ادعية

افضل دعاء في جوف الليل

ادعية في جوف الليل من موقع لحظات ان الدعاء هو الحياة والروح التي يلجاء اليه الانسان المسلم في حياته اليومية وفي سائر الاوقات والاحوال في وقت الرخاء والشدة وهوا احدي العبادات التي واوصاتا بها رب العالمين فالدعاء هو الصلة المباشرة للسماء واقرب الطرق للروح النقية فية تسكن النفوس وتهدا وتضع النفس اثقالها

افضل دعاء في جوف الليل
افضل دعاء في جوف الليل

 

أسباب استجابة الدعاء

هناك الكثير من الأسباب التي تعين المسلم على استجابة دعائه، نذكر منها الآتي:

اليقين بالإجابة، بمعنى آلا يدعو المسلم ربه الكريم بمجرد كلمات وهو غير واثق بأنه سوف يستجيب له مهما كانت الدعوة كبيرة أو صغيرة، فالمولى قادر على كل شيء، إنما أمره بين الكاف والنون، فاليقين بالله والثقة به من أهم شروط وأسباب استجابة الدعاء، وهو دليل على حسن الظن به تعالى، وكما قال الله في كتابه العزيز ” ادعوني أستجب لكم”، وعلى ذلك فإن المسلم عليه بالدعاء والله سوف يستجيب له.

تحرى أوقات الإجابة، حيث توجد بعض الأوقات التي سخرها المولى والتي تتنزل فيها الملائكة ويكون باب السماء مفتوحا فتزداد فرص الاستجابة ويأتي على رأس هذه الأوقات وقت السحر، وليلة القدر ودبر كل صلاة وكذلك بين الأذان والإقامة وغيرها من الأوقات الأخري.

الدعاء بالخير، بمعنى آلا يدعو المسلم بقطيعة أو نقص المال والبنون، ولكن عليه أن يحتسب لله فهو وحده القادر على كل شيء ولا يعجزه أي أمر في الأرض ولا في السماوات، وهو العدل الذي لا تضيع عنده الحقوق.

التوسل إلى الله بالدعاء بأسمائه الحسنى، بمعنى مناجاته ودعائه بأعظم وآجل الأسماء، كأن يدعوه المسلم فيقول له يا قوى أجبر ضعفي أو يا رحيم ارحمني برحمتك أو يا غنى أغنني بحلالك عن حرامك وما شابه ذلك.

على المسلم أن يتذلل بذنوبه التي اقترفها في حياته ويطلب العفو والغفران من الله بالدعاء، وعليه أيضا أن يتوسل إلى الله بالأعمال الصالحة التي قام بها، لعلها تكون مفتاحا لإجابة الدعاء.

تجنب استعجال الإجابة والصبر والاحتساب، فالله يمهل ولا يهمل، ويخبىء للمسلم الشيء الأفضل دائما، فالإنسان لو علم ما خبىء له من الخير لاستكثر من الدعاء.

إستجابة الدعاء

حسن الظن بالله، بمعنى أن يكون الداعي على يقين بأن الله سوف يستجيب له.
يجب على المسلم أن يبدأ دعائه ويختتمه بالحمد والصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
يجب آلا يكون الدعاء مشغلا عن القيام بفريضة أو ركن من اركان الإسلام، فالله لن يقبل دعاء المسلم لم تؤتَ لأجله فريضة.
الإكثار من ترديد عبارة (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) و كذلك قول(إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها ).

وأخيرا عند الدعاء يجب على المسلم أن يأخذ بكافة الأسباب السالف ذكرها والتي بإذن الله تكون مفتاح لاستجابة دعائه وتحقيق كافة ما ما يطلبه ويأمله من ربه جلا وعلا، فكما أن لكل شيء من الأشياء مفتاح للدخول، فلهذه العبادة العظيمة أيضا مفاتيح استجابة.

أدعية مستجابة في جوف الليل

“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت ”

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، وتعصمني بها من كل سوء .

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نوراً .

اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك .

اللهم أرزقني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .

اللهم يا ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يومَ الوعيد ، والجنة دار الخلود ، مع المقربين الشهود ، والركع السجود ، والموفين بالعهود ، إنك رؤوف ودود ، أنت تفعل ما تريد ، سبحان الذي تعطَّف بالعز وقال به ، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له ، سبحان ذي الفضل والنعم ، سبحان ذي العزة والكرم ، سبحان الذي أحصى كل شيءٍ بعلمه .

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

اللهم يا مسبب الأسباب . .اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات . .يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات (وتقول حاجتك) إ قضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك

صور افضل الدعاء في جوف الليل

واتمن ان انقل لكم بعضا منها من المواقع الاسلاميه هنا لتعم الفائدة علي الجميع اسال الله لما كتبها الاجر والاثواب بكل حرف نقراءة
ونشكركم لزيارة موقعنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى