اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وعلاجة

كتابة: احمد حمدي عبد العليم - آخر تحديث: 24 مارس 2024
اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وعلاجة

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وعلاجة نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات ما يسبب عن تساقط الشعر عند الطفل وكيف يمكنك العلاج من هذا وهذا ما سوف نعرضة عليكم من خلال الفقرات التالية لتعرف علي ما هي الاسباب وما هي طرق العلاج ومشكلة تساقط الشعر عند الطفل هو ما يشعر بية الكثير من اطفالنا وهذا يمكنك التعرف علية في موضعنا هذا وكل هذا من خلال موقعنا لحظات سوف نعرضة عليكم

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال في هذة الفقرة سوف تقرأ عن اسباب تساقط الشعر عند طفلك وهو ما يجعلك في قلق تام علي طفلك وهذا ما سنعرضة عليكي وما هي الاسباب التي تجعلك تقلقي علية :

الأسباب الطبيعية:

إن تساقط شعر الأطفال حديثي الولادة يُعد أمراً طبيعياً جداً ولا يستدعي القلق، ويكون بسبب انخفاض مستوى الهرمونات.

كما وأن الطفل قد يفقد جزء من شعره في منطقة مُعينة، ويرجع السبب إلى الجهة التي ينام عليها الطفل باستمرار، وعدم قدرته في هذه الفترة على التقلب تؤدي إلى احتكاك شعره بالوسادة مؤدية إلى تساقطه، حيث أن شعر الطفل في العادة غير قوي وخفيف.

في حالات هذا التساقط الطبيعي لشعر الأطفال، فإن الشعر ينمو مرة أُخرى بشكلٍ أقوى، وقد يتغير لونه وملمسه الجديد عن الشعر الذي ولد بهِ، وهذا أيضاً أمر طبيعي جداً أن يحصل لأغلب الأطفال في أول ستة شهور من عمرهم.

الأسباب المَرَضية:

قلة التغذية، وقد يكون هذا سبب مُقنع لتساقط الشعر، لذلك يجب التنبه إلى تغذية الطفل غذاء سليم فهو في فترة النمو والبناء، لأنه إن تم تجاهل ذلك فإن الطفل سيبدأ حياته بأمراض كثيرة كفقر الدم، وبطئ النمو.

وجود خلل في إفراز هرمونات الغدة الدرقية، والتي تؤثر على هرمونات الطفل مؤدية إلى ظهور الأعراض وأولها تساقط الشعر.

الالتهابات الجرثومية، وهي من أحد اسباب تساقط الشعر عند الأطفال، بسبب قلة النظافة في الطعام والمكان.

شد الشعر وتسريحه بعنف.

سعفة الرأس، وهي مرض يصيب جلدة الرأس وخاصة تصيب الأطفال، وتؤدي الى تساقط الشعر في مكان الإصابة.

الثعلبة، وهي مرض جلدي يصيب فروة الرأس غالباً ويؤدي الى تساقط الشعر بشكل مُفاجئ وقد يُفقد الطفل شعره كاملاً.

التوتر والعصبية الزائدة لدى الأطفال وخاصة المشاكل النفسية العاطفية.

العلاجات الكيميائية، والخاصة بمرض السرطان تؤدي الى فقدان شعر الجسم كاملاً، ولكن الشعر يرجع للنمو مرة أُخرى بعد توقف العلاج والشفاء من المرض.

كيف يتطور شعر الطفل بشكل طبيعي

كيف يتطور شعر الطفل بشكل طبيعي هناك العديد من الحرص ان يطول شعر طفلك بطرق سليمة للحفاظ علية وبصورة طبيعة وهذا ما سنعرضة عليكم :

يمر الشعر بتغيرات عدة في السنوات المبكرة من حياة الطفل، حيث يكون شعر رأس الأطفال المولودين حديثًا ناعمًا جدًا، وقد يغطي أو لا يغطي فروة الرأس، كما يوجد شعر ناعم رقيق فاتح اللون على جبهة الوليد وأكتافه وظهره، هو عبارة عن شعر مؤقت يسمى بالزغب يختفي بعد مرور أسابيع من الولادة.

وعادة ما يخسر الطفل شعر رأسه في الأشهر الأربعة الأولى ويستبدل بشعر جديد، ويرجع سبب هذا الصلع التدريجي إلى تغير مستويات الهورمونات في جسم الطفل، فقبل الولادة يملك الجنين مستويات عالية من الهورمونات التناسلية تنتقل إليه من أمه، وبعد الولادة تنخفض هذه المستويات تدريجيًا فيتساقط شعر الرضيع.

وقد يبقى العديد من الأطفال صلعانًا حتى عيد ميلادهم الأول، لكن يلاحظ وجود شعيرات رفيعة جدًا وناعمة وفاتحة اللون على فروات رؤوسهم.

ومن فترة 2 – 3 سنوات تزداد كثافة الشعر، وتتغير خصائصه، فقد يتحول من شعر مسترسل إلى أجعد أو العكس ضمن هذه الفترة.

من عمر 2 – 5 سنوات يكتسب شعر الأطفال الكثافة، ويصبح الشعر في سن الخامسة مشابهًا لحالته عندما يصل الطفل سنوات المراهقة الأولى.

