أين يوجد مطار صبيحة تركيا

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين يوجد مطار صبيحة تركيا

أين يوجد مطار صبيحة تركيا من علي موقع لحظات سنتحدث لكم في هذه المقاله عن أين يوجد مطار صبيحة تركيا سوف انشر كل المعلومات التي تدور حول هذا المطار ان هذا المطار مطار صبيحة كوكجن الدوليّ هو ثاني مطار في في اسطنبول نقدمه لكم علي موقعنا المتميز اكبر موقع في الشرق الاوسط

 

 

صبيحة كوجين

ولدت صبيحة في اليوم الثاني والعشرين من شهر مارس لعام ألفٍ وتسعمئة وثلاثة عشر في مدينة بورصة التركيّة، وعندما أصبحت في الحادية عشر من عمرها فقدت والديها، وفي عام ألفٍ وتسعمئة وخمسةٍ وثلاثين التحقت بجمعيّة الطيران التركي في مدرسة للطيران المدني الموجودة في أنقرة، ثمّ أكملت تعليمها على الطائرات الشراعيّة في روسيا في السنة نفسها.

بعد مرور سنة واحدة التحقت صبيحة بالمدرسة العسكريّة للطيران، وحصلت أثناء دراستها على لقب الطيّارة الأنثى المكافحة، وحصلت في عام ألف وتسعمئة وواحد وتسعين على الميداليّة الذهبيّة من اتحاد الطيران الدوليّ، وتوفّت في اليوم الثاني والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وواحد عن عُمر يناهز ثمانية وثمانين سنة لتكون مصدراً لإلهام الطيارات الإناث في العالم.

مطار صبيحة

يُعدّ مطار صبيحة كوكجن الدوليّ أحد المطارات الموجودة في بلدة بنديك داخل مدينة إسطنبول، وتمّت تسميته على اسم أوّل امرأة طيارة مقاتلة في العالم، وتنحصر إحداثيات المطار بين خط عرض 40.89 درجة باتجاه الشمال، وعلى خط طول 29.3 درجة باتجاه الشرق، وتصل مساحته الإجماليّة إلى سبعة آلاف متر مربّع، ويُعدّ المطار أحد المواقع الاستراتيجيّة في إسطنبول، ويحمل موظفي المطار مجموعةً من القيم السامية؛ كالثقة، والصدق، والاحترام، والنزاهة، والولاء، والشفافيّة، والانفتاح، والمسؤوليّة الاجتماعيّة، ويعود تاريخ افتتاح المطار إلى عام ألفين وواحد ميلاديّة.

يتعامل المطار سنوياً مع أكثر من خمسة وعشرين مليون مسافر في السنة، وتسعين ألف طن من البضائع سنوياً، ويحتوي على موقف للسيارات مكوّن من أربعة طوابق، ومدارج تتّسع لخمسةٍ وخمسين طائرة، وأربعمئة قاعة لعقد المؤتمرات، مع العديد من المطاعم، والأسواق التجاريّة، ويحتوي على مجموعةٍ من المباني الهندسيّة المعماريّة، وجسر للتنقّل بين مرافق المطار، ومجموعةٍ من الظلال الرماديّة المعدنيّة الموجودة في معظم مرافق المطار.

سياسة المطار

السياسة الصحيّة: وضعت الشركة القائمة على المطار مجموعة من الخدمات الصحيّة لغايات السلامة المهنيّة للعاملين، وذلك وفق القوانين واللوائح الموضوعة، وهذا يضمن استمراريّة الإشراف على العمل في بيئة العمل والطب الوقائي، ويُساهم في رفع مستوى الوعي الصحي عند الجميع القائمين على المطار.
السياسة البيئيّة: تُحافظ هذه السياسة على التوازن البيئيّ، وتحدّ من الآثار السلبيّة التي تنتج عن عكسها، ويكون ذلك من خلال الحد من استخدام الموارد الطبيعيّة، وتوليد النفايات، والحفاظ على الهواء والتربة من التلوث مع الامتثال من قبل المسافرين والعاملين في جميع القوانين، والأنظمة المتعلّقة بالبيئة.
سياسة الجودة: توجد العديد من المعايير التي يَلتزم بها المطار كالموثوقيّة، والالتزام بالمواعيد، وأن يكون معيار الخطأ صفر.

