أين تقع نويبع

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع نويبع

أين تقع نويبع نقدم لكم معلومات عن مدينة نويبع واهم مايميز مدينة نويبع عن غيرها من مدن محافظة جنوب سيناء المعالم السياحية في مدينة نويبع موقع مدينة نويبع ومناخ المدينة علي موقع لحظات اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

نويبع

تتوسّط مدينة نويبع مدينة دهب وأيضاً مدينة طابا، وتضمّ هذه المدينة جميع المحاكم وأيضاً النيابات التي تتبع لمحافظة جنوب سيناء، والمسافة التي تفصل نويبع عن مدينة القاهرة والتي هي محافظة البلاد، تقدّر بـ 465كم²، أمّا عن ميناء العقبة الأردني، فإنّ المسافة تساوي ساعةً واحدة عند ركوب القوارب السريعة، وثلاث ساعات عند ركوب البواخر.

موقع نويبع

تقع مدينة نويبع في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً على الخليج المعروف باسم خليج العقبة، في الجهة التي تقابل ميناء العقبة الموجود في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث يربط بين هذه المدينة والميناء الأردني خطاً بحريّاً، عن طريق شركة ملاحة والتي تعرف باسم شركة الجسر العربي للملاحة، حيث يتمّ عن هذا الطريق مرور الحجّاج خلال موس أداء الفريضة. تتبع مدينة نويبع إلى قريتا واسط وأيضاً قرية طابا، وتضمّ هذه المدينة ثمانية من التجمّعات السكنيّة.

مناخ نويبع

يعد مناخ نويبع مناخ متوسّط، كحال أغلب الخلجان، إلاّ أنّه أقرب إلى الحار، حيث نجده في فصل الصيف يساوي 33 درجة مئوية، أمّا في فصل الشّتاء فتساوي 20 درجة مئوية.

المعالم السياحية في مدينة نويبع

  • مواقع الغطس: ينتشر في المدينة عدد من مواقع الغطس المتفاوتة العمق؛ حيث تُتاح الفرصة أمام المبتدئين في تعلم الغطس خوض أول تجربة لهم في المنحدرات الرملية وحدائق الشعاب الرائعة، ومن أهم هذه المواقع موقع تي ريف ويبعد عن الشاطئ بنحو خمسمئة متر، ومنطقة أبو لولو، وتُعرف أيضاً بهيلتون هاوس، وتعتبر من المناطق الغنية بالشعاب المرجانية والحيوانات البحرية، وموقع أم رايشر، وموقع بواكي.
  • رأس شيطان: هو عبارة عن مخيم بدوي يُشرف من خلاله على شواطئ خليج العقبة الأردني، ويُحاط بمجموعة من الجبال التي تغطيها المياه والأودية والكهوف، وتتميز المنطقة بانتشار الشعاب المرجانية والأخطبوط وأسماك الجروبر القمرية.
  • قلعة نويبع: يرجع تاريخ تشييدها إلى عام 1893م على يد السردارية المصرية، وكانت بمثابة مركز للشرطة للحفاظ على أمن المنطقة، وللقلعة سور وبوابة ضخمة، وبئر ماء.
  • قلعة الترابين: تبعد هذه القلعة عن منطقة الترابين الساحلية الشمالية بمسافة قصيرة لا تتجاوز الكيلومتر، ويرجع تاريخ تشييدها إلى القرن السادس عشر ميلاد على يد السلطان المملوكي أشرف الغوري، وجاء تشييدها سعياً لتحقيق الحماية للمنطقة وللمسافرين والحجاج من الغزو التركي.

ديموغرافية مدينة نويبع

تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2016م إلى أنّ عدد سكان مدينة نويبع المصرية تجاوز ثمانية عشر ألف نسمة تقريباً، يتوزعون بين ثلاث قرى رئيسية هي عبر واسط، والمزينة، والشيخ عطية، بالإضافة إلى وجود تجمعات بدوية تابعة لها منها: عين أم أحمد، والعدوة أم رمث، وبئر الصوانة، وعين فرطاجة، بالإضافة إلى محور الصاعدة، كما تُقيم في المدينة قبائل من بدو سيناء هما قبيلتي المزينة والترابين، ويمتهنون الصيد والرعي وفي السياحة كمصدر دخل لهم.

التالي
فوائد السنامكي للقولون
السابق
كلام حزين عن ألم الفراق ولوعته 2024