أما في مرحلة البلوغ فإن ازدياد الهرمونات قد يؤدي إلى أن تفقد نسبة بسيطة من الأطفال (الذكور والإناث) بعض شعرهم، خصوصًا إذا كانوا يعانون من فرط إنتاج هرمون الأندروجين أو كانت حالة الصلع تصيب الذكور في العائلة، وقد يكون هذا أمرًا نادرًا لكنه قد يبدأ بوقت مبكر.

كيف يتم تشخيص سبب تساقط الشعر

كيف يتم تشخيص سبب تساقط الشعر هناك العديد من الطرق لتشخيص تساقط الشعر وما سنعرضة عليكم في هذة الفقرة لكي تتعرف عليها وان تعالج هذا بصورة سريعة ومستمرة :

عادة لا توجد تحاليل خاصة لتشخيص سبب تساقط الشعر، وإنما يعتمد تشخيص الطبيب على شكل الإصابة ودراسة التاريخ المرضي حتى الأشهر الثلاثة قبل بدء التساقط

فأي نوع من تساقط الشعر قد يكون وثيق الصلة مع مشاكل طبية أخرى، ويتم أحيانًا إجراء بعض الفحوصات المخبرية لتشخيص بعض الحالات المرضية المسببة (فقر الدم، قصور الدرق، السكري).

هل تساقط شعر الطفل يشير إلى وجود مرض

هل تساقط شعر الطفل يشير إلى وجود مرض لا يوجد من اي تساقط الشعر لازم ان يكون مرضا وهذا ما ستقرأة في المقالة وتتعرف علي الكثير من ذلك :

ليس في كثير من الأحيان، فكما ذكرنا أن هناك أسباب طبيعية لتساقط الشعر في الستة أشهر الأولى وحتى العام الأول للطفل، وبعد ذلك من الممكن أن تكون هناك أسباب إما تشير إلى أمراض مثل: الثعلبة والسعفة أو تشير إلى وجود جراثيم.

أو التهابات تصيب الرأس أو علاجات وأدوية تؤدي إلى ضعف المناعة عند الطفل وتساقط شعره، وغالبًا ما تكون ظهور بقع صلع في شعر الطفل، وهناك أيضًا أسباب من الممكن ان تتعامل معها الأم وسلوكيات خاطئة من المهم أن تتجنبها وينتهي الأمر.

الجدير بالذكر أن بقع الصلع التي تظهر لحديثي الولادة والتي غالبًا ما تكون على إحدى الجانبين فهذا الأمر طبيعي خلال الأشهر الأولى كما أوضحنا من قبل وأوضحنا السبب الخاص بالتساقط والذي من الممكن أن يكون صلع.

ولكن يُرجى الانتباه إلى بداية ظهور بصيلات الشعر مرة أخرى وهي تنمو في فروة رأس طفلكِ فيما بعد الستة أشهر الأولى، والصلع في هذا العمر عند حديثي الولادة في هذه الحالة فقط لم يكن مؤشر إلى مرض.

حيث أن أسباب الصلع هو صعوبة تقلب الطفل حديثي الولادة ونومه على جنب واحد فقط مما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وتساقطها، وهذا لكونها ضعيفة وتحتاج لعناية فائقة كانت تحصل عليها في رحم الأم، ولكن عند خروجها للعوامل الخارجية فقدت قوتها.

يمكنكم متابعة هذا الفيديو لمعرفة الطرق التي يمكنكِ بها علاج تساقط الشعر عند الطفل.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

علاج تساقط الشعر عند الأطفال هناك الكثير من طرق العلاج عن تساقط الشعر وهذا ما سنعرضة عليكم في هذا المقال وكل ما تقرأة عن طرق العلاج ما سوف يجعلك مطئنة علي طفلك ويجعل طفلك في غاية السعادة :

أكّدت دراساتٌ عديدةٌ أنّ علاجَ تساقط الشعر بالأعشاب يتفوّق على استخدام المستحضرات الدوائيّة، ومن هذه الاعشاب التي تعالج تساقط الشعر عند الأطفال:

الألوفيرا: يساعد دهن الشعر وفروة الرأس يوميّاً بزيت الألوفيرا، على زيادة نموّ الشعر بشكلٍ ملحوظٍ. الشاي الأخضر: يساعد تناول عدّة أكواب من الشاي الأخضر بشكلٍ يوميّ على شكل أقراصٍ على التقليل من خطر الإصابة بالصلع، لاحتوائه على موادّ مضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من تأثير الأشعّة فوق البنفسجيّة على الشعر، مما يساعد على زيادة نموّ الشعر.

الفلفل الأحمر: ويتمّ بوضع شرائح من الفلفل الأحمر على فروة الرأس بشكلٍ مباشرٍ، مما يؤدّي إلى تحفيز الجلد لإفراز مركّب الهستمين، مما يساعدُ على تنشيط عمل خلايا فروة الرأس، وزيادة نسبةِ تدفّق الدم والعناصر المغذيّة، وبذلك يزدادُ معدّل نموّ الشعر.

 

وقد عرضنا علي حضرتكم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وعلاجة وكل ما يخص صحة اطفالنا كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع صحة اطفال في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التالي
افضل منتجعات البحرين “
السابق
أطعمة غنية بفيتامين د تناسبك إذا كنت تتبع النظام الغذائى النباتي حصري على لحظات