تعرف علي مطار صبيحة

يعدّ مطار صبيحة كوكجن الدوليّ ثاني مطار في اسطنبول، السادس عشر في تركيا، ويبعد إلى الجنوب الشرقي عن محطة القطارات “حيدر باشا” نحو ثلاثين كيلومتراً في اسطنبول، ويرتفع عن سطح البحر بنحو ثلاثمئة قدم تقريباً، ويبلغ طول الطريق الواصل إليه نحو ثلاثة آلاف متر، وبعرض يصل إلى خمسة وأربعين قدماً.

تسميته

أطلقت الحكومة التركيّة اسم صبيحة جوجكن على المطار تكريماً وتقديراً لأوّل سيّدة في في مجال قيادة الطائرات التركيّة صبيحة كوكجن، وأوّل سيّدة تقود مقاتلة عسكريّة على مستوى العالم، وهي ضمن أفضل عشرين طياراً في التاريخ.

أهميّته

تكمن أهميّة المطار في:

وصول خطّ من النفط المكرّر إلى المطار لإتاحة الفرصة بالتزوّد بالوقود.
توفيره المساحات الشاسعة الخاصّة لإقامة المعارض السياحيّة، ومساحات الطيران في أماكن خاصّة لذلك.
إدارة وإشراف إدارة المطارات وصناعات الطيران مرافق المطار وشؤونه.

مساحته

تُقسم مساحة المطار الكليّة إلى نصفَين، فالنصف الأوّل لمحطّة الرّحلات الدوليّة، والنصف الآخر لمحطّة الرحلات المحليّة، وهي على النحو التالي:

محطّة الرّحلات الدوليّة

وتمتد مساحة المحطّة إلى ألفي متر مربّع، ولها القدرة على استيعاب أكثر من ثلاثة ملايين مسافر، وتتكوّن من ثلاث صالات:

صالتَين للمغادرة (A-B)، وتحتوي ضمن نطاقها على أحد عشر مكتباً لتسجيل الدّخول، وأربع بوابات للدّخول إلى المحطّة.
الصالة الثالثة: وتحتوي هذه الصالة على اثني عشر مكتباً مختصّة بالأمور المتعلّقة بالجوازات إلى جانب مرافق أخرى.
صالات (VIP, CIP).
مرآبَين، يتّسع أحدهما لخمسين حافلة، ونحو ستمئة مركبة.
مكتب بريد.
مكتب لتأجير المركبات.
مصرف (بنك).
مجموعة من المتاجر الخاصّة بالبضائع المُعفاة من الضرائب.
مطاعم.

محطة الرحلات المحلية

وتمتدّ على مساحة تصلّ أيضاً إلى ألفي متر مربّع، وكما تستوعب نحو خمسمئة ألف مسافر، وتتألّف من:

صالات وصول ومغادرة.
قسم خاص لتسجيل دخول المسافرين.
قسم لخدمات الأمتعة.
مكاتب.
مطاعم.
محطة شحن: تتكوّن محطة الشحن التي يضمّها المطار من: منطقة مختصّة بالتصدير ومنطقة أخرى مختصّة بالاستيراد، وتقسّم منطقة الاستيراد إلى ثلاثة مستودعات، مقسّمة إلى تسع غرف مبرّدة خاصّة بتخزين البضائع القابلة للتلف. كما تحتوي على مناطق ذات أمان عالٍ وُجدت خصّيصاً للبضائع ذات القيمة العالية وذات الخطورة، إضافة إلى مستودعات التصدير وهي مكوّنة من تسع غرف لتخزين الصادرات في منطقة باردة ومعتدلة، وتصل درجة حرارة هذه الغرف من خمس فوق الصفر إلى خمس وعشرين تحت الصفر درجة سيلسيوس، وهذه المنطقة ذات أنظمة اختراق بأشعة X، وكما أنّها مزوّدة بأنظمة نطاق in- plant، ووسائل تحميل وحدات.

التالي
تفسير معني حلم الغيوم في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
كلام حزين يعبر عن ما بداخلكم – كلمات معبرة عن الحزن والفراق