مدينة هاواي

كتابة: maha - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
أين تقع مدينة هاواي

مدينة هاواي هي جزيرة ومقاطعة , وهي إحدي ولايات الولايات المتحدة الأمريكية , التي تتكون من مجموعة جزر علي شكل أرخبيل بالمحيط الهادي , ويبلغ عدد سكانها حوالي 185.079 نسمة تقريباً حسب إحصاء عام2010 , وتسمي عاصمة الهونولولو والتي تعتبر أكبر المدن في ولاية هاواي , ومعظم سكانها من اوصول أمريكية أسيوية , ينضم أغلب بعد الإنتهاء من المرحلة الثانوية إلي سوق العمل مباشرة في ولاية هاواي , والبعض منهم قد يذهب لإكمال تعليمه في الولايات والبلاد المجاورة , تعد مقاطعة هاواي واحدةً من سبع مقاطعات في الولايات المتحدة الأمريكية تسمَّى بنفس أسماء ولاياتها الأم، وأما المقاطعات الستُّ الأخرى فهي أركنسو وأيداهو وآيوا وأوكلاهوما ونيويورك ويوتا.

التاريخ

محافظة هاواي يُقَال أنها سُمِّيت باسمها نسبةً إلى “هاوايولا”، وهو بحار بولينيزي أسطوريٌّ يقال أنها كان أول من اكتشفها. وتشير بعض النظريات الأخرى إلى أن التسمية جاءت نسبةً إلى عالم “هاوايكي”، وهي أرض أسطورية تقع في المحيط الهادئ، يقال أن البولينيزيّين نشؤوا فيها أول أمرهم، وأنهم يعودون إليها في حياتهم الثانية، وأنها موطن آلهتهم. من جهةٍ أخرى، زعم القبطان الأوروبي جيمس كوك عقب وصوله للأرخبيل أنه مكتشفه، ولذلك أطلق عليه اسم “جزر ساندويتش”، إلا أنَّه قتل فيما بعد على جزيرة هاواي نفسها على شواطئ “خليج كيلاكيكوا”.

كانت جزيرة هاواي موطن القائد كاميهاميها الأول، الذي وحَّد معظم جزر الأرخبيل تحت لوائه في عام 1795 في أعقاب حروبٍ كثيرة.

وبعد أن وحَّد الأرخبيل، قرَّر أن يطلق مملكته وعلى الجزر نفس اسم جزيرته الأم هاواي.

موقع هاواي

تقع ولاية هاواي في الجزء الجنوبي من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي آخر ولاية تقع في الجهة الجنوبيّة؛ حيث إنّها تقع بشكل كامل ضمن المناطق الاستوائيّة، كما أنّ النشاط البركاني في منطقة هاواي يؤثّر بشكل كبير على مساحتها؛ حيث إنّ هذه المساحة تزداد بسبب النشاط البركاني فيها.

الزراعة في هاواي

تعتبر هاواي عاصمة الأنواع الزراعيّة والبيئيّة المهدّدة بالانقراض في العالم، كما وأنّها المكان الوحيد في الولايات المتّحدة الامريكيّة الّذي تعدّ صناعة القهوة فيه جزءاً من الإنتاج الصناعي، ويعتبر جوز الهند والموز وقصب السكّر والأناناس من أهمّ منتجات هاواي الزراعيّة.

السياحة في هاواي

تعتبر ولاية هاواي من أكثر الولايات الأمريكيّة جذباً للسيّاح، ويعتبر القطاع السياحي من أهم القطاعات التي تساعد الكثيرين من سكّان ولاية هاواي، كما أنّ مناخها وشواطئها يلعبان دوراً أساسيّاً في السياحة، ويعتبر مناخ ولاية هاواي مداريّاً جزريّاً، والّذي يختلف من منطقة إلى أخرى بسبب الرّياح والتضاريس.

أصل تسمية هاواي

هناك خلاف في أصل التسمية، فربّما كان يرجع إلى اسم أوّل من اكتشف الجزر قديماّ وهو هاواي لوا Hawaii loa ، وكان يرجع إلى اسم الوطن الأم لسكّان الجزر الأصليين المعروفين بالبولينيين Polynesians، والّذين قدموا من مجموعة من الجزر شرقي وجنوبي المحيط الهادي، ولا يوجد دليل مؤكّد لترجيح أي من الاحتمالين على الآخر.

وتعتبر تكاليف الرّعاية الصحيّة في ولاية هاواي أقلّ من غيرها من ولايات الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ حيث إنّ الدولة تعمل على إلزام الشركات بتوفير التأمين الصحي للموظّفين الّذين يعملون أكثر من عشرين ساعة في الأسبوع.

التالي
تفسير معني حلم الحجاب في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
طريقة عمل طبيخ البطاطا